ما دور القرفة في تخفيف الوزن؟

71 0
71 0

القرفة هي نوع من أنواع التوابل اللذيذة. تُستخدم لنكهة الطعام، و كمكون طبي في العديد من الطب الطبيعي القديم. نحصل عليها من لحاء شجرة القرفة. يتم حصاد اللحاء و تجفيفه، مما يؤدي إلى تجعيده. و تسمى هذه الشرائط المتعرجة من اللحاء أعواد القرفة. و مع ذلك، فإن أكثر أشكال القرفة المتاحة تجارياً هو شكلها كمسحوق القرفة. و يمكن شراؤها كأعواد و هو الأفضل.

خصائص القرفة و ميزاتها:

  1. أنها غنية في سينامالديهيد، خلات سيناميل و الكحول سيناميل، هي المواد التي تعطي القرفة خصائصها في الشفاء، و نكهتها الحادة و رائحتها الشهية.
  2. تُعتبر القرفة من التوابل الغنية بثاني أعلى نسبة في مضادات الأكسدة، حتى أعلى من الثوم أو أوريغانو! هذا أمر مهم، لأن الأكسدة في الجسم غالباً ما ترتبط بالأمراض و السكري و الالتهابات. و معظمها تسهم في تخزين الدهون في الجسم.
  3. كما أنها تساعد في عملية الهضم في كل خطوة من العملية. حيث أنها تعمل على الأنزيمات التي تساعد على إبطاء هضم الكربوهيدرات. مما يؤدي إلى الشعور بالشبع لفترة أطول، و استيعاب المواد المغذية على نحو أكثر فعالية.
  4. تقلل القرفة من ارتفاع نسبة السكر في الدم، خاصةً بعد الوجبة عن طريق خفض كمية السكر الذي يدخل إلى مجرى الدم.
  5. تحسن حساسية الأنسولين، مما يجعل نقل الخلايا و امتصاص الجلوكوز أفضل. فتمنح المزيد من الطاقة من طعامنا، مع ضمان أن أقل كمية منه يتم تحويلها إلى الدهون.
  6. تحتاج فقط جرعة يومية صغيرة من القرفة لفقدان الوزن.

للحصول على أفضل النتائج لإنقاص الوزن، لا يمكنك الاعتماد على القرفة وحدها. إلا أن إضافتها إلى نظام الحمية سيساعدك كثيراً في الحصول على نتائج إيجابية و سريعة. أنت تحتاج إلى تناول سعرات حرارية أقل، و ممارسة نشاط بدني أكثر، لتحقق فقدان الوزن بشكل أفضل. و مع ذلك، تُشير بعض البحوث إلى أن القرفة لها تأثير جيد على إنقاص الوزن.

فوائدها:

  1. لها آثار مضادات الميكروبات.
  2. و كذلك مضاد للطفيليات.
  3. كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة.
  4. و تساعد على التئام الجروح.
  5. و انخفاض ضغط الدم و الكوليسترول.
  6. القرفة كجزء من حمية صحية، تساعدك على الحدّ من كمية السكر التي تضيفها إلى الأطباق الحلوة، مثل الخبز و الحلويات و الكعك.

ما هي الكمية التي تحتاجها؟

القرفة لها نكهة قوية، و كلما كانت القرفة أنقى، كانت نكهتها و رائحتها أكثر وضوحاً. إنها ضرورية في كميات صغيرة جداً، و ليس من الحكمة أن تستهلك كمية زائدة من القرفة لسببين رئيسيين:

  • القرفة تحتوي على مركب يسمى الكومارين، و التي ربما تكون سامة للبشر. حيث وجدت العديد من التجارب أنها ضارة للكبد. فقد وضعت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية كمية آمنة من القرفة إلى نصف ملعقة صغيرة (2.5 غرام) يومياً للشخص الذي يزن 75 كيلوغراماً لمنع التسمم من الكومارين.
  • أظهرت الدراسات أن زيادة تناول القرفة لا تزيد من فوائدها. 1 غرام يومياً يكفي لرؤية أي نتائج مرئية. أيضاً تناول الكثير من القرفة، يمكن أن يسبب نقص سكر الدم.

كيف تساعد القرفة في تخفيف الوزن؟

  • تساعد القرفة على الحدّ من زيادة نسبة السكر في الدم، و إبطاء إفراغ المعدة، وفقاً لمقالة نشرت في مجلة علوم السكري و التكنولوجيا عام 2010. كل من هذه الآثار يمكن أن تساعد الناس الذين يحاولون إنقاص وزنهم. فالشعور بالشبع لفترة أطول الذي تمنحك إياه القرفة، سيساهم في تقليل السعرات الحرارية الداخلة للجسم. و يقلل من إحساسك بالجوع، مما يساعد على تخفيف الوزن.
  • القرفة و تكوين الجسم. وجدت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية في عام 2006 أن القرفة مفيدة، لتحسين تكوين الجسم، من خلال زيادة كتلة العضلات، و انخفاض الدهون في الجسم.
  • القرفة تسرّع عملية الاستقلاب و التمثيل الغذائي. مما يساعد على زيادة حرق الدهون. كما يحدث عند تناولك للفلفل الحار. وجود القرفة في الجسم يزيد من عملية التمثيل الغذائي، لأنه يأخذ القليل من الطاقة الإضافية لاستقلابه. هذه الزيادة في التمثيل الغذائي تسمح لك بحرق المزيد من السعرات الحرارية، و تساعد على فقدان الوزن.
  • و أثبتت الدراسات أن للقرفة تأثيراً قوياً على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم (LDL).
  • تساعد القرفة على حرق دهون البطن. فقد أثبتت فعاليتها في دهون البطن أكثر من باقي دهون الجسم، و التي تُعتبر أكثر خطورة لأنها تحيط ببعض الأعضاء الحيوية.

ما هي طرق استخدامها؟

  1. أكثر طريقة شائعة هي : ملعقة صغيرة من العسل، و نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة. تضاف إلى كوب من الماء المغلي. يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن، و تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  2. كما يمكن إضافتها إلى الشاي، و تعتبر أيضاً طريقة شائعة.
  3. تضاف إلى الحلويات و المعجنات و بعض أنواع الكعك.
  4. ممكن إضافتها صباحاً لفطور الشوفان و الفواكه أو الحبوب.
  5. تضاف إلى فطيرة التفاح أو الفواكه.
  6. و هناك العديد من المأكولات التي يمكن إضافة القرفة إليها، و حتى أثناء طهي الطعام. حيث تُعتبر من التوابل المناسبة لأنواع كثيرة من الأطعمة.

المراجع:

https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/health-fitness/weight-loss/cinnamon-for-weight-loss/articleshow/58627382.cms

http://www.fitday.com/fitness-articles/fitness/weight-loss/how-a-scoop-of-cinnamon-a-day-can-help-you-lose-weight.html

https://www.livestrong.com/article/267542-the-benefits-of-cinnamon-sticks/

https://www.medicalnewstoday.com/articles/318597.php

http://idealbite.com/cinnamon-for-weight-loss/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/146966953@N02/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك