علاج الهالات السوداء تحت العين

671 0
671 0

يقول الطبيب شارلوت كلارك و هو طبيب للأمراض الجلدية في مدينة نيويورك: إن إغلاق العينين لمدة ليلة كاملة غير كافٍ للقضاء على الهالات السوداء. من الممكن أن يقلل من مظهرها لكن القضاء عليها نهائياً لن يجدي إن لم تعرفي السبب الأساسي وراء ذلك و تقضي عليه.

إذا حصلت على كمية كافية من النوم و لا زلت تعانين من وجود هالات داكنة تحت العين، فهذا لا يعتبر أمر غير عادي. لأن التعب ليس هو السبب الوحيد لظهورها. ففي كثير من الأحيان ونتيجة التقدم بالعمر و الشيخوخة تنتفخ العينان و الأجفان، فينعكس ظلهما تحت العين على شكل هالات سوداء إنما في الحقيقة يكون مجرد ظل.

أسباب الهالات السوداء تحت العين:

  1. الحساسية الموسمية: تحفز على تحرير مادة الهيستامين التي تسبب التهاب الأوعية الدموية وبالتالي تؤدي إلى انتفاخها.
  2. التعرض لأشعة الشمس مما يسبب زيادة إنتاج مادة الميلانين فتؤدي إلى تصبّغ البشرة.
  3. ترقق الجلد و قلة الدهون و الكولاجين تحت العين نتيجة التقدم في العمر، مما يجعل الأوعية الدموية أكثر وضوحاً فتعطي اللون الأزرق.
  4. فقر الدم: يؤدي فقر الدم بسبب نقص الحديد لعدم وصول كمية كافية من الأوكسجين مع الدم المحمول للأنسجة حول العين.
  5. التعب و قلة النوم.
  6. فرك العينين.
  7. الأكزيما.
  8. سوء التغذية.
  9. الوراثة.

لمعرفة سبب الهالات السوداء تحت العين، قومي بشد بسيط للجلد تحت العين، فإذا ازداد اللون الداكن ذلك يكون نتيجة التقدم في العمر أو أسباب وراثية. أما إذا بقي اللون كما هو ولم يتغير إذاً على الأرجح أن السبب هو الحساسية أو الأشعة فوق البنفسجية.

إذا كان التورم أو الهالات تحت عين واحدة فقط و تزداد سوءاً مع مرور الوقت، في هذه الحالة عليك مراجعة الطبيب. و هو سيقوم بوصف العلاج المناسب بناءً على السبب و الحالة لديك. إما عن طريق وصف كريم طبي أو علاج مشترك لتخفيف الهالات السوداء.

في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب للمعالجة بالليزر أو التقشير الكيميائي أو الحقن تحت العين. و بكل الأحوال لا تعتبر الهالات السوداء من المشاكل الصحية الخطيرة أو التي تحتاج للعلاج. لكنها توحي بالتعب و تعطي مظهراً غير صحياً و تزيد من علامات الشيخوخة.

يوجد العديد من العلاجات المنزلية الكفيلة بالقضاء على الهالات السوداء في أغلب الأحيان وهي علاجات بسيطة و غير باهظة الثمن.

إذا كان سبب الهالات هو الأوعية الدموية الموجودة تحت العين:

  1. يمكنك استخدام الكمادات الباردة صباحاً كوضع قطعة جليد داخل قماشة ناعمة و تطبيق ضغط خفيف تحت العين للحد من توسع الأوعية الدموية المسببة للون الأزرق.
  2. كما يمكنك استخدام وسائد إضافية مساءً لرفع الرأس حين الاستلقاء و ذلك لمنع الانتفاخ الذي يحدث في الجفون السفلية.
  3. بالإضافة لزيادة ساعات النوم إن كان نومك متقطع أو أقل من الطبيعي. فعلى الرغم من أن قلة النوم على المدى القصير لا تسبب هالات سوداء و لكن مع مرور الوقت تؤدي لذلك و تصبح بالفعل أكثر وضوحاً.
  4. و يفضّل أن تستخدمي كريم مغذي لتحت العين. يحتوي على مادة الكافئين التي تساعد على انقباض الأوعية الدموية أو يحتوي على الشاي الأخضر و زيت بذور العنب التي تساعد على تقوية جدران الأوعية الدموية.
  5. و يجب أن تحرصي على الاهتمام بنظامك الغذائي. فالأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأوميغا 3 كالجوز و السلمون بالإضافة للشوكولا السوداء الغنية بمادة الفلافونول قد تحسن من تدفق الدم إلى الجلد.

أما إذا كان سبب الهالات السوداء هو الحساسية:

يمكنك تناول الأدوية المضادة للحساسية وهي لا تحتاج لوصفة طبية مما يؤدي لتخفيف الأعراض و تخفيف ظهور الهالات السوداء.

و إذا كان سبب الهالات السوداء هو ترقق الجلد والتقدم في العمر:

يمكنك استخدام كريم مغذِّ لتحت العين يحتوي على مادة الكولاجين أو مادة الريتينول التي تساعد على زيادة إنتاج الكولاجين بالإضافة لفيتامين ج الذي يساعد على إنتاج الكولاجين أيضاً و يعمل على تفتيح لون البشرة. و لا تنسي ارتداء النظارات الشمسية لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية.

للوقاية و لعلاج الهالات السوداء تحت العين:

زيت اللوز:

وهو من العناصر الطبيعية المفيدة جداً للبشرة الحساسة تحت العين. يساعد الاستخدام المنتظم لزيت اللوز في القضاء على الهالات السوداء، بالإضافة لزيت اللوز يمكنك استخدام زيت فيتامين E أيضاً.

قبل الذهاب للنوم، ضعي القليل منه حول العين مع التدليك الخفيف حتى تمتصه البشرة و اتركيه طوال الليل. ثم في الصباح قومي بغسله بواسطة الماء البارد. واظبي على استخدامه يومياً حتى تزول العلامات.

الخيار:

يقوم بتفتيح لون البشرة و له خصائص قابضة للمسام، بالإضافة لذلك له تأثير مهدئ و منعش.

قومي بتقطيع الخيار الطازج لشرائح رقيقة ثم ضعيها في الثلاجة لمدة نصف ساعة. بعد ذلك ضعي الشرائح حول العين و اتركيها لمدة عشر دقائق ثم اغسلي عينيك بالماء البارد. طبقي هذه الوصفة مرتين يومياً لمدة أسبوع و ستلاحظين النتيجة.

أو: قومي بخلط كمية متساوية من عصير الخيار مع عصير الليمون، ثم مري قطعة قطن في المحلول و ضعيها تحت العين لمدة ربع ساعة. ثم اغسلي وجهك بالماء البارد و كرري هذه العملية مرة واحدة يومياً لمدة أسبوع أيضاً.

البطاطا:

تقوم بتفتيح لون البشرة و تقضي على الانتفاخ حول العين.

قومي بتقشير البطاطا و تقطيعها إلى شرائح دائرية. ضعي الشرائح حول العين لمدة ربع ساعة ثم اغسلي وجهك بالماء البارد. طبقي هذه الوصفة مرة أو مرتين يومياً لعدة أسابيع.

ماء الورد:

وهو من العناصر الطبيعية المفيدة جداً للبشرة، له تأثير مهدئ على العيون المتعبة و قابض للمسام بالإضافة لتجديد البشرة.

مرري قطعة قطن في ماء الورد النقي ثم ضعيها حول العين لمدة ربع ساعة ثم اغسليها بالماء البارد. طبقي هذه الوصفة مرتين يومياً لعدة أسابيع.

البندورة:

تقوم بتفتيح لون البشرة بسبب خصائصها المبيضة للجلد.

قومي بمزج ملعقة صغيرة من عصير البندورة مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون. ثم مرري قطعة قطن في المزيج و ضعيها حول العين لمدة عشر دقائق ثم اغسلي وجهك بالماء البارد. كرري هذه العملية مرتين يومياً لعدة أسابيع. و بإمكانك أيضاً تناول كوب من عصير البندورة يومياً لمدة أسبوع وستلاحظين النتيجة لكن احرصي على تناول العصير مباشرة بعد العصر للحفاظ على كافة فوائده.

عصير الليمون:

يحتوي الليمون على كمية وفيرة من فيتامين ج الذي يتميز بتفتيح لون البشرة.

مرري قطعة قطن في عصير الليمون ثم ضعيها حول العين لمدة عشر دقائق. بعد ذلك اغسلي وجهك بالماء البارد و كرري الوصفة مرة يومياً لعدة أسابيع. و بإمكانك أيضاً تناول كوب من عصير الليمون يومياً على أَن يتم تناوله بعد العصر مباشرة.

زيت جوز الهند:

القيام بتدليك لطيف حول العين باستخدام زيت جوز الهند هو من الوسائل الفعالة جداً لتفتيح لون البشرة و منع ظهور التجاعيد والخطوط التعبيرية البسيطة.

ضعي كمية قليلة من زيت جوز الهند حول العين و قومي بتدليك لطيف، ثم اتركيه حول العين لعدة ساعات. بعد ذلك اغسلي وجهك جيداً و واظبي على هذه العملية مرتين يومياً لعدة أشهر.

أكياس الشاي:

يحتوي الشاي على مادة الكافئين و مضادات الأكسدة المفيدة جداً في تفتيح لون البشرة و إزالة الانتفاخ والتورم حول العين عن طريق خصائصه القابضة للأوعية الدموية.

قومي بتبريد كيسين من الشاي الأخضر أو الأسود المحضر مسبقاً. أي بعد صنع الشاي خذي الكيس واحتفظي به في الثلاجة لمدة نصف ساعة ثم ضعي الكيس حول العين لمدة عشر دقائق. ثم اغسلي وجهك بالماء البارد و كرري العملية مرتين يومياً لعدة أسابيع.

نصائح إضافية للقضاء على الهالات السوداء:

يجب عليك إزالة مستحضرات التجميل قبل النوم و الاهتمام بنوعية غذائك و تجنب التدخين و الكحول و المنبهات. بالإضافة لمنع فرك العين كثيراً والحرص على تناول كمية كافية من الماء و عدم التعرض لأشعة الشمس الحادة.

المراجع:

http://www.realsimple.com/beauty-fashion/skincare/skincare-face/treating-dark-circles-under-eyes

http://www.mayoclinic.org/symptoms/dark-circles-under-eyes/basics/definition/sym-20050624

http://www.top10homeremedies.com/how-to/how-to-get-rid-of-dark-circles-fast.html

http://www.eyehealthweb.com/dark-circles-under-the-eyes/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/axelnaud/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك