كيف نمنع تساقط الشعر عند فقدان الوزن

136 0
136 0

كثيراً ما يعاني أصحاب الحميات الغذائية من مشكلة تساقط الشعر. و ذلك يعود لعدة أسباب و الكثير من الظروف المرافقة لأنظمة الحمية الغذائية بمختلف أنواعها.

دورة نمو الشعر:

ينمو الشعر على فروة الرأس حوالي 0.3 إلى 0.4 ملم / يوم أو حوالي 6 اينش في السنة.

كل شعرة تمر بثلاث مراحل أساسية (أناجين، كاتاجين، تيلوجين ). و هذه المراحل هي التي تحدد صحة نمو و طول الشعر.

في أي وقت من الأوقات، فإن عدد معين من الشعر يكون في واحدة من الثلاث مراحل من النمو: أناجين، كاتاجين، و تيلوجين.

المرحلة الأولى : أناجين anagen :

هي المرحلة النشطة من الشعر. حيث أن الخلايا في جذور الشعر تنقسم بسرعة، فيتم تشكيل شعر جديد، و يدفع الشعر الذي توقف عن النمو (أو لم يعد في هذه المرحلة) خارج البصيلات.

خلال هذه المرحلة الشعر ينمو حوالي 1 سم كل 28 يوماً. يبقى شعر فروة الرأس في هذه المرحلة النشطة من النمو لمدة سنتين إلى ست سنوات.

بعض الناس الذين لديهم صعوبة في نمو شعرهم أكثر من طول معين، يكون السبب أن لديهم مرحلة نشطة قصيرة من النمو. و الناس الذين يمتلكون شعر طويل جداً، لديهم مرحلة نشطة طويلة من النمو.

المرحلة الثانية: كاتاجين (catagen ) :

هي مرحلة انتقالية، و تشمل هذه المرحلة حوالي 3٪ من الشعر في أي وقت. تستمر هذه المرحلة لمدة تتراوح بين أسبوعين و ثلاثة أسابيع. يتوقف النمو فيها، و يتقلص غمد الجذر الخارجي، و يعلق على جذور الشعر.

المرحلة الثالثة: تيلوجين ( telogen ) :

هي مرحلة الراحة، و عادةً ما تمثل 6٪ إلى 8٪ من جميع الشعر. تستمر هذه المرحلة لمدة 100 يوم للشعر على فروة الرأس. و أطول من ذلك للشعر على الحاجب، رمش، الذراع، و الساق.

خلال هذه المرحلة، بصيلات الشعر تكون في حالة سكون تام. يتم سقوط حوالي 25 إلى 100 شعرة تيلوجين عادةً كل يوم لإفساح المجال لشعر جديد بالنمو.

تساقط الشعر نتيجة فقدان الوزن، يعود إلى هذه المرحلة. حيث أن الإجهاد البدني و النفسي من اتباع نظام غذائي، يمكن أن يسبب دخول المزيد من الشعر في مرحلة الراحة بشكل أسرع من المعتاد. و سقوطها عند بداية نمو الشعر الجديد.

الخطوات الواجب اتباعها :

  • تأكد من أنك تتناول ما يكفي من السعرات الحرارية. أنت بحاجة لتقليل السعرات الحرارية لفقدان الوزن. لكن التقليل بشكل كبير يمكن أن يسبب فقدان الشعر. لأن الجسم لا يملك ما يكفي من الطاقة لدعم نمو الشعر.
  • تناول ما يكفي من البروتين، فهو عنصر رئيسي للشعر. تستند احتياجات البروتين على عوامل فردية مثل وزن الجسم و مستويات النشاط. لذلك حاول الالتزام بالحاجة اليومية الموصى بها من البروتين يومياً.
  • الاعتماد على الحبوب الكاملة و الفواكه و الخضروات في النظام الغذائي. الحبوب الكاملة تحتوي على الحديد الذي هو (وفقاً للمجلس الوطني لمكافحة فقر الدم) العامل الرئيسي في فقدان الشعر. كما تحتوي الفواكه و الخضروات على الفيتامينات A و C و E و كذلك الزنك، والتي تساهم جميعها في نمو الشعر.
  • راقب وزنك مرة واحدة في الأسبوع، لقياس مدى سلامة نظام الحمية الذي تتبعه. المجلس الأمريكي لممارسة الرياضة لا ينصح بفقدان أكثر من 2 رطلاً في الاسبوع لفقدان الوزن الصحي. إذا كنت تفقد أكثر من ذلك، قد تكون في خطر تساقط الشعر.

حقائق تجهلها:

  • يتكون شعرك من ثاني أسرع الخلايا نموا في الجسم ( الخلايا المعوية هي الأولى) .
  • لديك ما يقرب من 120000 شعرة تنمو على فروة الرأس في أي وقت من الأوقات، وكلها تحتاج إلى أن تكون صحية.
  • ومع ذلك الشعر ليس جهازاً حيوياً، و هذا يعني أن جسمك لن يعطيه أولويات احتياجاته الغذائية. لذلك الاختلال الغذائي غالباً ما يظهر أولاً في شكل تساقط مفرط في الشعر.
  • يمكن أن تنشأ مشاكل الشعر وفروة الرأس، إما من نقص أو زيادة في القيم الغذائية في النظام الغذائي. و في بعض الحالات , التغذية وحدها يمكن أن تكون سبب فقدان الشعر.
  • خلايا شعرك، و كذلك الخلايا في جميع أنحاء الجسم، تحتاج إلى توازن البروتينات و الكربوهيدرات المعقدة و الحديد و الفيتامينات و المعادن، للعمل في أفضل حالاتها.
  • بالنسبة للإفطار و الغداء، يجب تضمين جزء من أي بروتين أساسي (مثل السمك و الدجاج و اللحوم الخالية من الدهون أو بيضتين) مع جزء من الكربوهيدرات المعقدة مثل الشوفان و حبوب القمح الكاملة و الأرز البني…

الفيتامينات والمعادن التي يسبب نقصها تساقط الشعر:

  1. نقص الحديد هو الأكثر شيوعاً في العالم، و هو سبب معروف لتساقط الشعر.
  2. الزنك هو من المعادن الأساسية المطلوبة من قبل مئات الأنزيمات، و عوامل النسخ المتعددة التي تنظم التكوين الجيني. إضافةً إلى دور الزنك كعنصر أساسي في تكوين البروتين و انقسام الخلايا, و دوره في تشكل بصيلات الشعر. و يمكن أن يكون نقص الزنك إما موروثا أو مكتسباً. و قد يؤثر على نظم أعضاء متعددة.
  3. النياسين: و هو فيتامين ب3 .
  4. الأحماض الدهنية: نقص الأحماض الدهنية الأساسية (حمض أوميغا 6 الدهني) و حمض ألفا لينولينيك (حمض أوميغا 3 الدهني) يمكن أن ينجم عن سوء التغذية الوريدية، و اضطرابات سوء الامتصاص مثل التليف الكيسي. و تشمل التغيرات التي تطرأ على الشعر فقدان شعر فروة الرأس و الحاجبين، و كذلك قلة كثافة الشعر. الأحماض الدهنية غير المشبعة قد تعدل عمل الأندروجين و أوميغا 6 قد تعزز نمو الشعر عن طريق تعزيز انتشار الجريبات.
  5. السيلينيوم: هو من المعادن الأساسية التي تلعب دوراً في الحماية من ضرر الأكسدة فضلاً عن دوره في تشكل بصيلات الشعر.
  6. فيتامين د: فيتامين (د) يلعب دورا في دورة نمو بصيلات الشعر.
  7. فيتامين A : له دور في تفعيل الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر.
  8. فيتامين E: هي مضادات أكسدة قوية,نقص فيتامين E أمر نادر الحدوث، ولكن قد يحدث مع اضطرابات سوء امتصاص الدهون.
  9. حمض الفوليك: يتم الحصول على حمض الفوليك من الخضار الورقية.
  10. البيوتين: نقص البيوتين أمر نادر الحدوث، حيث أن البكتيريا المعوية قادرة عادةً على إنتاج مستويات كافية من البيوتين, إلا أن عدد من الدراسات وجدت أن نقصه ممكن أن يسبب الصلع، لذلك استخدم كمتمم غذائي في حالات تساقط الشعر.

أفضل الأغذية المستخدمة في الحمية الغذائية لمنع تساقط الشعر:

الجزر، السبانخ، الجرجير، البيض، الشوفان، الجوز، العدس، الدجاج، الفريز، الحمضيات: لغناها بفيتامين C, كالبرتقال ,الليمون ,الكريفون, الكيوي، السلمون، الجوافة، الفطر، الزبادي، المكسرات و البذور، البازلاء.

المراجع:

https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/hair-loss/science-hair#2-5

https://en.wikipedia.org/wiki/Human_hair_growth

https://www.livestrong.com/article/327771-how-to-prevent-hair-loss-when-losing-weight/

https://www.philipkingsley.co.uk/hair-guide/healthy-hair-nutrition/general-diet-and-hair-growth/

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5315033/

http://food.ndtv.com/photos/hair-health-10-foods-that-prevent-hair-fall-18150/slide/10

http://food.ndtv.com/photos/hair-health-10-foods-that-prevent-hair-fall-18150/slide/10

http://www.eatthis.com/best-foods-to-stop-hair-loss/

https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/beauty/Perfect-diet-to-prevent-hair-loss/articleshow/9023990.cms

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/moylek/4214842608/in/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك