أسرع خطوات تخفيف الوزن و الرشاقة لفصل الصيف

469 0
469 0

عند دخول فصل الصيف يرغب الكثير من الناس التمتع بالمظهر الرشيق والجسم المشدود بأسرع الطرق وأسهل الأنظمة الغذائية التي تعطي نتائج سريعة.

يأتي فصل الربيع وتبدأ رحلة التفاؤل و حب الحياة لهذا الفصل الجميل، إلا أن التوتر يُرافق العديد من أصحاب الجسم الممتلئ.

لذلك أول خطوة هي:

  • التمتع بالهدوء و السعادة و تجنب التفكير الذي يجعلك متوتراُ. فالجمال يبدأ من الروح و السعادة هي أساس نجاح كل شيء حتى خطتك في تخفيف وزنك. تجنب المنبهات و كل شيء ممكن أن يزيد مستويات هرمونات التوتر في الجسم.
  • تحسين المظهر العام من خلال الوقوف بالشكل الصحي و الرشيق، هو أسرع و أسهل طريقة لتبدو أفضل، و ذلك من خلال الحفاظ على استقامة الظهر و الكتفين و توزيع الوزن بالتساوي على كل من الوركين، بدلاً من مظهر انحناء الظهر و ترهّل البطن و الظهور بمظهر المتعب و المنهك.
  • ابدأ بزيادة معدل الحركة لديك بهدف تحريك جسمك بشكل أكبر و مساعدته على زيادة الدورة الدموية و حرق السعرات الحرارية. فكل أوقية من العَرَق تؤمّن لك خطوة جديدة للحصول على هدفك في تخفيف الوزن.
  • البدء بممارسة تمرين الضغط، فهو من أفضل و أسرع التمارين الرياضية التي تعطيك نتائج سريعة و مظهر رياضي صحي. لأنك تحرك بهذا التمرين 6 عضلات في آن واحد و أهمها عضلات الذراعين العلوية و السفلية و عضلات المعدة و عضلات الأرداف.
  • استلقي على الأرض و ارفع بلطف ساقيك و الذراعين. هذا التمرين يساعد على شد العضلات في ظهرك و البطن في وقت واحد.
  • خفض السعرات الحرارية و خاصةً الكربوهيدرات مثل البطاطا المقلية التي تسبب تراكم الدهون في منطقة البطن، و الاعتماد على الخضار و السلطات قبل البدء بالوجبة الأساسية، التي تسهل لك عملية الابتعاد عن الكربوهيدرات المكررة كالخبز الأبيض و المعكرونة البيضاء و الأرز الأبيض و السكر، التي بطبيعة الحال تزيد من معدل فرط الإحساس بالجوع و زيادة الشهية للطعام.
  • الاعتماد على الأطعمة الغنية بالبروتينات، خاصةً إذا قمت باتباع بعض التمارين الرياضية، فهذه البروتينات تزيد من نسبة بناء العضلات و حرق الدهون، كما تساعدك على الإحساس بالامتلاء لفترة أطول لأنها تبطئ من عملية هضم الطعام
  • أضف السلطات إلى وجباتك الغذائية، و حاول أن تتناول السلطات المتنوعة و الغنية بالالياف و الخضار مع القليل من زيت الزيتون، لتحصل على كامل القيمة الغذائية من فيتامينات و معادن بأقل سعرات حرارية و أكثر طاقة ممكنة.
  • الحفاظ على سلامة جهاز الهضم و التخلص من مشاكل الإمساك و النفخة بزيادة تناولك للألياف التي تساعد على هضم الطعام بشكل أفضل، و تمنع المشاكل المرافقة لعملية الهضم، كما تشعرك بالامتلاء و تكبح الجوع لفترة أطول. بعض الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفاصوليا، يمكن أن تجعل الانتفاخ أسوأ في البداية. لذلك الجأ الى المصادر الأخرى للألياف مثل الخضار و الفواكه و الحبوب الكاملة.
  • التقليل من مظهر احتباس سوائل الجسم، و ذلك بتجنب الملح قدر الإمكان خاصةً من المأكولات المحفوظة و المعلبة، و الاعتماد على الطعام الطازج، و الاهتمام بزيادة معدل شرب السوائل و تعداد وجبات الطعام خلال اليوم إلى وجبات صغيرة بدلاً من الوجبات الكبيرة .
  • أكثر من تناول الماء فهذا يسرع من عملية استقلاب الطعام، و يعطيك المظهر الصحي و الجسم المشدود، و يخلص جسمك من السموم التي تعتبر العائق الاول في تخفيف الوزن و حرق السعرات الحرارية. كما أن تزويد الجسم بالكمية الوافرة من الماء ينشط الجسم و يجعل الجلد و البشرة أكثر رونقاً و نضارة.
  • ابدأ بتخصيص وقت لشرب الشاي الاخضر الذي يساعدك على حرق الدهون و طرد السموم من الجسم، و يحسن من التروية الدموية و يسرع من عملية امتصاص الغذاء.
  • تجنب الدهون المشبعة و الغير صحية، و ابتعد قليلاً عن المأكولات المحضرة و المعلبة و استبدلها بالدهون الصحية و البروتينات و الالياف و الحبوب و أنواع الأطعمة التي تحتوي على قيم غذائية عالية.
  • تمتع بتناول فاكهة الربيع فهي مفيدة جداً في تخليص الجسم من السموم المتراكمة، و غنية بالفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الجسم و تعطيك الطاقة و الحيوية و تسهل عليك عملية تخفيف الوزن. حاول أن تتناولها بكامل أنواعها و ألوانها، فلكل نوع منها فوائده التي تختلف عن الأخرى. أدخلها في نظام حياتك اليومي كوجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية.
  • خذ قسطك الكافي من النوم، فعملية النوم تنظم جسمك و تسرع عملية الاستقلاب و تهدئ من حدة التوتر و تصبح أكثر قدرة على ممارسة كل ما هو صحي. ساعات النوم يجب أن تتراوح ما بين 7-9 ساعات يومياً لتستيقظ بكامل القوة و النشاط الذي يتطلبه جسمك.
  • حاول تدوين المأكولات المفيدة و الصحية و اعمل لنفسك نظامك الحمية الخاص بك حسب ما تحب و تشتهي و تجده صحياً. فقد وجدت الدراسات أن أحد أهم أسباب السمنة و عدم اتباع الأنظمة الصحية هو الانشغال الدائم و الاستمرار بالروتين الذي يمنعك من تهيئة ما هو مفيد و صحي. مجرد أن تفكر و تنظم المأكولات الصحية و المناسبة لك ستجد نفسك تدريجياً قمت بتغيير الروتين السيئ الذي كنت تتبعه.
  • حاول أن تمشي يومياً حتى لو نصف ساعة لتحرك الدورة الدموية و تأخذ طاقة إيجابية من الطبيعة. فهذه الخطوات القليلة قادرة على أن تمنحك الطاقة و القوة و تصفي الذهن، إضافةً إلى دورها في تجديد نفسيتك و إعطائك الدعم و التفاؤل في الحياة.

المراجع:

http://www.health.com

http://www.eatthis.com

http://www.webmd.com

http://www.cosmopolitan.com

http://www.womenshealthmag.com

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/ajithdauk

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك