الشاي الأخضر المعجزة الطبيعية للصحة

976 0
976 0

الفوائد الصحية للشاي الأخضر:

هل فكرت بتناول كوب من الشاي الأخضر قبل الآن؟ سوف أذكر لك بعض فوائده لعلك تقوم بتحضيره بعد مقالتي هذه.

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الفلافونويد و هي مادة كيميائية تعرف باسم البوليفينول، هذه المادة هي التي تعطي الخصائص الدوائية للشاي الأخضر، و التي تتضمن:

الحفاظ على صحة الجسم و نضارة البشرة:

يقوم الشاي الأخضر بحماية الجسم ضد الجزيئات الحرة التي تعمل على إتلاف خلايا الجسم الحية. بعض هذه الجزيئات الحرة تتكون داخل الجسم أثناء عمليات الأيض ( و هي عبارة عن مجموع التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم)، و البعض الآخر يتكون من العوامل البيئية كالتلوث و التدخين.

يستطيع الجسم معالجة الجزيئات الحرة بشكل طبيعي، لكن إذا كانت مضادات الأكسدة غير متوفرة في الجسم، أو تم إنتاج عدد هائل من الجزيئات الحرة، ذلك يؤدي الى تلف الخلايا الحية. و بشكل عام هذه الجزيئات تتراكم في الجسم مع التقدم في العمر. فعندما تواظب على تناول الشاي الأخضر بشكل يومي، ذلك يساعد كثيراً في الحفاظ على صحة الجسم و صحة البشرة بشكل عام.

الوقاية من الأمراض القلبية و مضاد للالتهابات:

يقوم الشاي الأخضر بمحاربة الجراثيم المستعصية، و بالتالي يزيد فعالية مضادات الالتهاب بثلاثة أضعاف.

ذكرت الدكتورة ميرفت قاسم المؤلفة الرئيسية للدراسة من كلية الصيدلة في جامعة الاسكندرية في مصر، أن الشاي الأخضر يقوم بتحفيز مضادات الالتهاب ضد 28 نوع من الكائنات الدقيقة التي تسبب أمراض مختلفة. فهو يحتوي على مركبات تتحكم في الالتهابات وتقاتل البكتيريا و الجراثيم، و هذه المركبات تسمى مضادات الأكسدة التي لها العديد من الخصائص الصحية منها حماية الأنسجة و الخلايا و منع حدوث التلف الخلوي، إضافةً لدورها في مقاومة الأمراض القلبية.

الوقاية من الشيخوخة المبكرة و تأخير ظهور التجاعيد:

يعمل الشاي الأخضر على تعزيز فعالية مضادات الأكسدة داخل الأنسجة، و يقوم بحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس. كما يعمل على تقليل ظهور التجاعيد و إبطاء علامات التقدم في العمر. فإذا رغبت في الحصول على كميات وافرة من مضادات الأكسدة لتنظيف جسمك، عليك بالمواظبة على تناول الشاي الأخضر.

خافض لكولسترول الدم:

يعتبر الشاي الأخضر فعال في خفض نسبة الكوليسترول في الدم ( الكوليسترول السيئLDL )، فضلاً عن تحسين نسبة (الكوليسترول الجيد HDL) .

منع تساقط الشعر:

تعاني معظم النساء من تساقط الشعر نتيجة التغيرات الهرمونية التي تطرأ على حياتها، هذه المشكلة موجودة لدى الرجال أيضاً لكن بنسبة أقل من النساء. عندما تواجه مشكلة كهذه أنصحك باللجوء لتناول الشاي الأخضر يومياُ، فمضادات الأكسدة الموجودة فيه تمنع تساقط الشعر و تحفز لنمو شعر جديد.

علاج الصداع و الاكتئاب و حب الشباب:

في الصين، يعتبر الشاي الأخضر العلاج التقليدي للعديد من الأمراض كالصداع و الاكتئاب، و عُرف أيضاً بتأثيره الفعّال لعلاج حب الشباب. لكن هل يعطي الشاي الأخضر علاج طبي بديل بالأعشاب عوضاً عن الأدوية الحديثة؟ الجواب هو نعم. أثبتت الدراسة الحديثة أن الشاي الأخضر يكافئ محلول البنزين بيروكسيد 4٪‏ في علاجه لحب الشباب. لكن مادة البنزين بيروكسيد تسبب جفاف البشرة مما يؤدي الى الحكة و التفاعلات التحسسية، في حين لا يسبب الشاي الأخضر ذلك التأثير. و باعتبار أن الشاي الأخضر يساعد في تقليل الالتهابات و تقليل النشاط الهرموني و إزالة السموم، فهذه كلها خصائص مفيدة للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب.

إنقاص الوزن و علاج البدانة:

أثبتت بعض الدراسات أن المواد الموجودة في الشاي الأخضر توفر العديد من التأثيرات التي تؤدي لفقدان الوزن، كتسريع عمليات الأيض لديك، و تثبيط الشهية. فهو مساعد قوي في علاج البدانة و القضاء على السمنة و تحويل السعرات الحرارية المخزنة إلى طاقة.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

يعتبر الشاي الأخضر عامل مساعد في عمليات الهضم و صحة الجهاز الهضمي بشكل عام و علاج الإمساك.

تحسين صحة الفم و الوقاية من الالتهابات الفموية:

يتميز الشاي الأخضر بدور فعال في حماية البراعم الذوقية و الصحة الفموية بالكامل، فهو يقوم بحماية تجويف الفم من الالتهابات. بما أن الشاي الأخضر يقوم بالتحكم بالبكتيريا و يقلل حموضة اللعاب و طبقة البلاك الموجودة على الأسنان، لذلك فهو يعتبر أداة فعالة و مفيدة في حماية التجويف الفموي.

قامت دراسة مصرية حديثة باختبار تأثير الشاي الأخضر على التجويف الفموي لدى بعض الأشخاص، و ذلك بمقارنة الصحة الفموية لديهم قبل و بعد استخدام الشاي الأخضر كغسول فموي ( مضمضة ) لمدة خمس دقائق. فكانت النتائج انخفاض في نسبة البكتيريا و الحموضة في الفم، بالإضافة لانخفاض نزيف اللثة أيضاً. حيث يقوم الشاي الأخضر بالمساعدة في ضبط التهابات اللثة.

و لقد أثبتت دراسة يابانية أجريت على ألف شخص، أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر بطريقة منتظمة لديهم لثة صحية أكثر بكثير من الذين لا يتناولون الشاي الأخضر. و نفس النتيجة أيضاً كانت بالنسبة لتجربة أجريت على أشخاص بعد إعطائهم نوع من الحلويات القابلة للمضغ و التي تحتوي أيضاً على الشاي الأخضر.

من البديهي أن المادة التي تمنع التهابات اللثة و تحافظ على الصحة الفموية، سوف تساعد أيضاً في الحفاظ على الأسنان، لكن ليكون حديثنا منطقي أكثر سنستعرض دليل على ذلك، و هو الدراسة التي أجراها اليابانيون في سنة 2010 و التي أظهرت أن النساء و الرجال ممن يتناولون أكثر من فنجان من الشاي الأخضر يومياً هم الأشخاص الذين يحافظون على عدد أكبر من أسنانهم الطبيعية بالمقارنة مع الذين لا يتناولون الشاي الأخضر. و للحصول على رائحة فم منعشة عليك بالشاي الأخضر لأنه يقوم بقتل الميكروبات التي تسبب رائحة فم كريهة.

الوقاية من السرطان:

يتميز الشاي الأخضر بدوره الفعال في الحماية ضد التلف الخلوي و نمو الأورام السرطانية. ففي دراسة أجريت في جامعة تكساس على مرضى لديهم أورام في أفواههم، أنه تم إبطاء تطور السرطان لديهم و ذلك بعد تناولهم للشاي الأخضر بشكل دوري.

تقوية الجهاز المناعي:

أضاف العلماء في جامعة أوريغون فائدة جديدة للشاي الأخضر تتمثل في زيادة عدد الخلايا T التنظيمية. هذه الخلايا لها دور أساسي في حماية وظائف الجهاز المناعي و في تثبيط أمراض المناعة الذاتية.

لنرى ماذا تعني أمراض المناعة الذاتية:

هناك العديد من الخلايا التي تقوم بوظائف متنوعة في جهازنا المناعي، و التي يتوجب عليها محاربة الأجسام الغريبة غير المرغوب فيها دون أن تتلف الخلايا الطبيعية. في أمراض المناعة الذاتية، يقوم الجسم بمحاربة خلاياه الطبيعية. هناك خلايا محددة تعمل على إيقاف هذا النوع من النظام المناعي، و تعتبر الخلايا T التنظيمية من هذه الخلايا.

كم فنجان علي أن أشرب من الشاي الأخضر للحصول على فوائده الصحية؟

تحتاج لتناول كوبين أو ثلاثة أكواب من الشاي الأحضر يومياً للحصول على النتائج المطلوبة دون أي تأثيرات جانبية. لكن إذا تناولت أكثر من خمسة أكواب من الشاي الأخضر يومياً، من الممكن أن تعاني من نفس التأثيرات الجانبية المتعلقة بالكافئين، كالتنبيه العصبي و اضطرابات النوم و اضطرابات في نظم القلب. إضافةً لذلك فإن مادة الكافئين تؤثر على بعض الأدوية.

مقارنة بين الشاي الأخضر و الأسود:

  • أوراق الشاي الأسود تمر بمرحلة أكسدة بعد أن يتم انتقاؤها، بينما أوراق الشاي الأخضر يتم تسخينها مباشرةً لمنع الأكسدة. فالأكسدة هي عملية طبيعية كالتي تحدث عندما نقوم بتقشير تفاحة ثم يتحول لونها للون البني و طعمها يصبح أحلى بسبب التعرض للأوكسيجين. يتم تسخين أوراق الشاي الأخضر إما بالحرارة الجافة أو البخار.
  • يحتوي الشاي الأسود على مضادات أكسدة و مركبات كيميائية صحية أقل من تلك الموجودة في الشاي الأخضر، و يحتوي أيضاً على مادة الكافئين بتركيز أعلى بثلاثة مرات من تركيزه في الشاي الأخضر، لذلك فهو يؤدي الى تأثيرات جانبية أعلى.
  • مادة البوليفينول التي ذكرنا سابقاً تتواجد في الشاي الأخضر بنسبة 25٪‏ ، بينما في الشاي الأسود فقط بنسبة 4٪‏.

و في الختام، يمكن استخدام الشاي الأخضر بشكل موضعي كالكريمات، أو يستخدم كحبة دواء أو كمشروب دافئ، لكن يفضّل تناوله دون إضافة السكر فذلك يعطي فعالية أكبر لفوائده. أما بالنسبة للذين لا يحبون الطعم الأساسي له، فمن الممكن إضافة بعض المنكهات كالليمون أو النعناع أو الزنجبيل أو القرفة أو العسل أو أي نكهة أخرى حسب الرغبة.

المراجع:

http://www.besthealthmag.ca/best-you/oral-health/5-ways-green-tea-is-good-for-your-oral-health

http://www.besthealthmag.ca/blog/post/nutrition-how-green-tea-provides-health-benefits

http://www.tipsfornaturalbeauty.com/1467/how-does-green-tea-help-control-hair-loss/

http://www.everydayhealth.com/digestive-health/can-green-tea-help-digestion.aspx

http://altmedicine.about.com/od/greentea/a/green_tea_weight_loss.htm

http://coffeetea.about.com/od/typesoftea/a/What-Is-Green-Tea.htm

http://www.smartskincare.com/treatments/topical/greentea.html

http://www.besthealthmag.ca/blog/post/green-tea-battles-bugs

http://chinesefood.about.com/library/weekly/aa011400a.htm

http://pioneerthinking.com/beauty/acne-and-green-tea

الصورة المرفقة :

من مائدتي.

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك