الفوائد الصحية لشاي الكركديه و التأثيرات الجانبية الناتجة عن زيادة استهلاكه

76 0
76 0

الكركديه من النباتات الغنية بالفيتامينات و المعادن و العديد من مضادات الأكسدة، قليلة السعرات الحرارية و خالية من الكافئين. له طعم حامض، و من المنكهات التي تشبه طعم الكرز. من الممكن تناولها كمشروب بارد أو شاي ساخن حسب الرغبة.

تُعتبر الكركديه هي عبارة عن نوع من النباتات السنوية. الجزء الشائع للاستخدام عادةً هو الأزهار لتحضير كوب من شاي الكركديه التقليدي. لكن من الممكن استخدام أجزاء أخرى من النبات لتحضير المربى أو المخلل أو الشوربة أو الصلصات المختلفة. كما تستخدم الأزهار لتحضير الأدوية و لخصائصها الطبية.

الفوائد الصحية لشاي الكركديه:

تُستخدم الكركديه لعلاج فقدان الشهية للطعام، نزلات البرد و الانفلونزا، الأمراض القلبية و العصبية، ألم و التهاب الجهاز التنفسي العلوي، احتباس السوائل، تهيج المعدة و اضطرابات الدورة الدموية. بالإضافة لدورها الفعال كمقشع للبلغم و ملين و مدر للبول. أما في تحضير الطعام، تُعتبر الكركديه من المنكهات و الملونات.

15-30% من الكركديه مكون من حموض عضوية، و هي حمض الماليك و حمض التارتاريك و حمض السيتريك، و التي توجد في العديد من الفواكه، و تساعد على تعزيز المناعة، و حيوية و نضارة البشرة.

كما أظهرت بعض الأبحاث أن المواد الكيميائية الموجودة في الكركديه تعمل على خفض ضغط الدم، و هو ما اشتُهر الكركديه باستخدامه. بالإضافة لفوائده الطبية في علاج تشنجات المعدة و الأمعاء و الرحم، و دوره كمضاد حيوي يقضي على البكتيريا و الديدان. و تتضمن فوائده الصحية ما يلي:

علاج ضغط الدم المرتفع:

إن المواظبة على تناول شاي الكركديه (3 أكواب) يومياً لمدة 2-6 أسابيع، تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

خفض الكولسترول:

و بالتالي الوقاية من الأمراض القلبية و حماية الأوعية الدموية من التلف.

تعزيز صحة الكبد:

بفضل الخصائص المضادة للأكسدة، يساعد الكركديه على تحسين صحة الكبد، و حماية الجسم من الجزيئات الحرة التي تلحق الضرر بالخلايا و الأنسجة.

مضاد للالتهابات و البكتيريا:

الكركديه غني بحمض الأسكوربيك، و الذي يتميز بفعاليته في تقوية الجهاز المناعي و مكافحة الالتهابات و الجراثيم، و علاج التهاب البلعوم.

تخفيف آلام الدورة الشهرية:

يساعد الكركديه في تخفيف حالات المغص و التشنجات، و إعادة توازن الهرمونات، و تخفيف الأعراض المرافقة للدورة الشهرية و متلازمة ما قبل الحيض من تقلبات المزاج و الاكتئاب. حيث يساعد على الاسترخاء و القضاء على حالات التوتر و الانفعالات.

تعزيز عملية الهضم:

ينظم الكركديه عملية التبول و حركة الأمعاء، مما يحسن عمل الجهاز الهضمي. يعتبر مدر للبول و ملين يعالج حالات الإمساك.

يساعد على فقدان الوزن:

يقلل الكركديه من امتصاص النشاء و الجلوكوز، و يساعد على فقدان الوزن. حيث يثبط من إنتاج أنزيم الأميلاز الذي يساعد على امتصاص الكربوهيدرات و النشاء.

التأثيرات الجانبية:

عند استهلاك الكركديه باعتدال يُعتبر آمن للاستخدام. لكن لا يجب استهلاكه بكميات كبيرة و التأثيرات السلبية الناتجة عنه غير معروفة، لكن تتضمن بعض التحذيرات في الحالات التالية:

  • الحمل و الإرضاع: لا ينصح بتناول الكركديه خلال الحمل، لأنه قد يؤدي للنزف و الإجهاض. و لا يوجد معلومات كافية عن أمان استخدام الكركديه خلال الإرضاع.
  • داء السكري: قد يؤدي الكركديه لخفض مستوى السكر في الدم. لذلك يجب مراقبة سكر الدم في حال تناول الكركديه.
  • ضغط الدم: يؤدي الكركديه لخفض ضغط الدم. لذلك يجب مراقبة ضغط الدم، و تعديل جرعة الدواء من قبل الطبيب في حال الرغبة باستهلاك الكركديه ضمن النظام الغذائي.
  • الجراحة: على اعتبار أن الكركديه يؤثر على مستوى السكر في الدم، لذلك من الصعب التحكم بسكر الدم و السيطرة عليه. و بالتالي من الضروري إيقاف تناول الكركديه قبل أسبوعين من موعد الجراحة.

طريقة استخدامه:

  • يمكن تناول شاي الكركديه إما كمشروب ساخن أو بارد أو مثلج حسب الرغبة و اختلاف الوقت بين الصيف و الشتاء.
  • من الممكن إضافة القليل من السكر أو العسل للتحلية. كما يمكنك إضافة بعض المنكهات الأخرى كالقرفة أو القرنفل أو الزنجبيل حسب الرغبة.

المراجع:

https://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-211-hibiscus.aspx?activeingredientid=211&activeingredientname=hibiscus

https://www.organicfacts.net/health-benefits/beverage/hibiscus-tea.html

https://www.livestrong.com/article/119463-health-benefits-hibiscus-tea

https://www.medicalnewstoday.com/articles/318120.php

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/susselmanimages/

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك