مضاعفات و علاج و الحمية الغذائية لفرط نشاط الغدة الدرقية

650 0
650 0

في المقالة السابقة تحدثت عن أعراض و أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية، و سوف أكمل في هذه المقالة تتمة الموضوع. عذراً للإطالة و أتمنى الاستمتاع بالقراءة و الحصول على الفائدة المطلوبة.

مضاعفات فرط نشاط الغدة الدرقية:

هنالك العديد من المضاعفات التي تحدث إذا لم يتم التحكم بمستوى الهرمونات الدرقية و تلقّي العلاج المناسب، و تتضمن ما يلي:

  • عدم انتظام ضربات القلب (الرجفان الأذيني).
  • فشل القلب الاحتقاني.
  • هشاشة العظام و الكسور، حيث يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى فقدان العظام للكالسيوم بشكل أسرع.
  • مرض جريفز الذي يصيب العين و يدعى اعتلال العين بسبب جريفز، حيث تقوم الخلايا المناعية بمحاربة الأنسجة العينية مسببة الأعراض التالية:
  1. جفاف كرة العين
  2. الحساسية للضوء
  3. زيادة إفراز الدموع
  4. ازدواج في الرؤية
  5. ضعف البصر
  6. الشعور بوجود ضغط خلف العين
  7. و في حالات أكثر شدة، يحدث جحوظ في العينين.
  • في حالة وجود الحمل: تعاني بعض النساء من ظهور العلامات الأولى لفرط نشاط الغدة الدرقية و ذلك خلال الحمل، مما يؤدي لزيادة المضاعفات كالتسمم الحملي أو الإجهاض أو الولادة المبكرة أو ولادة طفل منخفض الوزن. و في هذه الحالة يكون العلاج عادة بواسطة بروبيل ثيوراسيل.
  • قصور نشاط الغدة الدرقية: ففي عدة حالات يسبب علاج فرط نشاط الغدة الدرقية لحدوث انخفاض في مستوى الهرمونات الدرقية تحت الحد الطبيعي. و بالتالي تتحول الحالة لقصور في الغدة الدرقية. في بعض الأحيان يكون القصور الدرقي مؤقت فقط، لكن في حالات أخرى يتحول لقصور دائم في الغدة الدرقية. و تتمثل أعراض قصور الغدة الدرقية، بما يلي:
  1. الحساسية للبرودة
  2. اكتساب الوزن
  3. الإمساك
  4. التعب
  • عاصفة الغدة الدرقية أو العاصفة الدرقية: و هي حالة نادرة جداً و خطيرة، يحدث فيها فرط نشاط في الغدة الدرقية لا يمكن التحكم به و السيطرة عليه. و هي تصيب عادةً شخص واحد من بين كل مئة شخص. حيث تظهر الأعراض بشكل مفاجئ نتيجة فرط عمليات الاستقلاب و التمثيل الغذائي في الجسم. و من العوامل المحفزة على حدوث هذه الظاهرة: الإصابة بالالتهابات أو الحمل أو عدم الانتظام بتناول أدوية الغدة الدرقية أو إيقاف الأدوية دون علم الطبيب أو تلف الغدة الدرقية نتيجة لكمة أو ضربة على منطقة الرقبة. و تشمل أعراض العاصفة الدرقية ما يلي:
  1. تسرع شديد في ضربات القلب يفوق140 نبضة في الدقيقة
  2. ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 38 درجة مئوية
  3. التجفاف المرافق للإسهال و الإقياء
  4. اليرقان
  5. الانفعال الشديد
  6. الهلوسة أي رؤية و سماع أشياء غير حقيقية
  7. الذُهان أي عدم القدرة على التمييز بين الخيال و الواقع
  8. التعرق الزائد
  9. ألم في الصدر
  10. وهن و ضعف في العضلات.

تعتبر العاصفة الدرقية حالة طبية طارئة بحاجة للإسعاف مباشرة، و قد تؤدي إلى التسمم الدرقي.

  • التسمم الدرقي: و هي حالة مهددة للحياة إذا لم تعالج، و تحدث عادةً بعد حدوث العاصفة الدرقية إذا لم يتم العلاج المناسب. حيث ينتج عن ذلك زيادة مفرطة في عمليات الاستقلاب و في إفراز الهرمونات الدرقية. و تماثل أعراض التسمم الدرقي أعراض العاصفة الدرقية لكن بشدة أكبر.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية:

ثيوناميد (كاربيمازول و بروبيل ثيوراسيل):

و هي من العلاجات الشائعة التي تمنع الغدة الدرقية من إنتاج كميات كبيرة من هرمون التيروكسين و ثلاثي يودوثيرونين. لكن حتى تبدأ تشعر بالنتيجة المطلوبة فأنت بحاجة للمواظبة على تناول الدواء لمدة أربعة إلى ثمانية أسابيع. و عندما يصبح من الممكن التحكم في مستوى الهرمونات الدرقية، يقوم الطبيب بتخفيف الجرعة الموصوفة. و في بعض الحالات يتطلب الأمر الاستمرار في العلاج لمدة زمنية أطول إلى أن يتم التحكم بمستوى الهرمونات الدرقية.

في حالات قليلة و عند البدء بتناول العلاج، يعاني البعض من ألم في المفاصل و طفح جلدي، لكن ما إن يعتاد الجسم على الدواء حتى تختفي الأعراض.و في حالات نادرة بعد تناول هذه العقاقير يحدث هبوط مفاجئ في كريات الدم البيضاء ينتج عنه الأعراض التالية:

فإذا بدأت بتناول كاربيمازول أو بروبيل ثيوراسيل و ظهرت لديك أي من هذه الأعراض، يجب مراجعة الطبيب على الفور.

حاصرات بيتا (بروبرانولول أو أتينولول):

تستخدم هذه الأدوية عادةً لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لكنها تعمل على تخفيف أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية كذلك، كتسرع ضربات القلب و فرط النشاط. فمن الممكن أن يصف لك الطبيب حاصرات بيتا مع مركبات الثيوناميد لتخفيف الأعراض إلى حين أن يعطي الثيوناميد مفعوله و يتم التحكم بمستوى الهرمونات. لكن إذا كنت تعاني من الربو، لا يمكنك استخدام حاصرات بيتا.

العلاج باليود المشع:

هو شكل من أشكال العلاج الإشعاعي يستخدم لعلاج معظم حالات فرط نشاط الغدة الدرقية. حيث يعمل على انقباض و انكماش الغدة الدرقية مما يقلل من كمية الهرمونات التي تنتجها. و هو يؤخذ على شكل شراب أو كبسول. و تعتبر كمية النشاط الإشعاعي الموجود في اليود المشع هي كمية ضئيلة جداً و غير ضارة. لكن هذا النوع من العلاج غير مناسب إذا كنت حاملاً أو مرضع، أو إذا كنت تعاني من مشاكل في العين كالرؤية المضاعفة أو جحوظ في العينين.

و في حال استخدمت المرأة العلاج بواسطة اليود المشع، يجب الامتناع عن الحمل لمدة ستة أشهر على الأقل، و بالنسبة للرجل لا يجب أن يفكر في حدوث الحمل قبل مضي أربعة أشهر عن تناوله لهذا العلاج.

يحتاج معظم المرضى عادةً جرعة وحيدة فقط من اليود المشع و في بعض الحالات قد يتكرر استخدام العلاج مرة أخرى بعد ستة أشهر أو سنة من موعد الجرعة الأولى.
قد يصف الطبيب تناول جرعة من الثيوناميد قبل بضعة أسابيع من تناول اليود المشع، مما يزيد من سرعة زوال الأعراض.

عملية جراحية:

و هي تعتبر علاج دائم لحالات فرط نشاط الغدة الدرقية المتكررة، حيث يتم استئصال جزء أو كامل الغدة الدرقية، و يلجأ الطبيب لهذا العلاج عندما يحدث انتفاخ و تورم شديد في الغدة الدرقية بحيث يسبب مشكلة في الرقبة. و من الأسباب التي تطلب إجراء عملية جراحية أيضاً:

  • الشخص الذي لا يستطيع العلاج بواسطة اليود المشع كالذين يخططون للحمل، أو الشخص الذي لا يستطيع تناول مادة الثيوناميد أو لا يستجيب على العلاج.
  • الشخص الذي يعاني من حالات شديدة من مرض جريفز العيني أي الذي يصيب العين و يسبب رؤية مضاعفة أو جحوظ العين.
  • الشخص الذي يعود إلى الانتكاس من جديد بعد أن تم الشفاء بالكامل بواسطة الثيوناميد.

و في حال استئصال الغدة الدرقية، أنت بحاجة لتناول العقاقير الطبية مدى الحياة لتعويض نقص وظائف الغدة الدرقية، و هي نفس العقاقير التي تستخدم في حال قصور الغدة الدرقية.

النصائح و الحمية الغذائية لمرضى فرط نشاط الغدة الدرقية:

  • كما ذكرت سابقاً فإن هذه الحالة تؤدي لفقدان الكالسيوم سريعاً من العظام، مما يزيد خطر الإصابة بالكسور أو هشاشة العظام. لذلك أنت بحاجة للحصول على كميات وفيرة من الكالسيوم و فيتامين د بشكل دائم. كتناول منتجات الألبان قليلة الدسم و الخضروات ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ و الجرجير.
  • بالإضافة للإقلاع عن التدخين، فهو يؤدي لتفاقم المرض و حدوث المضاعفات.
  • تناول الفريز و الكرز و التوت فهذه الفاكهة غنية بمضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي.
  • تناول البروكلي أو القرنبيط أو اللفت، فهي الخضار تقلل مستوى الهرمونات الدرقية لذلك يجب المواظبة على تناول صنف واحد منها يومياً إن أمكن.
  • تناول السمك كالسلمون فهو غني بالدهون الأمينية الأوميغا 3 التي تحافظ على صحة الغدة الدرقية بالإضافة لغناه بفيتامين د الذي يعزز امتصاص الكالسيوم و يمنع هشاشة العظام.
  • لا يستطيع الجسم إنتاج الدهون الأمينية من تلقاء نفسه لذلك أنت بحاجة لضمان الحصول على هذه الدهون الأمينية من الغذاء. و كبديل للسمك يمكنك تناول البيض أو الفطر أو زيت الزيتون، فهي جميعاً غنية بالأوميغا 3، و يجب الحصول عليها يومياً.
  • تناول الدجاج فهو مصدر غني بالبروتينات التي يحتاجها الجسم للحصول على طاقة و لبناء العضلات.

المراجع:

http://www.endocrineweb.com/conditions/hyperthyroidism/5-foods-may-help-ease-hyperthyroidism-symptoms

http://www.endocrineweb.com/conditions/hyperthyroidism/hyperthyroidism-overview-overactive-thyroid

http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hyperthyroidism/basics/definition/con-20020986

http://www.nhs.uk/conditions/Thyroid-over-active/Pages/Introduction.aspx

http://www.webmd.com/women/overactive-thyroid-hyperthyroidism

http://patient.info/health/overactive-thyroid-gland-hyperthyroidism

http://www.healthline.com/health/hyperthyroidism

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/82066314@N06/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك