أهم النصائح و العادات اليومية لتحسين خصوبة المرأة و زيادة فرص الحمل

107 0
107 0

تحدثت سابقاً عن أسباب و أعراض ضعف الخصوبة عند المرأة، و أهم الخيارات العلاجية الفعالة للعقم. أخيراً سوف أنهي الموضوع اليوم بإذن الله عن أهم النصائح للتغلب على العقم، و الوقاية من ضعف الخصوبة. شكراً للمتابعة و أتمنى أن تجدوا الفائدة المطلوبة.

نصائح للتغلب على مشكلة ضعف الخصوبة و العقم عند المرأة:

إن التعامل مع مشكلة العقم عند المرأة من المشاكل المُرهقة على الصعيد البدني و العاطفي. للاعتياد على هذه المرحلة، إليك النصائح التالية:

  • الاستعداد النفسي للقيام بكافة الإجراءات المطلوبة، و التحاليل و العلاج. و تجنب حالات التوتر و القلق قدر الإمكان. فالعامل النفسي يؤثر بشكل كبير على صحة الجسم، و ينعكس تأثيره على أداء وظائف الجسم. كلما تمتعت بثقة و طاقة إيجابية أكبر، كانت النتائج أفضل و يتحسن أداء الجسم بنسبة أكبر.
  • وضع خطة للعلاج تتمثل بالخيارات العلاجية المتاحة و البديلة، أولاً ثم ثانياً ثم ثالثاً، في حال عدم التجاوب على العلاج الأول.
  • الحفاظ على وزن صحي ضمن المعدل الطبيعي، أي تجنب النحافة الزائدة و تجنب البدانة أيضاً.
  • ممارسة التمارين الرياضية باعتدال. أي بمعدل نصف ساعة يومياً أو خمس مرات في الأسبوع، كالمشي البسيط مثلاً.
  • الحصول على عدد ساعات كافية من النوم. إن النوم بمعدل 7-8 يومياً، من العوامل الضرورية للحفاظ على صحة الجسم، و أداء وظائفه بشكل فعال. إن معدل النوم يؤثر بشكل أساسي على مستوى الهرمونات في الجسم. بما في ذلك الهرمونات المسؤولة عن الإباضة و الخصوبة عند المرأة.
  • حساب موعد الإباضة، و معرفة كيف و متى يحدث الحمل، و اتباع النصائح المرتبطة بفترة الجماع.
  • تناول نظام غذائي صحي لتحسين وظائف الجسم، و تخليص الجسم من السموم المتراكمة التي تؤثر على الخصوبة. و إليك المقال التالي لمعرفة أعراض تراكم السموم في الجسم.
  • كريم البروجيسترون: يساعد في الحفاظ على توازن الهرمونات الاستروجين و البروجسترون. و يتم استخدامه موضعياً بدهن مقدار ربع ملعقة صغيرة خلال أيام الإباضة.
  • الانتباه لنوعية الطهي و الاعتماد على الأساليب الصحية. و التي تتمثل بالاعتماد على الشوي في الفرن، يليها الطهي على البخار، ثم عملية السلق، حيث تخسر كمية كبيرة من الفيتامينات و المعادن التي تنحل في الماء. و أخيراً تُعتبر عملية القلي العميق من أكثر أساليب الطهي خطورة، و غنية بالدهون المشبعة.

الأطعمة و المتممات الغذائية المساعدة على زيادة الخصوبة عند المرأة:

  1. تناول كميات وفيرة من الماء و السوائل كالشاي الأخضر أو المشروبات الخضراء التي تعزز مناعة الجسم.
  2. تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات النباتية كالبقوليات و السبانخ و الحمص و العدس، أو من اللحوم البيضاء كالدجاج و الأسماك و تجنب اللحوم الحمراء.
  3. تناول الكربوهيدرات الصحية كالأرز الأسمر و الحبوب الكاملة.
  4. تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل البقوليات و الزبيب.
  5. إضافة البيض للنظام الغذائي فهو غني بفيتامين د الضروري لتعزيز الخصوبة.
  6. تناول الفاكهة و الخضروات فهي غنية بمضادات الأكسدة.
  7. زيادة الدهون الصحية غير المشبعة مثل الأفوكادو و المكسرات.
  8. تناول كوبين من الحليب يومياً أو منتجات الألبان.
  9. الاعتماد على الأطعمة العضوية الخام، و تجنب الأطعمة المصنعة و الجاهزة و المعلبات و الغنية بالمواد الحافظة و المواد الكيماوية.
  10. تناول التمر: يحتوي التمر على العديد من المواد الغذائية التي تساعد في زيادة خصوبة المرأة. ينصح بتناول من 5-7 حبات من التمر يومياً.
  11. القرفة: يُعتبر من المواد الغذائية الفعالة في تحسين الخصوبة لدى المرأة، و مكافحة أسباب العقم مثل حالة مبيض متعدد الكيسات و التهاب الرحم و ألياف الرحم. ينصح بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى كوب من الماء الدافئ، و تناوله يومياً. لكن لا يجب استهلاك أكثر من ملعقتين صغيرتين من مسحوق القرفة يومياً، خوفاً من حدوث المضاعفات و التأثيرات الجانبية لزيادة الجرعة.

المتممات الغذائية لزيادة الخصوبة عند المرأة:

  1. الأوميغا3: يساعد في خفض حالات الالتهابات التي تؤثر على عملية التخصيب و الانغراس و التعشيش. كما تساعد في تنظيم مواعيد الإباضة، و تعزيز نوعية البويضات، و الحفاظ على المبيض صحي لأطول فترة زمنية ممكنة.
  2. فيتامين ه: له دور أساسي في عمل العديد من الهرمونات و وظائف الغدد الصماء و الحفاظ على توازن الهرمونات و تعزيز الإباضة. ينصح بتناول المتممات الغذائية الغنية بفيتامين ه بمعدل 400 وحدة دولية يومياً.
  3. فيتامين ج: يساعد في تحفيز عملية الإباضة و في تعزيز امتصاص عنصر الحديد الضروري للمرأة لحدوث الحمل. لذلك يجب الاعتماد على الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل الفاكهة و الخضروات. و ينصح بتناول المتممات الغذائية الغنية فيتامين ج بجرعة 1000ملغ يومياً.
  4. الفولات أو حمض الفوليك: هو من مجموعة فيتامينات ب يساعد في تجديد بناء الخلايا و منع تشوهات الجنين. و تتضمن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك: الخضروات الورقية ذات الأوراق الخضراء و الحمضيات و البقوليات و الحبوب الكاملة.  و ينصح بتناول المتممات الغذائية الغنية بمجموعة فيتامين ب.
  5. فيتامين د من المواد الغذائية الضرورية لتحسين الخصوبة. و نقص فيتامين د يؤدي لمشاكل في الحمل و ضعف في الخصوبة و حالات إجهاض متكررة. لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل صفار البيض و السمون و الجبنة و الأطعمة المدعمة بفيتامين د و التعرض لأشعة الشمس لمدقة قصيرة يومياً (10 دقائق).

الأطعمة و العادات التي تؤثر سلباً على الخصوبة:

  1. الامتناع عن تناول اللحوم الغنية بالدهون المشبعة و المتحولة، مما يؤدي لزيادة مستوى الالتهابات في الجسم.
  2. السكريات المكررة: تؤثر على مناعة الجسم، و تقلل من فعالية المواد الغذائية. كما تساهم في حدوث البدانة التي تعتبر من العوامل الخطيرة المؤثرة على الخصوبة.
  3. الكحول: يؤدي لزيادة الالتهابات، و خفض مناعة الجسم، و زيادة خطورة اضطرابات الإباضة و التهاب الرحم.
  4. تجنب المأكولات البحرية النيئة أو الغنية بعنصر الزئبق كالسوشي و المحار.
  5. الإقلاع عن التدخين بمختلف أنواعه.
  6. تجنب المنبهات و مشروبات الكافئين بأنواعها، سواءً القهوة أو المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة و غيرها.  لأن فرط استهلاك المنبهات يؤدي لحدوث خلل في توازن الهرمونات، و التجفاف و قلة المعادن من الجسم. مما يؤثر على معدل الخصوبة و فرص الحمل.
  7. تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل و الأطعمة المقلية و الكربوهيدرات المكررة فهي تؤثر على الخصوبة.

المراجع:

http://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-for-female-sterility-infertility.html/3

https://www.fitpregnancy.com/pregnancy/getting-pregnant/8-diet-changes-help-increase-your-fertility

http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/female-infertility/home/ovc-20231706

http://www.webmd.com/infertility-and-reproduction/guide/female-infertility#1

http://www.health.com/health/gallery/0,,20918587,00.html

https://draxe.com/natural-infertility-treatment-remedies/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/paladin27/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك