الفوائد الصحية للبصل

743 0
743 0

شوربة البصل:

ترغبين بتحضير وصفة لذيذة و سهلة و مفيدة لك و لكافة أفراد أسرتك؟ تعانين من الالتهابات أو نزلات البرد و الانفلونزا أو ضعف مناعة جسمك؟ إليك هذه الوصفة 🙂

لكن كالعادة و قبل أن أبدأ بطريقة التحضير سوف أعطيك نبذة عن فوائد البصل.. أتمنى أن تنال إعجابك.

الفوائد الصحية للبصل:

يعتبر البصل مصدر غني جداً لفيتامين ج و مركبات الكبريت و مركبات الفلافونوئيد و المركبات الكيميائية النباتية.

إن المركبات الكيميائية النباتية هي مركبات تتواجد بشكل طبيعي في الفاكهة و الخضروات، يكون لها القدرة على التفاعل مع الجسم البشري لتحفيز ردود فعل صحية للجسم مثل تخفيف خطر الإصابة بداء الباركنسون و الأمراض القلبية و السكتة الدماغية.

ومن الفوائد الصحية للبصل نذكر ما يلي:

تقوية صحة القلب و خفض ضغط الدم المرتفع:

يتميز عنصر الكبريت بدوره الفعّال كمميع للدم و مانع لتشكل الجلطات الدموية. فعندما تتجمع الصفحات الدموية يزداد خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية.
كما يؤدي تناول الأغذية الغنية بعنصر الكبريت كالبصل، إلى خفض ضغط الدم المرتفع.

مضاد للالتهابات و مفيد في علاج الربو:

يتميز البصل بخصائصه المضادة للالتهاب بالإضافة لتأثيره في إرخاء عضلات المجرى التنفسي، مما يوفر صحة أفضل لمرضى الربو و ذلك بسبب غناه بمادة الكيرسيتين، بالإضافة لدوره الفعّال في علاج حالات النقرس و التهاب المفاصل.

يقوي الجهاز المناعي:

يحتوي البصل على مركبات البوليفينول وهي مركبات مضادة للأكسدة تعمل على حماية الجسم ضد الجزيئات الحرة التي تسبب مختلف المشاكل الصحية للجسم. لذلك يعتبر تناول البصل محفز طبيعي للجهاز المناعي.

كما تعمل مادة الكيرسيتين الموجودة في البصل على تقليل التفاعلات التحسسية عن طريق تثبيط إفراز مادة الهيستامين، و بالتالي تخفيف كافة حالات الحساسية.

الوقاية من السرطان:

تعتبر مادة الكيرسيتين من المواد المضادة للسرطان حيث تعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية خاصةً سرطان الثدي و القولون و البروستات و الرئتين.

تحسين عملية الهضم:

إن الألياف الموجودة في البصل تساعد على عملية الهضم خاصةً التي تدعى أوليجو فركتوز (oligofructose)، و التي تحفز نمو البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء. حيث تمنع هذه البكتيريا حدوث الإسهال. بالإضافة لذلك، فإن المركبات الكيميائية النباتية التي تهاجم الجزيئات الحرة، تقلل كثيراً من حدوث و تطور حالات قرحة المعدة.

تنظيم مستوى السكر في الدم:

يحتوي البصل على مادة الكروميوم المعروفة في تأثيرها الفعّال في تنظيم مستوى سكر الدم. بالإضافة لذلك فإن مادة الكبريت تساعد أيضاً في خفض سكر الدم عن طريق تحفيز إنتاج مادة الأنسولين الخافضة لسكر الدم. لذلك فهو يعتبر علاج فعال لمرضى السكري.

تقوية بنية العظام:

أثبتت الدراسات أن النساء اللاتي واظبن على تناول البصل بشكل دوري في نظامهن الغذائي بعد انقطاع الطمث، قد انخفضت لديهن نسبة الإصابة بهشاشة العظام بمقدار 20٪‏ و كذلك الأمر بالنسبة لحالات الكسور.

العناية بالصحة الفموية:

يمنع تناول البصل من تسوس الأسنان و حدوث الالتهابات الفموية، حيث يعمل على قتل البكتيريا الضارة الموجودة في الفم و البلعوم و الشفتين.

مسكن لآلام الأذن:

لمن يشكو من ألم أو طنين في الأذن، يُعتبر وضع بضع نقاط من عصير البصل في الأذن يساعد كثيراً في القضاء على الألم و الطنين.

علاج حب الشباب و إعطاء نضارة للبشرة:

إن مزج عصير البصل مع العسل أو زيت الزيتون و تطبيقه موضعياً على البشرة خاصةً التي تعاني من حب الشباب، يعتبر العلاج الأمثل لهذه الحالة. و على اعتبار أن البصل مضاد للالتهاب، فإنه يخفف أيضاً من احمرار و انتفاخ البشرة الذي يرافق عادةً وجود حب الشباب.

مسكن و مضاد تشنج للمعدة:

يتميز البصل بخصائصه المضادة للالتهاب التي تساعد في علاج الاضطرابات المعدية، بالإضافة لاحتوائه على مادة الصابونين التي تتميز بخصائصها المضادة التشنج.

علاج التهابات المجاري البولية:

فالأشخاص الذين يعانون من الحرقة خلال التبول و غيرها من الاضطرابات البولية، يعتبر تناول البصل المطهي بشكل منتظم طريقة فعالة في التغلب على هذه المشاكل الصحية.

إن تناول البصل المطهي بمختلف الطرق غير ضار للصحة و ليس له تأثيرات سلبية. في حين تناول البصل دون طهي يسبب الغازات و انتفاخ البطن بالإضافة لحركة في المعدة خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون عادةً من داء القَلَس المريئي أو الحرقة المزمنة في المعدة.

المقادير:

  • 4 حبات بصل متوسطة الحجم
  • 2ملعقة كبيرة زبدة
  • ملعقة كبيرة طحين
  • نصف ملعقة صغيرة أوريغانو (زعتر أخضر يابس)
  • نصف ملح صغيرة ملح
  • ملعقة صغيرة سكر
  • ورقة غار
  • مرق دجاج أو ماء مع مكعب ماجي
  • جبنة قشقوان مبشورة (اختياري)

طريقة التحضير:

  • يقشر البصل و يفرم بشكل متوسط الحجم
  • يوضع البصل و الزبدة و الملح في وعاء محكم الإغلاق على نار هادئة حتى يُقلى جيداً مع التقليب بين الحين و الآخر ( و هذه أهم خطوة، أن يكون قلي البصل على نار هادئة جداً حتى يصبح طري و ينضج دون احتراق).
  • نضيف السكر مع التقليب ثم نضيف الطحين و نقلب لمدة دقيقتين.
  • نضيف مرق الدجاج أو الماء بالتدريج مع التحريك، ثم نضيف الأوريغانو و ورق الغار ونتركه بعد الغلي مدة نصف ساعة على نار هادئة.
  • أخيراً و أثناء التقديم يمكنك إضافة بعض الجبنة المبشورة على الوجه و بالصحة و العافية.

المراجع:

https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/onion.html

http://www.livescience.com/45293-onion-nutrition.html

الوصفة و الصورة المرفقة:

من مائدتي.

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك