أسباب انتفاخ تحت العين و أهم النصائح و العلاجات الفعالة للقضاء عليه

239 0
239 0

تحدث الهالات السوداء و انتفاخ تحت العين نتيجة العديد من الأسباب، بما في ذلك عوامل وراثية و حالات الحساسية و التعب و الإرهاق و التوتر. معظم الحالات قابلة للعلاج عن طريق تغيير بعض العادات اليومية. و في الحالات المستعصية من الممكن علاجها عن طريق الجراحة، و بعض الأساليب التقنية الحديثة.

أسباب انتفاخ تحت العين:

زيادة استهلاك الأملاح مما يسبب احتباس السوائل:

الانتفاخ تحت العين يعني تراكم كميات فائضة من السوائل (احتباس السوائل edema) في أنسجة الجلد المحيطة. لأن الجلد حول العين هو الأقل سماكة من بين جميع مناطق الجسم. لذلك فإن الانتفاخ أو تغير اللون هو أكثر وضوحاً تحت العين.

التقدم في السن:

مع التقدم في السن تضعف الأنسجة المحيطة بالعين، بما في ذلك العضلات التي تدعم الأجفان. و يحدث ترقق في الغشاء الذي يحمل الدهون في كل من الجفون العليا و السفلى. مما يؤدي لاندفاع الأنسجة الدهنية (التي تحمي العين داخل التجويف العظمي) نحو الأمام. و ملئ الفراغ تحت العين، بالإضافة لتراكم السوائل، فيتشكل الانتفاخ.

انتفاخ تحت العين بعد الاستيقاظ من النوم:

أثناء النوم، نحن لا نرمش أو نومض أعيننا. و هذا هو جزء من أسباب انتفاخ العين.

إن ومض العين يشبه المشي بالنسبة للأقدام. ففي حالة الخمول، يتطور لدى بعض الأفراد انتفاخ و تورم في الجزء السفلي من الأطراف. و التي تختفي عند المشي و تحريك الأقدام.

نفس المبدأ يحدث بالنسبة للعينين. فالعيون خلال عملية النوم، و نتيجة عدم الحركة، قد تسبب انتفاخ العين لدى بعض الأفراد. لذلك في الصباح قد تستيقظ مع وجود انتفاخ غير عادي في الجفون. و بمجرد فتح و إغلاق العينين، و مع بداية طرف العين، يبدأ بعض الانتفاخ بالزوال خلال ساعة من الاستيقاظ.

انتفاخ تحت العين الناتج عن وجود مشاكل صحية:

في بعض الحالات يكون انتفاخ العين مؤشر على وجود مشاكل صحية أخرى.  على سبيل المثال المرضى الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية. قد يحدث انتفاخ في الأنسجة و العضلات حول العين، و التي تشير في بعض الأحيان للإصابة بداء جريفز.

و تتضمن الأمراض الجهازية التي تسبب انتفاخ العين أيضاً، الفشل الكلوي الذي قد يسبب انتفاخ و تورم الجسم بما في ذاك العينين.

حالات الحساسية مما يسبب الاحتقان و الالتهابات و التورم:

في بعض الحالات يحدث انتفاخ في العين نتيجة بعض التفاعلات الدوائية تجاه أصناف محددة من الطعام أو المواد الكيميائية، مما يسبب تورم العين.

و خلال حالات الحساسية، فإن خلايا معينة موجودة في الجسم تقوم بتحرير مادة كيميائية معينة تدعى الهيستامين التي لها تفاعلات معاكسة على أنسجة الجسم، بما في ذلك تسرب السوائل من الأوعية الدموية. حيث يتم احتجاز السوائل داخل الأنسجة المحيطة، مما يسبب الانتفاخ و احتباس السوائل edema.

كما يحدث تورم العين عند وجود التهاب في العين. هذا الانتفاخ يرتبط مع وجود الالتهاب، و الذي يؤثر بشكل مباشر على العين المجاورة. كذلك الأمر بالنسبة لجفاف العين، قد تسبب انتفاخ و تورم العين أيضاً.

بالإضافة للأسباب التالية:

  • التجفاف.
  • التوتر.
  • البكاء.
  • التعب و قلة النوم.
  • عوامل وراثية.

متى يجب عليك زيارة الطبيب:

إن الانتفاخ تحت العين عادةً هو مشكلة جمالية، و في حالات نادرة يعود السبب لمشاكل صحية كامنة.

يجب عليك مراجعة الطبيب في الحالات التالية:

  1. إذا كان انتفاخ العين شديد و دائم.
  2. يرافق الانتفاخ احمرار و حكة و ألم في العين.
  3. يظهر الانتفاخ في مناطق أخرى من الجسم مثل الساقين.

أساليب علاج الانتفاخ تحت العين:

لمعرفة العلاج الأمثل لانتفاخ تحت العين، من الضروري معرفة الأسباب الكامنة.

إذا كان سبب انتفاخ تحت العين نتيجة عوامل وراثية أو التقدم في السن، فمن الأفضل التماس حلول تجميلية.

تتضمن الحلول التجميلية ما يلي:

  • التقشير الكيميائي.
  • التقشير بالليزر.
  • عمليات الحقن أو الفيلر تحت العين، و التي تعزز تناسق و شد الجلد و تخفف مظهر الانتفاخ تحت العين.
  • جراحة للجفن تدعى رأب الجفون: و تتضمن إزالة الأنسجة الدهنية الزائدة من الأجفان العلوية و السفلية، و شد الجلد و العضلات لتخفيف الانتفاخ و التجاعيد حول العين.

أما بالنسبة للحالات الأخرى، تتضمن الخيارات العلاجية للتغلب على الانتفاخ تحت العين ما يلي:

  • استخدام قطرات عينية لعلاج الحساسية، (في حال كانت سبب الانتفاخ تحت العين). حساسية الربيع و انتفاخ العين و زيادة إفراز الدموع تترافق جنباً إلى جنب. و عند تناول الأدوية المضادة للتحسس التي لا تحتاج لوصفة طبية، يمكنك علاج مشكلة الحساسية و الاحتقان و سيلان الأنف و انتفاخ العين أيضاً.
  • أو يمكنك استخدام كريم أو مرهم علاج البواسير، لتخفيف انتفاخ و تورم الأجفان. المادة الفعالة الأكثر شيوعاً للاستخدام هي فينيل افرين، التي تعمل على انقباض الأوعية الدموية و تخفيف قطرها. و هذا له تأثير فعال على انتفاخ الأجفان، و على الهالات السوداء أيضاً. (إذا كانت الهالات السوداء نتيجة وجود شبكة من الأوعية الدموية تحت طبقة الجلد الرقيقة، الموجودة تحت العين). لكن يجب استخدام الدواء بحذر. ففي حال زيادة الجرعة، قد يسبب التهابات حادة في العين، تُعرف باسم التهاب الملتحمة الكيميائي.

أفضل الأساليب الطبيعية و النصائح للقضاء على الانتفاخ تحت العين:

الامتناع عن تناول الأملاح:

ضع مملحة الطعام جانباً، و لا تستخدمها على المائدة. فالانتفاخ تحت العين هو خير مثال و أفضل مؤشر لارتفاع مستوى الأملاح في جسمك! لذاك عند تناول وجبة غنية بالملح قبل النوم، سوف تستيقظ و تلاحظ زيادة الانتفاخ حول العين، عدا عن التأثيرات السلبية الضارة الناتجة عن زيادة استهلاك الأملاح.

تغيير وضعية النوم:

هل اعتدت النوم على جانبك أو بطنك؟ إن تأثير الجاذبية يؤدي لتجمع السوائل تحت العين، مما يؤدي لانتفاخ العينين. حاول النوم على ظهرك، و أضف وسائد ثانية تحت رأسك.

إزالة المكياج و مستحضرات التجميل قبل النوم:

يجب عدم النوم مع وجود مكياج العينين. فذلك يؤثر على العينين، و يسبب الانتفاخ في صباح اليوم التالي.

تجنب الكحول:

يجب عدم الإفراط في تناول الكحول، لأنه يسحب الماء و السوائل من الجلد. و عندما تضعف المنطقة تحت العين، تصبح أكثر عرضة للانتفاخ و الهالات و التجاعيد.

تناول كمية وفيرة من الماء و السوائل:

من المؤشرات الدالة على نقص السوائل و التجفاف في الجسم، هو انتفاخ تحت العين و الهالات السوداء و ظهور التجاعيد.

يجب تناول 7-8 أكواب من الماء يومياً. بالإضافة لذلك واظب على تناول كوب من الماء قبل النوم مباشرةً، و سوف تلاحظ نتائج  فعالة للغاية.

حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية:

إن التعرض لفترة طويلة من أشعة الشمس، قد يُلحق الضرر بالبشرة حول العين. و يسبب في حدوث الانتفاخ حول العين و ظهور التجاعيد و الهالات السوداء.

كما نحمي جسمنا من ضرر أشعة الشمس، يجب القيام بنفس الشيء بالنسبة للعينين. حافظ على ارتداء نظارات شمسية، و استخدم واقي شمسي جيد قبل التعرض للشمس بنصف ساعة.

الإقلاع عن التدخين:

هل أنت بحاجة للتفكير في سبب آخر للإقلاع عن هذه العادة الضارة؟

التدخين يُلحق الضرر بكافة أعضاء الجسم، و يؤدي لجفاف البشرة و ظهور الشيخوخة المبكرة.

استخدام كمادات باردة:

سواءً أكياس الشاي المبردة أو شرائح الخيار أو فقط كمادات باردة، جميعها يخفف من الانتفاخ تحت العين. و غسل الوجه و العيون بالماء البارد.

استخدام كريم مرطب و مغذٍ تحت العين:

كما ذكرتُ سابقاً فمع التقدم في السن يزداد جفاف البشرة. و تفتقد للكولاجين الذين يعطيها المظهر الحيوي الجذاب. لذلك فإن ترطيب البشرة و تحت العين خاصةً، من الأمور الضرورية للحفاظ على نضارة البشرة، و تجنب مشاكل تحت العين.

يفضل اختيار كريم مرطب و مناسب لمنطقة تحت العين. و تُعتبر المادة الفعالة ريتينول من الخيارات الجيدة، بالإضافة لفيتامين ه و الكولاجين و فيتامين ج.

الحصول على كميات وفيرة من الأطعمة الغنية بالكولاجين:

الكولاجين هو أكثر أنواع البروتينات شيوعاً الموجودة في الجسم. يتواجد في العظام و العضلات و خلايا البشرة و الأربطة. يعطي القوة و المرونة للجلد. و يساعد في تجديد الخلايا الميتة.

عندما يبدأ انخفاض إنتاج الكولاجين مع التقدم في السن، يؤدي ذلك لسهولة انتفاخ تحت العين. لذلك فإن زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالكولاجين، تساعد في الحفاظ على بشرة نضرة مشدودة و ناعمة و متجددة. و تساعد في الوقاية من مشاكل البشرة و تحت العين.

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم:

إن زيادة استهلاك البوتاسيوم يساعد في التخلص من احتباس السوائل. و من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم الموز و الخضروات ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ، و البقوليات و اللبن.

الحصول على قسطٍ كافِ من النوم و الراحة:

حتى يعمل الجسم بشكل فعال و يتمكن من أداء مهامه اليومية، يجب توفير الراحة له، و النوم من 7-8 ساعات في الليل يومياً.

شكراً لمتابعتكم و أتمنى أن تجدوا الفائدة المطلوبة.

المراجع:

http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bags-under-eyes/basics/definition/con-20034185

http://www.healthline.com/health/eye-health/how-to-get-rid-of-puffy-eyes#tips1

http://www.webmd.com/beauty/ss/slideshow-banish-the-bags-under-your-eyes

http://www.allaboutvision.com/cosmetic/puffy-eyes.htm

https://draxe.com/how-to-get-rid-of-bags-under-eyes/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/atbaker/

 

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك