أسباب و أعراض و علاج مرض الكساح عند الأطفال

627 2
627 2

stuned growth: نمو مفاجئ، odd curve to spine or back: انحناء غريب للظهر، large forehead: جبهة كبيرة أو عريضة، odd shaped rids & breast bones: بروز و شكل غريب في أضلاع الصدر، large abdomen: بطن كبيرة، wide joints at elbow or wrist: مفاصل عريضة عند الكوع أو الرسغ، wide bones: عظام عريضة، odd shaped legs: شكل غريب في الساقين (تقوس)، wide ankles: الكاحلين عريضة.

الكساح هو عبارة عن ضعف و تلين في عظام الأطفال، و يكون ذلك عادةً نتيجة النقص الشديد في فيتامين د.

إن فيتامين د هو الذي يعزز امتصاص الكالسيوم و الفوسفور من القناة الهضمية. و نقص فيتامين د يجعل من الصعب الحفاظ على عنصر الكالسيوم و الفوسفور في العظام، مما يسبب داء الكساح.

إن إضافة فيتامين د و عنصر الكالسيوم للنظام الغذائي عموماً، يصحح مشاكل العظام المرتبطة مع الكساح. أما إذا كان سبب داء الكساح هو وجود مشاكل صحية أخرى، قد يحتاج الطفل للمزيد من العلاجات. و بعض التشوهات الهيكلية الناتجة عن داء الكساح قد تتطلب تدخل جراحي.

أعراض داء الكساح عند الأطفال:

على اعتبار أن مرض الكساح يسبب ليونة في صفيحات النمو الموجودة في نهايات العظام، لذلك قد يؤدي لتشوهات هيكلية تتضمن ما يلي:

  • انحناء الساقين.
  • زيادة سماكة المعصم و الكاحل.
  • بروز عظم الصدر.

متى يجب عليك مراجعة الطبيب:

إذا عانى الطفل من وجود ألم في العظام أو ضعف في العضلات أو أي تغير في الجهاز الهيكلي.

الاختبارات و التشخيص:

خلال فحص المريض، يقوم الطبيب بالضغط بلطف على عظم الطفل، للتأكد من وجود أي تشوهات أم لا. خاصةً عظم الجمجمة و الساقين و الصدر و المعصم و الكاحل.

  • عظم الجمجمة: فالأطفال الذين يعانون من مرض الكساح، يكون عظم الجمجمة أكثر ليونة، و قد يتأخر في انسداد فتحة اليافوخ.
  • الساقان: على الرغم من أن بعض الأطفال الأصحاء يعانون من تقوس بسيط في ساقهم، إلا أن مرضى الكساح يكون التقوس لديهم شديداً و واضحاً.
  • عظم الصدر: بعض الأطفال الذين يعانون من الكساح تتطور لديهم تشوهات في أضلاع الصدر، حيث تتسطح فتسبب بروز عظم الصدر نحو الأمام.
  • عظم المعصم و الكاحل: فالأطفال الذين يعانون من الكساح، يكون عظم المعصم و الكاحل لديهم أكبر حجماً من الأطفال الأصحاء.

إن تطبيق الأشعة السينية على العظام، تكشف عن وجود أي تشوهات عظمية.

تحليل الدم و البول يؤكد تشخيص مرض الكساح، و يتابع مراحل تطور العلاج.

أسباب مرض الكساح عند الأطفال:

يحتاج الطفل إلى فيتامين د لامتصاص الكالسيوم و الفوسفور من الطعام.

يصاب الطفل بالكساح إذا لم يحصل على كمية كافية من فيتامين د، أو إذا كان يعاني من مشاكل في امتصاص و استخدام فيتامين د بفعالية. و تتضمن الحالات المؤدية لمرض الكساح ما يلي:

  • مشاكل في امتصاص فيتامين د: بعض الأطفال يولدون و هم يعانون من مشاكل صحية تؤثر على قابلية امتصاص فيتامين د، أو قد تتطور هذه المشاكل لاحقاً. و من الأمثلة على ذلك: بعض الاضطرابات الهضمية كداء سيلياك أو التهابات في الأمعاء، بالإضافة لحالة التليف الكيسي أو مشاكل في الكلية أو بعض أمراض الكبد.
  • سوء التغذية خاصةً خلال السنوات الأولى من النمو.
  • خلل وراثي: و هي عبارة عن حالة مرضية نادرة تؤثر على طريقة معالجة الكليتين لمادة الفوسفات. إذا كانت مستويات الفوسفات منخفضة جداً في الدم، تؤدي لهشاشة و تلين العظام. حيث يرتبط الفوسفات مع الكالسيوم لتعزيز صلابة العظام و الأسنان. و بالتالي عندما تصبح كمية الفوسفات منخفضة في الدم و العظام، تؤدي لتلين العظام.

العوامل الخطيرة المؤدية للإصابة بالكساح:

  1. أصحاب البشرة الداكنة: فهي لا تتفاعل مع أشعة الشمس كما تتفاعل البشرة الفاتحة، مما يؤدي لإنتاج كمية أقل من فيتامين د.
  2. نقص فيتامين د لدى المرأة الحامل خلال الحمل:عندما يولد الطفل من أم تعاني من نقص في فيتامين د، قد تظهر عليه أعراض الكساح، أو تتطور خلال بضعة أشهر من الولادة.
  3. بعض المناطق الجغرافية: فالأطفال الذين يعيشون في المناطق الجغرافية التي لا تشرق فيها الشمس كثيراً، هم أكثر عرضة للإصابة بالكساح.
  4. الولادة المبكرة: فالأطفال الذين يولدون قبل الموعد المحدد للولادة، هم أكثر عُرضة للإصابة بالكساح.
  5. تناول بعض العقاقير الطبية: بعض الأدوية المضادة للصرع و بعض المضادات الفيروسية التي تستخدم لعلاج فيروس نقص المناعة المكتسبة الإيدز، تتداخل مع قابلية الجسم في استخدام فيتامين د.
  6. الاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط في تغذية الرضيع: إن حليب ثدي الأم لا يحتوي على فيتامين د الضروري للوقاية من الكساح. لذلك فالأطفال الذين يعتمدون في غذائهم على حليب الأم فقط، يجب أن يحصلوا على نقط فيتامين د يومياً كمتمم غذائي لنموهم.

المضاعفات الناتجة عن مرض الكساح عند الأطفال:

إذا لم يتم علاج مرض الكساح، قد يؤدي للمضاعفات التالية:

  • فشل في النمو.
  • تقوس غير طبيعي في العمود الفقري.
  • تشوهات في الهيكل العظمي.
  • عيوب و مشاكل صحية في الأسنان.
  • نوبات صرع.

علاج مرض الكساح عند الأطفال:

معظم حالات الكساح يمكن علاجها بواسطة تناول المتممات الغذائية الغنية بفيتامين د و عنصر الكالسيوم. لكن يجب الانتباه لأن زيادة جرعة فيتامين د مضرة بالصحة.

العمليات الجراحية:

بالنسبة لبعض الحالات فإن تشوهات العمود الفقري تحتاج لتدخل جراحي لتصحيحها، و لنمو العظام بشكل طبيعي.

أساليب الوقاية من الإصابة بداء الكساح:

  • التعرض الكافي لأشعة الشمس يُعتبر مصدر أساسي لفيتامين د:

في معظم أحوال الطقس، يجب التعرض لأشعة الشمس من 10-15 دقيقة يومياً في منتصف النهار. إذا كانت بشرتك داكنة أم إذا كنت في فصل الشتاء، أو تعيش في المناطق التي لا تظهر فيها أشعة الشمس كثيراً، فأنت بحاجة للاعتماد على مصدر آخر لفيتامين د و ليس أشعة الشمس.

من ناحية أخرى فإن التعرض لأشعة الشمس قد يسبب سرطان الجلد، لذلك يجب مراعاة هذا الموضوع، و تجنب وجود الأطفال تحت أشعة الشمس مباشرةً. كما يفضل ارتدائهم لملابس واقية، أو استخدام كريم الواقي الشمسي.

  • الحرص على حصول طفلك على كمية جيدة من الأطعمة الغنية بفيتامين د بشكل طبيعي، كزيت السمك و صفار البيض، أو الأطعمة المدعمة بفيتامين د مثل الحبوب الكاملة المدعمة بفيتامين د أو الحليب المدعم.
  • إذا كانت المرأة حامل، يجب أن تسأل الطبيب عن ضرورة تناولها للمتممات الغذائية الغنية بفيتامين د.
  • على اعتبار حليب الأم لا يحتوي على فيتامين د، يجب حصول الرضيع على جرعة 400 وحدة دولية من فيتامين د نقط فموية يومياً.

المراجع:

http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/rickets/home/ovc-20200467

http://www.nhs.uk/conditions/Rickets/Pages/Introduction.aspx

http://www.medicalnewstoday.com/articles/176941.php

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/59333859@N08/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

2 تعليقات s

  1. علاء قدور رد

    السلام عليكم انا عندي طفل عمره 3 سنوات وماعم يحسن يمشي اعراض الكساح ظاهرة بشكل كيف بدي اعالجه ولكم الشكر

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أخي الكريم أساليب العلاج بشكل عام ذكرتها في المقال، لكن اختيار نوعية العلاج يختلف تبعاً لكل حالة. لذلك أنصحك بمراجعة الطبيب لمعرفة أسباب انخفاض مستويات الكالسيوم و فيتامين د لطفلك، ثم يتم تحديد العلاج المناسب له. أسأل الله تعالى له الشفاء العاجل.

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك