مراحل النمو و التغيرات التي تحدث للجنين و الأم في الشهر الثاني من الحمل

693 0
693 0

ما زالت رحلة الحمل في بدايتها، لكنك الآن أصبحت متأكدة من وجود الحمل. مشاعر كثيرة متضاربة سوف تختبرينها. العديد من الأعراض التي اختبرتها الشهر الماضي سوف تصاحبك هذا الشهر، بالإضافة لأعراض جديدة تظهر مع مراحل النمو المختلفة. رحلة حمل موفقة، أتمنى أن تجدي الفائدة المطلوبة في مقالتي هذه، و إليك التطورات بالتفصيل.

تطورات الشهر الثاني من الحمل:

بالنسبة لك:

إن أعراض الحمل المشابهة للشهر الأول و التي سوف ترافقك هذه المرحلة أيضاً، تتضمن:

  • الدوار و التعب
  • التبول المتكرر
  • الغثيان و الإقياء
  • تقلبات المزاج
  • ازدياد حساسية اللمس للثديين
  • تشكل هالات داكنة حول حملتي الثدي.

أما الأعراض الجديدة لهذا الشهر تتضمن:

  • وجود مفرزات مهبلية بيضاء اللون.
  • انسداد أنف مزمن، لكن من الممكن إزالته عن طريق استخدام المرطبات الأنفية.
  • كما يؤدي ارتفاع مستوى الهرمونات لظهور حب الشباب.
  • مع نهاية الشهر تلاحظ بعض النساء صفاء لون البشرة نتيجة تألق الحمل المعروف.
  • اللثة سوف تصبح أكثر ليونة نتيجة الهرمونات. لذلك يجب عليك الحفاظ على صحة الأسنان و العناية بالصحة الفموية بشكل عام.
  • أيضاً نتيجة ارتفاع مستوى الهرمونات قد تعانين من الإمساك. لذلك و للقضاء عليه حافظي على تناول طعام صحي بشكل يومي بالإضافة للحصول على كميات وفيرة من الماء.

في هذا الشهر، تستمر الخلايا الموجودة في المبيض بإنتاج هرمون البروجسترون، و هو الهرمون الضروري لاستمرار الحمل. كما يستمر حجم الرحم بالازدياد، إنما يتوزع مبدئياً داخل منطقة الحوض و لا يبدو بشكل ظاهر.

من الآن و لنهاية الحمل يجب عليك زيارة الطبيب بشكل دوري أي بمعدل مرة شهرياً لمتابعة كافة التطورات مباشرةً. في هذا الشهر قد يطلب منك الطبيب القيام بعدة فحوصات أو اختبارات (تحليل دم و تحليل بول) للكشف عن وجود أي حالات صحية بحاجة لمتابعة، فعلى سبيل المثال: تحليل البول للتأكد من عدم وجود بروتين في البول، و الذي يدل على وجود مشكلة في الكلية أو ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل. أو للتأكد من عدم وجود سكر في البول و الذي يدل على وجود داء السكري المرتبط بالحمل.

أما بالنسبة لاختبار الدم فهو لتحديد مستويات الهيموغلوبين و الحديد التي تكشف عن وجود فقر الدم. أو للتأكد من عدم وجود التهابات كالتهاب الكبد الوبائي أو فيروس نقص المناعة البشرية. أو للكشف عن الأمراض الوراثية كالثلاسيميا أو فقر الدم المنجلي. بالإضافة لغيرها من الاختبارات التي قد يطلبها الطبيب بناءً على كل حالة حمل.

بالنسبة للجنين:

  • يتحرك طفلك بحرية داخل الرحم، لكنك لا تشعرين بحركته بعد.
  • يتم تشكل العينين و الجفون في هذا الشهر إنما لا تزال مغلقة.
  • تبدأ الأذن الداخلية بالتشكل أيضاً، بالإضافة للعديد من التطورات التي سآتي على ذكرها بالتفصيل كل أسبوع على حدا.

التغيرات التي تطرأ على الأم و الجنين في كل أسبوع على حدا:

الأسبوع الخامس من الحمل:

بالنسبة للجنين:

ما يزال طفلك صغيراً الآن إنما بدأت بعض الأعضاء بالتطور لديه كالقلب و الدماغ و العظام و العضلات و النخاع الشوكي. كما لا تزال المشيمة في مرحلة التشكل أيضاً، و هي التي تغذي الجنين و الكيس الذي يحيط به و تُؤمّن له بيئة دافئة و آمنة يستطيع طفلك الحركة داخلها بسهولة. كما قد تشكل الحبل السري الذي يربط طفلك مع إمدادات الدم الخاصة بك.

بالنسبة لك:

قد أدركت الآن أنك حامل و بدأت العلامات المبكرة للحمل بالظهور عليك.

الأسبوع السادس من الحمل:

بالنسبة للجنين:

في هذا الأسبوع يتشكل طفلك كالشرغوف. يتم تشكيل العينين و براعم الأطراف. كما يمكنك سماع نبضات القلب عند الطبيب عبر الموجات فوق الصوتية. إن فترة نمو الجنين التي تتراوح بين اليوم السابع عشر و اليوم السادس و الخمسين هي فترة حساسة و ضعيفة من الممكن لأي شيء أن يؤثر على النمو الطبيعي للجنين. في نهاية الشهر السادس يبلغ طول الجنين 6 ملم.

بالنسبة لك:

من الممكن أن ينخفض وزنك قليلاً خاصةً إذا كنت تعانين من الدوار و الغثيان الصباحي. كما قد بدأت تلاحظين بعض التغيرات التي تطرأ على جسمك، فمن الممكن أن تلاحظي ضيق ملابسك حول الخصر و الأرداف و الثديين. كما يظهر الفحص الحوضي عند الطبيب وجود تغيرات في حجم الرحم.

الأسبوع السابع من الحمل:

بالنسبة للجنين:

إن براعم الأطراف التي تشكلت في الأسبوع الماضي لطفلك بدأت بالنمو و أصبحت تعطي شكل اليدين و القدمين. كما تستمر بعض الأعضاء بالنمو و التطور كالقلب و الرئتين و الأمعاء و الدماغ و الحبل الشوكي و الأنف و العينين و الفم.

بالنسبة لك:

ما زلت لا تستطيعين رؤية التغيرات التي تطرأ على جسمك لكنك تشعرين بها. في هذه المرحلة يجب ألا تتركي معدتك خالية من الطعام نهائياً فهذا يساعدك على تخفيف حالات الغثيان، و يفضّل تناول عدة وجبات خفيفة يومياً بدلاً من تناول ثلاث وجبات أساسية طيلة اليوم. و لمنع هبوط سكر الدم لديك يجب المحافظة على تناول البروتينات بشكل منتظم.

الأسبوع الثامن من الحمل:

بالنسبة للجنين:

طفلك الآن في أسبوعه السادس من التطور، و هو أسبوع ضخم للنمو! ففي هذا الأسبوع تكون ملامح وجه طفلك تكتمل في التطور. حيث تبدو كل أذن كالتفاف بسيط من البشرة على جانبي الرأس. تتشكل الأجفان و الأذنان و تتطور قليلاً أصابع اليدين و القدمين و يمكنه السباحة داخل الرحم. كما تم تشكيل الجهاز العصبي (الدماغ و الحبل الشوكي و غيره من الأنسجة العصبية). أما بالنسبة للجهاز الهضمي و الأعضاء الحسية فقد بدأت بالتطور، كما بدأت العظام بالتشكل لتحل محل الغضاريف. في نهاية الأسبوع الثامن يبلغ طول الجنين 10-15 ملم.

بالنسبة لك:

يزداد حجم الدم لديك، كما يقوم القلب بضخ كمية أكبر من الدم لطفلك و هي بمعدل 50٪‏ في الدقيقة. مما يعطيك شعوراً بالدفء نتيجة ازدياد حجم الدم. و من أعراض الحمل الأكثر شيوعاً لهذا الأسبوع هي المزاج السيء و النفور و الغثيان من بعض الروائح. في هذه المرحلة يجب أن ترتدي حمالة صدر داعمة فهي تساعدك على الشعور بالراحة بشكل أكبر، كما تمنع ترهل الثدي لاحقاً. بالإضافة للتمارين الرياضية الخفيفة لعضلات الصدر أيضاً.

الأغذية الصحية الضرورية في الشهر الثاني من الحمل:

حمض الفوليك (الفولات):

و هو من مجموعة فيتامينات ب و يعتبر ضرورياً جداً في الأسابيع الأولى من الحمل، لتسهيل نمو و تطور الأنبوب العصبي لدى الجنين و بشكل طبيعي. أما نقص هذا الفيتامين يؤدي لحدوث تشوهات للأنبوب العصبي أو ولادة مبكرة. و من الأغذية الغنية بحمض الفوليك السبانخ و الفاصولياء و الحبوب المدعمة. و الجرعة المثالية من حمض الفوليك في هذا الشهر هي 400 ميكروغرام يومياً.

الحديد:

يزداد حجم الدم لديك خلال هذه الفترة و ذلك لتلبية حاجات الطفل. فإذا لم تحصلي على كمية الحديد المطلوبة من غذائك سوف ينتهي بك الأمر و أنت تشعرين بالتعب طيلة اليوم ثم تعانين من فقر الدم. الجرعة المثالية من الحديد هي27 ملغ يومياً و ذلك من الوقت الذي تبدئين فيه بالتخطيط للحمل. فإذا كانت غير متوفرة ضمن غذائك اليومي بشكل كافٍ، عندها يجب عليك تعويض الحديد من المتممات الغذائية.

الكالسيوم:

في هذا الشهر بدأت عظام طفلك في التشكل، لذلك أنت بحاجة للحصول على كميات جيدة من الكالسيوم. و تعتبر الجرعة المثالية في هذا الشهر هي 1000ملغ يومياً. و بإمكانك الحصول على الكالسيوم بوفرة من خلال المصادر الغذائية كمنتجات الألبان و الخضروات ذات الأوراق الخضراء. لذا يجب عليك تناول كوبين من الحليب يومياً بالإضافة لوجبتين تحتويان على اللبن أو الجبن أو الخضروات ذات الأوراق الخضراء. أما إذا لم تحصلي على الجرعة المطلوبة من الكالسيوم يومياً، سوف يقوم طفلك بالحصول على حاجاته من الكالسيوم من خلال عظامك و أسنانك. أي سوف يسحب كمية الكالسيوم التي يحتاجها منك مما يؤدي لضعف بنية العظام و الأسنان لديك و الانتهاء بهشاشة العظام مستقبلاً.

البروتين:

بينما تعتقد معظم النساء أن تناول البروتين هو ضروري اعتباراً من بداية الشهر الرابع و بعد، ذلك الاعتقاد خاطئ! حيث يجب عليك تناول كميات وفيرة من البروتين منذ اللحظة التي تعلمين فيها بأنك حامل. فالبروتين يؤمن تزويد طفلك بالإمدادات اللازمة من الدم، كما يسهل التطور و النمو الطبيعي لعضلات الطفل. و يمكنك الحصول على البروتين من خلال الأسماك و الجبن قليل الدسم، و تعتبر الجرعة المثالية هي 75-100غ من البروتين يومياً.

الأطعمة التي يجب عليك تجنبها خلال الحمل:

تركز معظم الحوامل على الأطعمة التي يجب عليها تناولها خلال هذه الفترة لتأمين الأغذية الضرورية للجنين، و قد تنسى ما يجب عليها تجنبه أيضاً لصحة الجنين. و نذكر منها:

  1. الجبن الطري: كجبنة الروكفور فقد تحتوي على بكتيريا الإشريكية القولونية (E.coli) التي تزيد من خطر الإصابة بالالتهابات و مضاعفات الحمل.
  2. الكبد: باعتبار أنك تبحثين عن تناول الأغذية الغنية بالحديد في هذا الشهر، فقد يخطر على بالك تناول الكبد. إلا أنه مضر في هذا الشهر من الحمل نظراً لاحتوائه على الريتينول الذي قد يسبب الإجهاض.
  3. الحليب غير المبستر: نظراً لاحتوائه على الكائنات الدقيقة و البكتيريا الممرضة كالسالمونيلا التي تعرض صحتك للخطر.
  4. البيض النيئ: فالبيض النيئ أو المطبوخ قليلاً فقط من الممكن أن يحتوي أيضاً على بكتيريا السالمونيلا.
  5. اللحوم المصنعة: كالسلامي و اللانشون، فهذه اللحوم مبردة و عرضة لتسبيب الأمراض. فاللحوم التي يجب تناولها خلال الحمل يجب أن تكون طازجة و مطبوخة جيداً لقتل جميع البكتيريا و الكائنات الدقيقة الضارة.
  6. السمك النيئ: كالمأكولات البحرية المقشرة و السوشي مثل سرطان البحر و الروبيان.
  7. عجينة الكاتويات: فإذا كنت من هواة صنع الحلويات و الكاتويات في المنزل، إياك أن تتذوقي مزيج أو عجينة الكاتويات قبل خبزها، و ذلك نظراً لاحتوائه على البيض النيئ.

نصائح الشهر الثاني من الحمل:

  1. كوني على حذر في تحركاتك خلال الأشهر الأولى من الحمل، فالنزيف الذي قد يحدث هذه الفترة هو سبب خطير للإجهاض. و يعتبر السبب الأكثر شيوعاً لحدوث الإجهاض هو وجود مشكلة مع الصبغيات عند الجنين، بالإضافة لأسباب أخرى كالمشاكل الهرمونية.
  2. إذا كنت ما تزالين تتناولين الكحول أو تقومين بالتدخين، يجب عليك الإقلاع عن ذلك. كما يجب عدم تناول أي دواء من تلقاء نفسك دون علم الطبيب أو استشارة الصيدلي، فهي مرحلة أساسية و خطيرة في تكوين الجنين و قد تسبب الأدوية التشوهات الخلقية أو الإجهاض.
  3. تجنبي تناول المنبهات و احرصي على الحصول على كميات وفيرة من الماء و من الأغذية الصحية و المتممات الغذائية.
  4. سوف تعانين من الوهن و التعب خلال هذا الشهر نتيجة تغيرات الهرمونات، لذلك حافظي على قيلولة الظهر و الحصول على ساعات نوم إضافية لتنالي قسطاً من الراحة.
  5. يجب التركيز في تناول الغذاء على الفاكهة و الخضروات و الأطعمة الطازجة، و الابتعاد عن الأطعمة المجمدة و المصنعة. و للحصول على السعرات الحرارية الضرورية تناولي الأطعمة الغنية بالنشويات بدلاً من السكريات.
  6. ابتعدي عن الأملاح و الدهون المشبعة، و إذا كنت لا تزالين تعانين من الدوار الصباحي، تناولي الزنجبيل أو البابونج.
  7. في هذا الشهر من الحمل أنت لست بحاجة لتناول كمية طعام مضاعفة إنما بحاجة للتركيز على نوعية الطعام و ليس زيادة الكمية.

بعد أن تنهي الشهر الثالث من الحمل سوف يختفي الدوار الصباحي و الغثيان و تستطيعين تناول كافة الأغذية التي تحتاجينها دون الشعور بالانزعاج.

المراجع:

http://www.aboutkidshealth.ca/en/resourcecentres/pregnancybabies/pregnancy/thepregnantmother/pages/the-second-month.aspx

http://www.nestle-family.com/nutrition-for-all/english/your-second-month-prepare-yourself-nutritionally-for-motherhood_951679.aspx

http://www.momjunction.com/articles/2nd-month-pregnancy-diet-foods-eat-avoid_00115/

http://www.sofeminine.co.uk/pregnancy/the-second-month-of-pregnancy-s563023.html

http://www.webmd.com/baby/guide/your-pregnancy-week-by-week-weeks-5-8

http://www.sofeminine.co.uk/pregnancy-guide/2nd-month-pregnancy.html

https://www.plannedparenthood.org/learn/pregnancy/stages-pregnancy

http://pregnancy.more4kids.info/42/second-month-of-pregnancy/

http://www.baby2see.com/development/month2.html

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/13772049@N05/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك