التغيرات التي تطرأ على الأم و الجنين في الشهر السابع من الحمل

808 0
808 0

مع بداية هذا الشهر، تبدأ المرحلة الأخيرة من الحمل. لذلك يفضّل من الآن الاستعداد للولادة نفسياً و جسديًّا و اتخاذ الإجراءات اللازمة للموعد المُنتظَر. يجب عليك تحضير حاجات المولود و اختيار اسمه و اختيار المشفى التي سوف تلدين فيها بإذن الله و تحضير لوازمك الشخصية، و حظاً موقفاً مع تمام الحمل إن شاء الله.

التغيرات التي تطرأ خلال الشهر السابع من الحمل:

بالنسبة للجنين:

  • نظراً لضيق مساحة الرحم بالمقارنة مع ازدياد حجم الجنين، يزداد نشاطه و حركته و عدد الركلات التي يقوم بها. على الأرجح سوف تشعرين بحركة أو ركلات الطفل بنسبة عشر مرات على الأقل خلال كل ساعتين من الزمن.
  • مع الوصول إلى هذه المرحلة من الحمل، تكون كافة أعضاء الجنين الأساسية و الثانوية قد تطورت ماعدا الرئتين التي تستمر في التطور حتى نهاية الحمل.
  • من الآن و صاعداً يزداد وزن الطفل بوضوح و يختزن كمية أكبر من الدهون الضرورية لحماية أعضائه. و مع نهاية الشهر السابع من الحمل، يزداد وزن الطفل بنسبة 230غ كل أسبوع.
  • بشكل عام يأخذ الجنين وضعية الولادة، أي يصبح بشكل عمودي و رأسه للأسفل. لكن ليس في كل الحالات، ففي بعض الأحيان و خلال تقلصات الولادة يأخذ الجنين وضعه الطبيعي للنزول، أو يتطلب الأمر في بعض الحالات للولادة القيصرية.

بالنسبة لك:

  • قد تلاحظين تسرب بسيط لمادة اللبأ من ثدييك (المادة الأولى للإرضاع التي يفرزها الثدي قبل الحليب)، كما تزداد المفرزات المهبلية بيضاء اللون كذلك.
  • مع ازداد حجم الطفل يزداد الضغط على أعضائك الداخلية كالكبد و الرئتين و الكليتين و المعدة و الأمعاء و القفص الصدر. مما ينتج عنه العديد من الأعراض التي تسبب عدم الراحة. حيث تشعرين بضيق في التنفس و آلام أسفل الظهر و ثقل في الحالب و حموضة في المعدة. كما تلاحظين أن حركتك باتت أبطأ و نومك متقطع و غير مريح. بالإضافة للعديد من التأثيرات التي سوف أذكرها بالتفصيل. و كل ذلك و أكثر سوف تتقبلينه مع رحابة صدر بسبب غريزة الأمومة و الرحمة التي زرعها الله في قلبك تجاه المولود الغالي المنتظر. كلما اعتنيت بغذائك و حصلت على الراحة الكافية، كلما كانت التأثيرات الجانبية أقل شدة. حيث يجب عليك التركيز في غذائك على منتجات الألبان قليلة الدسم و الفاكهة و الخضروات و اللحوم البيضاء و كافة الأطعمة الغنية بالحديد لتزويد جسمك بكمية كافية من الدم.
  • مع دخولك بالشهر السابع يزداد عدد مرات زيارتك للطبيب. حيث يفضّل من الآن و صاعداً زيارة الطبيب كل أسبوعين في الأحوال الطبيعية أي إذا ما دعت الحاجة لزيارات استثنائية.
  • إذا كانت زمرة الدم لديك لا تتوافق مع الجنين و عامل الريزيوس لديك سلبي، سوف يعطيك الطبيب حقنة رهوجام (نوع من الأجسام المضادة الغلوبولين المناعي لصحة الطفل) خلال هذا الشهر للوقاية من المضاعفات بعد الولادة.
  • في بعض الحالات يحدث نزيف مهبلي بسيط أو حاد بعد الأسبوع 28 من الحمل، و هي حالة خطيرة تستدعي عناية طبية فورية. يعود ذلك عادةً لوجود مشاكل في المشيمة، إما المشيمة المنزاحة حيث تغطي المشيمة فتحة عنق الرحم بشكل جزئي أو كلي مما يسبب النزف. أو يحدث انفصال باكر للمشيمة، حيث تنفصل المشيمة عن جدار الرحم بشكل جزئي أو كلي مما يسبب النزف كذلك. أو نتيجة تمزق في جدار الرحم، و جميع هذه الحالات تستدعي عناية طبية فورية. الحالة الوحيدة من بين الحالات السابقة التي من الممكن أن يتم تشخيصها باكراً و تجنب حدوثها، هي انزياح المشيمة و التي تبدو قبل حدوث النزف عبر الأمواج فوق الصوتية خلال الأسبوع 16-20 من الحمل. فإذا تبين وجود انزياح في المشيمة سوف يخبرك الطبيب بالاحتياطات التي يمكنك اتخاذها لتجنب حدوث النزف.

التطورات و التغيرات التي سوف تطرأ خلال الشهر السابع من الحمل بالنسبة لكل أسبوع على حدا:

7th-month-pregnancy2-jpg

الأسبوع 27 من الحمل:

بالنسبة للجنين:

  • إن أعضاء الجنين المسؤولة عن التوازن (الأذن الداخلية، المخيخ) تتطور الآن.
  • تتميز يدا طفلك بالنشاط، و هو يمص إبهامه بنجاح مما يهدئ الطفل و يقوي عضلات الخد و الفكين لديه.

بالنسبة لك:

  • معظم الأمهات يزداد الوزن لديهن الآن بمعدل من 7-10كغ.
  • من جملة التغيرات التي تطرأ على جسمك، سوف تلاحظين جفاف بشرتك. لذلك احرصي على تناول غذاء متوازن و استخدام كريم مرطب للبشرة لتجنب جفاف البشرة.
  • بالنسبة لشعرك و نتيجةً لارتفاع مستوى هرمونات الحمل، يتباطأ تساقط الشعر، و بالتالي سوف تتمتعين في هذه الفترة من الحمل، بشعر براق و كثيف و مليء بالحيوية. لكن بعد الولادة، تنخفض نسبة الهرمونات و بالتالي سوف تلاحظين تساقط الشعر مجدداً و ذلك لفترة مؤقتة فقط. فلا داعِ للقلق، إنما يجب التركيز على نوعية غذائك قدر الإمكان.
  • من ناحية أخرى، قد تلاحظين ازدياد شعرانية الجسم، خاصةً منطقة البطن فوق السرة، و هذا نتيجة هرمونات الحمل كذلك و سوف يختفي بعد الولادة.

الأسبوع 28 من الحمل:

بالنسبة للجنين:

  • يبلغ طول الجنين 40 سم و وزنه 1كغ.
  • يتم تطور الفروع الموجودة في الرئتين. و تشير الأمواج الدماغية للجنين و حركة العين السريعة خلال النوم، إلى أن طفلك نائم و يستطيع أن يحلم أيضاً.

بالنسبة لك:

  • مع زيادة نمو طفلك، تزداد الأعراض الجانبية لديك فقد تعانين من تشنجات في الساقين و انتفاخ في الكاحلين و القدمين، بالإضافة لصعوبة في النوم و ضيق في النفس و زيادة تشنجات براكستون هيكس التي تُعرف بالمخاض الكاذب. كما قد تلاحظين زيادة التبول المتكرر لديك نتيجة ازدياد الضغط على المثانة.

الأسبوع29 من الحمل:

بالنسبة للجنين:

  • ما زال الطفل يقوم ببعض الحركات البهلوانية داخل الرحم بالإضافة للعديد من الركلات طبعاً. لكن مع مرور الوقت و ازدياد حجم الجنين، سوف يشعر بضيق مساحة الرحم و عدم تمكنه لاحقاً من ممارسة هذه الحركات.
  • يستمر تخزين الدهون لديه، و تكمن أهمية ذلك في تنظيم درجة حرارة جسمه الداخلية و إنتاج الهرمونات.

بالنسبة لك:

  • على الأرجح تبلغ زيادة الوزن لديك 8 -11كغ. و في بعض الحالات قد تلاحظ بعض الأمهات وجود تسريب من السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين. و هي عبارة عن مفرزات وردية اللون أو كالماء الكَدِرة أي غير الصافية التي تحتوي على شوائب و التي يسبقها أحياناً خروج مفرزات مخاطية سميكة القوام. في حال لاحظت وجود هذه المفرزات يجب عليك إعلام الطبيب بذلك و في أسرع وقت. ففي بعض الحالات يتطلب الأمر الراحة التامة في الفراش و تناول بعض الأدوية المثبتة للحمل و أحياناً المكوث في المشفى.
  • بعد الدخول في الشهر السابع من الحمل، قد تلاحظين ارتفاع ضغط الدم لديك، لذلك يفضّل مراقبة ذلك.
  • إذا شعرت بالصداع أو تشوش في الرؤية أو انتفاخ في اليدين و القدمين أو اكتساب شديد في الوزن، هذه العلامات تدل على حالة التسمم الحملي و هي حالة خطيرة بحاجة لعناية فورية، حيث يرافقها ارتفاع ضغط الدم و وجود نسب مرتفعة من البروتين في البول.

الأسبوع 30 من الحمل:

بالنسبة للجنين:

  • يبلغ طول الجنين43 سم و وزنه1.35 كغ.
  • يكتسب الجنين الوزن بسرعة هذه الفترة و بدأ بإمكانه التحكم في درجة حرارة جسمه.
  • تم تطور الرموش و الحاجبين بشكل كامل. كما تزداد سماكة شعر الرأس بوضوح و يستمر نمو طول الأظافر لديه. و أصبح حجم رأسه متناسباً مع جسمه و هو يشبه الآن المولود الحديث تماماً.

بالنسبة لك:

  • يبلغ ارتفاع الرحم 10 سم تقريباً فوق مستوى السرة، و على الأرجح سوف يزداد وزنك بمعدل 500غ أسبوعياً.
  • تبدو الأوعية الدموية الموجودة في الثديين أكثر وضوحاً، كما تصبح حلمات الثدي داكنة اللون بشكل أكبر.

حالات الولادة المبكرة:

يجب عليك الحذر من الأعراض التي قد تحدث و تدل على وجود ولادة مبكرة و التي تتمثل بالأعراض التالية:

  1. حدوث أكثر من خمسة تقلصات في الساعة.
  2. نزيف أحمر اللون من المهبل.
  3. انتفاخ و تورم في الوجه و اليدين.
  4. ألم خلال التبول.
  5. ألم شديد و متواصل في المعدة.
  6. إقياء حاد أو مستمر.
  7. تدفق مفاجئ واضح للسائل الأمينوسي المائي من المهبل.
  8. ألم متواصل أسفل الظهر.
  9. ضغط شديد على منطقة الحوض.

المراجع:

http://www.aboutkidshealth.ca/en/resourcecentres/pregnancybabies/pregnancy/thepregnantmother/pages/the-seventh-month.aspx

http://www.nestle-family.com/nutrition-for-all/english/pregnancy-month-seven-eat-right-to-feel-good-this-month_926911.aspx

http://www.livingly.com/Health+Diet+Fitness/articles/XPALPYnxQle/Expect+During+Third+Trimester

http://www.momjunction.com/articles/7th-month-pregnancy-care-expect-dos-donts_0077919/

http://www.webmd.com/baby/guide/your-pregnancy-week-by-week-weeks-26-30

http://www.mom365.com/pregnancy/week-by-week/25-weeks-pregnant.aspx

http://www.sofeminine.co.uk/pregnancy-guide/7th-month-pregnancy.html

الصورة المرفقة:

https://static.pexels.com/photos/35535/pregnant-pregnancy-mom-child-large.jpg

https://www.flickr.com/photos/knelson88/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك