أسباب فقدان الوزن غير المبرر (المفاجئ) و علاجه

933 0
933 0

يلاحظ العديد انخفاض في الوزن مجهول السبب. فقد يتم ذلك إثر التعرض لمشاكل نفسية أو أعمال مُجهدة أو ظروف قاسية. و قد يكون نتيجة وجود أمراض كامنة بحاجة لعلاج.

إذا كان انخفاض الوزن غير مبرر أي بدون حمية، و بدون زيادة النشاطات البدنية، و كان ذلك مستمراً، فقد يكون مؤشراً على وجود اضطرابات و مشاكل صحية أساسية. فعندما ينخفض وزنك الحالي بمعدل 5٪‏ أو أكثر خلال فترة ستة أشهر إلى سنة، خاصةً إذا كنت كبيراً في السن، في هذه الحالة يشير التقييم الطبي لوجود مشكلة صحية تسبب انخفاض الوزن غير المبرر. على سبيل المثال، إذا كان الوزن الحالي للشخص هو 72كغ، معنى ذلك إذا انخفض وزنه بمعدل 3.5كغ هذا يمثل 5٪‏ من وزنه الحالي.

يتأثر الوزن الحالي بكمية السعرات الحرارية التي تستهلكها، و بمستوى النشاطات البدنية التي تمارسها. بالإضافة إلى العمر و صحة الجسم بشكل عام، و مدى امتصاص الغذاء و العوامل الاجتماعية و الاقتصادية. بكل الأحوال، إن الإصابة بمرض خفيف لفترة قصيرة أيضاً يسبب فقدان الوزن مثل نزلات البرد و الانفلونزا.

أسباب فقدان الوزن غير المبرر:

هنالك العديد من الأسباب سواءً الطبية أو غير الطبية التي تؤدي لذلك. و في بعض الأحيان لا يتم العثور على سبب محدد. لكن و بشكل عام، تتضمن الأسباب المُحتملة لانخفاض الوزن، الحالات التالية:

  1. مرض أديسون: Addison`s disease هو عبارة عن اضطراب هرموني نتيجة قصور في الغدة الكظرية حيث تنتج كمية قليلة فقط من هرمون الكورتيزول و في بعض الحالات من هرمون الدوستيرون أيضاً.
  2. مرض السيلياك: Celiac disease و هو عبارة عن حساسية شديدة لمادة الغلوتين الموجودة في القمح و الحبوب الأخرى تسبب أضرار معوية.
  3. مرض الانسداد الرئوي المزمن: (chronic obstructive pulmonary disease(COPD و غيرها من الأمراض الرئوية، حيث يحدث انسداد في المجاري الهوائية تؤدي لصعوبة في التنفس.
  4.  داء كرون: Crohn`s disease هو عبارة عن التهاب في بطانة الجهاز الهضمي و الأمعاء يسبب آلام في البطن و إسهال شديد و سوء في التغذية.
  5. داء السل: tuberculosis و هو عبارة عن مرض مُعدٍ خطير يحدث بسبب بكتيريا تصيب الرئتين بشكل أساسي، كما قد تصيب الكليتين أو العمود الفقري أو الدماغ. من أهم أعراضه السعال الذي يرافقه خروج دم و ألم في الصدر و ارتفاع في الحرارة.
  6. مرض باركنسون: parkinson`s disease هو اضطراب في الجهاز العصبي يسبب حركات لا إرادية.
  7. أمراض الكبد المزمنة و الأمراض الكلوية.
  8. التغيرات في النظام الغذائي أو الشهية.
  9. التغيرات في حاسة الشم أو الذوق.
  10. فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).
  11. تعاطي المخدرات أو الكحول.
  12. تناول بعض العقاقير الطبية.
  13. التقرحات الفموية و القُلاع.
  14. فرط نشاط الغدة الدرقية.
  15. فرط كالسيوم الدم.
  16. الخرف و الزهايمر.
  17. القرحة الهضمية.
  18. التهاب القولون.
  19. مشاكل الأسنان.
  20. قصور القلب.
  21. داء السكري.
  22. السرطان.
  23. الاكتئاب.
  24. الإسهال.

إذا استمر فقدان الوزن غير المبرر لفترة طويلة من الزمن قد يؤدي لسوء التغذية. و يحدث ذلك عندما لا تستهلك كمية مناسبة من المواد المغذية، خاصةً المرضى المصابين باضطراب في الجهاز الهضمي مثل مرضى السيلياك الذي يؤثر على كيفية امتصاص الجسم للعناصر الغذائية.

متى يجب عليك زيارة الطبيب:

كما ذكرت سابقاً، إذا خسرت 5٪‏ من معدل وزنك الحالي خلال فترة تتراوح بين ستة أشهر إلى12 شهر، دون أي حمية غذائية أو محاولة منك في إنقاص الوزن، في هذه الحالة يجب عليك استشارة الطبيب. أما إذا كنت نحيفاً أو كبيراً في السن، يجب عليك استشارة الطبيب حتى لو كان معدل فقدان الوزن أقل من 5٪‏.

أعراض انخفاض الوزن غير المبرر:

قد يرافق نقص الوزن المفاجئ العديد من الأعراض و ذلك تبعاً للسبب الكامن وراء فقدان الوزن. فقد تلاحظ فقدان وزنك من خلال حجم و مظهر ملابسك أثناء ارتدائها أو من نحافة وجهك أو عندما تفكر بقياس وزنك على جهاز لقياس الوزن مثلاً. أما عندما يكون انخفاض الوزن بسبب وجود الأمراض الكامنة، قد يرافق ذلك ارتفاع الحرارة أو ألم في البطن و الإسهال أو الإمساك أو فقدان الشهية أو تغير في عادات التبول و التبرز.

علاج نقص الوزن غير المبرر:

بعد تشخيص الطبيب و معرفة سبب فقدان الوزن، يتم اختيار العلاج المناسب:

  • فإذا كان لديك سوء تغذية أو نقص في العناصر الغذائية، قد يصف لك الطبيب حمية غذائية أو متممات غذائية لتلافي النقص الموجود و اكتساب الوزن مجدداً.
  • إذا كان السبب وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي أو التهابات، يصف لك الطبيب مضاد للالتهابات أو غيره من العقاقير الملائمة لوضعك مع المواظبة على حمية غذائية معينة .

و هكذا بناءً على سبب كل حالة يتم اختيار التحاليل و الفحوصات المناسبة و من ثم تحديد العلاج، سواء بسبب وجود خلل هرموني أو أسباب بسيطة كنزلات البرد إلى أسباب خطيرة كالسرطان.

المراجع:

http://www.thehealthsite.com/diseases-conditions/10-reasons-unexplained-weight-loss-needs-to-be-taken-seriously/

https://www.msdmanuals.com/home/special-subjects/nonspecific-symptoms/involuntary-weight-loss

http://www.mayoclinic.org/symptoms/unexplained-weight-loss/basics/causes/sym-20050700

http://www.nhs.uk/Conditions/unexpected-weight-loss/Pages/Introduction.aspx

http://www.healthline.com/symptom/unintentional-weight-loss

http://www.medicinenet.com/weight_loss/symptoms.htm

http://patient.info/health/weight-loss-unintentional

http://healthgrades.com/symptoms/weight-loss

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/wyldkyss/

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك