أنواع و فوائد البروتينات لبناء الأجسام (بروتين مصل اللبن و بودرة البروتين)

511 2
511 2

يتكون الحليب من نوعين من البروتين: بروتين الكازين و بروتين مصل الحليب أو اللبن الذي يستطيع أن ينفصل عن بروتين الكازين في الحليب، أو يتشكل كمنتج ثانوي عند تصنيع الجبن. أي هو البروتين الموجود في الجزء المائي من اللبن أو الحليب.

يُعتبر بروتين مصل اللبن هو بروتين كامل، حيث يحتوي على جميع الحموض الأمينية الأساسية، و كمية سكر اللاكتوز الموجودة فيه قليلة. يُستخدم بروتين مصل اللبن لتعزيز تصنيع بروتينات العضلات و لزيادة نمو كتلة الأنسجة اللينة.

كيف يتم الحصول على بروتين مصل اللبن (بودرة البروتين):

عندما يتم ترك الحليب جانباً ليتخثر، يتحول إلى 5% من محلول اللاكتوز الموجود في الماء و المحمّل بكمية وفيرة من المعادن. هذه السوائل الثانوية المتبقية من كتلة الحليب، هي التي تدعى مصل الحليب أو مصل اللبن، و التي تشكل 20% من البروتين الموجود في الحليب. أما النسبة المتبقية من بروتين الحليب، و التي تمثل ال 80%، فهي عبارة عن بروتين الكازين الذي يدخل في تكوين الجبن.

يتم عزل بروتين مصل اللبن عن بروتين الكازين، و يخضع لعملية فلترة لإزالة المكونات غير المصلية. ثم يخضع لعملية تنقية تدعى التبادل الأيوني. أما بالنسبة للخطوة الأخيرة من تشكيل مصل اللبن، فتتمثل بإزالة الماء من مصل اللبن عن طريق عملية التجفيف و تحويله للبروتين البودرة. في هذه الحالة يعتبر بروتين البودرة جاهز للتخزين و الاستهلاك.

يتكون بروتين مصل اللبن من:

  • بيتا لاكتوغلوبولين.
  • ألفا لاكتالبومين.
  • ألبومين المصل البقري.
  • الأجسام المناعية.

أنواع بروتين مصل اللبن:

هنالك ثلاثة أنواع رئيسية لبروتين مصل اللبن و هي: بروتين مصل اللبن المركز، بروتين مصل اللبن المعزول، و بروتين مصل اللبن الهيدروليسات.

بروتين مصل اللبن المركز: Whey protein concentrate

و الذي يحتوي على مستويات منخفضة من الدهون و مستويات منخفضة من الكربوهيدرات (سكر اللاكتوز).

تعتمد نسبة البروتينات على درجة تركيزها. حيث تحتوي بروتينات مصل اللبن الأقل تركيزاً على 30% من البروتينات، بينما تحتوي بروتينات مصل اللبن الأعلى تركيزاً على 90% من البروتينات.

بروتين مصل اللبن المعزول: Whey protein isolate

يخضع هذا النوع لمعالجة أكبر للتخلص من كافة الدهون و اللاكتوز الموجودة، و بالتالي فإن نسبة البروتين الموجودة هي على الأقل 90%.

بروتين مصل اللبن الهيدروليسات: Whey protein hydrolysate

و هو النموذج السابق لبروتين مصل اللبن المهضوم، حيث يخضع للتحلل المائي الجزئي، و هي المرحلة الضرورية لامتصاص البروتين من الجسم. و بالتالي فإن هذا النوع من بروتين مصل اللبن ليس بحاجة لفترة طويلة من الهضم كما النوعين السابقين.

يُستخدم بروتين مصل اللبن الهيدوليسات في المتممات الدوائية للبروتينات، و في صيغ الحليب الصناعي للرضع، و ذلك بسبب فعاليته في الهضم و تقليل حالات الحساسية.

بودرة بروتين الصويا:

هي عبارة عن النوع المركّز من الإستروجينات النباتية التي تشابه تأثير هرمون الإستروجين في جسم الإنسان. إن الاستهلاك المعتدل لبروتين الصويا يُعتبر آمن بالنسبة لمعظم الأفراد، لكن عند تناول كميات مفرطة من الاستروجينات النباتية، يؤدي ذلك لزيادة خطورة الإصابة بالسرطان سواءً عند الرجال أو النساء.

فوائد بروتين مصل اللبن و استخداماته:

إن تناول بروتين مصل اللبن بالمشاركة مع أداء تمارين المقاومة، يساعد في تعزيز تصنيع بروتين العضلات و يسرّع نمو كتلة الأنسجة الهزيلة.

تزداد قوة العضلات بشكل أكبر عند الاعتماد على بروتين مصل اللبن المعزول بالمقارنة مع بروتين الكازين. و تتمثل فوائده و استخداماته بما يلي:

  1. نوع من المتممات الغذائية لتحسين أداء الرياضيين كبديل عن الحليب بالنسبة للأفراد الذين يعانون من الحساسية لسكر اللاكتوز (عدم تحمل اللاكتوز الموجود في الحليب).
  2. يستخدم لإتمام صيغ حليب الرضع الصناعي.
  3. يستخدم للأشخاص الذين يعانون من الحساسية للبروتين في بعض الحالات فقط.
  4. يستخدم للوقاية من الربو أو ارتفاع نسبة الكولسترول أو في المراحل الأخيرة من السرطان.
  5. الوقاية من حالات الطفح الجلدي و الأكزيما. فقد أظهرت الدراسات أن الرضع الذين يتناولون بروتين مصل اللبن خلال السنة الأولى من العمر، هم الأقل عرضة للإصابة بحالات الطفح الجلدي أو الأكزيما في المراحل التالية من حياتهم.
  6. أقل عرضة من الإصابة بالتفاعلات التحسسية.
  7. لعلاج حالات النحافة و فقدان الوزن غير المبرر.
  8. لعلاج و تخفيف أعراض الصدفية.
  9. خفض ضغط الدم و الوقاية من الأمراض القلبية.

التفاعلات الدوائية الرئيسية التي لا يجب مشاركتها مع البروتين:

ليفودوبا:

إن تناول بروتين مصل اللبن مع مادة ليفودوبا يؤدي لخفض امتصاص مادة الليفودوبا من الجسم. مما يؤدي لقلة فعالية تأثير مادة الليفودوبا. لذلك لا يجب تناول بروتين مصل اللبن و مادة الليفودوبا في نفس التوقيت.

أليندرونيت (فوزاماكس):

تقوم مادة بروتين مصل اللبن بخفض امتصاص مادة أليندرونيت من الجسم، و بالتالي خفض تأثيره و فعاليته. لذا لا يجب تناول هاتين المادتين في نفس التوقيت معاً.

المضادات الحيوية (كينولون):

تقوم مادة بروتين مصل اللبن بخفض امتصاص الكينولونات من الجسم، و بالتالي خفض تأثيره و فعاليته. لذا لا يجب تناول هاتين المادتين في نفس التوقيت معاً. و تتضمن المضادات الحيوية التي لا يجوز مشاركتها مع بروتين مصل اللبن ما يلي: سيبروفلوكساسين، إينوكساسين، نورفلوكساسين، سبارفلوكساسين، تروفافلوكساسين و غريبافلوكساسين.

المضادات الحيوية التتراسيكلين:

يحتوي بروتين مصل اللبن على مادة الكالسيوم التي تستطيع الارتباط مع أدوية التتراسيكلين في المعدة. مما يقلل من امتصاص و فعالية هذه الأدوية في الجسم. لذلك و لتجنب هذا التأثير يجب عدم تناول بروتين مصل اللبن و هذه الأدوية في نفس التوقيت، بل يُفضّل أن تترك مدة ساعتين بينهما على الأقل. و من الأمثلة على الأدوية ثلاثية الحلقات نذكر: ديميكلوسيكلين، مينوسيكلين، تيتراسيكلين.

و للحديث تتمة 🙂

في المقالة التالية و هي الأهم، سوف أتحدث بإذن الله عن التأثيرات السلبية و أضرار زيادة استهلاك بودرة البروتين لبناء الأجسام. أتمنى أن تجدوا الفائدة المطلوبة.

المراجع:

http://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-833-whey%20protein.aspx?activeingredientid=83

http://www.stylecraze.com/articles/side-effects-of-protein-supplements-you-should-know/#gref

http://www.livestrong.com/article/483739-are-there-any-side-effects-of-protein-powder/

http://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/whey-protein/safety/hrb-20060532

http://www.medicalnewstoday.com/articles/263371.php

http://bembu.com/whey-protein-side-effects

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/87602359@N06/

 

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

2 تعليقات s

  1. زائر رد

    في الانتظار المقالة القادمة

    وحبذا لو نعرف تأثير هذه البروتينات على الكرشة وعلى القلب

    وهل تضر أو تسمن إذا أخذها الإنسان اللذي لا يمارس الرياضة

  2. بدور الآغا رد

    شكراً لمتابعتك و اهتمامك و المقالة القادمة غداً بإذن الله 🙂

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك