كل ما يتعلق بضرورة إجراء عملية قلع ضرس العقل و المضاعفات الناتجة عنها

149 0
149 0

ما هي درجة أهمية قلع ضرس العقل؟

بكل بساطة لا يوجد مكان كافِ لبزوغ أضراس العقل، نظراً لأن الفك لا يستمر بالنمو بالشكل الذي يستوعب توفير مساحة لأضراس العقل. و على اعتبار لا يوجد مساحة كافية لأضراس العقل، لن تبرز بشكل سليم، مما يسبب مشاكل لبقية الفم.

تقوم أضراس العقل بإتلاف الأضراس الثانية المجاورة لها. لذلك يقترح طبيب الأسنان إزالة أضراس العقل قبل حدوث مشكلة و لتجنب مضاعفات الجراحة. و من خلال خبرتي فإن عدد ضئيل جداً من الأفراد هم لا يحتاجون لإزالة أضراس العقل.

لماذا لا يوجد مساحة كافية في الفك لبزوغ أضراس العقل؟

حجم الفك لدينا أصغر مما اعتاد على أن يكون سابقاً. و يعود السبب في ذلك إلى أن نظام الحمية الغذائية حديثاً يفتقد بعض العناصر الغذائية التي تسمح بتطور الفك بفعالية. على سبيل المثال فيتامين ك2 هو المسؤول عن تطور الفك، و عن طريق تعزيز امتصاص الكالسيوم داخل العظام. معظم الأفراد لا يتناولون الأطعمة الغنية بفيتامين ك2 بشكل كافِ. و هذا هو السبب في قلة تطور الفك، و هو من الأمور الشائعة جداً لدرجة أصبح من الطبيعي.

أجدادنا لم يأكلوا الحمية الحديثة، و بالتالي تطور الفك لديهم بشكل فعال مع وجود مكان مخصص لبزوغ 32 سن و ضرس بشكل سليم.

الأسباب و العوامل المؤدية إلى عدم نمو الفك بشكل كافِ:

يعتمد ذلك على مرحلة الطفولة. تناول الأطعمة الخام و الأطعمة المقرمشة الغنية بالمواد الغذائية و اللحوم و دهون الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب، هو ما يحفز على نمو الفك بفعالية.

  • في يومنا هذا فإن حمية الأطفال كثيفة و ناعمة، و تفتقر لبعض المواد الغذائية.
  • الرضاعة الصناعية تعيق التنمية الفعالة لتطور الفك.
  • نظامنا الغذائي أصبح أكثر ليونة، و بالتالي لم يعد يتطور الفك بشكل كاف نتيجة قلة استخدامه.

كيف أعرف إذا كان نمو الفك لدي متطور بشكل كامل؟ و هل أنا بحاجة لإزالة ضرس العقل؟

بالطبع الطريقة التي سأذكرها هي فقط للتخمين المبدئي بشكل سريع، لكن أنت بحاجة لاستشارة طبيب الأسنان للتأكد من ذلك.

جرب ذلك الآن. انظر في المرآة إلى أسنان الفك السفلي.

أولاً قم بعدّ عدد الأسنان الكبيرة الموجودة في الجزء الخلفي من الفم، أي قم بعدّ الأضراس. عند بلوغ الثانية عشرة من العمر، يجب أن ترى ضرسين كبيرين في كل جهة من الفك. أما ضرس العقل فهو الضرس الثالث الذي يظهر لاحقاً.

لمعرفة وجود مكان لبزوغ ضرس العقل، ضد إصبعك خلف الضرس الثاني. إذا شعرت بوجود مساحة مسطحة من أنسجة اللثة، أي قد يكون لديك مساحة كافية لبزوغ الضرس. لكن إذا شعرت أن مساحة الأنسجة غير مسطحة بل منحنية نحو الأعلى، غالباً ليس لديك مساحة كافية لضرس العقل.

ماذا علي أن أسأل الطبيب؟

  1. هل أنا بحاجة لإزالة أضراس العقل؟
  2. ما هي الخيارات المتوفرة لدي بالنسبة للتخدير؟
  3. ما هي المضاعفات المتوقعة خلال إجراء العملية؟ و ما هي مخاطر إجراء هذه العملية؟
  4. و ما هي مقدار صعوبة حالتي بالنسبة للحالات الأخرى؟
  5. هل سوف أعاني من تورم الوجه؟ و كم سيدوم ذلك؟
  6. متى بإمكاني العودة إلى ممارسة حياتي الطبيعية و الذهاب إلى المدرسة أو العمل؟

ماذا يحدث إذا لم أقم بإزالة أضراس العقل؟

السبب من إزالة أضراس العقل هو لمنع حدوث تلف للأضراس المجاورة الصحيحة.

غالباً يقوم ضرس العقل بالبزوغ بشكل عمودي بالنسبة للضرس المجاور. و عندما يحدث ذلك، يشكل فراغ يمتلئ بالطعام صعب التنظيف. و يسبب تسوس ضرس العقل و الضرس المجاور. كما قد يؤدي لالتهاب مؤلم للغاية.

لذلك إذا تجاوزت إجراء عملية إزالة ضرس العقل اليوم، سوف يسبب ذلك العديد من المضاعفات مستقبلاً، و سينتهي بك المطاف لإزالة الضرس في جميع الأحوال.

ماذا يحدث إن لم يبرز ضرس العقل مطلقاً؟

إذا لم يبزغ ضرس العقل فوق اللثة، و بقي دون إزالة على الرغم من وجوده، هناك احتمال 25% أن البطانة الظهارية المحيطة بضرس العقل سوف تصبح سرطانية. أما في حال عدم وجود ضرس العقل نهائياً، و هو ما يشكل نسبة محدودة جداً من الأفراد، حيث يولدون دون وجود أضراس العقل، في هذه الحالة لا تحتاج لمتابعة المقال، و لا إجراء أي جراحة.

ما هو أفضل زمن لإزالة أضراس العقل؟

قبل أن يكتمل نمو الجذر بشكل كامل.

إذا اكتمل نمو الجذر، يصبح إزالة ضرس العقل أكثر صعوبة. بعد نمو تاج الضرس، يبدأ بالنمو نحو الأسفل إلى الجذر. لذلك إذا أزلت الضرس قبل أن يكتمل نمو الجذر، تصبح العملية الجراحية أسهل، و فترة الشفاء أسرع.

أنا أنصح بإزالة أضراس العقل عندما تكون ظروف الحياة أسهل، و صحة الجسم جيدة بعيداً عن التوتر و الضغوطات، و لديك شخص قادر على العناية بك. و تعلم من هو الطبيب الجراح الذي سوف يجري لك العملية، و لا تنتظر آخر دقيقة عندما يحدث الألم و لا تدري أين ستذهب!

بالنسبة لمعظم الأفراد، يعتبر الوقت المناسب لإجرائها خلال عطلة الفصل الدراسي في المرحلة الثانوية. و من الحالات الشائعة جداً هو تأجيل العملية في أوقات الرخاء، و الاضطرار إليها حين قدوم الألم الذي يكون عادةً مرافقاً لحدث مهم إما قبل موعد امتحان أو حفلة زواج و ما إلى ذلك!

ما هي المدة التي بإمكاني انتظارها قبل إجراء العملية؟

يعتمد ذلك على الحالة لديك. أي بمعنى آخر في حال قمت بتأجيل العملية، هل هنالك أي مضاعفات أو تأثيرات سوف تصبح أسوأ؟ لذلك يجب أن يتم تقييم الوضع من قبل الطبيب.

ما هي المدة التي أحتاجها للشفاء بعد عملية قلع ضرس العقل؟

تحتاج وسطياً مدة أسبوع للشفاء. في بعض الأحيان قد تحتاج لفترة زمنية أٌقصر مثلاً أربعة أيام، و عادةً ما يكون ذلك في حالات الجراحة البسيطة (عندما يكون بروز الضرس طبيعياً دون وجود أي المضاعفات).

تعتمد فترة الشفاء بعد الجراحة على العوامل التالية:

  1. نوع التخدير المستخدم: حيث يكون الشفاء أسرع في حال استخدام التخدير الموضعي.
  2. نوعية الغذاء خلال فترة النقاهة بعد العملية: فالأفراد الذين يعتمدون فقط على المثلجات أو الجيلي تكون فترة الشفاء أبطء نتيجة قلة المواد الغذائية.
  3. الوقاية من السنخ الجاف: يعاني العديد من الأفراد من تأخر فترة الشفاء، بسبب عدم اتباعهم التعليمات التي أوصى بها الطبيب بعد العمية, مثل عدم رفع الرأس قليلاً أعلى من مستوى الجسم، أو تنظيف الأسنان سريعاً بعد العملية.

السنخ الجاف Dry socket: هو عبارة عن التهاب في عظم الفك. يحدث أحياناً مكان قلع الضرس، بعد يومين تقريباً. يسبب ألم في العظم، و يستمر بضعة أيام إلى أسبوع.

ماذا تتوقع خلال السنة الأولى التي تلي العملية؟

  • حساسية تجاه البرودة في الأضراس الثانية: مثل حساسية تجاه المشروبات الباردة و المثلجات. هذه الحساسية تختفي بالتدريج مع إعادة تكلس الضرس، لكن قد تحتاج عدة أشهر. حيث اعتاد الضرس الثاني على ملامسة ضرس العقل المجاور له، و ليس أن يكون مكشوفاً. استخدم معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلورايد الخاص للأسنان الحساسة.
  • قد تشعر بوجود التفاف بسيط في خط اللثة: و يعود ذلك لإعادة تشكيل العظام و تسطح أنسجة اللثة كجزء من مرحلة الشفاء. هذ الأمر قد يحتاج سنة من الزمن.
  • لا تتفاجأ إذا شعرت خلال السنوات القادمة من ظهور شيء حاد قاسِ يظهر من مكان ضرس العقل. قد يكون جزء من شظايا العظام المتبقية بعد العملية. فيقوم الجسم برفضها للخارج. في حال حدث ذلك راجع الطبيب للقيام بإزالتها.
  • ألم في العظم موضع الضرس من حين لآخر: لا يدري أحد ما هو السبب، لكنه يعود على الأرجح لإعادة تشكيل العظام داخلياً.
  • ألم في الفك الصدغي أثناء فتح الفم أو المضغ. و يعود السبب للعملية الجراحية و فتح الفم فترة طويلة من الزمن أو لدرجة كبيرة.

الخطوات الواجب اتباعها للتحضير لجراحة ضرس العقل:

  • تأمين شخص لمرافقتك إلى المنزل بعد العملية. حتى لو كان نوع التخدير موضعي و بسيط، إلا أنك بحاجة لوجود مرافق بعد هذه العملية.
  • في حال إجراء العملية عن طريق التخدير الموضعي، ينصح بتناول وجبة خفيفة قبل بضعة ساعات من موعد العملية، للحفاظ على مستويات السكر في الدم. أما بالنسبة لأنواع التخدير الأخرى، يفضل عدم تناول الطعام قبل ليلة من موعد العملية (12 ساعة).
  • سؤال الطبيب هل يوجد حاجة لتناول أي دواء قبل موعد العملية أو تجنب أي دواء قبل العملية.

أنواع التخدير الذي يستخدم في عملية قلع ضرس العقل:

التخدير الموضعي:

أنت مستيقظ خلال العمل، و تشعر ببعض الضغط دون وجود ألم. يتم إعطاء المخدر عن طريق حقنة بالقرب من موضع الضرس الذي سيتم إزالته. فترة الشفاء بعد التخدير الموضعي أسرع من أنواع المخدر الأخرى.

التخدير العام:

يتم تثبيط الوعي لديك، و لا تشعر بأي ألم و لا أي ذاكرة خلال العملية. يتم إعطاء المخدر عن طريق الحقن الوريدي.

المشاركة بين أوكسيد النيتروز و التخدير الموضعي معاً:

إن التخدير العام الوريدي يعطى للتخلص من حالات القلق، لكن مادة أوكسيد النيتروز (غاز الضحك)، هو فعال أيضاً لكنه أرخص و يدعو للضحك، و يحتاج لدقائق فقط للتعافي. بينما التخدير العام يحتاج بضعة أيام للخروج من الجسم.

و للحديث تتمة 🙂

المراجع:

https://askthedentist.com/wisdom-teeth-removal/

https://www.healthlinkbc.ca/health-topics/tm6328

https://www.webmd.com/oral-health/wisdom-teeth-adult#1

https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/wisdom-tooth-extraction/basics/what-you-can-expect/prc-20020652

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/tarale/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك