الفوائد الصحية لممارسة تمارين اليوغا و ما هي أنواعها و طريقة تأثيرها

85 0
85 0

اشتُهرت تمارين اليوغا منذ آلاف السنين (5000 سنة). حيث تتميز بفوائد عديدة للجسم، عدا عن حرق الدهون و تقوية العضلات. فهي عبارة عن عمل متكامل للعقل و الجسم معاً. بحيث يربط وضعيات التمدد و التقوية و التوازن، مع أخذ النَفَس العميق و التأمل و الاسترخاء.

تساعد تمارين اليوغا على الاسترخاء و التركيز، بينما تُكسب مرونة و قوة للعضلات. و تتميز بدورها الفعال في تحسين المزاج و الحفاظ على صحة و مناعة الجسم.

أنواع تمارين اليوغا:

يوجد أكثر من مئة نوع مختلف من اليوغا. بعضها سريع و مكثّف، بينما بعضها الآخر لطيف، و يساعد على الاسترخاء. و من الأمثلة عن نماذج اليوغا المختلفة:

  • تمارين هاثا: و هي من أكثر الأنواع شيوعاً، تربط بين سلسلة من الحركات الأساسية مع ضبط التنفس.
  • تمارين فينياسا: و هي عبارة عن سلسلة من الوضعيات التي تتدفق بسلاسة إلى بعضها البعض.
  • القوة: و هي تمارين أكثر سرعة و مركزة أكثر لبناء العضلات.
  • تمارين أشتانجا: و هي سلسلة من الوضعيات التي ترتبط مع تقنيات تنفس خاصة.
  • تمارين بيكرام: و تعرف أيضاً باليوغا الحارة. و هي عبارة عن سلسلة من 26 وضعية يتم تأديتها في غرفة يتم تسخينها لدرجة حرارة عالية.
  • تمارين ينجار: نوع من تمارين اليوغا التي تتطلب استخدام دعائم مثل الكرسي أو السلم لتحريك جسمك ضمن محاذاة مناسبة.

ما هي مستوى شدة تمارين اليوغا؟

تعتمد شدة التمارين على نوعية اليوغا التي تستخدمها. فالتقنيات مثل هاثا و ينجار هي تمارين لطيفة و بطيئة. أما تمارين اليوغا من نوع القوة و بيكرام هي أكثر سرعة و صعوبة.

ما هي المناطق من الجسم التي تستهدفها تمارين اليوغا؟

يوجد وضعيات من اليوغا تستهدف فقط العضلات الأساسية الكبيرة. بينما يركّز البعض الآخر على عضلات الذراعين أو الساقين أو الأرداف أو أسفل الظهر.

ميزات تمارين اليوغا:

المرونة:

تعمل وضعيات اليوغا على تمديد العضلات، و زيادة مساحة حركتها. و مع المواظبة على أداء التمارين بانتظام، تزداد مرونة العضلات بشكل ملحوظ.

التمارين الهوائية:

لا تُعتبر اليوغا من التمارين الهوائية. لكن تمارين اليوغا المركّزة مثل تمارين القوة، قد تسبب زيادة التعرق. و على الرغم من أن اليوغا ليست من التمارين الهوائية، إلا أن بعض الباحثين يجدون أن فوائدها بمثابة التمارين الهوائية لتعزيز صحة الجسم.

القوة:

نعم تحتاج اليوغا الكثير من القوة لحمل الجسم في وضعية متوازنة. و التدريب المنتظم يقوي عضلات الذراعين و الساقين و الظهر.

رياضة:

لا تُعتبر اليوغا من الرياضات التنافسية. يتم التركيز على تدريبك الخاص دون المقارنة مع زملائك في مجموعة اليوغا.

تأثير منخفض على الشكل:

على الرغم من أن اليوغا سوف تؤثر على الجسم بالكامل، لكنها لا تغير في مظهر المفاصل.

التكلفة:

إذا رغبت بممارسة تمارين اليوغا في المنزل، فلن تحتاج لأي تكلفة مادية. يكفيك وجود سجادة صغيرة، و مشاهدة مقطع فيديو لحركات اليوغا و تطبيقها.  كما يمكنك الالتحاق بنادي رياضي و الانضمام لفريق.

تعتبر اليوغا خِيار جيد للمبتدئين في ممارسة الرياضة:

فجميع الأفراد بمختلف أعمارهم و مستوى لياقتهم البدنية، بإمكانهم تطبيق معظم الوضعيات الأساسية و حركات التمدد.

لا تحتاج لأي معدات:

لأنها تعتمد على وزن الجسم للمقاومة. لكنك قد تحتاج لاستخدام سجادة لحماية نفسك من الانزلاق، عندما تكون في وضعية الوقوف. و توفر الراحة و الحماية، عندما تكون في وضعية الجلوس أو الاستلقاء.

بإمكانك تطبيق اليوغا داخل المنزل أو في الهواء الطلق.

 

هل تُعتبر تمارين اليوغا مناسبة لمن يعاني من مشاكل صحية:

  • تُعتبر اليوغا من أفضل النشاطات لمرضى داء السكري و ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع كولسترول الدم أو الأمراض القلبية. حيث تزود الجسم بالقوة و المرونة و زيادة مستوى التنبيه العقلي و الجسدي. كما تحتاج للقيام ببعض التمارين الهوائية مثل المشي أو ركوب الدراجة أو السباحة، إذا لم تكن تمارين التمارين السريعة من اليوغا.
  • و بالنسبة لمرضى التهاب المفاصل، تساعد تمارين اليوغا في الحفاظ على مرونة و قوة الجسم دون الحاجة لإضافة الضغط على المفاصل. كما تحصل على فائدة إضافية من توافق العقل و الجسم الذي يساعد على الاسترخاء.
  • إذا كانت المرأة حامل، تساعد تمارين اليوغا في الحفاظ على تعزيز قوة الجسم و الاسترخاء. لكن إذا كانت جديدة في ممارسة اليوغا، أو تعاني من مشاكل صحية مرتبطة بالحمل ، يفضل استشارة الطبيب. فمع زيادة نمو حجم البطن، و تغير مركز الجاذبية في الجسم، يصعب على الحامل تطبيق وضعيات الاستلقاء على الظهر بعد انتهاء الثلث الأول من الحمل. كما لا يجب إجراء تمارين التمدد التي كانت الحامل تمارسها قبل الحمل. بالإضافة لذلك فإن هرمونات الحمل، تؤدي لضعف المفاصل، و زيادة خطورة التعرض للإصابة. معنى ذلك ليس جميع وضعيات اليوغا مناسبة خلال فترة الحمل، لذلك يفضل إما استشارة الخبراء في اليوغا. أو اختيار التمارين البسيطة، التي لا تؤثر على الحمل. و تجنب الوضعيات التي تزيد الضغط على البطن أو أسفل الظهر. كما لا ينصح بإجراء اليوغا الحارة للحامل.

الفوائد الصحية لممارسة اليوغا:

الهدف من ممارسة اليوغا هو تحقيق التناسق العقلي و الجسدي معاً، من خلال التدرب على تمارين التنفس و التأمل، بالمشاركة مع تحسين توازن وضعيات الجسم و مرونة العضلات و تعزيز قوتها.

الفوائد البدنية لممارسة اليوغا:

الفوائد العقلية و النفسية:

  • بالإضافة للفوائد البدنية لممارسة اليوغا، تتميز أيضاً بأهميتها في مساعدة الشخص على التحكم بحالات التوتر و الضغوطات التي لها تأثير قوي على صحة الجسم البدنية كذلك. فمن الممكن أن تنعكس حالات التوتر على صحة الجسم و تسبب آلام في الظهر أو الرقبة أو الصداع أو اضطرابات في النوم أو إدمان المخدرات أو عدم القدرة على التركيز.
  • كما تعتبر اليوغا فعالة جداً في تطوير المهارات و التفكير بإيجابية.
  • و تقنيات الاسترخاء و التأمل و حركات التنفس، تعزز الصحة العقلية و النفسية. و تزيد من مستوى الوعي و الانتباه و تقوية الذاكرة.

المراجع:

http://www.osteopathic.org/osteopathic-health/about-your-health/health-conditions-library/general-health/Pages/yoga.aspx

https://www.everydayhealth.com/fitness-pictures/10-surprising-health-perks-of-yoga.aspx

https://www.health.harvard.edu/staying-healthy/yoga-benefits-beyond-the-mat

https://www.artofliving.org/yoga/yoga-benefits/top-ten-yoga-benefits

https://www.webmd.com/fitness-exercise/a-z/yoga-workouts

http://dailyburn.com/life/fitness/health-benefits-yoga/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/98750756@N04/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك