فوائد مرق العظام لتقوية المناعة و المفاصل و الهضم و إذابة السيلوليت و طريقة تحضيره

9521 28
9521 28

على اعتبار أننا نستقبل شهر رمضان المبارك. و تُعتبر الشوربة هي طبق أساسي من مائدة رمضان، لأهميتها في تعويض السوائل. اخترتُ لكم في مقالتي لليوم التحدث عن أهمية و فوائد مرق العظام و طريقة تحضيره في المنزل. أتمنى أن تجدوا الفائدة المطلوبة و شكراً للمتابعة.

عندما يكون الشخص مريضاً، و يُنصح بتناول شوربة مرق الدجاج. هذه الوصفة ليست فقط لأنها عادة تقليدية. إنما نظراً للفوائد الصحية المتميزة التي يحتاجها المريض للشفاء. فهي كثيفة بالمواد الغذائية، سهلة الهضم، غنية بالنكهة، و تسرّع عملية الشفاء.

شوربة مرق العظام كانت طريقة استخدمها الأسلاف، للاستفادة من جميع أجزاء الحيوانات (الدجاج و الغنم بشكل أساسي). فالعظام و النخاع الشوكي، الجلد و الأقدام، الأربطة و الأوتار، جميع هذه المكونات التي لا يمكن تناولها بشكل مباشر، يتم غليها بالماء ببطء لعدة ساعات. مما ينتج عنها تحرير العظام و الأربطة لمركبات تساعد على الشفاء و تقوية المناعة مثل مادة الكولاجين، البرولين، الجلايسين، و الغلوتامين. كما تحتوي على المعادن التالية: الكالسيوم، المغنيزيوم، الفوسفور، السيليكون و النحاس. بالإضافة لغناها بمركبات سلفات الكوندرويتين و الغلوكوزامين، التي تعمل على خفض نسبة الالتهابات و آلام المفاصل، و علاج نزلات البرد و الانفلونزا.

وجد الباحثون و العلماء أن الحموض الأمينية الناتجة عن مرق العظام، تعمل على خفض نسبة الالتهابات التنفسية، و تعزز عملية الهضم. بالإضافة لفعاليتها في تقوية مناعة الجسم، و علاج العديد من الاضطرابات و المشاكل الصحية، بما في ذلك حالات الحساسية و الربو و التهاب المفاصل.

تتوفر العديد من المنتجات في الأسواق على أنها مرق العظام المحضرة سابقاً، لسهولة استخدامها. لكن مع الأسف فإن العديد من الشركات المنتجة، تستخدم مكعبات بنكهة مرق الدجاج (مثل مكعبات ماجي و ما يماثلها). هذه المواد سهلة الاستخدام. و تعطي نكهة مميزة و لذيذة. لكنها ليست مرق العظام. كما بدأت بعض الشركات باستخدام مادة غلوتامات أحادي الصوديوم. و التي تتمتع بنفس نكهة اللحوم أيضاً، لكنها مادة ضارة في الحقيقة!

إذا كنت تنوي الحصول على مرق العظام الأساسية و فوائدها التي لا تحصى، بإمكانك تحضيرها في المنزل. و سوف أشرح خطوات تحضير مرق العظام بأسهل طريقة في المقال.

تُعتبر مرق العظام من أعظم الخيارات الغذائية التي تحتوي على الحموض الأمينية القيّمة، مثل الكولاجين و الجيلاتين و المعادن. هنالك كم هائل من المواد الغذائية الموجودة في مرق العظام، و معظمها لا يمكننا الحصول عليها بسهولة من الأطعمة المتناولة. و هذا سبب تميّز مرق العظام و تخصصه بفوائده.

عند المواظبة على تناول مرق العظام ضمن النظام الغذائي سوف تحصل على الفوائد الصحية التالية:

حماية صحة المفاصل:

مرق العظام هي أفضل مصدر للكولاجين الطبيعي. البروتين الموجود في العديد من الحيوانات (في العظام و الجلد و الغضاريف و الأربطة و الأوتار و النخاع العظمي).

مع التقدم في السن، تضعف الغضاريف لدينا، و تصبح أقل مرونة، و قد تتمزق. فمع مرور الزمن، تنخفض نسبة الغضاريف، و يتم مكافحتها من قِبَل الأجسام المضادة (تدهور غضاريف العظام المرتبطة مع التقدم في السن).

عندما يتم غلي مرق العظام ببطء، يحدث انحلال لمادة الكولاجين، و تتدفق من مكونات العظام و غيرها من أجزاء الدجاج أو الغنم التي يتم غليها في المرق. و بالتالي تصبح قابلة للامتصاص بسرعة. و تساعد في استعادة الغضاريف، و تعويض التالف منها.

من أفضل مكونات مرق العظام أيضاً هي مادة الجيلاتين، التي تُعتبر مثل وسادة ناعمة بين العظام لحمايتها من الاحتكاك و التآكل. كما تزود الجسم بالدعائم الأساسية التي يحتاجها الجسم، لتكوين عظام قوية كثيفة بالمعادن.

و بالنسبة للرياضيين تُعتبر غذاء أساسي. ففي دراسة قامت بها إدارة التغذية و التغذية الرياضية لألعاب القوى، في جامعة ولاية بنسلفانيا. وجدت أن مواظبة الرياضيين على تناول مرق العظام الغني بالكولاجين على مدى 24 أسبوع، قد أظهرت تحسن ملحوظ في المفاصل لديهم. مع انخفاض العوامل التي تؤثر سلباً على أدائهم الرياضي.

تحسين صحة القناة الهضمية:

تساعد مادة الجيلاتين الموجودة في مرق العظام في تقوية بطانة القناة الهضمية. و مكافحة حالات الحساسية للطعام، بما في ذلك حالات حساسية القمح أو حساسية الحليب. كما تساعد في تعزيز نمو البروبيوتيك (البكتيريا النافعة) في الجهاز الهضمية. و مكافحة مختلف الحالات الالتهابية في القناة الهضمية.

إن مرق العظام يتم هضمها بسهولة. و امتصاص المواد الغذائية الموجودة فيها. على عكس العديد من الأطعمة الأخرى التي يصعب تحليلها بالكامل، أو امتصاص كافة القيم الغذائية الموجودة فيها.

أظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يعانون من اضطرابات هضمية، فإن تركيز مادة الكولاجين منخفضة لديهم. لأن الحموض الأمينية الموجودة في الكولاجين، تعمل على بناء الأنسجة التي تبطن القولون و القناة الهضمية بالكامل. مما يعزز عمل الجهاز الهضمية.

الحفاظ على نضارة و صحة البشرة و مكافحة السيليوليت:

تساعد مادة الكولاجين على تشكيل ألياف الإيلاستين و غيرها من المركبات التي تعطي المرونة و النعومة للبشرة. فتبدو صحية نضرة تتمتع بالحيوية و الشباب. و تكمن أهمية الكولاجين أيضاً في مكافحة مظاهر الشيخوخة، و تأخير ظهور التجاعيد و علامات التقدم في السن. بالإضافة إلى خفض نسبة الانتفاخ تحت العين، و غيرها من مشاكل البشرة الناتجة عن التقدم في السن.

من ناحية أخرى، فإن الحصول على كمية كافية من الكولاجين، يساعد في القضاء على مادة السيلوليت. حيث تتشكل مادة السيلوليت نتيجة نقص الأنسجة الضامة. مما يسمح للجلد بفقدان قوامه المشدود. كما أظهرت الدراسات التي أُجريت عن تأثير الكولاجين على البشرة، أنه عند تناول المرأة التي تبلغ من العمر 33-55 عام، 2.5-5غ من الكولاجين يومياً لمدة 8 أسابيع. أدى ذلك إلى زيادة مرونة و رطوبة الجلد.

تقوية مناعة الجسم:

إحدى أهم تأثيرات مرق العظام هي فعاليتها في دعم الجهاز المناعي الداخلي. و مكافحة مختلف الالتهابات. و إزالة السموم من الجسم. و تعزز استهلاك مضادات الأكسدة.

تحسين عمليات الاستقلاب:

مرق العظام من أفضل الأساليب للحصول على المزيد من مادة الغلوتاثيون، التي تلعب دوراً هاماً في عمليات الاستقلاب. و تصنيع البروتينات و الحمض النووي ال DNA. الحموض الأمينية الموجودة في مرق العظام، لها دور أساسي في بناء و تعويض الأنسجة العضلية. و دعم كثافة العظام. و الحفاظ على صحة العضلات و الأنسجة الضامة.

مادة الجلاسين Glycine الموجودة في الكولاجين، تساعد في تكوين الأنسجة العضلية، عن طريق تحويل الجلوكوز إلى طاقة. بالإضافة لدوره في إبطاء تدهور الغضاريف، و فقدان الأنسجة و العضلات المرتبطة مع التقدم في السن.

من الحموض الأمينية أيضاً الضرورية لعمليات الاستقلاب، هو الغلوتامين. الذي يساعد في الحفاظ على الطاقة، عن طريق تأمين المواد الغذائية للخلايا، بما في ذلك النتروجين.

الحمض الأميني الأرجينين له دور هام في تحطيم مادة أوكسيد النتريك. مما يساعد في تعزيز التروية الدموية لمختلف أنحاء الجسم. و يسرّع عمليات شفاء الجروح، و تعويض الأنسجة التالفة.

المواد الغذائية الموجودة في مرق العظام:

  • يحتوي على أكثر من 19 حمض أميني من الحموض الأمينية الأساسية، و غير الأساسية (دعائم بناء البروتينات).
  • المواد الغذائية التي تدعم عملية الهضم و المناعة و صحة الدماغ من مركبات كيميائية غذائية و نسبة عالية من المعادن. كما تعتبر منخفضة السعرات الحرارية.
  • و من المركبات الكيميائية الغذائية الموجودة في مرق العظام، تتضمن ما يلي: |(Glycosaminoglycans (GAG، غلوكوزامين، حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid، كبريتات كوندويتين  Chondroitin Sulfate الذي يدعم صحة القلب و العظام و البشرة و مستويات الكولسترول الجيدة.
  • المعادن و الشوراد: بما في ذلك الكالسيوم و المغنيزيوم و البوتاسيوم.
  • الجيلاتين: تساعد في تخفيف حالات الحساسية الغذائية بما في ذلك الحساسية للغلوتين (داء سيلياك) أو الحساسية للحليب. بالإضافة لتحقيق توازن البروبيوتيك.
  • الكولاجين: يحمي بطانة القناة الهضمية و يساعد في شفاء متلازمة القولون العصبي و التهاب القولون التقرحي و أعراض داء الجزر المعدي المريئي.

أهمية الحموض الأمينية:

الأرجينين:

جلايسين:

البرولين:

  • إعادة ترميم الغضاريف و شفاء المفاصل.
  • خفض نسبة السيلوليت.
  • علاج رشح القناة الهضمية.

غلوتامين:

  • حماية بطانة القناة الجهاز الهضمي.
  • تعزيز عمليات الاستقلاب و مصدر للوقود للخلايا و بناء العضلات.

كيفية صنع و تحضير مرق العظام في المنزل:

هنالك بعض الأساسيات التي يجب الانتباه لها، للحصول على مرق عظام جيد.

بإمكانك تحضير مرق العظام من المكونات الحيوانية فقط. لكن في شوربة الدجاج، عند المشاركة بين هذه المكونات مع الخضروات، يحدث تأثير تآزري. مما يعطي فوائد صحية أكبر.

للحصول على نوعية جيدة من مرق العظام، يُنصح باختيار أجزاء من جسم الحيوان لا يوجد فيها لحوم عادةُ، مثل الرقبة أو القدم. كما يُنصح باختيار عظام الحيوانات الخالية من المضادات الحيوية و الهرمونات! إضافة القليل من خل التفاح، مما يساعد في انحلال المعادن من العظام.

  • ضع العظام في وعاد كبير مع إضافة الماء و ملعقتين من خل التفاح إلى الماء قبل عملية الطهي.
  • اترك مجال لغليان الماء.
  • بعد وصول الماء لدرجة الغليان، أخفض درجة الحرارة قليلاً، ليغلي ببطء لمدة 6 ساعات على الأقل. في حال تكوّن مثل رغوة على وجه الماء، يجب إزالتها و التخلص منها.
  • قم بطهي العظام ببطء، و على درجة حرارة منخفضة. بإمكانك طهي عظام الدجاج لمدة 24 ساعة. أما عظام الغنم، فلمدة 48 ساعة. الطهي البطيء على درجة حرارة منخفضة ضروري جداً لاستخراج كامل المواد الغذائية و انحلالها في المرق.
  • بإمكانك أيضاً إضافة الخضروات مثل البصل و الثوم و الجزر لإضافة قيمة المواد الغذائية.
  • بعد الانتهاء من مدة الطهي، دع مرق العظام ليبرد جانباً، و تتشكل طبقة من الدهون على السطح. حيث تتصلب و تصبح قاسية. هذه الطبقة تحمي ماء العظام التي تحتها. يمكنك التخلص من هذه الطبقة من الدهون فقط عندما ترغب بتناول أو استخدام مرق العظام.

المراجع:

https://draxe.com/the-healing-power-of-bone-broth-for-digestion-arthritis-and-cellulite/

https://naturalife.org/nutrition/bone-broth-health-benefits

https://wellnessmama.com/23777/bone-broth-benefits/

https://dietingwell.com/bone-broth-benefits/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/joeyz51/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

28 تعليقات s

  1. هادية رد

    شكرا على كل المعلومات التى تؤكد لى ما كنت اعرفه من قبل مع تفاصيل اكثر

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك هادية.. شكراً لاهتمامك و مشاركتك.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية.

  2. انتصار رد

    شكرا على المعلومات القيمة
    وسؤالي هل يمكن تخزين المرق في الغريزر وناخذ منه وقت الحاجة

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي انتصار..
      نعم يمكنك تخزين مرق العظام في الفريزر و استهلاكه لاحقاً مع الحفاظ على فوائده..
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  3. jad رد

    تعاني ابنتي 16 عاما من الام المفاصل الناتجة عن الحمى الذؤابيه
    نصحوني بشوربه العظم
    ما رايك سيدتي والك كل الشكر

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي جاد..
      شوربة مرق العظام هي مفيدة جداً لكافة الأفراد سواءً الأصحاء أو المرضى.
      و تعزيز صحة المفاصل هي من الفوائد الصحية الناتجة عن مرق العظام، كما تم ذكره في المقال أعلاه.
      إذاً حتماً سوف أنصحك بإضافة هذه الشوربة للنظام الغذائي. لكن الاعتماد على الغذاء فقط لا يكفي. يجب استشارة مع الطبيب و اتباع كافة التعليمات و النصائح أو العلاج الذي يصفه الطبيب.

      أسأل الله تعالى الشفاء العاجل لابنتك و دوام الصحة و العافية لكم جميعاً.
      في حال وجود أي استفسار طبي، فعلى الرحب و السعة دائماً.

    2. علي رد

      هل المقصود بالعظام هو المقادم او الكوارع التي نسمع عنها ؟ أو أي عظم من أجزاء الحيوان بعد نزع اغلب اللحم الذي عليه ..؟

      1. بدور الآغا رد

        أهلاً و سهلاً بك أخي علي..
        أي عظم من أجزاء الحيوان (الدجاج أو الغنم) يجدي نفعاً، بما في ذلك المقادم و غيرها. المهم أن يتم غليه بالماء ببطء عدة ساعات حتى تتحلل كافة العناصر الغذائية الموجودة فيه.
        أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  4. ارجوان محمد سعيد رد

    باركك الله في علم نافع ويمس الاحتياجات الغذائيه والعادات الصحيه …علم التغذيه من اهتماماتي باعتباري مسؤله عن صحه عائلتى في مواجه العادات الغذائيه الحديثه والسريعه المدمره للجهاز الهضمي والاخذ بايدي عائلتى ومن يمسنى من المقربين للعوده للفطره الغذائيه واسترجاع الذكاء الجسدي الذي زوده الله به الانسان عندما خلقه وابدعه

    1. بدور الآغا رد

      شكراً لمشاركتك مع تمنياتي لك و لعائلتك بدوام الصحة و العافية

  5. د. اعتماد اسماعيل رد

    بارك الله فيك ?

    1. بدور الآغا رد

      شكراً جزيلاً و لك بالمثل إن شاء الله

  6. ربى محمد رد

    هل اذا أزلنا طبقه الدهن بعد ان تبرد شوربه العظام .بذلك نفقد الفوائد والكولاجين المفيد ؟؟؟؟؟؟

    1. بدور الآغا رد

      أسعد الله أوقاتك بكل خير أختي ربى.. عذراً لتأخري عليك بالرد.
      يمكنك إزالة طبقة الدهن قبل استخدام شوربة العظام و لا تفقد أي من قيم الكولاجين المفيدة. فهو سوف ينحل في المرق.
      لكن ينصح بترك طبقة الدهن إلى حين استخدام الشوربة. لأنها تشكل طبقة حماية لمرق العظام لحين استخدامها.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

    2. رشا رد

      مساء الخير..
      ما صحة الطهو بطنجرة الضغط? أضغط العظم حوالي 40 دقيقة ثم أستخدم المرق.. شكرا

      1. بدور الآغا رد

        أسعد الله أوقاتك بكل خير عزيزتي رشا
        الطهي بطنجرة الضغط صحي و آمن. إنما طهي العظام لمدة 40 دقيقة فقط، يعتبر فترة قليلة للحصول على كافة فوائد العظام و انحلال جميع المواد الغذائية في المرق. إذا كان الهدف هو الحصول على أكبر قدر من الفوائد و ليس النكهة و الطعم فقط، أنصحك بالاعتماد على الطهي البطيء لفترة زمنية أطول.

        أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  7. صهيل الدهلكي رد

    شكراً لكم على هذه التوضيحات
    وأرجو أن تتكرموا عليَّ بالإجابة عن هذا السؤال :
    ما فائدة مرق العظام للذي يعاني من فقر الدم وتكسر كريات الدم الحمراء والبيضاء والأقراص إثر مرض فشل في النخاع لديه
    أكرر لكم شكري وتقديري

    1. بدور الآغا رد

      أسعد الله أوقاتك بكل خير أخي صهيل و عذراً لتأخري عليك بالرد..

      نقي العظام هو عبارة عن نوع من الأنسجة التي تتركز في العظام، و بشكل أساسي عظام النخاع و الورك و الساق.
      يحتوي نقي العظام على الخلايا الجذعية التي تتطور إلى خلايا كريات الدم الحمراء و البيضاء و الصفيحات الدموية. و التي تحمل الأوكسيجين و الغذاء لمختلف أنحاء الجسم و تقوي المناعة و تساعد في تخثر الدم.

      و بالتالي عند الاعتماد على شوربة مرق العظام ضمن النظام الغذئي. فأنت تعزز نسبة نقي العظام الموجودة في النخاع لأداء مهامه بشكل أفضل و الوقاية من فقر الدم.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  8. باسم عشري رد

    ماهي الطريقه المثلي لانقاص الوزن دون الاحساس بالجوع

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي باسم..
      أنصحك الاطلاع على المقالات التالية و سوف تجد ما يفيدك بإذن الله:

      كيف تفقد الوزن بسرعة دون الشعور بالجوع و بطريقة صحية مثبتة علمياً
      https://capsuleh.com/losing-weight-quickly-healthy/

      أفضل الأساليب الطبيعية لخفض الإحساس بالجوع و تثبيط الشهية للطعام
      https://capsuleh.com/appetite-deppressant/

      قائمة بأهم الأطعمة الصحية قليلة السعرات الحرارية لإنقاص الوزن
      https://capsuleh.com/low-calories-food/

      و للمزيد من المعلومات، أنصحك بالاطلاع على قسم الحمية و الريجيم غني بالمقالات المتنوعة و المفيدة:
      https://capsuleh.com/category/nutrition-fitness/diets/

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  9. علا رد

    السلام عليكم

    هل يمكن أن أضغط العظام في طنجرة الضغط لوقت أقل و ما هو الوقت؟

    الله يعطيكي العافية

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك عزيزتي علا.
      يمكنك ضغط العظام في طنجرة الضغط لمدة 4 ساعات مثلاً. لكن الطهي البطيء على نار هادئة لفترة زمنية أطول، ذو قيم غذائية أكبر و فوائد صحية أكثر.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و على الرحب و السعة دائماً.

  10. سهام رد

    بارك الله فيك على المعلومات القيمة، عندي سؤالين:
    1- هل يجب ان نصفي المرق قبل استهلاكه
    2- هل يمكن لهذا المرق علاج امراض المناعة الذاتية مثل التصلب اللويحي MS.

    1. بنت اليمن رد

      اختي أعتقد أنه مفيد للتصلب اللويحي لأنه مرض مناعي والمناعة متركزة بشكل كبير في الجهاز الهضمي ومرق العظام تغذي الامعاء وتعيد ترميمها واذا تحسن الهضم اختفى المرض المناعي

  11. سهام رد

    السلام عليكم.
    انا مصابة بمرض التصلب اللويحي أخذ علاج حقنة انترفرون مرة في الأسبوع ، علاج مدمر عياء طوال اليوم، لا أستطيع القيام بأي عمل ذو مجهود فكري أو عضلي، سؤالي هل مرق العظام يمكن أن يكون العلاج المعجزة لمرض التصلب اللويحي؟
    هل يجب تناول مرق العظام يوميا و بصفة منتظمة و كم المقدار من فضلك.شكرا جزيلا على هذا الموضوع، جعله الله في ميزان حسناتك.

  12. Rami رد

    شكرا الك بدور
    ويعطيكي الف عافية على المعلومات القيمة انا عندي مشاكل بفقرات ظهري وهم اشرب مرق عظام البقر
    بس سؤالي ايهما افضل الدجاج او الغنم او البقر وهل ارجل الدجاج ايضا غنية بالكولاجين
    انتظر اجابتك
    مع تمنياتي لك بالتوفيق
    Rami

  13. Farah رد

    هل ينفع نستبدل خل التفاح بخل العنب الابيض؟

  14. أميمة رد

    شكراً جزيلا على المعلومات الرائعة كنت احتاج فعلا مقال مفيد عن مرق عظام الدجاج ؛ للتأكد من أهميته لكبار السن بشكل خاص..

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك