طرق زيادة الطول فترة البلوغ و بعد البلوغ

36250 349
36250 349

إن مرحلة البلوغ هي المرحلة التي يتم فيها النضج الجنسي بالنسبة للإناث و الذكور. و يرافق ذلك التغيرات البدنية التي تحدث عادةً بين عمر 10-14 سنة بالنسبة للفتيات و بين عمر 12-16 سنة بالنسبة للفتيان. و لمعرفة تفاصيل أكثر عن هذه المرحلة، أنصحك بقراءة مقالة المراهقة و مشاكل سن البلوغ.

في هذه المقالة سوف أتحدث عن العوامل المساعدة على زيادة الطول في فترة البلوغ و ما بعدها. لذا، إن كنت تتساءلين حول إمكانية زيادة الطول خلال مرحلة البلوغ و حتى ما بعدها، أي زيادة الطول في عمر 16 و 17 و 18 و حتى العشرين سنة إليك هذه المقالة، أتمنى أن تنال إعجابك و تجدي الفائدة المطلوبة.

في البداية و قبل كل شيء أود أن أطمئنك:

  • إذا كان العامل الوراثي من صفك أي مورثة الطول موجودة في العائلة، يبقى لديك بعض العوامل البيئية التي تساعدك بشكل أكبر و تؤثر على معدل الطول النهائي خلال و بعد فترة البلوغ.
  • و من ناحية أخرى، حتى لو كان العامل الوراثي ليس من صفك، أي مورثة الطول غير موجودة في العائلة، إنما و بالرغم من ذلك فإن العوامل البيئية تلعب دوراً هاماً في تحديد مستوى الطول النهائي، و من الممكن اكتساب مزيداً من الطول بغض النظر عن الوراثة.

يختلف معدل زيادة الطول بين الذكور و الإناث في فترة البلوغ. حيث يتم زيادة الطول بمعدل 30-31سم بالنسبة للشباب فترة البلوغ، و الذي يشكل 18٪‏ من معدل الطول النهائي. بينما يتراوح زيادة الطول بالنسبة للفتيات بين 27-29سم و الذي يشكل أيضاً 18٪‏ من معدل الطول النهائي.

تحدث فترة البلوغ في عمر مبكّر لدى الفتيات بنسبة سنتين على الأقل قبل البلوغ عند الذكور، و هذه فرصة أكبر ليزداد طول الذكور عن الإناث بشكل عام و الذي يبلغ عادةً 10-12 سم إضافية لدى الذكور بالمقارنة مع الإناث. يأتي معظم الطول المكتسب من زيادة طول الجذع. و بمعدل وسطي يميل الذكور لاكتساب المزيد من وزن العضلات، بينما تكتسب الفتيات المزيد من الدهون في الجسم على مدى فترة البلوغ.

يتمتع كلا الجنسين بفترة قفزات ملحوظة في الطول و التي تتراوح عادةً من سنتين إلى ثلاث سنوات. و هي الفترة التي يحصلون فيها على أقرب ارتفاع قد يصلون إليه بعد سن البلوغ.

قد يعاني بعض الأفراد من وجود نقص في مستوى هرمون النمو. و في هذه الحالة عندما يشخّص الطبيب ذلك، يصف للمريض بدائل هرمون النمو الذي يعطى بواسطة حقن عضلية في جرعات منتظمة، بعدها يستطيع المريض متابعة نموه من جديد. لكن في بعض الحالات، لا يكون سبب نقص النمو هو قلة هرمون النمو، بل سوء التغذية أيضاً يلعب دوراً هاماً في ذلك. فليس من الممكن أن يتم تصنيع الهرمونات في الجسم دون أي غذاء. فالهرمونات بحاجة إلى المكونات الأساسية من السعرات الحرارية (و التي تتمثل بالفيتامينات و المعادن و البروتينات و الدهون و الكربوهيدرات) حتى يتم إنشاؤها في الجسم.

العوامل التي تؤثر على مستوى الطول النهائي:

النوم:

في مرحلة البلوغ، يجب أن يكون عدد ساعات النوم من 9-10 ساعات. إن النوم الكافي يساعد على تحرير هرمون النمو الضروري لنمو و تطور العظام. لكن إذا لم يحصل المراهق على عدد الساعات الكافية من النوم سوف يؤثر ذلك على نسبة هرمون النمو و بالتالي على معدل الطول النهائي.

التغذية:

يجب التركيز في التغذية على تناول منتجات الألبان قليلة الدسم كالحليب و اللبن و الجبن، بالإضافة لتناول البروتينات الغنية بالأحماض الأمينية كالبيض المسلوق، فهو يسهل تحرير هرمونات النمو. و لا يخفى دور الفاكهة و الخضروات فهي مصدر أساسي للفيتامينات و المعادن الضرورية لنمو و تطور العظام. و من العناصر الغذائية الهامة التي قد يغفل الكثير عنها عنصر الزنك، فهو عبارة عن معدن صغير يجب الحصول عليه يومياً ضمن النظام الغذائي لكن بكميات صغيرة فقط ( 50ملغ أو أقل). إذا لم يتم الحصول على معدن الزنك ضمن النظام الغذائي بشكل يومي، يؤثر ذلك على مستوى النمو بشكل عام و قد يسبب إعاقة في النمو و ضعف النضج الجنسي.

أهمية عنصر الزنك في التغذية و النمو:

يلعب دوراً هاماً بالمشاركة مع الهرمونات فيما يتعلق بما يلي:

  • تصنيع و إفراز هرمون النمو.
  • عمل هرمون النمو في إنتاج هرمون سوماتوميدين ج في الكبد.
  • تنشيط هرمون سوماتوميدين ج في غضروف العظام.
  • بالإضافة لذلك، يتفاعل معدن الزنك مع هرمونات أخرى تتعلق بنمو العظام مثل هرمون التستوسترون و الهرمونات الدرقية و الأنسولين و فيتامين د3. لذلك و في حال وجود نقص في معدن الزنك، ينتج عنه خلل في هذا التوازن مما يسبب نقص في الوزن و الارتفاع.

من أفضل المصادر الغنية بمعدن الزنك نذكر: الحليب و البطاطا و الجبن و البقوليات و الحبوب الكاملة و الأرز الأسمر و الفول السوداني و بذور اليقطين (بذور القرع).

التمارين الرياضية:

إن ممارسة بعض التمارين الرياضية كتمارين التمدد و حركات السباحة الجافة، سوف تساعد على تليين الجسم و إكسابه مرونة إضافية تساعده على النمو بحرية أكبر، بالإضافة للأنشطة البدنية الخفيفة كالمشي و ركوب الدراجات و كرة السلة مثلاً.

لكن على الرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية تؤدي لفوائد صحية للقلب و باقي وظائف الجسم، إلا أن ممارسة الرياضة المفرطة خلال الطفولة و المراهقة من الممكن أن تؤثر سلباً على النمو في هذه المرحلة. فالنشاطات البدنية المفرطة ترتبط مع تأخير التغيرات التي تحدث في مرحلة البلوغ. كما أثبتت الدراسات أن لاعبات الجمباز و الراقصات الصغيرات، قد تأخرت مظاهر البلوغ لديهن خاصةً خلال فترة التدريب المكثفة.

العوامل الوراثية:

إن فترة حدوث البلوغ تتأثر بالدرجة الأولى في العامل الوراثي. حيث تعتبر وتيرة النمو و توقيت و معدل التطور الجنسي و نضج الهيكل العظمي و تطور الأسنان، هذه جميعها تتأثر بالعوامل الوراثية بنسبة 40-70٪‏. لكن كما ذكرت سابقاً فإن اختلاف الظروف البيئية تؤثر على معدل الطول طيلة فترة النمو.

تهييئ الطفل و توعيته لمرحلة البلوغ:

فالتحضير النفسي و الجسدي لهذه المرحلة له تأثيرات إيجابية على النمو. فمن خلال تأمين كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للنمو و الاهتمام بنوعية غذاء الطفل و عدد الوجبات، بالإضافة لذلك من الضروري جداً توعية الطفل عن التغيرات التي سوف يواجهها، و تثقيفه بشكل واعٍ بما يتناسب مع عمره. هذه الأمور لها أفضل الأثر على نفسيته و كيفية تفاعل جسمه و نموه.

نسبة الهرمونات في الجسم:

تعتمد التغيرات التي تحدث في الجسم على تحرير هرمونات الغونادوتروبين gonadotropins و الليبتين leptin و الستيروئيدات الجنسية و هرمون النمو. قبل فترة البلوغ، يعتبر هرمون النمو (G.H) و الهرمونات الدرقية هي الهرمونات الأولية الأساسية للنمو.

  • يعمل هرمون النمو على تصنيع البروتينات و تثبيط تشكل الدهون و الكربوهيدرات. و هو الأمر الضروري الذي يساعد على تكاثر الخلايا الغضروفية في الصفيحة المشاشية مما يسمح بالنمو الطولي.
  • أما الهرمونات الدرقية فهي أساسية لعملية النمو الطبيعي و لتطور الجهاز العصبي المركزي. كما تعمل الهرمونات الدرقية جنباً إلى جنب مع هرمون النمو لتعزيز نمو الغضاريف و تكوين العظام.
  • هرمون الأنسولين: يلعب الأنسولين دوراً هاماً في تنظيم عملية النمو من خلال تأمين نواتج العمليات الأيضية و التمثيل الغذائي للخلايا، و من خلال التفاعل مع عوامل النمو الأخرى لتعزيز النمو في المرحلة الجنينية.
  • هرمون التستوسترون: إن ارتفاع مستوى هرمون التستوسترون الذكري خلال فترة البلوغ يلعب دوراً أساسياً في تعزيز إنتاج و إفراز هرمون النمو عن طريق تحفيزه للغدة النخامية على إنتاج هرمون النمو. لكن هذا التأثير مؤقت أي فقط خلال الفترة الأولى من البلوغ. أما بعد ذلك ينخفض إنتاج هرمون النمو في أواخر مرحلة البلوغ على الرغم من استمرار المستويات المرتفعة من التستوسترون. أما بالنسبة للإناث فالأمر مختلف و على النقيض تماماً، فالجرعات المنخفضة من هرمون الإستروجين تحفز على إنتاج هرمون النمو أما الجرعات العالية تعيق إنتاج هرمون النمو.

نصائح لزيادة الطول بعد البلوغ:

نوعية الغذاء:

  • يجب الحصول على كمية وفيرة من البروتينات الطرية كالسمك و الدجاج و منتجات الألبان قليلة الدسم، هذه المكونات تساعد على نمو العضلات و الحصول على بنية عظام قوية.
  • يجب الابتعاد عن الكربوهيدرات البسيطة كالبيتزا و الكيك و الحلويات و الصودا.
  • يجب الحصول على الكالسيوم فهو يعزز نمو العظام، و أهم المصادر الغنية بالكالسيوم هي الخضروات ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ و اللفت، بالإضافة لمنتجات الألبان كالجبن و الحليب و اللبن.
  • الحصول على كمية كافية من الزنك، كما ذكرت سابقاً عن أهمية الزنك، لأن نقص الوارد الغذائي منه يؤثر على نمو العظام و عمليات النمو كافةً.
  • الحصول على كمية كافية من فيتامين د فهو يعزز نمو العظام و العضلات و يساعد على امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم، و من المصادر الأساسية لفيتامين د نذكر السمك و الفطر، بالإضافة للتعرض المعتدل لأشعة الشمس.
  • تجنب التدخين و الكحول و المنشطات الستيروئيدية، فهذه العوامل جميعاً تعيق و تثبط عمليات النمو.
  • تناول كميات وفيرة من الماء يومياً، فالماء يدخل في كافة العمليات الحيوية التي تتم في الجسم و لتعزيز عمليات النمو يجب المحافظة على رطوبة الجسم و منعه من الجفاف.

التمارين الرياضية البسيطة المنتظمة:

حيث يجب ممارسة الرياضة بشكل يومي لمدة نصف ساعة كالجري أو المشي او السباحة، لكن دون رفع الأثقال أو الرياضات الثقيلة المفرطة. بالإضافة لذلك، تعتبر تمارين التمدد ذات تأثير سحري و فعال في زيادة الطول. لذلك يجب المواظبة عليها لمدة خمس دقائق يومياً.

الحصول على عدد ساعات نوم كافية كل ليلة:

كما ذكرت سابقاً، تتم عملية النمو خلال فترة النوم لذلك يعتبر الحصول على ساعات نوم كافية هو أسلوب مكافئ للحصول على فترات نمو إضافية.

تعزيز الطول الحالي بواسطة بضع خطوات فقط:

  • الانتباه لوضعية الوقوف و الجلوس: يجب اعتماد وضعية جيدة تتمثل بظهر مشدود و كتفين عائدة قليلاً إلى الخلف، فهذه الوضعية تعطي مظهر أطول بكثير مما هو عليه.
  • ارتداء ملابس تُبرز خطوط و معالم الجسم: فالملابس الفضفاضة تُخفي هذه المعالم فيبدو الشخص أصغر أو أقصر مما هو عليه، لكن حتماً لا يجب المبالغة في ضيق الملابس لأنها غير مريحة و تعيق تدفق الدم.
  • ارتداء ملابس داكنة اللون: خاصةً إذا كانت كافة الملابس داكنة أي الملابس العلوية و السفلية، حيث يبدو مظهر الجسم أكثر نحافة مما يعطي مظهر أطول.
  • ارتداء ملابس لها خطوط عمودية: فيبدو الجسم أطول، على عكس الملابس ذات الخطوط العرضية التي تعطي الجسم مظهر أقصر، لذلك يفضل تجنب الألبسة ذات الخطوط العرضية.

المراجع:

http://growingtallerguide.com/index.php/591/how-to-grow-taller-during-puberty-essential-nutrition-for-teenagers/

http://www.howtogrowtallereffectively.com/how-to-grow-taller-during-puberty/

http://growtallerwithshinlengthening.com/pubertygrowth.html/

http://www.wikihow.com/Become-Taller-Naturally

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/firesam/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

349 تعليقات s

  1. R.K رد

    اذا تم البلوغ عند الفتاة في مرحلة مبكرة بعمر التسع سنوات كيف اساعدها على زيادة طولها لان فترة البلوغ هي اكثر فترة تطول فيها الفتاة والبلوغ المبكر ينتج عنه قامة قصيرة اليس كذلك

    1. بدور الآغا رد

      البلوغ المبكر يؤثر على طول الفتاة نعم. لكن على الرغم من البلوغ المبكر، إذا اتبعت كافة النصائح التي ذكرتها في المقال، يتم زيادة الطول بشكل جيد و ملحوظ. هذه الفترة من عمر الفتاة هي فرصة ذهبية يجب الانتباه لها جيداً. نوعية الغذاء و ساعات النوم و نشاط الجسم أي ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة (بمعدل 15-30 دقيقة يومياً).
      كما يمكنك إضافة المتممات الغذائية الشاملة التي تحتوي على كافة الفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم لتعزيز نموها، ضمن الجرعة المناسبة لعمرها. لكن هذه المتممات لا تغني عن أهمية الغذاء، فهو الأساس.

      1. احمد ريحاوي رد

        انا احمد عمري 14 سنه وطولي 153,5سم. هل هذا الطول طبيعي لولد بعمر ال14؟ و هل يمكن ان يكون طولي بالمستقبل فطبحوالي 190 سم

        1. بدور الآغا رد

          أهلاً و سهلاً بك أخي أحمد..
          طولك مناسب جداً لعمرك. و ما زالت فرصة الطول لديك في أوجها، فاغتنمها. لكن لا يمكنني التنبؤ بمقدار الطول الذي سوف تصل له مستقبلاً. فالله أعلم.
          إنما بيدك بعض الخطوات و النصائح المثبتة علمياً. واظب عليها و توكل على الله.

          * أهمية النظام الغذائي الصحي بشكل دائم. و أنصحك بدعم ذلك من خلال المتممات الغذائية المتوفرة في الصيدليات المناسبة لعمرك.
          * ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي. خاصةً تمارين العقلة.
          * النوم الجيد ليلاً بمعدل 8 ساعات في الليل. فهرمون النمو يتم إفرازه بنسبة كبيرة أثناء النوم في الليل.

          أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و على الرحب و السعة دائماً.

      2. سلوى رد

        دكتوره انا عمري 15 وطولي 157 يعني طولي حلو ولالا

        1. احمد رد

          السلام عليكم انا احمد عمري 17 سنة وطولي 144 ارجو منك تعطوني حال لزيادة طولي وانا نفسية تعباني

          1. بدور الآغا رد

            و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. نصيحتي لك أخي أحمد استشارة الطبيب دون إهمال الموضوع. أنت بحاجة لتقييم وضعك الصحي و معرفة نسبة الهرمونات و الفيتامينات و المعادن. و تبعاً للنتائج، يتم إختيار العلاج المناسب لك.

            أسأل الله تعالى لك دوام الصحة والعافية. و على الرحب و السعة دائماً.

      3. امل الحربي رد

        السلام عليكم
        بنتي عمرها توها لها شهرين باديه بال١٧ وطولها ١٣٨ الله يسعدك دكتوره تقدر تزيد بطولها او توقف الطول خلاص

        1. بدور الآغا رد

          و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
          أهلاً و سهلاً بك أختي أمل،

          كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ، تنخفض فرصة زيادة الطول بالتدريج.
          بالنسبة لعمر 17 سنة للفتاة، فإن فرصة زيادة الطول في هذا العمر قليلة جداً. لكن ليست مستحيلة.

          نصيحتي لها اتباع كافة النصائح التي ذكرتها سابقاً في هذا المقال. و الانتباه لعاداتها الغذائية الصحية.
          الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ:
          https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

          هذه النصائح ستفيدها عموماً و تعزز نموها و صحة جسمها.

          أسأل الله تعالى دوام الصحة و العافية لكم جميعاً و على الرحب و السعة دائماً.

      4. محسن رد

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا رجل عمري ١٣ وقريب شهر ونص واخش ١٤ طولي ١٥٧ واحس اني قصير بين زملائي باي مكان اكون اقصر واحد معنا طولي طبيعي بس غريب مره من وصلت ١١ ودخلت المتوسط وناس غير يعني يوم كان عمري ١٠ كان طولي طبيعي وفجاه ادخل متوسط ناس طوال مره صراحه تضيقت نقلت من المدرسه رحت مدرسه يوم صار عمري ١٢ كانت المدرسة قدام المدرسه القديمه والكل اطول انا بالغ لي ٣شهور
        امي طولها ١٦٣ خولي ١٨٥ عمامي ١٨٠ ابوي ١٧٠

      5. ابكر رد

        السلام عليكم انا عمري 16و 7اشهر و طولي الحين اتوقع 175/176 فا كم ب يوصل في اسن 18 انا طولي كذا مره عجبني. ولا اريد ازيدو امي طولها اتوقع 160 و ابي 166 و اخويه الكبير173 و هل طولي كذا توقف لي سنه لا ازيد

        1. وعد النواجحة رد

          مرحبا انا فتاة عمري 13 سنة عند طبقة 14 ولهل حين طولي 145سم كل سنة بطول سم شو اعمل عشان اطول بس انا ما ابلغت لسا لم ابلغ مع انو ماما وبابا طولهم كتير بمناسبة وحلو الا انا وبنت عمي عمره 12 وطولها 151 اهلها مش كتير طولهم الا انا

          1. بدور الآغا رد

            أهلاً و سهلاً بك عزيزتي وعد،
            يفترض أن تدخلي مرحلة البلوغ قريباً جداً، فالنسبة للفتيات يعتبر العمر الوسطي للبلوغ هو 12 سنة. قد يتم البلوغ قبل أو بعد هذا العمر، لكن هذا هو المعدل الوسطي لبلوغ الإناث.
            متى ما بدأت مرحلة البلوغ والحيض، تبدأ التغيرات الفيزيولوجية و الجسدية بشكل واضح و تستمر عادةً 3 سنوات. و هذه هي فرصتك القصوى المتسارعة لزيادة الطول و نمو الجسم و التغيرات البدنية التي تظهر عليه.

            لمعرفة المزيد عن مرحلة البلوغ و المراهقة، إليك المقال التالي:
            الفرق بين المراهقة و البلوغ و التغيرات المرتبطة بها
            https://capsuleh.com/adolescence-puberty-changes/

            إذا لم تبدأ علامات البلوغ بالظهور عليك في سن ال 15، يجب مراجعة الطبيب.

            أما بالنسبة لزيادة الطول، القفزة الكبرى ستكون خلال السنوات الثلاث الأولى من بدء الحيض.
            أما عن كيفية تحفيز الطول، أنصحك باتباع كافة النصائح التي تم ذكرها في هذا المقال. و التي تتلخص بما يلي:
            * اتباع نظام غذائي صحي
            https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/
            * ممارسة التمارين الرياضية بمعدل 20-30 دقيقة كل يوم
            * الحصول على عدد كافِ من النوم (8-10) ساعات من النوم العميق كل ليلة.

            أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

        2. مريم رد

          مرحبا أنا اسمى مريم عمري 15 سنة طولي 149هل طولي مناسب وبلغت منذة سنتين هل يوجد فرصه لزيداة الطول

          1. بدور الآغا رد

            أهلاً و سهلاً بك عزيزتي مريم..
            ما زال هنالك فرصة لديك لزيادة الطول، لكنها تتناقص بشكل تدريجي الآن. لذلك حاولي اغتنام هذه الفرصة جيداً.
            ركزي على نوعية غذائك:
            الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ
            https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

            احرصي على النوم الجيد في الليل (حوالي 8 ساعات وسطياً في الليل). لأن هرمون النمو يتم إفرازه أثناء النوم ليلاً.
            بالإضافة لممارسة التمارين الرياضية يومياً، 20-30 دقيقة. أي نوع رياضة تفضلين، مثل الجري أو نط الحبل أو تمارين العقلة أو السباحة وغيرها، ما عدا رفع الأوزان.

            إذا كان نظامك الغذائي غير مستوفِ كافة العناصر اللازمة، أنصحك بإضافة المتممات الغذائية المناسبة لعمرك. يمكنك استشارة الصيدلي المجاور لاختيار المتمم الغذائي المناسب لك.

            أسأل الله تعالى لك التوفيق و دوام الصحة والعافية. و على الرحب و السعة دائماً.

    2. محمد رد

      السلام عليكم دكتورة انا عمري 15 تبقى 20 يوم وادخل 16 ومازال طولي 157 وانا خائف ان لايزيد طولي
      هل يمكنك مساعدتي ووزني ٣٩

      اضافة الى ان طول والدي 165

      وطول والدتي 145

      1. بدور الآغا رد

        و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
        أهلاً و سهلاً بك عزيزتي محمد
        أخي الكريم بالنسبة لعمرك ما زالت فرصة زيادة الطول موجودة بإذن الله. لكن يجب عليك الانتباه لصحة جسمك و الالتزام بالنصائح المذكورة. أهمها عاداتك الغذائية و معدل نومك و ممارسة الرياضة يومياً.

        وزنك بالنسبة لطولك و عمرك منخفض. أنت بحاجة للعناية بغذائك بشكل أفضل، و دعمها بالمتممات الغذائية المناسبة لعمرك.

        سوء التغذية له دور أساسي في التأثير على معدل النمو!
        الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ:
        https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

        إذا كان معدل غذائك جيد و مع ذلك، تلاحظ بطء في معدل النمو، أنصحك باستشارة الطبيب. قد يجري تحليل لنسبة هرمون النمو في جسمك. و يصف لك جرعات داعمة إن لزم الأمر.

        أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

        1. سميره سلمان رد

          السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اني من العراق ابني عمره 17سنه وطوله 155اريد ازيد من طوله كيف استطيع ذلك ارجو الرد

          1. بدور الآغا رد

            و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،
            أهلاً و سهلاً بك أختي سميرة و بجميع إخوتنا في العراق الحبيب.

            مع بلوغ عمر 17 سنة، تكون فرصة زيادة الطول قليلة نوعاً ما.
            كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ، تتضاءل هذه الفرصة. لكن ليست مستحيلة. و للتأكد يمكنك استشارة الطبيب لقياس نسبة تصلب العظم عند ابنك. إن لم يكتمل بعد، قد يصف لك ما يعزز نموه.
            و عموماً للحفاظ على صحته و حسن نموه، أنصحك بالاهتمام بنوعية غذائه و إضافة المتممات الغذائية المناسبة لعمره. و لاننسى أهمية ممارسة الرياضة بمعدل 15 – 20 دقيقة في اليوم و الحصول على عدد ساعات نوم جيدة في الليل.

            أسأل الله تعالى دوام الصحة و العافية لك و لجميع عائلتك. و على الرحب و السعة دائماً.

    3. محمد رد

      انا عمري 16 وبدخل الشهر الجأي 17 وطولي 166 و وزني 114 واريد ازيد طولي ولكن لا اعرف كيف ازيد…. فهل هناك طريقة لزيادة طولي

  2. مريم رد

    السلام عليكم .انا طولي 157 وعمري 18 سنة وبالنسبة لطول والدي 175 ووالدتي 162 لا يوجد وراثة قصر ..صورت صورة امامية وخلفية للركب وشاهدها دكتور العظمية وقال لي لديكي 5 سم كحد اقصى واعطاني فيتامينات فهل من الممكن ان اصل لطول والدتي حيث ان العامل الوراثي له الدور الاكبر عن طريق حساب معادلة الطول ….اريد اجابة وماهي النصائح وانا الان حامل …وشكرا لكي

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً بك عزيزتي مريم، نعم يمكنك الوصول لطول والدتك إن شاء الله. لكن يجب عليك الانتباه كثيراً للنصائح المذكورة في المقال، و الالتزام بها.
      لا يوجد نصائح إضافية عن النصائح المذكورة في المقال. لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنك حامل، و بحاجة ماسّة لتلبية كافة حاجات جسمك من الفيتامينات و المعادن و الأغذية. فأنت الآن بحاجة لتغذية جنينك و تغذية جسمك ليزداد طولك أيضاً.

      من الأمور الهامة و التي ذكرتها في المقال، و يجب عليك الانتباه لها:
      * عدد ساعات النوم.
      * و أهمية الرياضة.
      حتى و إن كنت حامل، يمكنك ممارسة بعض التمارين البسيطة. و تُعتبر السباحة من التمارين الرياضية الجيدة لزيادة الطول، و يمكنك القيام بها و أنت حامل.
      أسأل الله تعالى لك تمام الحمل على خير و صحة و عافية, و أي سؤال آخر على الرحب و السعة.

      1. Banan رد

        مرحبا انا عمري 15ولكن طولي 151هل يمكن مع مرور الزمن يزداد شو السبب الي عم يخلي طولي هيك

        1. Ahmad رد

          السلام وعليكم اريد ان اسأل هل العاده السريه تؤثر على الطول و نمو الجسم ما بين عومر 16 وانا طولي 166 وعمري 16 هل ما زال معي وقت ان اطول

    2. Zakaria رد

      ممكن إسم الفيتامين

  3. مريم رد

    اشكرك جزيل الشكر دكتورة ..واسال الله ان يفتح لكي طريق النجاح الدائم…ولكن الصراحة لا يوجد مسبح نسائي وانا الان اخذ فيتامينات بالاضافة لمشتقات الحليب والنوم من 12 ليلا وحتى 11 صباحا …ولكن هل استطيع ان اتابع عملية المشي عوضا عن السباحة هل لها فائدة نفس السباحة صراحة هذا ما املك واحس دائما ان خصري اطول من الارجل لدي …ولا يوجد لي انحنائات في جسدي ..مع العلم ان اختي اصغر مني سبقتني ب5او6 سم في الطول وسامحينني على الاطالة في الحديث ولكن اريد ان اطمئن اكثر على نفسي وهل يعد النمو لدي من النمو البطيئ نوعا ما

    1. بدور الآغا رد

      على الرحب و السعة دائماً، و شكراً جزيلاً لدعواتك الطيبة و لك بالمثل بإذن الله..
      *بالنسبة لعدد ساعات النوم فهي أكثر من حاجة جسمك. أنت بحاجة للنوم بمعدل 8 ساعات يومياً. و يمكنك إضافة ساعة أخرى على اعتبار أنك حامل. لكن لا بأس في ذلك.

      *طبعاً يمكنك الاعتماد على المشي بدلاً من السباحة، بمعدل 20 دقيقة يومياً أو 30 دقيقة خمس مرات في الأسبوع.
      و لمعرفة طريقة المشي الصحية و فوائده إليك المقال التالي:
      http://capsuleh.com/walking-benefits-tips/

      *المقارنة بينك و بين أختك خاطئة، لكل منكما مورثاتها و هرموناتها و طبيعة جسمها الخاصة بها.

      *بالنسبة لمعدل النمو لديك، كيف لي أن أعرف أنه بطيئ أم لا. العوامل المؤثرة في ذلك هي: بداية مرحلة البلوغ تلعب دوراً هاماً في ذلك. بالإضافة لموضوع الزواج و الحمل، فله تأثير أيضاً. لكن جميع هذه الأمور لا تعتبر مشكلة، و لا تدعو للقلق. فقط ركزي على النصائح المذكورة، و اختاري الأطعمة المتناولة بعناية،بالإضافة للمتممات الغذائية الغنية بالفيتامينات و المعادن.

  4. مريم رد

    واخر سؤال عزيزتي واعلم انك تتقبلين بكل صدر رحب
    كم يزداد الطول في السنة الواحدة
    وهل الطول يزداد في فصل الصيف ام في الشتاء
    لانني اتعرض للشمس الان في فصل الربيع

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أختي مريم.. لا يوجد نسبة معينة لمعدل زيادة الطول في السنة. قياس الطول لا يعتمد على السنة، و إنما على العوامل المذكورة سابقاً. بالنسبة لحالتك لديك سنتين كحد أقصى لزيادة الطول. إذا اعتنيتِ بصحتك بشكل جيد، كما ذكرتُ سابقاً، بإذن الله سوف يزداد الطول. لكن كم سوف يزداد حتماً لا أعرف، و لا يمكنني تحديد نسبة معينة لك في السنة.
      أشعة الشمس ضرورية نعم لأنها تحتوي على فيتامين د، الذي يحتاج له الجسم لتثبيت الكالسيوم في العظام. لكن أنت اعتمادك على فيتامين د ليس فقط من الشمس، و إنما من الأطعمة المتناولة و من المتممات الغذائية. و بالتالي لا علاقة بالصيف و الشتاء لزيادة معدل الطول، طالما يحصل جسمك على حاجاته الغذائية في جميع الفصول.

  5. مريم رد

    بالنسبة للبلوغ ..كان في فترة مابين 14 و15 سنة مع العلم ان صحتي جيدة جدا الحمد لله ..وبالنسبة للنصائح سوف اعمل بها ان شاء الله …
    واشكرك جدا جدا ….
    وبالتوفيق لكي ان شاء الله للوصول الى الريادة في الطب
    …واظنك انك لا تمانعين من سؤالك عن اي امر احب ان اطلع عليه

    1. بدور الآغا رد

      باعتبار البلوغ لديك متأخر فهذا أفضل ، أي أن فرصتك في زيادة الطول أكبر إذا التزمتِ بالنصائح.
      شكراً جزيلاً عزيزتي لدعواتك الطيبة. و أهلاً و سهلاً بك دائماً، إجابتك من دواعي سروري..

      1. مريم رد

        شكرا لك دكتورة ولكنني تاكدت ان اول البلوغ والدورة الشهرية كانت في سن ال12عام هل له تاثير بالنسبة.للنمو
        وسؤال اخير سمعت ان الازجل اذا كانت قصيرة والخصر طويل لا تنمو الطراف السفلية ما صحة هذا الكلام .وهل الاطراف تنمو ولا علاقة لهذا الكلام بالامر

        1. بدور الآغا رد

          أهلاً و سهلاً بك عزيزتي مريم..
          بعد فترة البلوغ يزداد طول العظام نتيجة زيادة نمو الصفيحة المشاشية للعظام. و هي الجزء المستدير من العظام، و تقع في نهاية طرفي العظام الطويلة.
          بعد مرحلة البلوغ و مع تقدم النمو، تنضج هذه الصفيحات. و في نهاية مرحلة البلوغ تتوقف عن النمو.
          الهيكل العظمي ككل لا يتوقف عن النمو في نفس الوقت. اليدان و القدمان تتوقف عن النمو أولاً، ثم الذراعان و الساقان، و آخر مرحلة هي توقف نمو الجذع.
          تتباطأ فترة النمو مع المرور بكافة المراحل السابقة، و الوصول لمرحلة النضج و التطور البدني الكامل. معنى ذلك أن النمو لا يتوقف في عمر معين، إنما ضمن خطوات متتالية. لكن كلما كان البلوغ مبكر أكثر، معنى ذلك الخطوات المتتالية للنمو سوف تنتهي في عمر أصغر، بالمقارنة مع الأفراد ذوي البلوغ المتأخر.
          بعد تصلب صفيحات العظام لا يوجد زيادة في الطول. إذاً نعود لتقييم الطبيب الذي تابعك منذ البداية، فهو يعتمد في تحديد فرصتك في زيادة الطول إلى معدل نمو العظام بالنسبة لك، على اعتبار أنه يختلف من حالة إلى أخرى.
          أتمنى أن تكون إجابتي واضحة و وافية. فقط التزمي بالنصائح المذكورة و أتمنى لك التوفيق الدائم.

      2. غالية رد

        السلام عليكم
        انا طولي 156 ومتبقي 5 اشهر ليصبح عمري 18
        مع العلم ان طول والدتي 160 وكذلك والدي بنفس الطول
        هل لدي وقت لزيادة طولي على الاقل 4سم؟

        1. بدور الآغا رد

          و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك عزيزتي غالية
          ما زال لديك فرصة لزيادة الطول إنما بنسبة بسيطة. لكن أن يزداد طولك بمعدل 4 سم إضافية لا أعتقد ذلك و الله تعالى أعلم. لأنه كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ تنخفض فرصة زيادة الطول بالتدريج.
          إذاً الأمر يعتمد على العامل الوراثي و على بداية مرحلة البلوغ لديك و على نظامك الغذائي خلال فترة الطفولة و خلال مرحلة البلوغ.

          أسأل الله تعالى لك التوفيق و دوام الصحة و العافية و في حال وجود أي استفسار طبي آخر على الرحب و السعة دائماً.

          1. ثامر رد

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عمري ١٧ بلميالدي و١٨ بالهجري وطولي ١٥٩ مع ان والدي طوله ١٦٧وامي ١٧٠ ونا مريض سكري لاكن هل ممكن اطول زياده ولا تنصحيني اخذ هرمونات واي هرمون اخذ

            1. نسرين إبراهيم الحربي رد

              دكتورة انا عمري ١٦ و٧ شهور ممكن أطول

    2. Arej رد

      يادكتوره اني عمري 17 سنه وطولي 148 قصيره جدا ومع العلم ان طولي متوقف منذو ثلاث سنين وليس لدي عامل وراثي جميع اقاربي طويلين للغايه لااعلم ماذا افعل هل اخذ حقن ابر لتطويل ام غير مفيده

      1. بدور الآغا رد

        أهلاً و سهلاً بك عزيزتي أريج..
        يؤسفني أختي الكريمة أن فرصة الطول قد تكون قليلة الآن و الله أعلم. كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ تنخفض فرصة زيادة الطول بالتدريج. و بالنسبة لحقن النمو يتم وصفها في عمر أصغر أما الآن فهي غير فعالة غالباً.
        بكل الأحوال أنصحك باستشارة الطبيب و قياس نسبة تصلب العظام لديك، و عندها يتم الإجابة على سؤالك بشكل أدق.

        أسأل الله تعالى لك التوفيق و دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  6. شيماء رد

    أنا عمري 19 سنة طولي 157 و وزني لا يتعدى 45 كلغ و أعاني من مشكل النحافة والطول رغم الأكل وبالاخص حجم ثديي صغير جدا لا يظهر مقارنة شكلي مع أختي عمرها 15 فهي تبدو مثلي وأكثر وليس لها أي مشكل بالنسبه لحجم الثدي أرجو أن تخبرني بالمشكلة . وشكرا

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً بك أختي شيماء..
      عزيزتي المقارنة بينك و بين أختك خطأ أساساً. لكلٍ منكما صفاتها الموروثة الخاصة بها، و نسبة هرموناتها و استقلاب جسمها الخاص بها. إذا لاحظتِ اختلافاً في معدل النمو بينك و بينها، لا يعني ذلك أنك تعانين من وجود مشكلة. و الحل موجود بإذن الله سواءً لعلاج النحافة و لتكبير حجم الثدي، إنما يتطلب منك الصبر و الالتزام و المواظبة.

      بالنسبة لموضوع النحافة، إليك المقال التالي:
      أسباب انخفاض الوزن و أفضل الطرق و النصائح لعلاج النحافة و زيادة الوزن:
      http://capsuleh.com/thinness-treatment/

      بالنسبة لتكبير حجم الثدي، إليك المقال التالي:
      طرق تكبير حجم الثدي بشكل طبيعي:
      http://capsuleh.com/breast-enlargement-naturally/

      أتمنى منك قراءة المقالين بعناية، و الانتباه للنظام الغذائي و النصائح المرفقة لتغيير العادات اليومية. و في حال وجود أي استفسار، فمن دواعي سروري أن أجيبك على أسئلتك بإذن الله تعالى.

  7. Mariam رد

    سلام دكتورة بدي اسألك أنا حاليا عمري 15 سنة و4 أشهر و بلغت بعمر 8 سنوات و طولي حاليا 149سم …هل عندي فرصة اني أطول بعد بحدود 10 سم او اكثر اذا اتبعت الطرق المذكورة بالمقالة؟

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً بك عزيزتي مريم. لقد تم البلوغ لديك في سن مبكر، أي مضى على دخولك في مرحلة البلوغ 7 سنوات. و كلما ابتعدنا عن سن البلوغ، تنخفض فرصة النمو بشكل تدريجي. لكن من ناحية أخرى فإن فترة النمو قد تستمر حتى عمر 17-18 سنة. لا يمكنني أن أحدد لك مقدار زيادة الطول الذي سوف تبلغينه، لكن الأمر المؤكد هو أن اتباع النصائح المذكورة في المقالة سوف تساعدك كثيراً على زيادة الطول. إن رغبت بالحصول على جواب مؤكد يمكنك استشارة طبيب عظمية. و ذلك من خلال قياس عمر العظم لديك، أي فحص مقدار تصلب صفيحات العظام.

      1. Mariam رد

        لقد ذهبت إلى دكتور عظيمة وقال لي ان العظم عندي مسكر…مع ذلك هل ستساعدني خطوات المقالة على الطول؟

        1. بدور الآغا رد

          إن كان هنالك أي طريقة قد تساعدك على زيادة الطول فهي باتباع النصائح المذكورة في المقال. لكن طالما طبيب العظمية قد أخبرك أن العظم لديك قد تصلب و اكتمل نموه، إذاً يؤسفني أن أكرر كلام الطبيب و الله أعلم.
          النصائح الموجودة في المقال تعزز صحة الجسم و العظام بكافة الأحوال، و لا ضرر من اتباعها. أتمنى لك التوفيق الدائم.

          1. Mariam رد

            حسنا مشكورة دكتورة❣

          2. علي رد

            مرحبا انا طولي 150.. وعمري 16 وزني 55 هل في فرصه لذياده الطول.. ممكن اتردي…؟

  8. تغريد رد

    السلام عليكم دكتوره انا بلغت بعمر ١٤ وطولي ١٤٩ وعمري ١٩ هل فيه طرق تزيد من طولي وانا اريد ان استخدم حبوب الزنك لفوائدها وشكراً لك

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أختي تغريد. كما ذكرتُ في التعليقات سابقاً، كلما ابتعدنا عن سن البلوغ، تنخفض فرصة النمو.
      لقد مضى على بلوغك ست سنوات. لا أدري إن ما زال بإمكانك زيادة الطول أم لا. لكن ما أعلمه، إن كان هنالك طريقة قد تنفعك في زيادة الطول، فهي ضمن النصائح المذكورة في المقال.
      فيما يتعلق بعنصر الزنك، أنصحك بتناول الأطعمة الغنية به. و في حال رغبتك بتناول متممات غذائية، فمن الأفضل الحصول على مجموعة شاملة من الفيتامينات و المعادن مناسبة لعمرك.
      أهلاً و سهلاً بك و أي سؤال آخر على الرحب و السعة.

  9. محمد رد

    هلا بيكي دكتوره ان مراهق ف عمر ال17 ولدي مشكله من مشاكل هذه الفتره التدخين ليست هذه المشكل بل يحدث لي دوران شديد ودوخه في رآسي تسبب لي الدوران لدرجه بعد انهاء السيجاره لا اقدر الوقف ف اجلس او انام وتستمر لمده 5دقائق ثم يرجع كل شئ الي طبيعته هل يجب علي زياره طبيب ام هذه مشكله عاديه ??

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً بك أخي محمد..
      يؤسفني أن أقول لك أن ما وصفته لي ليس مشكلة عادية أو أعراض يمكن تجاهلها. أنصحك بترك التدخين أولاً، فما زلت في مقتبل العمر، و لن نختلف عن أضراره. و ترك التدخين الآن أسهل بكثير من تركه بعد الإدمان عليه فترة طويلة من الزمن.
      ثانياً يجب عليك استشارة الطبيب و عدم إهمال الموضوع. أتمنى لك دوام الصحة و العافية.

  10. شيرين رد

    مرحبا يا اختي بلبيس جاوبيني انا عمري 15 و انا طولي 158 عادي؟؟ و هل من الممكن أن أطول أكثر؟ ؟

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي شيرين..
      طولك بالنسبة لعمرك نعم جيد. أما عن فرصة زيادة الطول لديك، فيعتمد على بداية مرحلة البلوغ.
      من الممكن زيادة نسبة الطول باتباع النصائح الموجودة في المقال. و يُفضّل الاطلاع على التعليقات السابقة. قد تجدين ما يُفيدك أيضاً.
      أتمنى لك التوفيق الدائم، و أي سؤال آخر على الرحب و السعة.

      1. زينب رد

        السلام عليكم دكتورة اني عمري 16 وطولي 150وبلغت بعمر 11 سنه هل يزداد طولي ومتى يتوقف طول الفتيات

        1. بدور الآغا رد

          و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك عزيزتي زينب
          أختي الكريمة كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ، تتناقص فرصة زيادة الطول بالتدريج.
          لا يمكنني معرفة ما إذا كان سوف يزداد طولك أم لا. الفرصة قليلة نوعاً ما على اعتبار مضى خمس سنوات على بداية البلوغ، لكن هذا لا يعني أنها توقفت. قد يستمر الطول حتى عمر ال 18، إنما بنسبة أقل.

          واظبي على اتباع النصائح المذكورة في المقال. اهتمي بنوعية غذائك، ساعات نومك، ممارسة التمارين الرياضية يومياً بانتظام بمعدل 20 دقيقة. و بإذن الله سوف تجدين النتيجة المطلوبة.
          أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي سؤال طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

          1. Sara رد

            السلام عليكم
            دكتورة بعد إذنك أختى عندها ١٣ سنة وبلغت وهيا عندها ١٢ سنة وطولها ١٤٤ ولكن بعد استشارات طبية من دكتور غدد عملنا أشعة على اليد وتبين ان العظام قد اغلقت فهل ممكن تتناول هرمون النمو أو حبوب الزنك أو أى فيتامينات تساعدها على النمو وزيادة الطول طالما لم يمر وقت كتير على بداية البلوغ !!!

  11. سيما رد

    السلام عليكم دكتورة منذ فترة دخلت في سن 15 وطولي 159 وقد تم البلوغ في سن 12ونصف وقد ذهبت إلى طبيبة غدد صماء وطلبت مني صورة امامية للركبة وتبين ان المشاشة لدي قد التحمت ولكنني سألت صيدلاني وطبيب عظمية وقالوا لي ان الطول لدي لم يتوقف وان المشاشة تفتح مرة اخرى ولدي امل في زيادة الطول لسن18 ولكن علي ان امارس تمارين العقلة لزيادة الطول . فهل هناك أمل بزيادة الطول لدي وماهو المقدرا مع العلم ان والدي طوله 178 ووالدتي 154 وتمرين العقلة هل يزيد فقط طول العمود فقري ام يزيد ايضا طول الساقين؟؟

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي سيما. ما أعلمه أن تحديد فرصة زيادة الطول أم لا تعتمد على صورة مشاشة العظم. طالما أن طبيب العظيمة قد فحص الصورة، و قال لك أنه لديك فرصة في زيادة الطول. فاتبعي نصائح الطبيب حتماً.
      الأمل في زيادة الطول موجود بإذن الله. لكن لا يمكنني تحديد مقدار الطول الذي سوف تكسبينه. اهتمي بنوعية غذائك و عدد ساعات النوم، بالإضافة للتمارين الرياضية.

      بالنسبة لتمارين العقلة فهي تستهدف الجزء العلوي من الجسم، على اعتبار أن عملية الشد تعتمد على الذراعين و الصدر و الأكتاف مع إرخاء الساقين.
      أما لو تم تطبيق التمرين بشكل عكسي، أي تثبيت الكاحلين أو ثني الركبة مع إرخاء الجذع عكس الجاذبية الأرضية، يتم استهداف طول الساقين أيضاً.
      أتمنى لك التوفيق الدائم و أي سؤال آخر على الرحب و السعة.

  12. سيما رد

    شكرا جزيلا لك . إن الطبيب لم يحدد لي نصائح اقوم بها لانني اخذت رأيه بحالتي عن طريق الهاتف وهو لم يرى صورة المشاشة لكنه قال لي انه يبقى يوجد امل لسن 18 وان المشاشة تفتح مرة اخرى .دكتورة مارأيك بهذا الكلام وهل هناك نصائح يمكنني اتباعها لزيادة الطول وهل من الممكن ان يصبح طولي 165 فأنا الآن طولي 159 وعمري في بداية 15 عام وهل هناك اغذية محددة تساعد على زيادة الطول او اتباع برامج لزيادة الطول. دكتورة اني اعاني ايضا من تساقط كثير في الشعر وأن أظافر يدي تتسكر جدا وتقشر وأن وجهي كان قبل شهر صافي جدا ولم اعاني من حب الشاب قبل إلا قليل ولكنه بدأ منذ شهر ظهور حب شباب بكثرة جدا على خدودي مع حكة فهل هناك علاج لهذه الامور ونصائح يمكنني اتباعها وشكرا جزيلا لك واني اعتذر عن الأسئلة الكثيرة?

    1. بدور الآغا رد

      أهلاَ بك عزيزتي سيما..
      لا يوجد أفضل من الأمل في الحياة 🙂 و طالما قال لك ذلك طبيب العظمية إذاً اتبعي نصيحته، و التزمي بالنصائح المساعدة على زيادة الطول. و إن شاء الله تجدين النتائج المطلوبة.

      كم من الممكن أن يزداد معدل الطول لديك، لا يمكنني التنبؤ بذلك. لكن ما زالتِ في سن مبكرة، و إذا اعتنيتِ بصحتك و غذائك جيداً، بالإضافة لعدد ساعات النوم و الرياضة، بإذن الله سوف تجدين نتائج مُرضية.
      البروتينات و الكالسيوم و فيتامين د من العناصر الأساسية لزيادة الطول. لا يوجد نصائح إضافية عما ذكرته في المقال أعلاه. اتبعي هذه النصائح و اهتمي بنوعية الأغذية التي يجب المواظبة عليها و الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية.

      أما فيما يتعلق بتساقط الشعر، و تكسر الأظافر بالإضافة لحب الشباب، هنالك عدة عوامل قد تلعب دور في ذلك، لكن أهمها بالنسبة لعمرك، هو نقص نسبة الفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم. و هو أمر هام في مرحلة النمو و معدل الطول. أنصحك بإجراء تحليل للدم و تبعاً لنتائج التحليل و معرفة النقص الذي لديك، يتم تصحيحه من خلال المتممات الغذائية التي تحتاجينها.
      بالإضافة لذلك اهتمي جيداً بنوعية غذائك، على أن تكون مستوفية يومياً كافة العناصر الضرورية للجسم من بروتينات و خضار و فواكه و دهون صحية و حبوب كاملة. لمعرفة تفاصيل أشمل عن أهمية هذه العناصر و أين تتوفر، أنصحك بالاطلاع على قسم الرشاقة و التغذية، فيه العديد من المقالات التي تفيدك.

      * لعلاج هذه المشاكل إليك المقالات التالية:
      أسباب و علاج تساقط الشعر:
      https://capsuleh.com/hair-loss/

      الأطعمة و الأغذية التي تعالج تساقط الشعر و تسرع نموه:
      https://capsuleh.com/food-hair-loss-treatment/

      أفضل العلاجات الطبيعية الفعالة لمنع تساقط الشعر و تسريع نموه:
      https://capsuleh.com/hair-loss-home-remedies/

      أسباب تقصف الشعر (تكسر الشعر) و أهم الوصفات الطبيعية الفعالة لعلاجه:
      https://capsuleh.com/hair-breakage/

      * و فيما يتعلق بتكسر الأظافر:
      أسباب تكسر الأظافر و أفضل العلاجات الطبيعية:
      https://capsuleh.com/brittle-nails/

      *و بالنسبة لحب الشباب:
      أسباب و علاج حب الشباب:
      https://capsuleh.com/acne-causes-treatment/

      إذا كنت تعانين من خلل في موعد الدورة الشهرية، أي أن دورتك الشهرية غير منتظمة، أيضاً أنصحك باستشارة طبيب أخصائي نسائية. في بعض الحالات قد تكون هنالك أكياس على المبيض، و من أعراضها تساقط الشعر و ظهور حب الشباب و هي شائعة في هذا العمر.

      * لمعرفة معلومات شاملة عن أكياس المبيض إليك المقال التالي:
      أسباب و علاج متلازمة مبيض متعدد الكيسات (أكياس المبيض):
      https://capsuleh.com/polycystic-ovary-syndrome/

      أخيراً عزيزتي، يمكنك الاطلاع عن أي مشكلة أو موضوع يشغل بالك و أساليب علاجه، من خلال زر البحث الموجود أعلى الصفحة. إذا لم تجدي طلبك، لا تتردي في التواصل معي، و سوف أجيبك بإذن الله بما يمكنني مساعدتك به.
      أتمنى لك دوام الصحة و العافية و أهلاً و سهلاً بك.

    2. ... رد

      هل يمكن اخذ حبوب تشمل الفيتامينات كاملة

      1. بدور الآغا رد

        نعم يمكنك ذلك طبعاً. لكن نصيحتي لك استشارة الصيدلي أولاً، لاختيار النوع المناسب لك. فالتراكيز مختلفة تبعاً لكل مرحلة عمرية. و تختلف أيضاً بالنسبة للشباب أو الإناث.
        أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية.

  13. سيما رد

    شكرا جزيلا لك❤

  14. ولاء رد

    مرحبا …انا اسمي ولاء و عمري 15 سنة و جواب 156 حتى 157 طولي عادي؟؟ ارجوكي جاوبيني اخاف كتير لن أطول اكتر هل من الممكن أن أطول أكتر ??اذا طولت كم سانتيمات تزيد على طولي ؟؟

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي ولاء. نعم طولك بالنسبة لعمرك هو عادي. و بإذن الله سوف يزداد طولك، إنما مقدار زيادة الطول، تعتمد على بداية فترة البلوغ و طبيعة غذائك و ساعات النوم و الرياضة.
      أنصحك بالاطلاع على التعليقات السابقة، ستجدين ما يفيدك بإذن الله.
      أتمنى لك دوام الصحة و العافية و أي سؤال آخر على الرحب و السعة.

  15. وليد رد

    انا وليد عمري 20 سنة وجسمي سليم ولكن اريد طول لانو يوجد لدي قصر طول وهو عامل وراثي وعملت المستحيل لحتى اطول 6 لل10 سانتي وماعم يمشي الحال …فارجوكي يا دكتورة عطيني حل اي ماكان الحل

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي وليد..
      على الرغم من أن فرصة الطول لدى الشباب هي أعلى من الإناث، أي تمتد لعمر أكبر. إلا أن بلوغ عمر العشرين يعتبر من المراحل الأخيرة لزيادة الطول لدى الشاب.
      للأسف لا يوجد شيء آخر يمكنني إضافته عما تم ذكره سابقاً في المقال و التعليقات السابقة.
      * اهتم بنوعية غذائك بشكل جيد جداً.
      * حافظ على معدل ساعات نوم كافية (8 ساعات ليلاً).
      * المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية يومياً بمعدل 30 دقيقة. ركّز على تمارين السباحة أو كرة السلة أو تمارين العقلة.
      * إضافة متممات غذائية شاملة غنية بكافة الفيتامينات و المعادن، خاصة للشباب مناسبة لعمرك.

      ملاحظة.. أخي الكريم كنتَ قد أرسلتَ تعليق آخر تطلب الإجابة على سؤالك 🙂
      أنا بإذن الله تعالى أُجيب على جميع الاستفسارات و الأسئلة الطبية، لكن مع مراعاة التسلسل في الإجابة (الأقدم فالأحدث خلال 24 ساعة غالباً).
      هنالك العديد من الأسئلة التي تردني سواءً على الموقع ضمن التعليقات أو ضمن رسائل خاصة أو على البريد الالكتروني. لذا إن تأخرتُ عليك قليلاً بالرد، كن واثقاً ليس إهمالاً في سؤالك، إنما حرصاً على إجابة الجميع و عدم تجاوز سؤال سابق.

      أسأل الله تعالى لك التوفيق و دوام الصحة و العافية، و أي سؤال آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

      1. وليد رد

        جزاك لله كل خير اختي الكريمة سؤال اخير من بعد اذنك هل للاادوية وأبر الطول لهم تأسير في عمري الحالي او اي دواء ثاني يمكن الاستعانة به بعد الله عز وجل

        1. بدور الآغا رد

          أهلاً وليد.. لا أعتقد أن الأدوية سوف تنفع في عمرك الآن. يتم وصف إبر هرمون النمو عادةً عند الضرورة في مرحلة الطفولة أو بداية مرحلة البلوغ لتعزيز النمو و الطول خلال هذه المرحلة. أما في عمر العشرين لم توصف مثل هذه الأدوية، و لن تجدي نفعاً.
          أي سؤال آخر من دواعي سروري أن أجيبك عليه. على الرحب و السعة دائماً.

          1. وليد رد

            جزاك الله كل خير اختي الكريمة

      2. سعود رد

        السلام عليكم اسمي سعود عمري١٩ و طولي ١٧٨ هل ممكن بتدريب رياضة و الاكل الصاحي ازيد الطول الي١٨٠ ارجو منك الرد يا دكتورة

  16. اياد رد

    السلام عليكم
    العمر:13سنة و8شهور
    الوزن:45كغم
    الطول:164سم
    طول الأب:166سم
    طول الأم:160سم
    أرجو منكِ أن تجيبيني على أسألتي واستفساراتي التي تؤرقني أحيانا أثناء الليل،،وأعتذر منكِ إن كنت سأطيل عليكِ،،وأشكركِ مقدماً،،وجزاكِ الله كل الخير،،ونولكِ الدرجات والمناصب العليا في الدنيا والآخرة،،وزادكِ الله علماً ونوراً
    * ذكرتِ في مقالكِ السابق أن بلوغ الفتاة المبكر يؤثر سلباً على طولها،،،ما صحة هذا الشيء عند الفتيان؟
    الآن سأحكي مشكلتي التي تؤرقني…
    في سن 10 سنوات ونصف بدأت علامات البلوغ تظهر عليّ،،،وفي سن 11 زاد طولي بشكل كبير جدا جدا،،،حتى فاق طول أمي وطول جميع زملائي في الصف الدراسي،،أصبح طولي 162،،،أدهشني هذا الشيء ولكن في نفس الوقت أسعدني كثيراً،،صرت الأطول في الصف الدراسي،،،ولكن الآن لم يزد طولي سوى 2 سم منذ ما يقارب 3 سنوات،،،في هذه السنة والسنة التي تسبقها لم يزد طولي ولا حتى 1 سم،،،الآن أصبح ما يقارب 7 من زملائي أطول مني بعد أن كنت أطول منهم جميعاً،،،أنا قلق جداً،،،لماذا حدث لدي هذا البطء الشديد في النمو؟،،،متى ستكون القفزة التالية في النمو؟،،،هل توقف طولي عن الزيادة؟،،هل ما زال لدي فرصة للنمو وتعويض السنوات الخاملة النمو التي فاتت؟
    بحثت كثيرا عسى أن أجد من يجيبني على هذه الأسئلة،،وأرجو منكِ أن تجيبيني عليها وأعتذر على الإطالة،،وأشكركِ مرة أخرى.

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً و سهلاً بك أخي إياد، و شكراً جزيلاً لدعواتك الطيبة و لك بالمثل إن شاء الله..

      يؤثر موعد البلوغ على نسبة الطول النهائي عند كلا الجنسين، سواءً الإناث أو الذكور. أي كلما كان البلوغ مبكر، تنخفض فرصة زيادة الطول بعده بالتدريج.
      خلال الثلاث سنوات الأولى التي تلي البلوغ، تكون زيادة نسبة الطول في أوجها. أي أعلى درجة للطول تكون خلال هذه المرحلة.
      بعد مرور هذه المدة، يستمر الطول في حال العناية بالصحة و الغذاء و النوم و الرياضة، إنما بنسبة أبطأ من بداية البلوغ. و تستمر فترة النمو لدى الذكور لمدة أطول من الإناث.

      و على اعتبار أن موعد البلوغ عند الذكور يكون بعد بلوغ الفتاة بمقدار سنتين تقريباً، لذلك تكون فرصة الطول عند الذكور أكبر من الإناث. متى ما بلغ الشاب، لديه فرصة ثلاث سنوات أيضاً لزيادة الطول بشكل كبير (قفزة نوعية). بعدها يستمر بالطول إنما بنسبة أقل، إلى أن يصل إلى عمر ال18 أو ال 20 أحياناً. و ذلك في حين الالتزام بالنصائح التي ذكرتها في المقال.

      بالنسبة لك تم البلوغ بشكل مبكر بالمقارنة مع موعد البلوغ عند الذكور. لكن ما زال لديك فرصة للطول. يمكنك تعزيز سرعة النمو و الطول لديك من خلال:
      * العناية بنوعية غذائك و عدد ساعات نومك و ممارسة الرياضة بشكل يومي.
      * كما يمكنك إجراء تحليل لنسبة هرمون النمو لديك. إذا كانت نسبته منخفضة، تتوفر إبر شرب تحتوي على هرمون النمو. يتم تناولها لتعزيز الطول خلال هذه المرحلة. لكن يجب عليك استشارة الطبيب أولاً و إجراء التحليل.
      * كما تتوفر متممات غذائية غنية بالفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم، و ذلك تبعاً لكل عمر . يمكنك إضافتها لنظامك الغذائي لتعزيز النمو.
      * ممارسة الرياضة لا تقل أهمية عن الاهتمام بالغذاء، سواءً الجري، القفز، تمارين العقلة، السباحة، كرة السلة.. جميعها تساعد على زيادة الطول و يجب المواظبة على ذلك بمعدل 20 – 30 دقيقة يومياً.

      لمعرفة نوعية الغذاء التي يجب تناولها خلال هذه الفترة، إليك المقال التالي:
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

      ملاحظة: وصلتني رسالتك فيما يخص الخطأ الإملائي (أسئلتي).. لا مشكلة أخي جميعنا قد نُخطئ نتيجة السرعة. أحييك على اهتمامك 🙂

      أتمنى لك التوفيق الدائم و أي استفسار آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

      1. اياد رد

        إن كنتُ أريد أن أجريَ تحليلا لنسبة هرمون النمو لديّ،،،ما اسم إختصاص الطبيب في هذا المجال؟

        1. بدور الآغا رد

          أهلاً و سهلاً بك إياد..
          أي طبيب بإمكانه أن يكتب لك ورقة إحالة لمخبر التحليل، لإجراء اختبار نسبة هرمون النمو، سواءً طبيب عام أو طبيب الأسرة أو أخصائي باطنية (داخلية)…
          أتمنى لك التوفيق الدائم.

  17. شيماء رد

    السلام عليكم دكتورة انا بلغت من 6 اشهر تقريبا وانا لم اكمل الرابعة عشر طولي هو 146 هل يجب علي ان اذهب الي طبيب وهل هناك امل انا يزيد طولي اكثر

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أختي شيماء.

      إذا كانت مظاهر مرحلة النمو و التغيرات التي تطرأ على الجسم خلال فترة البلوغ، جميعها تتطور بشكل طبيعي، و لا يوجد أي أعراض أو ما يدعو للقلق. لا داعٍ للطبيب، إلا إذا رغبتِ أنت بذلك للاطمئنان بشكل أكبر.

      أما بالنسبة لزيادة الطول، فالآن كل الأمل معك 🙂
      من الضروري جداً جداً الاهتمام بنوعية غذائك و الحصول على ساعات نوم كافية لا تقل عن 8 ساعات يومياً في الليل. بالإضافة لممارسة التمارين الرياضية بمعدل 20 دقيقة يومياً.
      أنصحك بقراءة النصائح المرفقة في المقال و التعليقات مرة اخرى. حاولي الالتزام بها، فالآن هي أهم فترة في مرحلة النمو بالنسبة لك.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و أي سؤال آخر على الرحب و السعة.

    2. منى رد

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بناي عمرها 10سنين وواربع شهور وبلغت بشهر الماضي وطولها 140 وزنها 39 وانا خايفه ع طولها بشو تنصحيني دكتورة

  18. إبراهيم رد

    السلام عليكم ورحمته وبركاته
    لو سمحتي دكتوره، انا سني ١٧ سنه وطولي ١٣٧ ووالدتي طولها يصل ١٥٧ووالدي طويل جدا وانا حالياً في سنه ثانيه ثانوي عام
    وشكلي بقى محرج اوي
    وانا مريض مناعه ولما كشفت عدد الدكتور اعطتني هرمون النمو سوماتروبين حقن تحت الجلد كل يوم ما عدا يوم الجمعه
    ويقوم بكل اللي حضرتك قوانين والنتيجه ضئيله جداً
    فا ممكن تنصحيني بشئ أفعله أو وصفه قويه امشي عليها مع الحقن والعزاء والتمارين
    ممكن لو سمحتي،☺

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي إبراهيم
      ما يمكنني نصحك به هو العناية بصحتك و نوعية غذائك بشكل أساسي، في سبيل تقوية الجهاز المناعي لديك.
      صحة و مناعة الجسم الداخلية تنعكس على كافة وظائف الجسم.

      أما فيما يتعلق بزيادة الطول، للأسف لا يوجد ما أضيفه لك عما سبق ذكره في المقال و التعليقات.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و أي سؤال آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

  19. نهال رد

    سلام دكتورة بنتي عمرها 9سنوات بطيئة جدا في النمو هل استطيع ان اعطيها مكملات لتسريع عملية النمو اكثر مع العلم انو بدأت عليها علامات بلوغ

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أختي نهال.
      نعم يمكنك إعطاء ابنتك المكملات الغذائية المناسبة لعمرها، مع التقيد بالجرعة المسموحة. بالإضافة للتركيز على نوعية غذائها فهو الأساس.

      أسأل الله تعالى أن يبارك لك في ابنتك. و في حال وجود أي سؤال طبي آخر ، على الرحب و السعة بك دائماً.

      1. احمد محمد محمود رد

        انا عمري 16سنه طولي 157وزني 51 في الامل اني اطول تاني وهل طولي مناسب لعمري او لا جاوبني يادكنوره

  20. علي رد

    انا عمري 18 و نص و طولي 162 حقن الهرمون بتزيد من طولي ولا ما بقا بتفيدني ؟

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي علي..
      للأسف حقن هرمون النمو لا تفيد في عمر ال 18 سنة. أنصحك بالتركيز على نوعية غذائك و الرياضة. أتمنى لك التوفيق الدائم.

  21. نوران رد

    لو سمحتي يادكتوره بنتي عندها 9سنوات و 4 شهور وبلغت بمجيئ الحيض منذ ثلاثه شهور وظهرت عليها كل علامات البلوغ وتبلغ في الطول 145سنيمر هل يمكن تأخذ حقن هرمون النمو وهل يمكن أن يذداد طولها وهل حقن هرمون النمو غلط اذا اخذت بعد مجيئ الحيض ارجو الافاده

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أختي نوران..
      بالنسبة لحقن هرمون النمو، يجب إجراء تحليل أولاً. إذا كانت نسبة هرمون النمو طبيعية في الجسم، لا حاجة للحقن. يمكن وصف حقن النمو عادةً بعد البلوغ في حال كانت نسبة الهرمون منخفضة في الجسم. و ذلك لتعزيز عملية النمو و تلبية حاجات الجسم.
      لكن إذا كانت نسبة هرمون النمو طبيعية، لا داعٍ للحقن. فقط يجب الاهتمام بالنصائح المذكورة في المقال.

      و بالنسبة لفرصة ازدياد الطول، فهذه أفضل فترة قد تحظى بها لزيادة طولها، إذا اهتمت بنوعية غذائها بشكل جيد و ساعات نومها و ممارسة الرياضة.

      يمكن إعطائها ممتمات غذائية (مجموعة شاملة من الفيتامينات و المعادن و حب زيت السمك الأوميغا3) ضمن جرعة مناسبة لعمرها. اسألي الصيدلي عن نوعية المتممات الغذائية الخاصة لعمرها.
      حفظها الله و بارك لك بها. و أسأل الله تعالى دوام الصحة و العافية لكم جميعاً. أي سؤال آخر على الرحب و السعة دائماً.

  22. عصام دوبااا٩ رد

    انا اسمي عصام سنه١٧سنه وطولي١٨١سم والدي طوله١٧٥سم وعايز اطول ٥سم بس شو اعمل

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي عصام..
      لتعزيز فرصة زيادة الطول لديك، أنصحك باتباع كافة النصائح المذكورة في المقال و التعليقات. تم تغطية الموضوع بشكل كامل بإذن الله، و أتمنى أن تجد ما يفيدك.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و أي سؤال طبي آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

      1. محمد رد

        السلام عليكم انا محمد عمري ١٤ و طولي ١٦٤ هل يمكن أطول ١٠ سانتيميتر على الاقل مع العلم اني بدات علامات البلوغ تظهر لي في عمر ١٣ و نصف
        و شكرا.

  23. اسراء زايدي رد

    انا فتاة عمري 14 سنة و شهر طولي 155 صم هل طولي مناسب لعمري و هل يمكنني زيادة طولي اكثر ارجو الرد بسرعة

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي إسراء..
      نعم طولك بالنسبة لعمرك جيد جداً. و حتماً يمكنك زيادة معدل الطول إذا التزمتِ بالنصائح المذكورة في المقال.
      العمر الذي بدأت فيه مرحلة البلوغ يلعب دوراً هاماً في فرصة زيادة الطول. كلما ابتعدت عن موعد بداية مرحلة البلوغ، تضاءلت نسبة زيادة الطول. لذلك اغتنمي الفرصة، هذه السنوات تُعتبر مرحلة حاسمة بالنسبة لزيادة الطول.
      اهتمي بنوعية غذائك على أن يستوفي كافة العناصر الأساسية التي ذكرتها سابقاً في المقال. بالإضافة لأهمية ساعات النوم و أهمية ممارسة التمارين الرياضية. فهي لا تقل أهمية عن نوعية الغذاء.
      إقرأي المقال مع ردود التعليقات بالتفصيل، و سوف تجدين ما يفيدك بإذن الله.

      و بالنسبة لنوعية الغذاء خلال هذه المرحلة، أنصحك بالاطلاع على المقال التالي:
      الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ:
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

      أتمنى لك التوفيق الدائم و أي سؤال طبي آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

  24. ريم رد

    السلام عليكم
    أنا في بداية 17 و بلغت بعمر 12-13 وطولي 158 وطول أمي 157 وطول ابي 183 اريد ان اسأل اذ لدي فرصة و هل سيفيد اذ أخذت هرمونات النمو
    وهل وقت النوم يؤثر ليس طول ساعات النوم و إنما الوقت مثال اذ نمت الساعة 3-4 الصباح و استفيق 1-2 الظهر

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك عزيزتي ريم

      بالنسبة لفرصة زيادة الطول، قد يكون هنالك فرصة بسيطة، لكن لا يمكنني تأكيد ذلك.
      سبق و ذكرتُ في التعليقات السابقة في حال اطلعت عليهم:
      كلما ابتعدنا عن موعد بداية البلوغ، تتضاءل نسبة زيادة الطول. لكن على الرغم من ذلك في حال الالتزام بالنصائح المذكورة في المقال، قد تجدين فائدة (في هذه المرحلة ) و يزداد طولك إنما بنسبة بسيطة الآن.

      هرمونات النمو لا تفيد في هذا العمر.

      موعد النوم طبعاً يؤثر و ليس فقط عدد الساعات. و ذلك تبعاً للطبيعة البشرية و الساعة البيولوجية الموجودة لدينا. لتوضيح الأمر بشكل مفصل، أنصحك بالاطلاع على المقال التالي:
      أهمية الساعة البيولوجية في الجسم و تأثيرها على الصحة و المرض:
      https://capsuleh.com/circadian-clock-effects/

      أتمنى لك دوام الصحة و العافية و أي سؤال طبي آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

  25. محمد امين رد

    انا مراهق عمري 16 سنة و طولي 174 cm ما هو الطول المتوقع لي عند اكتمال النمو

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي محمد..
      لا يمكن التنبؤ بمقدار زيادة الطول إلى اكتمال فترة البلوغ. قد يزداد طولك 5 سم مثلاً، و قد لا يزداد نهائياً!
      هذا يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك العمر الذي بدأت فيه مرحلة البلوغ. و عاداتك اليومية و معدل ساعات نومك في الليل. و إذا كنت تمارس التمارين الرياضية أو لا. و نوعية الغذاء المتناول.

      تمنياتي لك بدوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي سؤال طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

  26. Marym رد

    السلام عليكم
    انا عمرى 16 سنه وبلغت من 5 سنوات تقريبا وطولى165 وعايزة طولى يوصل 177 أو 175 على الأقل مع العلم أنى ألعب كرة سلة بقالى 3 سنين تقريبا ولم ألاحظ زيادة فى طولى غير الزيادة الطبيعية التى بدأت فى التوقف منذ سنه ونصف تقريبا وأخشى أن لا يزيد طولى مجددا

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك عزيزتي مريم

      أختي الكريمة كلما ابتعدنا عن بداية فترة البلوغ، تتضاءل نسبة زيادة الطول. إنما تبقى الفرصة موجودة حتى عمر ال18.
      بعد مرور 5 سنوات على بداية البلوغ، لا أعتقد أن يزداد الطول 12- 15 سم إضافية. و الله تعالى أعلم.
      ما زالت الفرصة موجودة لزيادة الطول، إنما بمعدل أقل من ذلك. طبعاً في حال اتباع كافة النصائح المذكورة في المقال، بما في ذلك نوعية الغذاء و ساعات النوم بالإضافة للرياضة.

      أتمنى لك دوام الصحة و العافية و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

  27. بيداء رد

    انا بيداء عمري ١٤ سنة و ما بلغت بس طلع صدر و طولي 1.60 و طول أمي ١٠٦٠ و ابي ١٨٥ و بلعب كرة سلة كيف ممكن أزيد طولي و هل طولي منيح بلنسبة لعمري شكرًا لك

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي بيداء..
      طالما أن البلوغ لم يتم بعد بالنسبة لك، إذاً طولك جيد جداً و يفترض أن يحدث البلوغ قريباً. و بإذن الله لديك فرصة كبيرة لزيادة الطول. لكن هذه المرحلة هامة جداً اغتنميها واتبعي كافة النصائح التي ذكرتها في المقال و التعليقات السابقة، سواءً نوعية الطعام و أهمية النوم و عدد الساعات و مواعيد النوم. بالإضافة لأهمية الرياضة أيضاً.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

  28. منال رد

    السلام عليكم. انا عمري 17 سنة و طولي 1.50 بلغت في سن 13 سنة ارجوكي ساعديني اريد ان ازيد من طولي انا دائما اتعرض للإهانة من طرف زميلاتي في القسم ? وهل الحقن يمكنها ان تساعدني وشكرا

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك عزيزتي منال
      يؤسفني أن أقول أن حقن هرمون النمو لا تفيد في زيادة الطول في هذا العمر. مضى على بداية البلوغ بالنسبة لك أربع سنوات. و كما ذكرت سابقاً مراراً ، كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ، تتضاءل نسبة الطول. لا يمكنني جزمها، لكن النسبة ضعيفة.

      اتبعي النصائح المذكورة في المقال، سوف تعزز صحة جسمك في جميع الأحوال. و قد تفيدك بعض الشيء في موضوع الطول.

      و نصيحة أخويّة: تحلّي بالثقة بالنفس و القناعة يا عزيزتي. و اعملي على تطوير نفسك و صحتك في الأمور التي يمكنك تغييرها و تحسينها، و تميزك عن غيرك. أما الأمور الخارجة عن إرادتنا، و بيد الله تعالى أولاً و آخراً، فلا تهتمي لما يقوله الناس 🙂

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  29. قمر رد

    السلام عليكم ..
    أنا طولي 156 سم وعمري 16 سنة ووزني 43
    هل طولي مناسب لعمري ؟
    وسؤال آخر … أنا حالياً النمو متوقف عندي ماذا علي أن أفعل ليزداد طولي ؟
    وأشكركِ من قلبي عزيزتي

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك عزيزتي قمر
      طولك بالنسبة لعمرك ضمن المعدل الطبيعي لكن يجب الانتباه على عاداتك اليومية و نظامك الغذائي بشكل أفضل. فالفرصة لديك لزيادة الطول، تتناقص تدريجياً.
      وزنك بالنسبة لطولك جيد جداً.

      نصيحتي لك لزيادة معدل الطول بإذن الله، هو اتباع كافة النصائح المذكورة في المقال و في التعليقات.
      بالدرجة الأولى الاهتمام بنوعية الغذاء و عدد ساعات النوم (في الليل) و التمارين الرياضية يومياً 20 دقيقة على الأقل أو 30 دقيقة خمس مرات في الأسبوع. (ليس بالضرورة ممارسة الرياضة بشكل متواصل، يمكنك تجزئتها على سبيل المثال 10 دقائق صباحاً، 10 دقائق ظهراً، 10 دقائق مساءً).
      الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ:
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

  30. محمد رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا طولي ١٥٨ و عمري ١٤ و ظهرت عليه علامات البلوغ
    كيف بإمكاني ان ازيد طولي قبل البلوغ ارجو الرد

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي محمد
      هذه فرصة ذهبية بالنسبة لك، لتحفيز النمو و زيادة الطول. يمكنك زيادة معدل الطول من خلال اتباع كافة النصائح المذكورة في المقال. الاهتمام بنوعية الغذاء، الحصول على عدد ساعات نوم كافية في الليل (8 ساعات وسطياً)، و ممارسة التمارين الرياضية يومياً بمعدل 30 دقيقة على الأقل.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

      1. سعد رد

        السلام عليكم
        عمري ١٤
        طولي ١٦١
        وزني ٦٠
        وظهرت لي علامات البلوغ
        وكم يزداد الطول في مرحلة البلوغ
        وهل زيادة الطول بعد البلوغ ولا قبل البلوغ
        بس انا ما المارس الرياضه كثير

        1. بدور الآغا رد

          و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي سعد
          زيادة الطول هي قبل و بعد بداية البلوغ. هذه المرحلة الآن هي أهم مرحلة لزيادة الطول. لديك فرصة من الآن حتى بلوغ عمر ال 18.
          الآن هي أكبر نسبة لزيادة الطول. و كلما ابتعدنا تدريجياً عن بداية البلوغ، تتناقص فرصة زيادة الطول بالتدريج.

          لا يمكنني تحديد نسبة الطول التي سوف تحصل عليها. كما ذكرتُ في المقال و ضمن التعليقات، هناك عدة عوامل تؤثر على الطول. قد يزداد طولك 20 سم و قد لا يزداد سوى بضعة سنتيميترات!!
          نمط حياتك و نوعية غذائك و عدد ساعات نومك و ممارسة الرياضة، تلعب دوراً هاماً خلال هذه المرحلة.
          إذا كنت ترغب حقاً بزيادة طولك بشكل ملحوظ، أنصحك بالالتزام بكافة النصائح المذكورة، بما في ذلك أهمية الرياضة. و الآن هي الفرصة الذهبية بالنسبة لك.

          أتمنى لك التوفيق و دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

          1. عبدالله رد

            مرحبا عمري 14 وشهر
            طولي 166
            وزني 61
            لسه ما بلغت
            هل مناسب طولي مع وزني
            وهل بلوغي متاخر
            وهل الطول يزداد في فترة البلوغ
            ولا بعد البلوغ
            وماهي اخر مرحلة البلوغ؟ وشكرا

            1. بدور الآغا رد

              أهلاً و سهلاً بك أخي عبد الله..
              * وزنك بالنسبة لطولك يُعتبر ضمن المعدل الطبيعي، أي مناسب لطولك.
              لمعرفة ما هو الوزن المثالي بالنسبة للطول، يمكنك الاطلاع عليه من خلال الرابط التالي:
              https://capsuleh.com/obesity-causes/

              * بلوغك ليس متأخر إنما أيضاً ضمن العمر المناسب. عادةً تبدأ مرحلة البلوغ عند الشباب في عمر ال 14 سنة تقريباً و تستمر من سنة إلى ثلاث سنوات.
              يمكنك الاطلاع على الفرق بين المراهقة و البلوغ و التغيرات المرتبطة بها من خلال الرابط التالي:
              https://capsuleh.com/adolescence-puberty-changes/

              * الطول يزداد في فترة البلوغ و بعده. في حال الانتباه لعاداتك اليومية من معدل النوم و نوعية الغذاء و ممارسة الرياضة. و الالتزام بكافة النصائح المذكورة في هذا المقال قدر الإمكان.

              و لمعرفة نوعية الغذاء المناسب خلال هذه المرحلة، أنصحك بقراءة المقال التالي:
              الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ
              https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

              * مرحلة البلوغ كما ذكرت لك أخي بالنسبة للشاب تبدأ وسطياً في عمر 14. إنما قد تختلف من فرد لآخر، و تتراوح بين عمر 12 إلى 16 سنة.

              أتمنى لك التوفيق و دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

  31. ساره السمارنه رد

    السلام عليكم
    لو سمحتي بنتي عمرها 13 وطولها 150 ومن سنه تقريبا ما زاد طولها بصوره ملحوظه شو ممكن اعمللها ليزيد؟
    واذا كان بلوغها مبكر(9سنوات) هل يؤثر على الطول علما انو عندنا وراثه القصر؟
    البنت حجمها كتير صغير وجسمها ضعيف وما بقصر معها بالاكل او الادويه والفيتامينات شو ممكن حلول تساعدها؟

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أختي سارة
      عزيزتي أنصحك باتباع كافة التعليمات المذكورة في المقال و التعليقات السابقة. و بإذن الله تعالى سوف تجدين الفائدة المطلوبة.

      البلوغ المبكر يؤثر على فرصة الطول. كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ، تنخفض فرصة زيادة الطول بالتدريج.
      و العامل الوراثي يلعب دور إلى حدٍ ما. لكن في حال الانتباه للعوامل الأخرى، و الحرص على تعزيز الطول قبل بداية البلوغ. من الممكن التغلب على العامل الوراثي.

      أنصحك باستشارة طبيب لمتابعة نموها و معرفة نسبة تصلب العظام و نسبة هرمون النمو لديها. و في حال الضرورة، قد يصف لك حقن هرمون النمو، بالإضافة للمتممات الغذائية.
      كما ذكرت في المقال، الرياضة و نوعية الغذاء و جودة النوم في الليل، من العوامل التي تلعب دور هام في تعزيز النمو و الطول.

      للاطلاع على الأغذية الضرورية خلال فترة البلوغ، أنصحك بالاطلاع على الرابط التالي:
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

      أسأل الله تعالى دوام الصحة و العافية لك و للعائلة الكريمة. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر على الرحب و السعة دائماً.

      1. ام يوسف رد

        السلام عليكم
        انا ابنى عنده ١٢ ونصف سنه وطوله ١٣٦ وضعيف جدا وكنت مع دكتور غدد وصماء وعملت تحليل الهرمون ونشط ولا يوجد اى مشاكل مع العلم انا طولى١٦٢
        وبابا ١٦٤ وطول ابنى مسبب لى حرج قدام زميله اتمنا الافاده من رد حضرتك يا دكتور والنصيحه

        1. بدور الآغا رد

          و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أختي أم يوسُف
          طالما تأكدتِ أن طفلك بصحة جيدة و لا يوجد أي اضطرابات هرمونية (بما في ذلك نسبة هرمون النمو)، و الحمد لله. إذاً الخطوة التالية هي تحليل نسبة الفيتامينات و المعادن الموجودة في الجسم. للتأكد من عدم وجود أي نقص بها.

          بعد الاطمئنان أن نسبة الفيتامينات و المعادن صحيحة و لا يوجد أي خلل بإذن الله. إذاً يجب الانتباه لنوعية غذائه و إضافة المتممات الغذائية الداعمة.
          فرصة زيادة الطول و تعزيز النمو ما زالت أمامه بإذن الله. لكن من الضروري الأخذ بعين الاعتبار لكافة النصائح المذكورة في المقال و ردود التعليقات. سواءً كمية و جودة النوم في الليل و ممارسة الرياضة و النظام الغذائي الصحي المتكامل.

          بالنسبة لمشكلة النحافة و نوعية الغذاء الصحي لطفلك، أنصحك بالاطلاع على المقال التالي:
          أسباب انخفاض الوزن و أفضل الطرق و النصائح لعلاج النحافة و زيادة الوزن:
          https://capsuleh.com/thinness-treatment/

          أما الغذاء الصحي الضروري في مرحلة النمو، تم ذكره سابقاً، و هو أيضاً على الرابط التالي:
          https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

          أسأل الله تعالى لكِ و لعائلتكِ دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  32. نورة رد

    السلام عليكم
    انا بنت بالغة لي سنة و ٨ شهور لدي نقص في فتامين د طول امي ١٦١ والدي ١٦٣ تقريباً وانا ١٥٠
    فهل لي فرصة ان اطول لان الذي اخافني هو انه لم يزيد طولي من ٥ او ٦ شهور سابقة مع اني اداوم على ان أزود جسمي بالكالسيوم من الحليب

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك نورة
      فرصة زيادة الطول ما زالت أمامك بإذن الله تعالى.. لكن من الضروري جداً الأخذ بكافة الأسباب و اتباع كافة النصائح المذكورة أعلاه. يجب علاج نقص فيتامين د على وجه السرعة مع الحرص على تلبية حاجات جسمك من كافة الفيتامينات و المعادن الأساسية لنمو الجسم.
      يمكنك ذلك من خلال الغذاء الصحي المتوازن، و دعمه بالمتممات الغذائية.
      عدد ساعات النوم و جودة نوعية النوم في الليل، أمر أساسي أيضاً. بالإضافة للرياضة.
      الكالسيوم من الحليب لا يكفي الاعتماد عليه لوحده. الجسم بحاجة لغذاء متكامل يستوفي كافة العناصر الغذائية و ليس فقط الكالسيوم.

      أنصحك بقراءة التعليقات السابقة، فيها عدة تفاصيل إضافية قد تفيدك بإذن الله. على الرحب و السعة و مع تمنياتي لك بالتوفيق الدائم.

  33. amanda رد

    انا عمري 15.5 سنة طولي 159 سم و وزني 80 كغ كيف اطول سريعا من فضلك

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك..
      تبعاً لمؤشر كتلة الجسم الخاص بك:
      مؤشر كتلة الجسم = وزن الجسم بالكيلو غرام/ مربع الطول بالأمتار = 31.6
      يوجد بدانة واضحة من الدرجة الأولى. و هذا حتماً يؤثر على صحة الجسم و الطول و النمو.

      لمعرفة المزيد من التفاصيل إليك المقاليين التاليين:
      أسباب زيادة الوزن و البدانة
      https://capsuleh.com/obesity-causes/
      علاج زيادة الوزن و البدانة
      https://capsuleh.com/obesity-treatment/

      ما زالت الفرصة أمامك و بإمكانك إحداث تغيير جذري لطبيعة و صحة جسمك. بحاجة لإنقاص الوزن و اتباع نظام غذائي صحي و ممارسة التمارين الرياضية.
      أنصحك بالاطلاع على قسم الحمية و الريجيم، فيه العديد من المقالات التي سوف تفيدك بإذن الله.
      https://capsuleh.com/category/nutrition-fitness/diets/

      في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

  34. عبير رد

    انا عمري 16 و سأصبح 17 سنة طولي 1.55و وزني 52 امارس كيك بوكسينغ و اريد ان اطول هل يمكنني ان تنصحيني بفطور او حمية اتبعها لاطول

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عبير..
      لمعرفة النظام الغذائي الذي ينصح باتباعه خلال مرحلة النمو، إليك الرابط التالي:
      الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ:
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

      المواظبة على اتباع نظام غذائي صحي متوازن، سوف يعزز كافة جوانب النمو، بما في ذلك زيادة الطول بإذن الله. بالإضافة لاتباع النصائح المذكورة في هذا المقال. فالغذاء أحد العوامل المؤثرة على الطول، لكن هنالك عدة عوامل أخرى.

      مع تمنياتي لك بدوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

  35. مرام رد

    مرحبا دكتورة أنا عمري 14سنة ولقد بلغت مؤخرا
    لكن طولي 1.47 و وزني 35 كغ وقد أجريت فحوصات كثيرة فوجد الأطباء أنا هرمون النمو لدي لا يشتغل وها أنا أقوم بالحقن كل يوم من أجل هرمون النمو و مع ذلك أحس أني محتقرة بين أصدقاء وكانوا يظنون أني أدرس بالمدرسة
    أرجوك ساعديني دكتورة على الأجابة على الأسئلة
    ماهو الطول والوزن المثالي
    كم هو طول الفتاة القصيرة والطويلة
    و شكرا

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي مرام..
      يتم حساب الوزن المثالي تبعاً للطول.
      أما المعدل الوسطي للطول بالنسبة للإناث فهو 160 سم. و بالنسبة للشباب 173 سم.

      لمعرفة نسبة الوزن تبعاً للطول. أي إذا كان الوزن ضمن المعدل الطبيعي أم لا. يمكنك حسابه من خلال:
      مؤشر كتلة الجسم = وزن الجسم بالكيلوغرام/ (طول الجسم بالأمتار*طول الجسم بالأمتار)
      إذا كانت النتيجة بين 18.5 – 24.5
      إذاً وزن الجسم مثالي. أما أقل من ذلك فهو دون الوزن الطبيعي. و إذا كانت النتيجة أعلى من هذا المعدل. فهو زيادة في الوزن.

      عزيزتي طالما أنك بلغتِ مؤخراً إذاً الفرصة أمامك ما زالت في أوجها.
      الحمد لله قد عرفتِ سبب المشكلة. واظبي على العلاج و اهتمي بنوعية غذائك و التزمي بكافة النصائح المذكورة في المقال (قدر الإمكان). و بإذن الله سوف تجدين نتائج فعالة.

      أمر آخر هام.. الحالة النفسية تؤثر على الدماغ و تلعب دوراً هاماً في كافة وظائف الجسم، بما في ذلك عملية النمو.
      لا تعيري اهتماماً لردود أفعال أقرانك. أي مشكلة خارجة عن إرادتنا فهي بيد الله تعالى. و يجب أن نقتنع و نثق بأنفسنا كما نحن.
      لو أنك تعانين من مشكلة ناتجة عن سوء تصرف منك أو إهمال أو عادة سيئة. إذاً يجب الانتباه لتصرفاتنا.
      أما أن تولّي اهتمامك لأمر خارج عن إرادتك. فهذا لن يستهلك سوى طاقتك و حياتك.
      مهمتك أن تأخذي بالأسباب. و تلتزمي بتعليمات الطبيب .و تنتبهي على أنماط حياتك اليومية. و طبعاً أولاً و أخيراً الاتكال على الله و الدعاء. و أنا على يقين سوف تجدين نتائج ملحوظة بإذن الله.

      في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

  36. عبدالله رد

    انا مريض سكر من الصغر ، منذ ان بلغت في سن 11 كان طولي 158 والآن عمري 21 وطولي 167 هل النمو لدي كان طبيعي ؟
    مع العلم ان فترة بلوغي كانت قصيرة وطفرة النمو كذلك لم تستمر اكثر من سنة ، وطولي اتوقف في بداية سن 13
    مع العلم جميع علامات البلوغ اكتملت ، لكن مشكلتي هي طفرة النمو خلال البلوغ كانت قليلة جداً لم يزداد طولي خلالها سوى 9 سم !!
    فهل مرض السكر كان له تأثير بقلة نموي ؟؟ ولك جزيل الشكر دكتورة بدور ،،،

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي عبد الله..
      نعم مرض السكر أو الأدوية المتناولة أو كلاهما معاً، لهم دور أساسي في التأثير على معدل النمو.
      لا أعني أن جميع الأطفال المصابون بداء السكري، سوف ينخفض لديهم معدل النمو. هذا أمر نسبي، يتراوح من حالة لأخرى.
      عدة عوامل تلعب دور في الموضوع، سواءً شدة المرض، مدة الإصابة بالمرض إلى أن تم تشخيص داء السكري، نوع الحمية المتبعة و مدى ضبط مستوى السكر، و نوع العلاج. جميع هذه الأمور معاً، لها دور في التأثير على معدل النمو.

      الأمر الذي بيدك الآن للتمتع بصحة جيدة و تجنب أي مضاعفات، هو الاهتمام بنوعية غذائك بما يتناسب مع داء السكري. و الحفاظ على مستوى سكر الدم ضمن المعدل الطبيعي قدر الإمكان. و ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، بالإضافة للالتزام بالعلاج.

      لمعرفة المزيد من التفاصيل عن داء السكري، أنصحك بالاطلاع على المقالات التالية:

      أعراض و أسباب داء السكري (مرض السكر) و أنواعه:
      https://capsuleh.com/diabetes-causes-symptoms/

      مضاعفات داء السكري (مرض السكر) و العوامل المؤدية للإصابة به:
      https://capsuleh.com/complications-diabetes/

      أساليب علاج داء السكري – مرض السكر:
      https://capsuleh.com/diabetes-treatment/

      العادات الصحية و الحمية الغذائية لمرضى السكر:
      https://capsuleh.com/diabetes-diet/

      العسل و تأثيراته على مرضى السكري:
      https://capsuleh.com/honey-benefits-diabetes/

      أهم النصائح للعناية بصحة القدمين بالنسبة لمرضى السكري و الأعراض التي تدل على الإصابة:
      https://capsuleh.com/diabetic-feet-care/

      تأثير داء السكري على اعتلال الأعصاب.. ما هي أعراضه و أنواعه:
      https://capsuleh.com/diabetic-neuropathy-types-symptoms/

      مضاعفات اعتلال الأعصاب السكري و أهم الخيارات العلاجية المتوفرة:
      https://capsuleh.com/diabetic-neuropathy/

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

  37. فلسطيني رد

    مرحبا
    طولي 170~171
    طول الاب 172
    طول الام 172
    طول اخوي الكبير 183
    وعمري الان 14 و4اشهر و 15يوم
    ووزني 67.3
    وانا الان في اخر علامات بلوغ باقي ما بلغت
    ظهور شعر العانة الخشن وظهور شعر اليد والرجول
    وتغير في الصوت خشن خفيف ظهور شعر الوجه وشعر الصدر والبطن والظهر واسفل الظهر ولكن لايكبر اليد ولا الساقيين ولا الاعضاء التناسيلة
    على طولي جيد مع عمري ووزني وهل بامكاني اصل طول اخي ومع العلم ان طول اخون امي طوال القامة و طول جد امي طويل القامة وطول ام ابي واب ابي قصار القامة هل سوف اطول لي طول جيد الرجاء الرد

  38. حمزة بكداش رد

    السلام عليكم ورحمة الله
    أنا حمزة عمري 17 سنة و6 أشهر
    طولي 162 هل من الممكن أخذ إبر تعزز الطول في هذا السن؟ وهل سيستمر جسدي بالطول إلى سن العشرين بنسبة كبيرة؟
    أفيدوني جزاكم الله خيرا?

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي حمزة

      إبر هرمون النمو لا تفيد في هذا العمر.
      لمعرفة مقدار فرصة زيادة الطول لديك أفضل طريقة هي من خلال استشارة طبيب عظمية يقيس لديك نسبة تصلب العظام.
      إنما بشكل عام يمكنك تعزيز الطول لديك بنسبة بسيطة حتى سن العشرين من خلال اتباع كافة النصائح المذكورة في المقال و التعليقات أعلاه.
      ما زال لديك فرصة لكن بسيطة. فكلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ تتضاءل نسبة زيادة الطول.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  39. leen رد

    مرحبا دكتورة..،اسمي لين أصبح عمري منذ يوم ١٤سنة .طولي١٦٤ لكن مشكلتي عكس الجميع أريد أن يثبت طولي لا أحب أن أطول أكثر …. طول والدي ١٨٤
    ووالدتي ١٦٠
    شكرا على قراءتك وأريد حلا رجاءا?

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي لين و كل عام و أنت بألف خير و صحة و عافية 🙂
      العامل الوراثي له تأثير كبير في موضوع الطول. حتماً لن أنصحك بأساليب غير صحية معاكسة لما تم ذكره في المقال.
      فالاهتمام بنوعية غذائك و الرياضة و معدل ساعات النوم أمر هام و أساسي لتعزيز صحة الجسم عموماً. إنما نوعية التمارين الرياضية تختلف.
      تمارين التمدد و تمارين العقلة تساعد على زيادة الطول.
      أما تمارين القوة و المقاومة (رفع الحديد أو الأوزان الثقيلة) قد تحدّ من زيادة الطول.

      في حال تناول أي علاج هرموني أو عند وجود أي خلل في مستوى الهرمونات. قد يؤثر ذلك أيضاً على معدل الطول. و في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

      أسأل الله تعالى لك التوفيق و دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  40. Nada رد

    موحبا دكتور انا ندى..عمري 16 سنةوطولي 170يعني طويلة شوي عن طولي الحقيقي عندي استفسار يعني طولي يمكن يزيد بعد هالسنة انا رغبتي فأنو يتوقف لانو انا طويلة يعني ومتى يتوقف طولي يعني؟ وهل في تمارين توقف الطول او تقصر شوي ؟في معلومة هل رفع الأثقال صح مفيدة في مثل حالتي ؟
    اتمنى الإجابة على استفساراتي ?

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي ندى..
      إمكانية زيادة الطول تبقى موجودة حتى سن ال 18. إنما تنخفض تدريجياً كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ.
      رفع الأثقال أو المقاومة قد تفيدك لأنها تحدّ من زيادة الطول. إنما يجب البدء برفع الأوزان بالتدريج. أي في البداية اعتمدي على الأوزان الخفيفة و من ثم زيادة الوزن تدريجياً.
      لمزيد من المعلومات حول تمارين المقاومة و رفع الأوزان إليك الرابط التالي:
      تمارين القوة أو المقاومة (رفع الأوزان أو الأثقال – تمارين الحديد) و فوائدها للإناث و الذكور!
      https://capsuleh.com/strength-training-benefits/

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

      1. هيا رد

        بنتي عمرها ١٣ونص والان بلغت وطولها ١٥٢ مع العلم ان طولي ١٥٧ ووالدها ١٨٢ هل يمكن ان يزيد طولها ١٠سم بعد البلوغ.لأني سمعت انه لايزيد اكتثر من ٤ او ٥ سم ..؟

        1. بدور الآغا رد

          أهلاً و سهلاً بك عزيزتي هيا
          لا يمكنني التنبؤ بمقدار الطول الذي قد تصل له ابنتك. لكن لا يوجد أي دليل علمي يثبت أن مقدار الطول بعد البلوغ هو 4-5 سم فقط.
          كثير من الأفراد بعد البلوغ يزداد الطول لديهم أكثر أو أقل من ذلك.
          هنالك عدة عوامل تلعب دوراً في مقدار الطول بعد البلوغ.
          احرصي على غذائها بشكل كامل. معدل نومها في الليل. بالإضافة لأهمية الرياضة يومياً بمعدل 15-20 دقيقة أو 5 مرات في الأسبوع.
          يمكنك دعم غذائها من خلال المتممات الغذائيةالمناسبة لعمرها (متوفرة في الصيدليات).

          أسأل الله تعالى لك و لجميع أفراد عائلتك دوام الصحة و العافية. و على الرحب و السعة دائماً.

  41. كودو رد

    السلام عليكم موجود في المقاله تمارين التمدد فما هي تمارين التمدد؟؟

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      حركات التمدد هي تشبه الحركات التي نقوم بها بعد الاستيقاظ من النوم قبل النهوض من السرير. أو بعد الجلوس لفترة طويلة من الزمن أو بعد الهبوط من الطائرة. و التي تعتمد على مد العضلة و الأوتار المرتبطة بها لأقصى درجة ممكنة.
      إليك الرابط التالي يحتوي على عدة أنواع من تمارين التمدد يمكنك الاطلاع عليه لأخذ فكرة عن أنواعها. و يحتوي على فيديو توضيحي لكيفية أداء تمارين التمدد بشكل صحيح.
      https://www.health.com/fitness/everyday-stretches

  42. هدير رد

    دكتورة،
    انا عمرى 16 سنة وشهرين انا طولى 150 سم و لقد تم بلوغى فى ال 13 من عمرى لقد كنت أمارس التمارين الرياضية لمدة شهر وزاد طولى لكن كلما أوقفت هذه التمارين يقل طولى مع العلم أن هذه التمارين تساعد على جعل جميع الانحناءات فى جسدى مستقيمة وبالتالى زيادة الطول لكنها لا تغير من طول العظام هل يجب على القيام بهذه التمارين إلى مدى الحياة لأنى كلما اوقفتها أرجع إلى طولى القديم؟!

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي هدير..
      ما زال أمامك سنتين من الزمن و الله أعلم حتى يزداد طولك..
      كما ذكرت سابقاً مراراً، فرصة الطول تكون في أوجها خلال فترة البلوغ و تنقص تدريجياً كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ.
      إذاً لن يستمر زيادة الطول لديك مدى الحياة. لديك الفرصة الآن خلال هذه السنتين و بعدها يتوقف الطول و يتصلب العظم.

      فكرة أنك تقومين بأداء التمارين فيزداد طولك و عندما تتوقفين عن التمرين ينقص الطول مجدداً.. هذه الفكرة خاطئة. الطول الذي اكتسبتيه الآن لا ينقص مجدداً و في نفس العمر!
      ربما أنك أخذت قياس الطول بشكل خاطئ.

      الآن الأمر المهم الذي أنصحك به هو اتباع كافة النصائح التي ذكرتها في المقال و التعليقات.
      ركزي على نوعية غذائك بحيث يستوفي كافة القيم الغذائية الأساسية.
      الحفاظ على معدل نوم صحيح و جيد خلال الليل.
      مع ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم روتيني إما بمعدل 20 دقيقة يومياً أو نصف ساعة 5 مرات في الأسبوع.
      إذا اتبعت هذه النصائح، بإذن الله تعالى سوف تجدين نتائج جيدة. لكن هذا الأمر له تأثير فقط خلال هذه السنتين. أما بعد ذلك مهما مارست الرياضة و اعتنيت بغذائك لن يؤثر على الطول. سوف يفيدك حتماً في تعزيز وظائف الجسم عموماً. إنما زيادة الطول، لا..

  43. مجهوله رد

    انا طولي 154 وعمري 14 سنة و ابغى اصير طويلة كيف اقصد يعني أنتظر لما أكبر بيتغير طولي ولا استعمل حبوب زيت كبد الحوت و حبوب أخرى؟؟

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي..
      فرصتك الذهبية الآن لزيادة الطول بإذن الله تعالى..
      حتماً لن تنتظري عبثاً حتى يزداد طولك. بل لك دور كبير في التأثير على مستوى الطول لديك.
      اتبعي كافة النصائح التي ذكرتها سابقاً في المقال و التعليقات.

      الغذاء الطبيعي هو المصدر الأساسي للجسم. لكن حتماً يمكنك دعمه من خلال تناول المتممات الغذائية المناسبة لعمرك، بما في ذلك زيت كبد الحوت.
      لكن الاعتماد فقط على زيت كبد الحوت لزيادة الطول دون التركيز على النصائح الأخرى، لن يعطي النتائج الملموسة التي ترغبينها.

  44. soso رد

    مرحبا انا ساره عمري 13 وزني 60 طولي 165 هل طولي وزني مناسب لعمري وكيف اخفف من وزني بلرغم من قله طعامي ونومي واكل الحلويات فقط وانام النهار كوله واكعد بس بليل اظل سهرانه ولدي الالم في القلب احيانا وصعوبه في التنفس ايضا والتهاب في الغدد المفاويه و حالتي النفسي متدهوره ارجوا الرد???تحياتي

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً بك عزيزتي سارة..
      طولك و وزنك يعتبر أعلى من معدل عمرك. ربما لديك بلوغ مبكر. لكن لا ضرر في ذلك. إنما عاداتك اليومية غير صحية و عكس النصائح التي ذكرتها في المقال 🙂
      بالنسبة للنظام الغذائي المناسب لعمرك أنصحك بالاطلاع على المقال التالي:
      الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

      أما لإنقاص الوزن عموماً، هنالك العديد من المقالات التي سوف تفيدك بإذن الله و يمكنك الاطلاع عليها على الرابط التالي:
      الحمية و الريجيم
      https://capsuleh.com/category/nutrition-fitness/diets/

      الحلويات لذيذة لن ننكر ذلك. لكن فرط استهلاكها يلحق أضرار عديدة بالجسم يجب الحذر منها:
      أضرار تناول السكريات و التأثيرات السلبية الناتجة عنها
      https://capsuleh.com/excessive-sugar-consumption/

      بالنسبة لمعدل النوم، أنت بحاجة للنوم أثناء الليل و الاستيقاظ أثناء النهار للحصول على معدل و جودة نوم صحيحة. لمعرفة المزيد عن أهمية النوم و تأثيره على الجسم، إليك المقالات التالية:

      ما هو الفرق بين النوم الخفيف و النوم العميق و أهم النصائح لتعزيز طبيعة نومك
      https://capsuleh.com/light-heavy-sleep/
      أهمية الساعة البيولوجية في الجسم و تأثيرها على الصحة و المرض
      https://capsuleh.com/circadian-clock-effects/
      فوائد النوم للأطفال و الكمية الموصى بها لكل عمر و أعراض قلة النوم
      https://capsuleh.com/children-sleep/

      أخيراً عزيزتي فيما يتعلق بمشكلة ضيق التنفس و لتهاب الغدد الليمفاوية و ألم القلب، حتماً يجب عليك عدم تجاهل هذه الأعراض و استشارة الطبيب قريباً و تبعاً للتقييم الصحي يتم تشخيص المشكلة و اختيار العلاج المناسب.

      حالتك النفسية ترتبط بالوضع الصحي حتماً، و ما إن يتم تصحيح المشاكل السابقة و بقناعتك الذاتية و رغبتك بالتغلب على وضعك النفسي، حتى يعود كل شيء أفضل من السابق بإذن الله تعالى.

      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  45. سمية رد

    السلام عليكم، انا عمري ١٦ سنه ومرت سنتين من بلوغي يعني طولي وقف ولا لسع حيطول؟!

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام رحمة الله و بركاته..
      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي سمية

      لا لم يتوقف الطول لديك بعد و ما زالت الفرصة أمامك بإذن الله. إنما كما ذكرت سابقاً مراراً : كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ، تتناقص فرصة زيادة الطول بالتدريج.
      نصيحتي لك اتباع كافة النصائح المذكورة في المقال و ردود التعليقات.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  46. Rakan رد

    السلام عليكم دكتوره انا عمري 15 وبعد شهرين بدخل 16 طولي 1.72 واعتقد اني بلغت قبل سنه او سنتين اذا التزمت بالخطوات اللي كاتبتها هل يمكن ان يوصل طولي 1.80؟؟؟

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك راكان و عذراً لتأخري عليك بالرد

      نعم أخي الكريم ما زالت الفرصة أمامك ممتازة لزيادة الطول بإذن الله تعالى. احرص على الاهتمام بكافة الخطوات و اتباع كافة النصائح المذكورة خاصةً نوعية الطعام و معدل ساعات النوم و الرياضة.

      لمعرفة الأطعمة اللازمة خلال فترة البلوغ أنصحك بالاطلاع على المقال التالي:
      الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  47. احمد رد

    عندى 17 سنه وطولى 167 سم وعايز أطول 5 او 6 سم مع العلم ابى طوله 165 تقريبا او فى نفس طولى وامى 163 فهل هناك فيتامينات او أدوية بتساعد على زيادة الطول وشكرا

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي أحمد.. عذراً لتأخري عليك بالرد!

      أخي الكريم كلما ابتعدنا عن بداية فترة البلوغ تتناقص فرصة زيادة الطول بالتدريج. في هذا العمر لا يمكن تناول أدوية لزيادة الطول. لكن ما زالت الفرصة أمامك موجودة بإذن الله تعالى، إذا اهتممت بنوعية غذائك و الرياضة و معدل ساعات النوم.
      يمكنك إضافة بعض المتممات الغذائية الشاملة المناسبة لعمرك أيضاً. اسأل الصيدلي عن نوعية المتممات الغذائية المتوفرة لديكم و المناسبة لعمرك. لكنها لا تغني عن الغذاء الجيد طبعاً.

      و يمكنك الاطلاع على المقال التالي سوف تجد ما يفيدك بإذن الله:
      الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر على الرحب و السعة دائماً.

  48. جود رد

    السلام عليكم ورحمه الاه وبركاته دكتوره انا عمري ١٤عاماً وطولي ١٤٥عاماً تقريباً و بلغت في سن١٢عاماً هل من الممكن ان يزيد طولي اذا اتبعت هذه الطرق ؟

    1. زخ٦ رد

      كيف ستواصل مع الدكتورة بدور الاغا

      1. بدور الآغا رد

        أسعد الله أوقاتك بكل خير..
        يمكنك التواصل معي من خلال إما البريد الالكتروني الخاص بالموقع:
        capsuleh.com@gmail.com

        أو عبر الرسائل الخاصة لصفحة كبسولة على الفيس بوك:
        https://www.facebook.com/CapsulehCom/

        أهلاً و سهلاً بك دائماً و أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية.

    2. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك عزيزتي جود
      ما زالت الفرصة الذهبية أمامك عزيزتي. نعم بإذن الله تعالى يمكنك زيادة معدل الطول لديك بشكل ملحوظ لكن من الضروري جداً اتباع كافة النصائح المذكورة دون أي تهاون و المواظبة عليها. خاصةً نوعية الطعام و معدل النوم و الرياضة.
      اقرأي ردود التعليقات السابقة سوف تجدين ما يفيدك بإذن الله

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  49. Abdulrahman رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتور انا عندي مشكله انا عندي 17 ونص
    انا طولي 160 وابي طوله 175
    هل في طول تاني ولا خلاص وقف طولي
    شكرا لك يا اختى

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً و سهلاً بك أخي عبد الرحمن
      فرصة الطول ما زالت موجودة لديك بإذن الله تعالى إنما بنسبة قليلة و الله أعلم. لأنه كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ تتناقص فرصة زيادة الطول بالتدريج.
      فالأمر يعتمد أيضاً على بداية مراحلة البلوغ لديك إذا كان بلوغ مبكر أو متأخر…
      المهم الآن ما زالت الفرصة موجودة و لو كانت قليلة أنصحك باستغلالها.
      انتبه جيداً لنوعية غذائك و ادعمها بالمتممات الغذائية المناسبة لعمرك بالإضافة للرياضة و معدل النوم.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و في حال وجود أي استفسار طبي آخر على الرحب و السعة دائماً.

  50. أبوالقاسم امين رد

    انا عمري ١٥ سنة و٤ أشهر بلغت في سن ١٤ و
    ٨ أشهر و طولي ١٥٢سم ووالدي ١٦٥سم وأود زيادة طولي ليصبح كطول والدي وانا نحيف للغاية لكنني عند البلوغ طولت بمقدار ١٧سم وأود أن أصبح كطول ابي ماذا أفعل انا الان كطول امي ارجوكي ساعديني

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي الكريم..
      ما زالت الفرصة أمامك كبيرة فاغتنمها. أنت بحاجة للاهتمام بنوعية و كمية غذائك. هذه المرحلة هامة كثيراً و لها تأثير كبير إن عرفت كيف تستغلها.
      اتبع كافة النصائح التي ذكرتها في المقال و في إجابة التعليقات.

      واظب على ممارسة التمارين الرياضية (ليس تمارين رفع الأوزان) إنما تمارين العقلة، حركات التمدد، الجري، كرة السلة، نط الحبل، السباحة، ركوب الدراجة…
      التزام بمواعيد نوم ثابتة و صحية في الليل.
      من الضروري جداً الاعتناء بنوعية غذائك و دعمها يالمتممات الغذائية المناسبة لعمرك.
      و لزيادة الوزن و التغلب على النحافة إليك المقال التالي:
      https://capsuleh.com/thinness-treatment/

      و بالنسبة لأهم الأغذية خلال مرحلة النمو:
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

      أسأل الله تعالى لك التوفيق و دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماُ.

  51. Mohammed رد

    مرحبا دكتورة انا محمد عمري ١٦ وشهرين انا طولي ١٦٧ وابي ١٧٦ وامي ١٥٨ بالنسبة لطزل العيلة غهو متتاز يعني كل عمامي واولاد عمي طوال بس ابي طوله هيك لان لما كان صغير كان يرفع اثقال كل رفقاتي اطول مني تقريبا
    بقدر اوصل لطول ١٨٠ ؟واليوم رح سجل بنادي كرة سلة

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي محمد..
      لا يمكنني التنبؤ بمقدار الطول الذي قد تصل إليه. لكن بالنسبة لعمرك فرصة زيادة الطول ما زالت كبيرة أمامك إن عرفت كيف تستغلها.
      فكرة التسجيل بنادي كرة سلة فكرة جيدة جداً. واظب عليها. و من الضروري جداً الاهتمام بنوعية و كمية غذائك.
      يمكنك دعم ذلك بالمتممات الغذائية المناسبة لعمرك. لكنها ليست بديل عن الغذاء إنما مساعدة له.
      أيضاً أهمية النوم في الليل لا يخفى تأثيرها.

      أنصحك باتباع كافة النصائح المذكورة في المقال و في ردود التعليقات.
      و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  52. Nour رد

    ابني في بداية البلوغ الان طوله 155 وزنه 53 لكن عمره الان 12سنة لم يكملها بعد باقي شهرين يعني 11و10اشهر
    بدأت الان معالم البلوغ الشعر في منطقتي الابط والعانه والحبوب على الوجه
    هل البلوغ في هذا الوقت يؤثر على طوله وكم سنتيمتر ممكن ان يطول بعد ذلك؟
    مع العلم انه
    خاله وعمه وابوه بلغو بعد سن ال14

    1. بدور الآغا رد

      أسعد الله أوقاتك بكل خير عزيزتي نور..
      المعدل الوسطي للبلوغ عند الذكور يكون عادةً في سن ال 14. قبل ذلك (أي بداية البلوغ في سن ال 12 بالنسبة للشاب) هو أمر طبيعي إلا أنه يعتبر بلوغ مبكر نوعاً ما.

      تستمر مرحلة البلوغ عادةً ثلاث سنوات. و للمزيد من المعلومات أنصحك الاطلاع على المقال التالي:
      الفرق بين المراهقة و البلوغ و التغيرات المرتبطة بها
      https://capsuleh.com/adolescence-puberty-changes/

      بالنسبة لموضوع الطول، أفضل فرصة للطول هي الآن. و كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ، تتناقص هذه الفرصة بالتدريج.
      ما زالت الفرصة ممتازة أمامه إذا تم الاعتناء بنوعية غذائه و كافة النصائح المذكورة سابقاً في المقال و ردود التعليقات.

      لا يمكنني التنبؤ بمقدار الطول الذي قد يصل له. هنالك عدة عوامل تلعب دور في ذلك. لكن ما يمكنني قوله أن الفرصة في أوجها بالنسبة له الآن.
      أنصحك الاهتمام بنوعية غذائه جيداً.
      إليك الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ:
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

      بالإضافة لأهمية المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية و الحصول على معدل نوم جيد في الليل.

      طوله و وزنه الآن بالنسبة لعمره هو ضمن المعدل الطبيعي و جيد جداً. لكن في حال رغبت بالمزيد من الاهتمام، يمكنك تقييم وضعه الصحي و معدل نموه و نسبة تصلب العظام من خلال استشارة الطبيب و إجراء تحليل لنسبة الفيتامينات و المعادن و نسبة هرمون النمو.
      في حال وجود نقص في نسبة الفيتامينات و المعادن، يمكنك تعزيز ذلك (بالإضافة للطعام الصحي) من خلال إضافة المتممات الغذائية الشاملة المناسبة لعمره.
      حب زيت السمك ضروري. و في حال كانت نسبة هرمون النمو قليلة، (و أنا لا أعتقد ذلك لأن نموه جيد)، قد يصف لك الطبيب جرعات داعمة من هرمون النمو.

      أسأل الله تعالى لكم دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  53. خالد رد

    السلام عليكم انا طولي ١٥١ و عمري ١٥ هل يمكنني زيادة طول ١٥ سم مع العلم انني ذكر

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك خالد
      معدل زيادة الطول يتعلق بعدة عوامل، أهمها بداية مرحلة البلوغ. كلما ابتعدت عن بداية مرحلة البلوغ تتناقص فرصة زيادة الطول بالتدريج. لكن تبقى هذه الفرصة موجودة حتى سن ال 18 تقريباً، إذا تم الاعتناء بالصحة جيداً.

      أكبر فرصة لزيادة الطول بداية البلوغ. إذاً تبعاً لبداية فترة البلوغ لديك يمكنك تقدير زيادة الطول الذي قد تكتسبه.
      أنصحك الاهتمام و الالتزام بكافة النصائح التي ذكرتها سابقاً في المقال و ردود التعليقات. و بإذن الله تعالى سوف تحصل على نتائج ملموسة.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  54. عبد الرحمن رد

    السلام عليكم انا عمري 15 و10 اشهر وقد بلغت بعمر 13 تقريبا وطولي تقريبا 184-185 كم ممكن ان يزيد طولي بعد مع انا وزني 80 كيلو وغذائي جيد جدا

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي عبد الرحمن
      أكبر فرصة لزيادة الطول هي خلال ال 3 سنوات التي تلي بداية البلوغ. و قد يستمر زيادة الطول بشكل بسيط حتى سن ال 18.
      لا يمكنني تحديد مقدار زيادة الطول، لكن ما زالت الفرصة أمامك موجودة لزيادة الطول. إنما بنسبة أقل مما سبق.

      ممارسة الرياضة هامة جداً بالإضافة للغذاء و معدل النوم. تمارين العقلة تحفز زيادة الطول، بينما تمارين القوى و رفع الأثقال تحدّ من زيادة الطول في هذا العمر.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و أنصحك المواظبة على العناية بغذائك و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  55. عبد الحميد رد

    السلام عليكم طولي 166سم وعمري 17 هل ممكن ازيد طولي واذا كان ممكن كم استطيع ان ازيده.

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي عبد الحميد
      ما زال بإمكانك زيادة معدل الطول، فالفرصة موجودة إنما بنسبة أقل من السابق.

      لا يمكنني التنبؤ بمقدار زيادة الطول، لكن حتماً اتباع النصائح المذكورة في المقال و ردود التعليقات سوف تفيدك بإذن الله.
      ركّز على نوعية غذائك جيداً، و ادعمها بالمتممات الغذائية الشاملة المناسبة لعمرك. بالإضافة لضرورة تناول حب زيت السمك يومياً.
      لا تنسى أهمية الرياضة و معدل النوم الجيد في الليل.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  56. Zain رد

    السلام عليكم
    انا ذكر
    عمري في بداية ١٦
    طولي ١٦٦
    وزني ٥٢
    هل ممكن ازيد طولي ل١٧٢ او اكثر مع ان ابي طويل وامي طولها جيد ارجو الرد

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي زين
      نعم ما زال بإمكانك زيادة طولك بإذن الله تعالى. لا أدري ما هو معدل الطول الذي قد تصل له. لكن خذ بعين الاعتبار أنه كلما ابتعدنا عن بداية البلوغ تتناقص فرصة زيادة الطول بالتدريج.
      احرص على الالتزام بكافة التعليمات و النصائح التي ذكرتها سابقاً في المقال و ردود التعليقات. و بإذن الله سوف تحصل على نتائج موفقة ملموسة.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، فعلى الرحب و السعة دائماً

  57. روان رد

    انا عمري 14 سنة و طولي 157 فهل هذا الطول مناسب لعمري؟

  58. روان رد

    أنا مراهقة عمري 14 سنة و شهر وزني 46 و طولي 157 و قد بلغت في سن 12 و 10 أشهر
    هل طولي مناسب لعمري و وزني؟و هل بإمكاني أن أطول أكثر؟ و بماذا تنصحينني؟
    وشكرا

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي روان
      طولك جيد جداً بالنسبة لعمرك. وزنك منخفض نوعاً ما.
      تبعاً لمؤشر كتلة الجسم لديك= الوزن بال كغ/ (مربع الطول بالأمتار) = 18.69 يعتبر وزنك ضمن المعدل الطبيعي، إنما على الحدود الدنيا تقريباً. أي يفضل زيادة وزنك قليلاً.

      طبعاً ما زال بإمكانك زيادة معدل الطول بإذن الله تعالى إذا اهتممت بصحتك و غذائك جيداً.
      نصيحتي لك اتباع كافة التعليمات وا لنصائح التي ذكرتها سابقاً في المقال و في ردود التعليقات.

      فيما يتعلق بغذائك، إليك المقال التالي:
      الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

      ركزي على أهمية الغذاء و الرياضة و معدل النوم الجيد في الليل.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  59. مروة رد

    السلام عليكم عمري 16 طولي 159 وبلغت في سن 11 سؤالي هل استطيع ان انمو بضع سنتيمترات وهل طولي مناسب لعمري

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي مروة
      طولك ضمن المعدل الطبيعي بالنسبة لعمرك.
      أختي الكريمة، كلما ابتعدنا عن بداية البلوغ تتناقص فرصة زيادة الطول بشكل تدريجي.
      بعد مرور خمس سنوات على البلوغ، فإن فرصة زيادة الطول قليلة لكن ما زالت موجودة تبعاً لعمرك الآن.
      لذلك احرصي على اتباع كافة النصائح المذكورة. ركزي على نوعية غذائك و معدل ساعات نومك في الليل و أهمية الرياضة.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و على الرحب و السعة دائماً.

  60. Nour رد

    السلام عليكم
    انا طولي 150 وعمري 14 وشهرين امي 161 وابي 167 انا بلغت اعتقد 11 سنه هل طولي مناسب وهل سأنمو ام لا لأنني ألاحظ انني منذ وقت لن انمو ارجوكي دكتوره قولي لي لكي قلبي لكن إن وشكرا ع تعبك❣

    1. مرام رد

      السلام عليكم

      انا طولي 165 وابي 174 وامي 165 وعمري 14 بلغت في سن اعتقد 11 هل طولي مناسب ؟ وهل سوف ازداد في وقت لاحق في طولي – رغم انني العب رياضة التمدد

      1. بدور الآغا رد

        و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
        أهلاً و سهلاً بك عزيزتي مرام
        طولك جيد جداً بالنسبة لعمرك. و ما زالت لديك الفرصة لزيادة الطول أكثر إذا اتبعت كافة النصائح المطلوبة.
        عدة أمور تلعب دوراً هاماً في الطول. الغذاء و النوم و الرياضة. لا يمكن الاعتماد على عامل واحد فقط. بل جميعها معاً.
        واظبي عليها، و بإذن الله تحققين كل أمنياتك.

        أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و على الرحب و السعة دائماً.

    2. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي نور
      طولك مناسب لعمرك. ما زالت الفرصة الذهبية موجودة أمامك لزيادة الطول بإذن الله. اغتنميها
      طالما لاحظت أن معدل نموك قد انخفض، إذاً راقبي عاداتك اليومية. ركزي على غذائك.
      الحمد لله أنك أدركت الأمر الآن، فما زال بإمكانك تعزيز نموك إن شاء الله.

      اتبعي كافة النصائح المذكورة. غذاء صحي شامل، نوم جيد في الليل، رياضة يومياً. و إضافة المتممات الغذائية المناسبة لعمرك.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و على الرحب و السعة دائماً.

    3. حبيب رد

      ³
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا مراهق عمري 16 سنة وطولي 173 وكل همي طولي وابغى اوصل طولي 178 فهل في فرصة وطول ابوي 170 وطول امي 160 ا وما اتمرن وبلغت بعمر 14 وراح ادعولك لو طولت اتمنى تردي

      1. بدور الآغا رد

        و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
        أهلاً و سهلاً بك عزيزي حبيب.
        نعم أخي الكريم فرصة زيادة الطول ما زالت موجودة لديك بإذن الله تعالى. لكن بحاجة لبذل بعض الجهد 🙂

        واظب على ممارسة التمارين الرياضية بمعدل 20-30 دقيقة كل يوم. من أفضل التمارين السباحة أو كرة السلة أو تمارين العقلة.
        انتبه لغذائك على أن يكون متنوع و غني بكافة العناصر الغذائية الأساسية. و يفضل دعمه بالمتممات الغذائية الشاملة المناسبة لعمرك. أي الفيتامينات و المعادن المتوفرة في الصيدلية حسب عمرك.
        ينصح النوم بموعد محدد قدر الإمكان يومياً (في الليل). النوم باكراً له فعالية و فائدة أفضل بكثير من النوم متأخر!

        مع الالتزام بكافة النصائح التي تم ذكرها بالمقال.
        أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  61. لينا ابراهيم رد

    السلام عليكم
    كيف الحال ؟ . حلقتك بالله يا دكتوره انك تجاوبيني لو راح اخذ من وقتك خمس دقائق انا فتاه عمري ١٦ سنه و انا بالغه و صارلي تقريباً ٣او ٤ سنين بالغه بهالحدود و صورت أشعه لرجلي و أيدي و فخذي و من تحت عند الكاحل عشان العظام اذا في مجال للطول اذا الهم دخل او لا و هما حكولي إنّو ما معك مجال العظم مسكر و انا طولي ١٥٠ و الأب و الام متوسطين الطول مَش طوال هل في مجال اني اطول لو ٤سم او ٥ سم او ٣ سم ولا راحت علي و شكرا لالك و يعطيكي الف عافيه و ما قصرتي

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي لينا
      بعد مرور 4 سنوات على بداية البلوغ، فإن فرصة الطول تكون ضئيلة إنما ليست مستحيلة.
      في بعض الأحيان تشير صور العظمية إلى تصلب مبكر للعظم أكبر من العمر الحقيقي للإنسان. في هذه الحالة فإن فرصة الطول تكون أقل، لكن لا شيء مستحيل على رب العالمين.
      لا يمكنني أن أعدك بزيادة الطول لديك. لكن خذي بالأسباب لآخذ لحظة و توكلي على الله. و اتبعي كافة النصائح المذكورة. و بكل الأحوال هذه النصائح سوف تفيدك و تعزز صحة جسمك و معدل نموك.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  62. مريم رد

    ابنتي عمرها 12عام وطولها 148 وصلت مرحلة البلوغ من يومين فقط هل من الممكن اسم مكمل غدائي يساعدها في زياده الطول لانه يوجد عامل وراثي للقصر من ناحية الاجداد انا طولي 164 ووالدها169

    1. بدور الآغا رد

      أسعد الله أوقاتك بكل خير عزيزتي مريم..

      تتوفر في الصيدليات العديد من المتممات الغذائية الشاملة لتعزيز نمو ابنتك.. لا يمكنني تفضيل صنف عن الآخر الآن. بل أنصحك باستشارة الصيدلي الموجود في منطقتك لاختيار أفضل نوع متوفر لديكم، بما يتناسب مع عمر ابنتك.

      لا تنسي من الضروري الالتزام بكافة التعليمات التي ذكرتها في المقال و ردود التعليقات. الاعتماد على المتمم الغذائي لوحده لن يفي بالغرض.
      من الضروري الأخذ بعين الاعتبار لأهمية تناول الأطعمة الصحية و ممارسة التمارين الرياضية بمعدل 20 دقيقة يومياً على الأقل أو 30 دقيقة 5 مرات في الأسبوع.
      بالإضافة لأهمية النوم في الليل. هرمون النمو يتم إفرازه بشكل كبير أثناء النوم ليلاً.

      أسأل الله تعالى دوام الصحة و العافية لكم جميعاً و على الرحب و السعة دائماً.

  63. مريم محمد رد

    عمري14وطولي147وبلغت في سن صغيرة اعتقد11واشعر أن بالآونة الأخيرة طولي لايزداد فهل يجب الذهاب إلى طبيب وأخذ ابر الطول وهل لها آثار سلبية لأنني سمعت انها تسبب الفشل الكلوي طول الاب167طول الام165

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي مريم..
      أنصحك باستشارة الطبيب لقياس نسبة تصلب العظام لديك. قد يطلب تحليل نسبة هرمون النمو أيضاً. و إن كانت النسبة منخفضة يتم تعزيز ذلك من خلال إبر هرمون النمو. عند تناولها تبعاً لتعليمات الطبيب و حسب حاجة الجسم لها، فلن تبدي أي آثار سلبية بإذن الله.
      إذاً الطبيب هو من بإمكانه تحديد العلاج المناسب لك في حال الضرورة لذلك.

      أما بالنسبة لدورك الآن، فلا تنسي أهمية ممارسة الرياضة يومياً، خاصةً تمارين العقلة. و النوم الجيد في الليل (8 ساعات). و تناول الأطعمة الصحية و دعمها بالمتممات الغذائية المناسبة لعمرك.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  64. Abdallah Mohammed رد

    سلام عليكم انا طولى ١٧٧ العمر ١٩ونص هل يوجد امل انى ازيد ف الطول تانى ولا خلاص كده وشكرا

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً و سهلاً بك أخي عبد الله. ما زال بالإمكان زيادة الطول لديك و الله أعلم، إنما الفرصة قليلة!
      فكلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ، تنخفض فرصة زيادة الطول بالتدريج. لكن بالنسبة لبعض الشباب، يستمر الطول لديهم حتى العشرين.

      واظب على الرياضة بشكل يومي. و اهتم بنوعية غذائك جيداً و المتممات الغذائية المناسبة لعمرك. مع الحرص على معدل نوم جيد في الليل. و بإذن الله هذه النصائح كافةً سوف تعزز من صحة جسمك و نموك بجميع الأحوال.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  65. لجين رد

    انا عمري 15 و بلغت عند ال 12 سنة و الآن طولي 1,53 هل من الممكن ان يزداد طولي الى ال1.70 في هذه السنة

    1. بدور الآغا رد

      أسعد الله أوقاتك بكل خير عزيزتي لجين..
      لا يمكنني التنبؤ بمقدار الطول الذي قد تصلين له!
      فرصة الطول ما زالت موجودة لديك بإذن الله فاغتنميها.
      كلما ابتعدنا عن بداية البلوغ، تنخفض هذه الفرصة.
      لذلك احرصي على تناول أطعمة صحية متنوعة بشكل يومي. و يمكنك تعزيز غذائك من خلال المتتمات الغذائية المناسبة لعمرك المتوفرة في الصيدليات. مع أهمية الرياضة يومياً. و النوم الجيد في الليل.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  66. Krestina dale رد

    دكتوره انا عمري 14سنه وطولي 155سم وعامل لوراثه لطول بشكل كبير متواجد ماحدا قصير بس انا ما بتابع الرياضه بس غذائي منتضم وبشكل منيح كتير ومن طول رفقاتي …..

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك كريستينا..
      عزيزتي الرياضة ينصح أن تكون جزء أساسي من حياتك.
      أهمية الرياضة لا تكمن فقط في تعزيز الطول. لكن لها دور أساسي في ذلك.
      هنالك أنواع عديدة من التمارين الرياضية. قد تجدين ما يناسبك!
      أو على الأقل احرصي على زيادة نشاطك اليومي، لتنشيط الدورة الدموية لكافة أنحاء الجسم.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  67. Ahmed رد

    انا عمري 16 سنة و طولي 1,60 لدي مشكل في الطول رغم ان ابي 1.75 ودااما اشرب الحليب بدون فاءدة ما الحل وشكرا

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي أحمد..
      ما زالت الفرصة أمامك لزيادة الطول بإذن الله، فلا تقلق. لكن خذ بكافة الأسباب و توكل على الله.
      كما ذكرت سابقاً، هنالك عدة عوامل تلعب دوراً هاماً في تعزيز الطول و ليس فقط شرب الحليب.
      واظب على اتباع نظام غذائي صحي بشكل دائم. بالإضافة لتناول المتممات الغذائية المناسبة لعمرك.
      و لا تنسى أهمية الرياضة يومياً بمعدل 20 دقيقة على الأقل.
      مع الأخذ بعين الاعتبار لأهمية النوم الجيد في الليل، بمعدل 8 ساعات ليلاً. فهرمون النمو يتم إفرازه بشكل كبير أثناء النوم ليلاً.

      كما يمكنك استشارة الطبيب لقياس نسبة تصلب العظام لديك، و نسبة هرمون النمو. قد يصف لك دواء لدعم نموك، إن كنت بحاجة لذلك. أو تكتفي فقط باتباع النصائح التي ذكرتها سابقاً.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  68. نوره رد

    والله مررررة حلو وجميل وواضح ان كل النئح الي فيه سهله

    1. بدور الآغا رد

      شكراً عزيزتي نوره لمشاركتك.. أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  69. محمد رد

    انا عندي 14سنه وطولي141 واعاني من قصر القامه واهلي كلهم طوال وانا واقف عن الطول من شهر 11 هل يوجد تفسير لهذا
    اوعلاج

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي محمد..
      ما زالت الفرصة ذهبية لديك، فلا تيأس.
      توكل على الله و التزم بكافة النصائح التي ذكرتها سابقاً في المقال، أهمها النظام الغذائي الصحي يومياً، و ممارسة الرياضة بمعدل 20 دقيقة يومياً و النوم الجيد في الليل بمعدل 8 ساعات.
      أضف المتممات الغذائية المناسبة لعمرك، لنظامك الغذائي. تتوفر في الصيدليات. اختر ما هو مناسب لعمرك.
      يمكنك الاطمئنان أكثر من خلال استشارة الطبيب، لتقييم معدل نموك و تحليل نسبة هرمون النمو لديك.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  70. Abdulrahman رد

    نا بدخل ١٧ بعد أسبوعين ،،،
    عندي استفسار عن الطول ،، هل ان شاء الله اقدر اطول ١٠ سم أنا طولي تقريبًا ١٦٧ تقريبا لي سنتين بالغ ،،
    هل ممكن اطول وابي النصائح اللي تفيدني وشكرا يا دكتورة بدور الآغا الله يجزاك خير

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي عبد الرحمن..
      أسأل الله تعالى لك العمر المديد بالصحة و العافية.
      نعم فرصة الطول ما زالت موجودة لديك بإذن الله.
      لا يمكنني التنبؤ بمقدار الطول الذي سوف تصل له، فالله أعلم.
      إنما بالنسبة لعمرك و بداية مرحلة البلوغ لديك، فما زالت الفرصة عالية بالنسبة لك. فاحرص على اغتنامها!

      أخي الكريم النصائح هي نفسها التي ذكرتها مراراً ضمن التعليقات السابقة و في المقال.
      أهمها:
      اتباع نظام غذائي صحي متكامل و متنوع بشكل يومي.
      دعم ذلك من خلال تناول المتممات الغذائية المتوفرة في الصيدليات و المناسبة لعمرك.
      ممارسة التمارين الرياضية يومياً بمعدل 20 دقيقة على الأقل. أهمها تمارين العقلة.
      النوم الجيد في الليل بمعدل 8 ساعات في الليل.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و على الرحب و السعة دائماً.

  71. علوي رد

    طولي 176 وعمري 17و5شهور
    وابغى أطول اكثر هل اقدر؟؟ مع العلم انه كلمت الدكتور قال عظام الركبة والورم تقفلت النهايات العظمية

    وهو قال 18 سنة ويوقف بس انا لسه ?

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي علوي..
      طالما أن الطبيب قد فحص نسبة تصلب العظام لديك، و وجد أنها وصلت لحدها النهائي. إذاً و الله أعلم أن فرصة زيادة الطول قد توقفت لديك!
      لا يمكنني جزم ذلك و لستُ بطبيبة. لكن فترة التوقف عن الطول هي نسبية، أي تختلف من شخص لآخر. بعض الأفراد يتوقف الطول لديهم عند سن ال 17 أو أقل أحياناً. بينما البعض الآخر قد يستمر حتى ال 20!
      عدة عوامل تلعب دور في ذلك. لكن الأمر الذي لا شك فيه، أن التزامك بالنصائح التي تم ذكرها في المقال، سوف تفيدك و تعزز صحة جسمك في جميع الأحوال.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و على الرحب و السعة دائماً.

  72. هديل رد

    السلام عليكم انا عمري21سنه وطولي 155سم وبلغت بعمر 12سنه هل في امل اني ازيد من طولي بهذا العمر لو التزمت بالتعليمات تبعكم الموجوده فوق لو سمحتوا ارجو الرد وشكرا لكم

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي هديل..
      أختي الكريمة كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ، تنخفض فرصة زيادة الطول بالتدريج. بحيث تكون الفرصة الذهبية لزيادة الطول في أوجها خلال أول 2-3 سنوات من البلوغ و من ثم تنخفض بالتدريج.

      مضى على بداية البلوغ لديك 9 سنوات. و هي مدة طويلة بالنسبة لإمكانية زيادة الطول.
      غالباً ما يتوقف زيادة الطول مع بلوغ عمر ال 17 أو 18 كحد أقصى.

      لكن المواظبة على اتباع النصائح المذكورة في المقال في عمرك، سوف تفيدك في تعزيز صحة الجسم عموماً.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و على الرحب و السعة دائماً.

  73. الباقر سعيد رد

    سلام عليكي ي اختي العزيزه انا عمري 18 وطوالي 165 ولكين ساقين قصار واريد ازيد طول لي 180 هل لدي فرصة ممكن لزيداد طولي

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أسعد الله أوقاتك بكل خير أخي الباقر

      مع بلوغ عمر ال 18، تنخفض فرصة زيادة الطول (تنخفض فرصة الطول تدريجياً كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ). لكن بالنسبة لبعض الشباب، تبقى فرصة زيادة الطول موجودة حتى عمر العشرين، ما لم يحدث تصلب للعظام.

      لا يمكنني معرفة مقدار الطول الذي قد تصل له. لكن بالنسبة لعمرك، لا أعتقد أنه بإمكانك زيادة مستوى الطول بمقدار 15 سم، و الله أعلم.
      بكل الأحوال النصائح الموجودة في المقال، تعزز صحة الجسم عموماً. و أنصحك الاعتماد عليها.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  74. ikram arbaoui رد

    سلام عليكم حبيبتي انا عمري 17 وطولي 1.50 واريد زيادة في طولي اني اتعرض لعدة اهانات بسبب طولي ارجوووكي ساعديني وماذا افعل لقد اصبحت اكره نفسي ارجووكي وانصحيني ماذا افعل او اتغذى فانا عندي مشكلة فيطول لقامة وطول شعري. لا اعرف سبب ولا يوجد اي أثر في الوراثة

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أسعد الله أوقاتك بكل خير أختي الكريمة

      فرصة زيادة الطول تنخفض بشكل تدريجي كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ. بالنسبة لعمر ال17 فرصة الطول قد تكون موجودة لكن بنسبة بسيطة.
      طالما أنك تعانين من ضعف نمو الشعر أيضاً، أعتقد أن الأمر يعود لسوء التغذية.
      أنصحك بإجراء تحليل لنسبة الفيتامينات و المعادن. و أخذ المتممات الغذائية المناسبة لعمرك.
      هذا الأمر ليس لزيادة الطول، و إنما لتعزيز صحة جسمك عموماً، و الوقاية من فقر الدم و غيره من المشاكل الصحية.

      نصيحة أخوية بعيدة عن الطب و الصيدلة..
      أنا متأكدة أنك تتحلين بصفات جميلة تميزك عن غيرك. فثقي بنفسك و نمّي المهارات التي تتمتعين بها. و لا تكترثي للتعليقات المزعجة بالنسبة لطولك. لا أحد منا كامل الصفات. كل منا لديه جانب يميزه عن غيره. لكن بالمقابل ينقصه شيء آخر الله أعلم به.

      إليك المقالات التالية، أتمنى أن تجدي الفائدة المطلوبة:
      الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

      دليلك الصحي لمعرفة الحمية الغذائية الصحية المتوازنة المناسبة لك و التي تحتاجها يومياً؟
      https://capsuleh.com/healthy-diet-tips/

      أهم النصائح الفعالة لتحسين الحالة النفسية و تعزيز الطاقة الإيجابية
      https://capsuleh.com/mental-wellbeing/

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و السعادة و الرضا. و على الرحب و السعة دائماً.

  75. بسمه رد

    أنا بسمه عمرى١٦ هل ينفع لى هرمون النمو؟، وأن كان كيف أجيبه وأذهب لأى طبيب ؟ وشكرا لك

    1. بدور الآغا رد

      أسعد الله أوقاتك بكل خير عزيزتي بسمة
      لمعرفة أنك بحاجة لهرمون النمو أم لا، يجب استشارة الطبيب و إجراء تحليل لنسبة هرمون النمو في الجسم. و تبعاً لنتائج التحليل، يحدد الطبيب ضرورة استخدام حقن الهرمون أم لا.

      بالنسبة للطبيب، يمكنك استشارة طبيب عام أو طبيب العائلة أو طبيب أخصائي أطفال أو طبيب أخصائي داخلية، تبعاً لنظام البلد الذي تعيشين فيه و الأ لك.

      لمعرفة المزيد من المعلومات عن حقن هرمون النمو، إليك المقال التالي:
      حقن هرمون النمو لزيادة الطول متى يمكن استخدامها و ما هي تأثيراتها و أضرارها:
      https://capsuleh.com/growth-hormone-injection/

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  76. احمد رد

    مرحبا انا عمري 14 وطولي 135 فقط ولكن لا يوجد اي خلل وراثي طول الاب 176 وطول الام 168 واخواني جميعهم طويلين القامه وايضا لا يوجد خلل في النظام الغذائي والنوم هل يمكنك افادتي بشي

    1. بدور الآغا رد

      أسعد الله أوقاتك بكل خير عزيزي أحمد..
      لا تقلق أخي ما زال عمرك مناسب و لديك الفرصة لزيادة الطول بإذن الله. لكن نصيحتي لك باستشارة الطبيب لإجراء التحاليل اللازمة و التأكد من نسبة هرمون النمو لديك. مع المواظبة على الاهتمام بالغذاء و الرياضة و معدل النوم في الليل و اتباع كافة النصائح التي تم ذكرها سابقاً.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  77. ايهم رد

    انا عمري 15 طولي 165 استخدم حبوب ارجنين هل هية مفيدة؟

    1. بدور الآغا رد

      أسعد الله أوقاتك بكل خير عزيزي أيهم..
      حبوب الأرجينين هي عبارة عن أحماض أمينية يستخدمها البعض لتعزيز عمليات الاستقلاب و بناء البروتينات و لتوسيع الأوعية الدموية (في حالات صحية معينة).
      يتوفر الأرجنين في العديد من الأطعمة، ضمن النسبة التي يحتاج لها الجسم لأداء وظائفه بشكل فعال. أما أن تتناولها كمتمم غذائي و بالنسبة لعمرك برأيي الشخصي لا داعٍ لها.

      إن كنت ترغب بتعزيز صحة جسمك و نموك، يمكنك إضافة المتممات الغذائية الشاملة المناسبة لعمرك. مع الحرص على الاهتمام بنوعية غذائك و كافة النصائح الأخرى المذكورة في المقال، أهمها ممارسة الرياضة بانتظام و النوم الجيد في الليل.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  78. عبدالرحمن العنزي رد

    انا عبدالرحمن. عمري 13 و 9 شهور. طولي 139. هل طولي طبيعي.

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي عبد الرحمن..
      نعم طولك ضمن الطبيعي و مناسب لعمرك. و تعتبر هذه فرصة ذهبية بالنسبة لك لزيادة الطول، فاغتنمها. و احرص على اتباع كافة النصائح المذكورة في المقال.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  79. ملاك رد

    مرحبا ممكن سؤال انا عمري ١٤وطولي ١٤٤ هل ممكن يزداد طولي. بعد سن ال١٤

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً أختي ملاك..
      نعم عزيزتي أنت الآن في أفضل مرحلة لزيادة الطول. احرصي على استغلالها جيداً.
      كما ذكرت سابقاً مراراً أهم العوامل المؤثرة على الطول هي نوعية الغذاء الجيد المتكامل، و ممارسة الرياضة يومياً بمعدل ٢٠ دقيقة، و النوم الجيد في الليل بمعدل ٨ ساعات.
      يمكنك إضافة المتممات الغذائية الشاملة المناسبة لعمرك، لتعزيز نموك. لكنها لا تغني عن التغذية الجيدة، إنما تساعد و تكمل حاجات الجسم.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية، و على الرحب و السعة دائماً.

  80. Fatima رد

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته، أخي رجل في 23 من العمر و يعاني من نقص الطول فطوله فقط 168 سم و لا يوجد شخص قصير في العائلة بل الطوال فقط هو يمارس الرياضة و يتبع نظام غذائي جيد و ينام جيدا لكن طوله يسبب له مشاكل نفسية، فهل يمكن أن يزداد طوله بطريقة طبية كالحقن أو البروتينات أو أي شيء غير العمليات الجراحية لأنها مرفوضة تماما من طرف الوالدين؟ و شكرا مسبقا❤

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أختي فاطمة
      يؤسفني عزيزتي أن أجيبك ذلك، لكن بالنسبة لعمر ال ٢٣ عام، لا يوجد دواء أو حقن لزيادة الطول في هذه المرحلة.
      الحمد لله دائماً و أبداً، احرصي على دعم أخيك معنوياً، و تعزيز ثقته بنفسه.
      إن افتقد ميزة الطول الذي يرغب به، لكن حتماً هو يتحلى بصفات أخرى تميزه عن غيره. فليعمل على تنميتها و استغلالها جيداً.
      أسأل الله تعالى لك و لجميع عائلتك بدوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  81. امينة رد

    انا فتاة عمري 16 طولي155 ، بلغت. في عمر متاخر 15 منذ عمر 14 وانا اريد زيادة الطول فامارس تمارين زيادة الطول لكن لا فائدة مها والان اسمع سبيلمنال واقوم بتمارين و دائما امارس العرقلة لكن طولي يزيد قليلا جدا اي ضئيل ، مع العلم اني امارس رياضة التايكواندو منذ الصغر ، واريد ان ازيد طولي من اجلها اظن الى 168cm يكفيني ، ارجوك اعطيني نصائح ، ايضا انا لا انام كثيرا قالت امي انني منذ كنت رضيعة وانا لا انام كثيرا مثل الاطفال ولا اتعب ابدا يرجا اعطاء نصائح لي للوصول الى الهدف ارجوكي ، وايضا قد شربت الزنك لمدة شهرين فقط

    1. بدور الآغا رد

      أسعد الله أوقاتك بكل خير عزيزتي أمينة..
      نصيحتي لك الالتزام بكافة النصائح التي ذكرتها سابقاً في المقال. المواظبة على أداء التمارين الرياضية بمعدل 20-30 دقيقة يومياً أو 150 دقيقة في الأسبوع.
      نوعية التغذية مهمة جداً. قد لا تجدين نتائج فورية و هذا طبيعي، إنما مع المواظبة و الالتزام بكافة التعليمات ستجدين الفائدة بإذن الله.
      مرور عام واحد فقط على البلوغ يعني أن الفرصة أمامك لزيادة الطول ما زالت موجودة و الله أعلم.
      النوم ضروري جداً خاصةً النوم في الليل، لأن هرمون النمو يتم إفرازه بأعلى نسبة أثناء النوم في الليل.
      لتحسين جودة النوم لديك، إليك المقالين التاليين:
      ما هو الفرق بين النوم الخفيف و النوم العميق و أهم النصائح لتعزيز طبيعة نومك
      https://capsuleh.com/light-heavy-sleep/
      تأثير قلة النوم على صحة الجسم و المضاعفات الناتجة عنها و الفوائد الناتجة عن النوم
      https://capsuleh.com/deprive-sleep-complication/

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  82. Shams رد

    انا بنت بلغت في سنه 14 وكان وزني 37
    والان انا عمري 17 و وزني 47
    اذا اكلت اكل غذائى و مفيد هل سوف يزيد طولي
    و ما سبب وزني النحيف لهاذه درجه
    انا بدي وزني يزيد لاني نحيفه
    هل هذا أمر طبيعي اتمني جواب

    1. بدور الآغا رد

      أسعد الله أوقاتك بكل خير عزيزتي شمس
      فرصة زيادة الطول لديك الآن قد تكون ما زالت موجودة إنما بنسبة ضئيلة. فكلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ تنخفض نسبة زيادة الطول بالتدريج.
      اتباع نظام غذائية صحي أمر ضروري جداً لصحة الجسم و مختلف وظائف الجسم و ليس فقط لزيادة الطول.
      لذلك نصيحتي لك بكل الأحوال هو الاهتمام بنوعية غذائك و اتباع نظام غذائي صحي.
      بالنسبة لمشكلة النحافة هنالك عدة أسباب تلعب دور في هذا الموضوع، أنصحك الاطلاع على المقاليين التاليين:
      أسباب انخفاض الوزن و أفضل الطرق و النصائح لعلاج النحافة و زيادة الوزن
      https://capsuleh.com/thinness-treatment/
      أفضل الأساليب لزيادة الوزن بسرعة و علاج النحافة بطريقة صحية
      https://capsuleh.com/increase-weight-tips/

      معظم حالات النحافة، تكون طبيعية دون وجود أي مشكلة صحية، أي فرط استقلاب فقط.
      أنصحك اتباع النصائح الموجودة في المقال. و في حال عدم وجود أي تحسن، يمكنك استشارة الطبيب للاطمئنان و التأكد من عدم وجود أي مشكلة كامنة.

  83. ملاك رد

    السلام عليكم انا بنت عمري 18 سنه و 10 اشهر. وطولي 160 سم وجين الطول موجود بالعائله وكانت تغذيتي سيئه جدا والعامل النفسي سيا ايضا على العلم اني بلغت في مرحله مبكره جدا واريد ان ازيد 8 سم هل ممكن ذلك ام هو شي مستحيل بدون عمليات زياده الطول ،وانا قرات ان ثبوت الطول يكون بعد سن 21 هل ممكن الزياده

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً و سهلاً بك أختي ملاك
      لا يمكنني أن أقول أن الأمر مستحيل فالله أعلم. إنما تبعاً للدراسات العلمية فإن فرصة زيادة الطول تكون في أوجها في بداية مرحلة البلوغ. و تنخفض تدريجياً كلما ابتعدنا عن بداية البلوغ.
      و الأمر يختلف من شخص لآخر، بعضهم يتوقف الطول لديهم في عمر 17 سنة مثلاً، بينما البعض الآخر يستمر الطول حتى العشرين.
      عدة عوامل تلعب دوراً في هذا الموضوع، منها التغذية خلال مرحلة الطفولة و البلوغ.
      اتباع نظام غذائي صحي أمر ضروري في مختلف مراحل الحياة و كافة الأعمار. لكن لا يمكنني أن أعدك أن الالتزام بغذاء جيد سوف يؤدي لزيادة الطول الآن. إنما حتماً سوف يعزز صحة جسمك بدون أي خلاف.

      موضوع ممارسة التمارين الرياضية أيضاً، أمر في بالغ الأهمية للحفاظ على صحة الجسم.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي على الرحب و السعة دائماً.

  84. حياة رد

    إسمي حياة وأنا في 14 من عمري وطولي 1،49 وهءا يجعلني أعاني كثيرا في المدرسة على أي وعائلتي قامتهم أطول وأتمنى ان تنصحني بما أفعله وهل ممكن أن أطول و أنا بلغت في سن 13 و شكرا

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي حياة..
      اسمك جميل جداً 🙂 أسأل الله تعالى لك حياة مليئة بالسعادة و الصحة و التوفيق و النجاح.

      ما زالت الفرصة أمامك جيدة لزيادة الطول و الله أعلم. لكنها ستتناقص بشكل تدريجي، فاستغلي الفرصة!

      نصيحتي لك الالتزام بكافة التعليمات التي ذكرتها سابقاً في المقال. أهمها باختصار اتباع نظام غذائي صحي بشكل دائم و المواظبة على أداء التمارين الرياضية بمعدل 20 دقيقة يومياً أو 150 دقيقة في الأسبوع. بالإضافة للنوم الجيد في الليل حصراً. يمكنك إضافة المتممات الغذائية المناسبة لعمرك لدعم غذائك و ليس بدلاً عنه.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  85. Ezio رد

    السلام عليكم يا د.بدور الآغا ، أريد أن أسألك عمري16 سنة و طولي 165cm علما أن طول والدي 175سم و أمي 172سم و أنا جزائري ، اريد ان يصبح طولي 185-190سم فهل هذا ممكن في غضون عامين علما انني بدأت الرياضة في سن 16 ليس مبكرا امارس رياضة الدراجة الهوائية و بعض تمارين التمدد فهل ممكن ان اصل إلى مبتغاي؟ و شكرا على المقال

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أخي الكريم. أهلاً و سهلاً بك و بجميع إخوتنا في الجزائر
      بإذن الله تعالى ما زالت الفرصة موجودة أمامك لزيادة الطول. نصيحتي لك استغلها جيداً. لا تشعر بالملل و واظب على الرياضة بشكل يومي 20-30 دقيقة.
      اتبع نظام غذائي صحي بشكل دائم و ادعم غذاءك بالمتممات الغذائية المناسبة لعمرك. يمكنك استشارة الصيدلي حول النوع المناسب لك.

      لا يمكنني التنبؤ بمقدار زيادة الطول التي سوف تصل لها، فالله أعلم. لكن المقومات ما زالت موجودة لديك. إن عرفت استغلالها جيداً، بإذن الله سوف تجد نتائج ملحوظة.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  86. محمد عبد الرحمن رد

    السلام عليكم انا محمد وطولي 157 وعمري كمان شهر بيصير 15 وطول ابي 177 وامي 157 تقريبا وبديت ابلغ واطول هاي السنة كنت قصير من قبل منسبة لعمري لكن زدت ب10 سم بهاي السنة هل ممكن اصل لطول ابي او اقصر ب 2 تقريبا اتمنى تردي

    1. مها رد

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      لو سمحتي بنتي عمرها ١٤ سنة بلغت من اربع سنين وطولها ١٤٠ سم الاب طويل وانا طولي ١٥٥ سم
      عرضتها على طبيب غدة طلب صورة اشعه تبين فيها ان نهايات العظم مغلقه يعني مكتمل النمو عندها
      ارجوكي لو في حلول لزيادة الطول لان نفسيتها تعبانه بسبب هالموضوع
      عم احاول اعرضها على اكتر من طبيب واسعى جاهدة حتى لا الوم نفسي لتقصيري وجهلي بالموضوع وجزاك الله خير الجزاء

      1. بدور الآغا رد

        و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك عزيزتي مها
        ابنتك ما زال عمرها صغيراً أي من المفروض أن فرصة زيادة الطول ما زالت موجودة. لكن يؤسفني أن أقول أن المشكلة هي في البلوغ المبكر. أنت ذكرتِ أنها بلغت منذ أربع سنوات و هي الآن 14 عام. مرور أربع سنوات بعد بداية مرحلة البلوغ هو السبب في انخفاض فرصة الطول.
        بعد البلوغ تتناقص فرصة الطول بشكل تدريجي. و طالما أن الطبيب أخبرك بتصلب نهايات العظام، فالطبيب حتماً أعلم مني بالوضع الصحي.
        نصيحتي لك استشارة أكثر من طبيب، لعل و عسى تجدين آراء أخرى أو حلول بديلة قد تساعد في زيادة الطول.

        أسأل الله تعالى دوام الصحة و العافية لكم جميعاًو على الرحب و السعة دائماً.

    2. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك عزيزي محمد
      نعم أخي الكريم من الممكن أن يصل طولك لمستوى طول أبيك و الله وحده أعلم. إنما المقومات ما زالت موجودة.
      الفرصة أمامك كبيرة استغلها جيداً. التزم بكافة التعليمات و النصائح التي ذكرتها سابقاً في المقال.
      ركز على الرياضة يومياً و نوعية الغذاء الصحي و معدل النوم.
      لا تتهاون في أي منها. و بإذن الله تعالى تجد الناتج الملموسة.

      أسأل الله تعالى لك التوفيق و دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

      1. ياسمين رد

        السلام عليكم انا بنتي طولها 149 و صارلها 3 سنوات و هي بالغة مع العلم انها بلغت بال 11 من عمرها،شو اعمل؟

  87. Souad رد

    مرحبا يا دكتورة انا اسمي سعاد من الجزائر طولي 149سم
    و عمري 17 سنة هل ازيد طولا طمنيني ارجوكي

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي سعاد و بجميع إخوتنا في الجزائر
      عزيزتي فرصة زيادة الطول الآن تعتبر قليلة لكن ليست مستحيلة و الله أعلم. تعتمد بشكل أساسي على بداية مرحلة البلوغ لديك و عاداتك الصحية.
      نصيحتي لك اتباع كافة العادات الصحية التي تم ذكرها في المقال. فهي تعزز صحة الجسم عموماً، سواءً ازداد طولك أم لا، ستجدين الفائدة من اتبعاها بإذن الله.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  88. سعاد الجزائري رد

    سلام دكتورة النا عمري 17 سنة و طولي حوالي 149 هل استطيع ان اطول رجاء دكتورة طمنيني انا خائفة كثيرا
    كل يلي بيعرفوني بيسخرو مني

    1. بدور الآغا رد

      عزيزتي سعاد تم الرد على سؤالك سابقاً، لكن نصيحتي لك تحلي بالثقة بالنفس و لا تركزي على سخريات البعض!
      تحلي بالإيجابية و عززي نقاط القوة لديك. كل إنسان منا يتمتع بجانب يميزه عن غيره. اكتشفي هذه الجوانب لديك و اعملي على تنميتها.

      أتمنى لك التوفيق و السعادة و النجاح في كافة جوانب حياتك

  89. سوسو $ محمد رد

    يا دكتوره بعد اذنك انا طولي ١٤٣ ووزني ١٥٦ ولكن ابي وامي مش قصيرين ولا طوال اوي وانا عندي ١٧ سنه ماذا افعل ولا يمكنني اروح لدكتور لأن اهلي لا يهتمون باي شئ من هذه المواضيع فماذا أفعل

    1. بدور الآغا رد

      أسعد الله أوقاتك بكل خير عزيزتي سوسو..
      يؤسفني أختي الكريمة أن أخبرك أن فرصة زيادة الطول في هذا العمر قليلة. قد لا تكون مستحيلة فالله أعلم، إنما كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ تتضاءل فرصة زيادة الطول بالتدريج.
      اتباع النصائح التي ذكرتها في المقال سوف تفيد في تعزيز صحة جسمك عموماً و ليس فقط موضوع الطول.
      نصيحتي لك المواظبة عليها و الاهتمام بنوعية غذائك و عادات صحية يومية.
      إليك رابط قسم الرشاقة و التغذية و العادات الصحية، ستجدين العديد من المقالات التي قد تفيدك بإذن الله. و أسأل الله تعالى لك التوفيق و دوام الصحة و العافية.
      https://capsuleh.com/category/nutrition-fitness/

  90. عبد المعز رد

    انا عمري 19 وباقي لي 3 أشهر حتي ابلغ 20 وطولي 1.65 وأريد أن اصل 1.85 اخي صغير علي 3سنوات طوله 1.63 كيف هذا مع اني لا انام سوي 5ساعات

    1. بدور الآغا رد

      أسعد الله أوقاتك بكل خير أخي عبد المعز
      كما ذكرت سابقاً في المقال هنالك العديد من العوامل التي تلعب دوراً في مستوى الطول النهائي للشخص. و ليس فقط العامل الوراثي. لذلك لا يكون جميع الإخوة في نفس مستوى الطول!
      كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ تتضاءل فرصة زيادة الطول. أنصحك باتباع كافة النصائح المذكورة في المقال. أما عن فرصة الطول فهي بيد الله تعالى. لأنه بالنسبة لعمرك تعتبر الفرصة قليلة جداً لأن يزيد طولك 20 سم كما ترغب و الله أعلم.
      أهم العوامل المؤثرة على الطول هي معدل النوم في الليل و الرياضة و نوعية الغذاء.
      اتباع عادات صحية يومياً تعزز صحة الجسم عموماً و ليس فقط موضوع الطول.
      أسأل الله تعالى لك التوفيق و دوام الصحة و العافية.

  91. YHYA رد

    السلام عليكم دكتورة .
    عمري 22 , طولي 167 , هل يمكن لأن يصل الى 172 , وما هي الطرق التي يمكن ان تساعد في هذا , وشكرا لكي دكتورة .

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي يحيى
      للأسف أخي الكريم بالنسبة لعمرك هذه الفرصة لم تعد موجودة و الله أعلم.
      إنما المواظبة على اتباع عادات صحية سوف تعزز صحة جسمك عموماً بغض النظر عن موضوع الطول.
      أسأل الله تعالى لك التوفيق و دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي على الرحب و السعة دائماً.

  92. قمر رد

    السلام عليكم ، دكتور(ة) انا عمري 14 سنة و طولي حوالي 1.55 بلغت بعمر 11سنة و وزني 56 .. هل مزال بإمكاني النمو ؟ و هل طولي مناسب لعمري؟ و هل يمكنني الوصول إلى طول 1,65 ؟

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً و سهلاً بك عزيزني قمر
      بالنسبة لعمرك ما زالت فرصة زيادة الطول موجودة بإذن الله. لكن يجب عليك استغلالها جيداً. فهذه الفرصة تناقص تدريجياً كلما ابتعدنا عن بداية البلوغ.

      مضى على بداية البلوغ لديك ثلاث سنوات!! يجب الانتباه جيداً لعاداتك الصحية و الغذائية. و أنصحك باستشارة الطبيب لمعرفة نسبة هرمون النمو لديك. في حال كانت نسبة الهرمون منخفضة قد يصف لك إبر هرمون النمو لتعزز زيادة الطول الآن. هذه الإبر لا تصلح في جميع الحالات و لا لكافة الأفراد. لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً.

      كما أنصحك بإجراء تحليل شامل للدم للتأكد من أن نسبة الفيتامينات و المعادن كلها ضمن المعدل الطبيعي. و يمكنك إضافة المتممات الغذائية المناسبة لعمرك، لدعم النمو لديك.

      الرياضة يومياً بمعدل 20-30 دقيقة هامة جداً خاصةً تمارين العقلة.

      معدل النوم في الليل حصراً من 7-8 ساعات ضروري جداً أيضاً.

      طولك بالنسبة لعمرك ضمن المعدل الطبيعي لكن يعتبر قليل بعض الشيء. أما وزنك فيعتبر أعلى قليلاً من المعدل الطبيعي بالنسبة لطولك.
      إليك الرابط التالي (الرشاقة و التغذية) قد تجدين ما يفيدك:
      https://capsuleh.com/category/nutrition-fitness/

      أما ماهو مقدار الطول الذي قد تصلين له، عذراً لا يمكنني التنبؤ بذلك و لا إجابتك على هذا السؤال. الأمر بيد الله تعالى. فقط احرصي على اتباع كافة النصائح الهامة و نسأل الله تعالى لك التوفيق و دوام الصحة و العافية.

  93. Rania Emad رد

    أنا رانيا عمري 16سنة، ولكن طولي 152.5 وهذا قليل بالنسبة لعمري، وأنا أريد أن ألتحق بكلية عسكرية وبهذا الطول ? مش عارفه إذا كنت أقبل ولا لأ،وعلشان كده أريد من حضرتك بعض النصائح لكي أزيد من طولي شويه ? أرجوا الرد سريعا بعد إذن حضرتك

  94. ام عامر رد

    السلام عليكم انا بنتي عمرا 13 سنة ولما كان عمرا 10 ابلغت وبالنسبة لرفقاتا مو طويلة طولا 139سم وصفلا الدكتور منشط للغدة المسؤولة عن النمو برايك ممكن تطول بعد وشو قي طريقة نخليها تطول بعد

  95. عائشة رد

    مرحبا دكتورة اني بنت وعمري 14 سنه وانا اخذت اشعة عظام وطلع عظمي مغلق هل من الممكن ان اطول او توقف طولي

  96. Mohammed رد

    مرحبا دكتورة انا كنت سالتك لما كان عمري 16 سنة وشهرين وكان طولي وقتها 167 وابي 176 وامي 160 الان طولي بفضل ربي تقريبا 174 وعمري 16 سنة و10 شهور يعني ب 8 شهور طولت 7 cm وحلمي اوصل 180 اديش فرصتي من 10 لاوصل 180 cm ؟ بالنهاية كل الفضل لربي واملي فيه كبير

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي محمد..
      سررتُ لمتابعتك معنا و إعلامي عن زيادة طولك بفضل الله.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و أن تحقق كافة أحلامك دائماً 🙂

      أخي الكريم ما زالت الفرصة موجودة لديك. لكن عذراً لا يمكنني تحديد نسبة معينة أو التنبؤ عن مقدار الطول الذي سوف تصل له. فالأمر و العلم بيد الله تعالى. ما يمكنني قوله أن فرصة زيادة الطول تتناقص تدريجياً كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ.
      و بالتالي كلما اغتنمت هذه الفرصة بشكل أفضل، كانت النتائج أفضل.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  97. Hager mohmed رد

    انا طولي167 و أبلغ من العمر 15 سنه و لا أفضل انا أطول اكثر فاهل طول البنت يقف عند 15 سنه صحيح مع العلم ان من السنه التي فاتت لم اطول و اريد ان يقف على هذا لا اريده ان يزيد

  98. محمد الجاويش رد

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته جزاكم الله خيرا علي تلك المجهودات و الابحاث العظيمه و نفع الله بكم و جعله في ميزان حسناتكم- ابنتي عمرها ثماني سنوات طولها 125 سم وزنها 35 كيلو ظهرت عليها معظم علامات البلوغ المبكر بعد عمل اشعه علي الصدر و البطن و عمل تحليل RH و FSH كانت نتيجته علي التوالي 2.61-73.5-84.2- FSH 4.99 -19.5-25.7 و قمت بعمل اشعة رنين بالصبغه علي الغده النخاميه و الحمد لله لايوجد اي مشكله بالغده نهائيا المشكله الان ابنتي قصيره و هي اكتملت لديها علامات البلوغ لكنها لم تدخل في مرحلة الحيض بعد و اخاف ان يثبت طولها و تظل علي هذا الحال مع العلم اني قمت بعمل اشعه العمر العظمي فاعطت 10 سنوات و الطبيب المعالج وصف لي حقنه اسمها ديكابيبيتايل CR 3.75 كل 28 يوم لتاخير عملية البلوغ و اني اخشي علي ابنتي فعي قرة عيني فارجو النصيحه و جزاكم الله خيرا و اسف علي الاطاله

  99. احمد المجدي رد

    السلام عليكم أنا احمد لدي بعض التساؤلات بخصوص الطول انا طولي158 و عمري 16 سنة وزني kg46 وطول والدي 167 و طول امي 155 كما ان طول اجدادي كلهم طوال القامة يعني الوراثة وقد بلغت العام الماضي على ما أظن هل سيزيد طولي الى 180 و انا الان في مرحلة البلوغ هل اكتمل طولي ام انني مازلت ؟؟؟ هل سيزيد طولي الى 180 بالتباعي التمارين الرياضية المكثفة و التغذية الصحية و النوم ام انه سيزيد قليلا او حتى لايزيد لدي البعض من علامات البلوغ منها خشونة الصوت و القليل جدا من الشعر على الوجه و قد سألت امي عن اي مرض يوجد بي فقالت منذ كنت صغيرا عملت التحاليل ووجدت فقر الدم لديك و هل هو سبب قصري و احيانا تبرد يدي و قدمي فقط هل يجب استشارة الطبيب كما ان امي ايضا لديها فقر الدم حاد هل سيزداد طولي 20 او 25 سم حتى مع وجود فقر الدم ام يجب علاجه اولا كما انني لم اكن. امارس الرياضة من قبل ولم اكن آكل في الكثير من الاحيان لا فطور و لا عشاء وهل حليب البودرة كامل الدسم جيد ام يجب تغييره!!!آسف على التكثير من الكلام و ارجوووو الاجابة على كل. اسئلتي و بارك الله فيكم جزيل الشكر عن هذا الموقع الجميل

    1. بدور الآغا رد

      أسعد الله أوقاتك بكل خير أخي الكريم أحمد.. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      عمرك 16 طولك 158 وزنك 46. مضى على بلوغك عام واحد. يعتبر طولك و وزنك أقل قليلاً من المعدل الطبيعي.
      طولك لم يكتمل بعد. ما زالت الفرصة جيدة أمامك و في أوجها فاغتنمها جيداً!!
      نصيحتي لك استشارة الطبيب للكشف عن مستوى هرمون النمو لديك. إذا كانت نسبة هرمون النمو قليلة، قد يصف لك الطبيب إبر هرمون النمو. يجب استشارة الطبيب أولاً، هذه الإبر لا تصلح لجميع الأفراد و لا لجميع الحالات.
      كما أنصحك بإجراء تحليل شامل للدم للكشف عن الوضع الصحي و التأكد أن جميع الفيتامينات و المعادن ضمن المستوى الطبيعي.

      *********** في حال وجود فقر دم، يجب علاجه حتماً. لا يجب إهماله!!! ***********

      إذاً الخطوة الأولى تقييم الوضع الصحي للتأكد من عدم وجود أي خلل أو نقص بحاجة لعلاج. و في حال وجود أي خلل يجب تصحيحه و إعادة النسب للوضع الطبيعي.
      ثم اتباع كافة النصائح دون أي إهمال.
      الكرة الآن في ملعبك لكن الوقت لن ينتظر. ركز على نوعية غذائك جيداً على أن يكون طعام صحي مستوفِ على كافة القيم الغذائية و ادعمه بالمتممات الغذائية المناسبة لعمرك (متوفرة في الصيدليات، اسأل عن النوع المناسب لعمرك).

      الرياضة يومياً 20-30 دقيقة ضروري جداً. ليس بالضروري بشكل متواصل يمكنك تقسيمها 10 دقائق 10 دقائق 10 دقائق صباحاً و ظهراً و مساءً.
      النوم في الليل 7-8 ساعات ضروري لإنتاج هرمون النمو.
      بالنسبة للحليب، أي نوع حليب ترغبه يعتبر جيد سواءً قليل الدسم أو كامل الدسم. لكن الحليب لوحده لا يعتبر غذاء كافِ بل يجب التنويع بمصادر الغذاء للحصول على كافة القيم المطلوبة.

      لا يمكنني تحديد مقدار الطول النهائي الذي سوف تصل له، فالله أعلم. إنما اتباع هذه النصائح حتماً سيفيدك بإذن الله تعالى.

      أسأل الله تعالى لك التوفيق و دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي فعلى الرحب و السعة دائماً.

  100. لين رد

    عمري ١٣ وطولي ١٥٠ تقريبا وانا بالغة هل طولي مناسب ارجو الرد عليي

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً عزيزتي لين
      نعم طولك ضمن المعدل الطبيعي لكن يعتبر قليلاً بعض الشيء. إنما الفرصة أمامك في أوجها يجب استغلالها جيداً.
      احرصي على اتباع عادات صحية يومياً: تناول طعام صحي، و دعم غذاءك بالمتممات الغذائية حسب عمرك (متوفرة في الصيدلة اسألي عن النوع المناسب لك).
      https://capsuleh.com/category/nutrition-fitness/

      معدل النوم في الليل لا يقل عن 7-8 ساعات ليلاً. ضروري جداً لإنتاج هرمون النمو أثناء النوم.
      ممارسة الرياضة 20-30 دقيقة يومياً. ليس بالضرورة بشكل متواصل، إنما يومياً.

      أسأل الله تعالى لك التوفيق و دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي على الرحب و السعة دائماً.

  101. علي الاكبر رد

    السلام عليكم انا شخص سوف يبلغ التاسعة عشر من العمر في الشهر الحادي عشر اي بعد شهرين وطولي 170cm هل بالامكان زيادته اكثر؟
    وهل يساعدني الجيم في ذلك علما باني كنت العب بالجيم لكن لم ارى مفارقة ملحوظة..

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي علي
      من الممكن أن يزيد طولك قليلاً بعد و الله أعلم. إنما هذه الفرصة تنخفض كلما ابتعدنا عن بداية البلوغ.

      ممارسة الرياضة حتماً لها دور أساسي في ذلك، مثل التمارين الهوائية (الآيروبيك) أو الجري أو السباحة أو التنس أو تمارين العقلة.

      ثلاثة أمور هامة لتكن في بالك: نوعية الغذاء و معدل النوم في الليل و ممارسة الرياضة يومياً.
      ادعم غذاءك بالمتممات الغذائية المناسبة لعمرك. طبعاً المتممات الغذائية لا تغني عن الطعام الصحي إنما تعزز الفوائد.

      أسأل الله تعالى لك التوفيق و دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  102. ازاد رد

    السلام عليكم اختي أو أخي كل الشكر والتقدير على هذا الموقع وعلى جهدكم المبذول

    انا عمري 17 من مواليد 2003/7/25
    وطولي الحالي 166
    مشكلتي هي اني ادخن منذ 3 سنوات ولا استطيع ترك التدخين فأذا التزمت في الأشياء التي تساعد على الطول مثل الرياضة والاكل من الفواكه والبيض المسلوق والحليب وغيرها
    هل سحدث تغير ام لا يجدي نفعاََ بسبب التدخين انا ادخن منذ 3 سنوات ولكن هناك تغيير جيد في طولي بالرغم من اني ادخن

    هذه هي كل مشكلتي
    وشكرا لكم ولسعيكم ??

  103. أحمد المجدي رد

    السلام عليكم انا احمد طولي 158 ووزني 46 و قد كنت قد طرحت بعض الأسئلة بخصوص الطول و قلت ان علي اجراء الفحوصات اللازمة و قد فعلت تحليل الدم و خرج كل شيئ طبيعيا جدا و كل شيئ سليم لكن لم أفهم سبب برودة يدي و قدماي فقط علما انني لم أزد في الطول او الوزن منذ 10 أشهر تقريبا يا ترى هل توقفت عن النمو ام انني سأزيد بعد ذلك و عندما سألت الطبيب عن برودة اليدين و القدمين قال أنه شيئ طبيعي لكنني أجد برودة في الصيف أيضا و شكرا لكم جزيل الشكر.

  104. Leen رد

    مرحبا دكتورة ..انا عمري ١٥ و٥ شهور بلغت بس ١٣ طولي ١٤٨ …هل من الممكن ان اطول اكثر
    ارجوك جاوبيني

  105. محمد جمال محمد رد

    انا عندى 17 سنة وطولى 161 سنتى هل الطول هيزيد تانى ولا لا واى الحل

  106. تسنيم نشوان رد

    السلام عليكم..
    انا فتاة سأبلغ الخامسة عشر قريبًا و طولي بين ١٦٩-١٧٠ هل سأزداد طولا و كم سنتيمترًا سأزداد قبل انتهاء الطول؟؟

  107. تسنيم نشوان رد

    مرحبا دكتورة..
    لقد بلغت على ال١٢ سنة و بعد ٤ اشهر سأصبح ١٥ و طولي ما بين ١٦٩-١٧٠ أبي و أمي و خالي و جدتي قامتهم طويلة للغاية..هل من الممكن أن ازداد طولًا و كم من سنتيمترًا سأزداد قبل انتهاء النمو؟!

  108. Nadia رد

    مرحبا
    انا فتاة عمري ١٦ الا كم شهر قد بلغت في سن ١٢ والان طولي ١٥٢ هل هاذا طول طبيعي ؟ وهل هناك امل في زيادة الطول
    اتمنى ان تردي على تعليقي باقرب وقت.

  109. احمد رد

    سلام عليكم اما احمد طولي 164 وعمري 15 سنه و شهران واريد ان يزداد طولي لان معظم اصدقائي اطول مني

  110. روان رد

    انا عمري13وطولي150 سم هل طولى مناسب لعمري وكم سيصبح طولي

  111. حسن وهيب رد

    انا ولد عمري ١٣ سنة وطولي مابين ١٥٥-١٥٨ حالياً لم ابلغ وابي طوله ١٦٨ وامي ١٦٥ من الممكن أن يصبح طولي ١٧٧

  112. عبدالرحمن المروض رد

    السلام عليكم دكتورة انا شب بعمر 15 سنة وطولي 5,1 هل ممكن اني اطول اذا سويت تمرين العقلة وانا طبعآ اهلين قصيرين يعني الوالد طوله 170 وممكن شوية نصايح عن تزيد الطول لحالتي وشكرآ

  113. بو عابد رد

    السلام عليكم دكتورة انا عمري 12 وطولي 150 هل مناسب وشنو النصايح وشكرا

  114. محمد رد

    مرحبا اختي كيف حالك عمري 16عام وطولي يتراوح ما بين 167 و170 ووزني ما بين 60 و65 كلغ اريد ان كان طولي مناسب لعمري ولوزني وأريد اسماء ادوية تساعد في زيادة الطول حتى لو لم أكن احتاج او حقن لزيادة لأنني اعتقد انني قصير

  115. Mohamed sayed رد

    انا عمرى ١٨ و طولى ١٦٤ و محتاج اطول تانى ممكن مساعده

  116. هلا رد

    السلام عليكم
    انا فتات بعمر ال15 و10 اشهر
    طولي 169 ?ولا اريده ان يطول اكثر انه يسبب لي الكثير من المواقف المحرجة والطول الزائد ليس جميل ولست نصيحتا جدا فوزني 50 كيف اوقف طولي ومتى يتوقف نمو الجسم ؟

  117. معاذ فنار رد

    السلام عليكم
    اسمي معاذ
    انا اعاني من مشكلة النمو خاصة عندما اذهب مع رفاقي اريد حلول مناسبة وبسيطة دون الحاجة للطلبات الكثيرة
    انا طولي من شهر ونص 147 لكن حسيت نفسي طولت بعد ما رحت للدكتور اعطاني فيتامينات
    لكن اريد ان انمو بشكل جيد
    ارجو الرد

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً و سهلاً بك يا معاذ

      أخي الكريم أنت لم تذكر لي عمرك. فرصة زيادة الطول لها ارتباط أساسي بالعمر.
      باختصار.. كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ، تتناقص فرصة زيادة الطول بالتدريج.

      العوامل الأساسي المؤثرة على الطول خلال مرحلة النمو تتمثل بما يلي:
      نوعية الغذاء
      معدل النوم الجيد في الليل
      ممارسة التمارين الرياضية

      ركّز على هذه العناصر جميعاً دون استثناء.
      نوّع في مصادر الطعام الصحية و ادعمها بالفيتامينات و المتممات الغذائية المناسبة لعمرك
      احرص على الحصول على معدل نوم جيد في الليل 7-8 ساعات
      مارس التمارين الرياضية بمعدل 20 دقيقة يومياً (ليس بالضرورة بشكل متواصل، يمكنك 10دقائق صباحاً 10 دقائق مساءً على الأقل)

      و بإذن الله ستلاحظ الفرق المطلوب إن كان عمرك ما يزال ضمن مرحلة النمو (أقل من 17 سنة)

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً

  118. قصي رد

    السلام عليكم
    طولي ١٦٣ وعمري ١٥ ونص بلغت في عمر ١٤ سنة
    امي طولها ١٦٥ وابوي ١٧٧
    اخواني اطول مني بكثير وهذا الشي مضايقني صراحة
    وايضا اصحابي الي بعمري اطول مني
    كم ممكن يوصل طولي النهائي
    وسمعت عن حقن لهرمون النمو هل تنصحوني فيها ام لا
    وشكرا

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً و سهلاً بك أخي الكريم قصي
      طولك الآن بالنسبة لعمرك جيد و ما زالت الفرصة ممتازة أمامها إن اغتنمتها جيداً.
      بالنسبة لموضوع حقن هرمون النمو، أنصحك باستشارة الطبيب أولاً. يتم قياس نسبة تصلب العظام و تقييم نسبة هرمون النمو في الجسم. إذا كنت بحاجة لذلك، يصف لك الطبيب حقن هرمون النمو. لكنها لا تصلح في جميع الحالات، فالطبيب هو من يقرر تبعاً لحالتك الخاصة بك.

      بالإضافة لذلك، نصيحتي لك الاهتمام بنوعية غذائك بشكل كامل و ضرورة ممارسة التمارين الرياضية يومياً بمعدل 15-20 دقيقة على الأقل.
      أيضاً الانتباه لمعدل ساعات النوم في الليل.
      إذا اتبعت كافة النصائح المذكورة في المقال، بإتقان و مواظبة، بإذن الله تعالى سيزيد طولك بشكل جيد و ملحوظ.
      لمزيد من المعلومات، أنصحك الاطلاع على الروابط التالية:
      حقن هرمون النمو لزيادة الطول متى يمكن استخدامها و ما هي تأثيراتها و أضرارها
      https://capsuleh.com/growth-hormone-injection/
      الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  119. حلا رد

    كيف ازيد من طولي في شهر للبنات ليصبح طولي ١٧٠سم
    عمري ١٤ سنه و طولي الحالي ١٦٢سم

    ملاحظه بشرب الزنك يوميا
    و بمارس تمارين رياضيه مثل نط الحبل في أغلب الوقت.

    ارجو الرد السريع

    1. بدور الآغا رد

      أسعد الله أوقاتك بكل خير عزيزتي حلا..
      بالنسبة لعمرك، فرصة زيادة الطول في أوجها الآن. أي أنها أفضل فرصة لزيادة الطول.
      لكن حتى أكون منطقية في إجابتي، حتماً لا يمكنني أن أعدك بوصفة سحرية لزيادة الطول 8 سم خلال شهر 🙂

      طولك بالنسبة لعمرك الآن ممتاز، و ما زالت الفرصة رائعة لديك.
      التزامك بممارسة الرياضة يومياً، هذا أمر جيد جداً و فعال للغاية. لكن أنصحك باتباع كافة النصائح الأخرى التي تم ذكرها في المقال.
      أهمها عدد ساعات النوم العميق في الليل حصراً (لأن هرمون النمو يتم إفرازه بنسبة عالية أثناء النوم في الليل). و لا تنسي أهمية الغذاء و نوعيته.
      يمكنك دعم غذائك ببعض المتممات الغذائية الضرورية المناسبة لعمرك، مع الغذاء المتنوع طبعاً و ليس بديل عنه.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، فعلى الرحب و السعة دائماً عزيزتي.

      1. محمد الجاويش رد

        لسلام عليكم و رحمة الله و بركاته جزاكم الله خيرا علي تلك المجهودات و الابحاث العظيمه و نفع الله بكم و جعله في ميزان حسناتكم- ابنتي عمرها ثماني سنوات طولها 125 سم وزنها 35 كيلو ظهرت عليها معظم علامات البلوغ المبكر بعد عمل اشعه علي الصدر و البطن و عمل تحليل RH و FSH كانت نتيجته علي التوالي 2.61-73.5-84.2- FSH 4.99 -19.5-25.7 و قمت بعمل اشعة رنين بالصبغه علي الغده النخاميه و الحمد لله لايوجد اي مشكله بالغده نهائيا المشكله الان ابنتي قصيره و هي اكتملت لديها علامات البلوغ لكنها لم تدخل في مرحلة الحيض بعد و اخاف ان يثبت طولها و تظل علي هذا الحال مع العلم اني قمت بعمل اشعه العمر العظمي فاعطت 10 سنوات و الطبيب المعالج وصف لي حقنه اسمها ديكابيبيتايل CR 3.75 كل 28 يوم لتاخير عملية البلوغ و اني اخشي علي ابنتي فعي قرة عيني فارجو النصيحه و جزاكم الله خيرا و اسف علي الاطاله

  120. ابراهيم رد

    مرحبا دكتورة انا جربت كل شي وما نفع وعمري 15
    جربت الرياضة ، جربت النوم دوما لاكثر من 8 ساعات ، جربت التسلق ، جربت كل شيء الا ان طولي يتزايد ولكن في مدة طويلة ونسبة قليلة
    مع العلم ايتها الدكتورة انا لا اشرب الحليب ابدا ولكني اتناول الجبن والبيض .. الخ
    انا الان حزين واريد ان اكون طويلا
    ملاحظة : الحليب لم اشربه في حياتي وحتى من امي لان امي عندما ولدتني كانت مريضة بالسكري ورفض الطبيب ارضاعها لي خوفا من انتشار المرض الي
    ممكن حل دكتورة وشكرا

    1. بدور الآغا رد

      أسعد الله أوقاتك بكل خير أخي ابراهيم،
      أسأل الله تعالى أن تكون في أتم الصحة و العافية و في أحسن حال.
      أخي الكريم، ما زالت الفرصة أمامك لزيادة الطول، بإذن الله.
      أنصحك استشارة الطبيب، لإجراء تحاليل شاملة للتأكد من نسبة الفيتامينات و المعادن لديك. و مستويات هرمون النمو.
      تبعاً لنتائج التحاليل، يوضح لك الطبيب ما إذا كنت بحاجة لجرعات داعمة من هرمون النمو. أو أي إرشادات ثانية قد تفيدك و تعزز نموك في هذه المرحلة.
      كما يمكنك أن تدعم غذاءك بالمتممات الغذائية المناسبة لعمرك بعد استشارة الصيدلي لتحديد المنتج المناسب لك.
      واظب على كافة النصائح السابقة المذكورة في المقال. حتى لو كان التأثير بسيط لكن حتماً سيعود عليك بالفائدة إن شاء الله.

  121. حيدر علي رد

    يعطيكي العافية دكتورة انا عمري 17 سنة مواليد 2004 طولي 161 وكتير مش عاجبني طولي صراحة قدي فيي بنسة تقريبية لسا زيد ب طولي بعرف انو لسا معي مجال شوي اني اطول بس ب هل مجال كم سانتي فيي اطول زيادة ع طولي .. كتير متدايق من الموضوع صراحة وهل بتنصحيني اخذ الارجنين مع الاوميغا 3 ؟؟?

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي حيدر،
      ما زالت لديك فرصة لزيادة الطول قليلاً بإذن الله.
      كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة النمو، تتناقص هذه الفرصة بالتدريج. لكن الفرصة لدى الشباب تكون أكبر أي لفترة أطول من البنات. هذا في حال كان نمط حياتك صحي و مواظب على كافة النصائح المذكورة سابقاً في المقال.
      للأسف لا يمكنني التنبؤ بمقدار الطول الذي سوف تصل لديه. الله أعلم و هنالك عدة عوامل تلعب دوراً في ذلك. منها العوامل الوراثية بالإضافة لأنماط حياتك اليومية بما في ذلك نوعية غذائك و صحتك عموماً و مدى نشاطك و معدل نومك.

      أما بالنسبة للأرجنين هو من الأحماض الأمينية التي تساعد في بناء البروتينات. لكن لا داعِ له الآن. الكمية البسيطة التي يحتاجها الجسم من هذا الحمض الأميني يمكن الحصول عليها عن طريق الغذاء من الأطعمة الغنية بالبروتينات. له تأثير موسع وعائي و له تأثيرات جانبية و تفاعلات دوائية في حال تناوله من المتممات الغذائية.

      أما بالنسبة للأوميغا 3، هو مفيد لصحة الجسم. لكن تأثيره ليس بالنسبة لموضوع الطول. بل لتعزيز صحة الدماغ و القلب و زيادة القدرة على التركيز.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  122. انس رد

    انا اسمي انس عمري 15وطولي 173سم هل وان اتبع النصائح بدقة هلي سيزيد طولي 185 ام لا

    1. بدور الآغا رد

      أسعد الله أوقاتك بكل خير أخي أنس،
      طولك بالنسبة لعمرك ممتاز و ما زالت الفرصة لديك لزيادة الطول أكثر. هذا إن اتبعت كافة النصائح المذكورة لتعزيز الطول.
      أما عن مقدار الطول النهائي الذي سوف تصل إليه. لا يمكنني التنبؤ بذلك. هنالك عدة عوامل تلعب دور في ذلك، بالإضافة لموضوع أنماط الحياة اليومية. منها العامل الوراثي.
      أنصحك بالمواظبة على اتباع النصائح الصحية المذكورة و الاهتمام بنوعية غذائك و دعمها بالمتممات الغذائية. و لا تنسى أهمية الرياضة و ساعات النوم ليلاً.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  123. نيره هبد الجواد رد

    السلام عليكم دكتوره انا طولي 160 وبعد شهرين سابلغ من العمر 17 عاما مع العم اني قد بلغت في 15 انا بدات اخد فيتامينات والزنك للمساعده علي كسب الطول وبدات امارس الرياضه فهل هناك فرصه لزياده حوالي 6 سم ؟ لقد ذهبت للاستشاره وقالو لي ان النمو يتوقف في عمر 21 وانه هناك فرصه لزياده حوالي 4سم طبيعيا ومع ذالك اريد ان ازيد فهل هذا ممكن ؟

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته، أهلاً و سهلا بك نيره
      الفكرة هي كما يلي، كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ تتناقص فرصة زيادة الطول بالتدريج.
      لقد بلغت منذ سنتين تقريباً، إذاً ما زال لديك فرصة لزيادة الطول إن اتبعت كافة النصائح المذكورة بعناية.
      فرصة جيدة جداً أنك بدأت بتناول المتممات الغذائية و ممارسة الرياضة. أنصحك المواظبة عليها بشكل منتظم. و لا يخفى دور النوم الجيد في الليل أيضاً. لأن هرمون النمو يتم إفرازه في أقصى مستوياته أثناء النوم ليلاً.
      أما عن مقدار زيادة الطول و العمر الذي يتوقف فيه الطول، فهذا يختلف من حالة لأخرى. لا يمكننا التعميم و لا التنبؤ بها.
      الحل الذي بيدك الآن هو العناية بصحتك و غذائك و الالتزام بكافة النصائح.
      فكرة جيدة أيضاً لو استشرت الطبيب لإجراء تحاليل شاملة لمستويات الفيتامينات و المعادن و مستويات هرمون النمو و مقدار تصلب العظم. عندها يمكن الحصول على فكرة شاملة عن الوضع الصحي لديك.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  124. مريم رد

    مرحبا دكتورة انا عمري ١٧ بعد ٤ أشهر أصبح ١٨ طولي 151 هل يمكن أن أطول بهذه المدة وكيف علما اني بلغت في عمر ال١٦

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً بك عزيزتي مريم،
      عادةً في عمر ال 18 يتوقف الطول، خاصة لدى الفتيات!
      لكن طالما أن بلوغك كان في عمر ال 16، إذاً بإذن الله قد يكون لديك فرصة لزيادة الطول إن اغتنمتها بشكل صحيح.
      كيف،،،؟
      هو من خلال اتباع كافة النصائح التي ذكرتها في المقال بالتفصيل و بشكل دقيق.
      لا تهملي أي منها، و باختصار: هي الغذاء، الرياضة، و معدل النوم في الليل.

      اهتمي جيداً بنوعية غذائك و ادعميها بالمتممات الغذائية الشاملة المناسبة لعمرك.
      الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

      ممارسة الرياضة بمعدل 20-30 دقيقة يومياً.
      النوم 7-9 ساعات في الليل، نوم عميق صحي مع روتين يومي لتنظيم الساعة البيولوجية في الجسم.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  125. رقية رد

    عمري 10 سنوات هل يمكنني الوصول الى 158؟طولي الان 149

  126. فرح كريم رد

    السلام عليكم دكتورة ارجو منك الاجابه على تعليقلي
    انا من العراق عمري ١٤ سنه وأربعه أشهر وطولي ١٤٩
    هل هناك للطول كم من الممكن اني ازيد طول
    هل يجب علي ان اراجع طبيب
    ما هي الفيتامينات الضروري ان أخذها لزيادة طولي
    حاليا اني اخذ اوميكا ثري 3
    وانا بلغت قبل اربعه أشهر فقط ارجو منك ان تقرأي رسالتي لان إجابتك لي ضروريه جدا

  127. Jana Kamal رد

    السلام عليكم،انا بنت توني داخله 13 قبل شهر و طولي 149cm يمديني ازيده؟مره تعبت احس اني قصيره مره هل يمديني اطول على الاقل 15 Cm ارجوك ساعدني دكتوره قبل فوات الاوان اي طريقه تطول انا مستعد

  128. عبود رد

    انا عبدالله عمري 17 سنه و طولي 160 لم اطول منذ فتره هل طولي توقف انصحيني بطريقة لاصبح اطول ضروري و ماذا اتناول من الفواكه و الخضروات لاصبح اطول ارجو رد وشكرا

  129. ساره محمد رضا رد

    السلام عليكم
    انا اسمي ساره لقد بلغت بسن ال12 والان عمري 15 وإن وزني 72 وطولي 154 اريد زيادة طولي 26 سم اي اريد الوصول إلى 180 سم فهل يمكنني هذا اتمنى ان تردي علي بخبر جميل علما أن طول امي 157 وابي173

  130. سمية رد

    السلام عليكم دكتورة… إن فتاة عمري 13 سنة و بلغت و عمري 13 سنة أيضا و طولي 139 و انا ارى نفسي قصيرة لآن زملائي أطول مني هل يمكنني أن أطول و كم سنتيمتر يمكنني أن أطول اكثر ارجو ان تردي علي
    وشكرا دكتورة أسأل الله أن يوفقك ويسعدك…

  131. مزنة رد

    السلام عليكم انا عمري 15 و وزني 42 و طولي 151 راح اطول ولا ؟

  132. ... رد

    انا شاب عمرى 16 سنه و 6 شهور ووزنى تقريبا 60 وطولى 153 تقريبا
    وانا اريد ان اطول أكثر لان طولى مش عاجبنى.
    زمايلى اطول منى بكثير
    وانا فى الصف الثالث الثانوى
    فهل فى امل ان اطول أكثر من كده
    جزاك الله خير

  133. علي رد

    انا اعلي عمري16 سنه وطولي تقربياا160سم. هل هذا الطول طبيعي لولد بعمر ال16؟ و هل يمكن ان يكون طولي بالمستقبل فطبحوالي 190 سم

  134. أمين رد

    انا عمري 16وطولي167 بدي اوصل لل175بأي طريقه اديش ممكن يزيد طولي وهل من الممكن يكون وقف طولي؟

  135. محمد رد

    انا طولي 168cmوبعد كم شهر وادخل 17 هل طولي مناسب لعمري؟ وشكد ممكن ازيد طولي حتى البلوغ؟

  136. Sofia رد

    مرحبا
    عندي تعليق بسيط فقط
    وهو اني قريت من مصادر عمليه موثوقه يمكنك البحث عنها ، وهو ان توقف طول الانثى يكون في اقل من١٨ غير صحيح وانما في عمر ال25 واعتقد انه نفس الشئ للذكر أيضاً ، التساؤل لدي لماذا كلما أقرأ من مصادر باللغه العربية اجد ان الغالب يتحدث ان نسبة الطول تكون قليله جداً ، مع العلم انني تابعت أشخاصاً كثيراً سواء من معارفي او من الانترنت حدثت معهم تغيرات كبيره

  137. محمد رد

    سلام عليكم انا عمري 19 سنه وطولي 177 هل اقدر أن اطول مع أخذ الزنك وا الفتيمينات

  138. tia رد

    السلام عليكم دكتوره انا بلغت بعمر 12 وطولي 149 و بعد اسبوع بدخل 13 هل فيه طرق تزيد من طولي وهل اقدر اوصل لطول 162??ارجوك دكتوره جاوبيني كثير قلقه الله يسعدك طمنيني
    طول بابا:174
    طول ماما:151
    مع العلم ان امي ووحده من خالتي فقط قصيري القامة في العايلة كلها
    الكل بين 161_170 للاناث و 174_185 للذكور

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي تيا
      نعم يمكنك زيادة الطول وفي الحقيقة الآن هي فرصتك الذهبية، فاغتنميها!

      حبيبتي لا يمكنني أن أعدك بمقدار الطول الذي سوف تصلين له، هنالك عدة عوامل تلعب دوراً في ذلك.
      فرصتك في زيادة الطول كبيرة جداً إذا انتبهتِ لأنماط حياتك اليومية و عاداتك الغذائية.

      نصيحتي لك:
      * اهتمي بنوعية غذائك بشكل جيد على أن يستوفي كافة العناصر الغذائية الضرورية.
      إليك المقال التالي قد تجدين ما يفيدك في ذلك:
      الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/
      يمكنك دعم غذائك بالمتممات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات و المعادن ضمن التراكيز المناسبة لعمرك.
      يمكنك استشارة الصيدلي لمساعدتك في اختيار النوع المناسب لعمرك، لكن المكملات الغذائية هي للمساعدة فقط و لا تغني عن الطعام الصحي.

      * حافظي على ممارسة الرياضة يومياً بمعدل 20-30 دقيقة في اليوم. ليس بالضرورة أن تكون الفترة متواصلة، يمكنك تقسيمها ل 10 دقائق 3 مرات في اليوم. أو 15 دقيقة مرتين في اليوم.

      * احرصي على مواعيد و معدل نومك ليلاً على أن تحصلي على 8-10 ساعات من النوم الجيد في الليل.
      إليك المقالات التالية قد تفيدك أيضاً:
      تأثير قلة النوم على صحة الجسم و المضاعفات الناتجة عنها و الفوائد الناتجة عن النوم
      https://capsuleh.com/deprive-sleep-complication/
      ما هو الفرق بين النوم الخفيف و النوم العميق و أهم النصائح لتعزيز طبيعة نومك
      https://capsuleh.com/light-heavy-sleep/
      فوائد النوم للأطفال و الكمية الموصى بها لكل عمر و أعراض قلة النوم
      https://capsuleh.com/children-sleep/

      هذه أهم النقاط التي أنصحك بها، بالإضافة لأي أمر آخر، تم ذكره سابقاً في المقال.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  139. اليازية رد

    السلام عليكم انا طولي 148 وعمري 13 هل هاذا طبيعي او لا ؟

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً و سهلاً عزيزتي،
      يعتبر طولك على الحدود الدنيا بالنسبة لعمرك. أي أن الحد الطبيعي في مثل هذا العمر عادةً، يتراوح بين 153-155 سم. و هنالك عدة عوامل تلعب دوراً في ذلك، منها العامل الوراثي و البلد و التغذية و معدل النوم.
      لكن ما زالت فرصة الطول في أوجها لديك، فاغتنميها!
      يتعلق الأمر كذلك ببداية مرحلة البلوغ. خاصةً أول سنتين بعد بداية الدورة الشهرية. و كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ، تتناقص فرصة الطول بالتدريج.

      اهتمي بغذائك جيداً و حافظي على ممارسة التمارين الرياضية يومياً بمعدل 20 دقيقة على الأقل. بالإضافة للحصول على معدل نوم جيد 10 ساعات في الليل.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  140. ايه رد

    مرحباً انا اسمي اية عمري ١٦ وطولي ١٥٠ هل هذا طول طبيعي وهل يمكن أن يزيد طولي في المستقبل؟

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً بك عزيزتي آية،
      يعتبر طولك بالنسبة لعمرك ضمن الطبيعي لكن على الحدود الدنيا. حيث يتراوح معدل طول الفتاة عادةً في عمر 16 سنة، بين 150-175 سم. أما متوسط الطول فيبلغ 162 سم.
      بالنسبة لفرصتك في زيادة الطول، يتعلق الأمر ببداية مرحلة البلوغ لديك.
      تكون فرصة الطول في أوجها خلال السنوات الثلاث الأولى بعد بدء الحيض. و تتناقص هذه الفرصة بشكل تدريجي كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ.
      للتأكد ما إذا كان لديك هذه الفرصة أم لا، أنصحك باستشارة الطبيب، يقوم بقياس نسبة تصلب العظم لديك. و تحليل نسبة هرمون النمو. و تبعاً للنتائج يتم معرفة مقدار فرصة زيادة الطول.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

      1. وعد النواجحة رد

        سلام الله عليك يا دكتورة ممكن تساعديني انا طولي 145 وعمري 13 مش مناسب للعمري كل صحباتي طولهن ماشاء الله اطول مني الى انا مع انو ماما طويلة وبابا طويل وبنت عمي اصغر من بسنتين واطول مني مع انو اهلها مش اطوال كتير الا انا امانة امانة قوليلي شو اعمل رح اموت من القلق

        1. بدور الآغا رد

          و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
          أهلاً و سهلاً بك عزيزتي وعد.
          تم الرد على سؤالك سابقاً. إن لم تتمكني من الوصول إليه، تجدينه على الرابط:
          https://capsuleh.com/increase-height-puberty/#comment-13331

          على الرحب و السعة دائماً.

  141. Abdullah رد

    سؤال له دواء الزنك يفيد في عمليه الطول لذكر عمره 17سنه

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي عبد الله..
      الزنك يلعب دوراً هاماً في تعزيز عملية النمو و تحسين الخصوبة. و له دور أساسي في تقوية المناعة.
      لكن من ناحية أخرى، الزنك من المعادن التي تتراكم في الجسم. و بالتالي لا يمكنك تناول المتممات الغذائية الغنية بالزنك، بشكل عشوائي قبل التأكد من نقصه حقاً لديك. نظراً لتأثيراته السلبية في حال زيادة الزنك عن حاجة الجسم.

      لمعرفة المزيد عن الزنك، أنصحك الاطلاع على المقال التالي:
      أهمية عنصر الزنك و أعراض نقصه و الخيارات العلاجية المتوفرة
      https://capsuleh.com/zinc-deficiency-side-effect-treatment/

      أما بالنسبة لمايخص زيادة الطول في عمر 17 سنة، أنصحك باستشارة الطبيب لقياس نسبة تصلب العظام، و نسبة هرمون النمو لديك. و تبعاً للنتيجة، سيخبرك الطبيب إن كانت فرصة زيادة الطول ما زالت موجودة لديك أم لا.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  142. الهام رد

    السلام عليكم دكتورة انا عمري ١٣ ولكن طولي ١٣١ يعني اناقصيرة جدا مع العلم يا دكتورة اعاني من مرض مزمن وراثي من أمراض الدم ولكن لايوجد و راثة و أيضا لم تظهر علامات البلوغ ابدا يعني هل من فرصة ارجو الرد

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي إلهام. طالما ما زال عمرك 13 سنة، و لم تبدأ علامات البلوغ أيضاً، إذاً ما زالت الفرصة أمامك كبيرة لزيادة الطول. لكن طولك الآن بالنسبة لعمرك، أقل من المعدل الطبيعي.
      في عمر 13 سنة، يتراوح معدل الطول الطبيعي بين (144-169) سم. و يبلغ المعدل الوسطي (156 سم).
      من الضروري استشارة الطبيب. لتقييم وضع نموك و وضعك الصحي عموماً. خاصةً أنك ذكرت وجود مشكلة صحية أخرى من أمراض الدم. إذاً أنت بحاجة لمتابعة و اختيار العلاج أو المتممات الغذائية اللازمة لدعم نموك.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  143. جاسم رد

    السلام عليكم انا عمري 15 و4اشهر وطولي 161 كل اقاربي مثل اعماي و خوالي واجداي طوال ماعدا امي هل استطيع ان اطول ل180في السنوات القادمة اذا التزمت في الاشياء التي في المقال

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً و سهلاً بك أخي جاسم
      بالنسبة لعمرك، ما زالت فرصة زيادة الطول لديك كبيرة جداً إن اغتنمت هذه الفترة بشكل صحيح.
      لا يمكنني التنبؤ بمقدار الطول الذي سوف تصل له، لكن حتماً اعتمادك على النصائح المذكورة بدقة سيفيدك كثيراً.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  144. نور رد

    انا عندي 15سنه وطولي158/159 سم هل هطول ولا خلاص طولي كده ثبت وامي 150 وطول ابي 167

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً عزيزتي نور،
      ما زال لديك فرصة لزيادة الطول بإذن الله. لكن يعتمد الأمر أيضاً على بداية مرحلة البلوغ لديك.
      أول 3 سنوات بعد بداية البلوغ، هي أعلى فرصة لزيادة الطول. و كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ، تتناقص فرصة زيادة الطول بالتدريج.
      أنصحك الالتزام بالنصائح المذكورة بدقة، أهمها نوعية الغذاء و عدد ساعات النوم في الليل و ممارسة الرياضة يومياً. و بإذن الله ستجدين نتائج ملموسة.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  145. وعد النواجحة رد

    مرحبا دكتور انا متى رح اطول عمري 14 ومع العلم بلغت قبل فترة قصيرة يعني قبل يومين متى رح ابداء اني اطول يا دكتور لو سمحتي ممكن تساعديني انا رسالتك قبل ثلاتة شهور وقلتيلي بس تبداء مرحلة الحيض يلي هي مرحلة البلوغ رح يزيد طولي يعني باختصار متى رح ابداء اطول لانو خلص بلغت قبل يومين

  146. عبير رد

    دكتورة انا عمري ١٤ و بلغت بسن ١٢ طولي ١٦٤ ابي اصير ١٦٨ او ١٧٠ هل في فرصة ؟

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً بك عزيزتي عبير،
      بالنسبة لعمرك ما زالت لديك فرصة لزيادة الطول إن شاء الله. (لكن لا يمكنني معرفة مقدار الطول النهائي لديك). و هذه الفرصة في زيادة الطول، تتضاءل بشكل تدريجي كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ.
      نصيحتي لك الالتزام بكافة النصائح المذكورة بشكل منتظم، أهمها الانتباه لنظامك الغذائي على أن يكون صحي متنوع و إضافة المتممات الغذائية المناسبة لعمرك. بالإضافة لممارسة الرياضة يومياً بشكل منتظم بمعدل نصف ساعة على الأقل. و الحصول على معدل نوم منتظم صحي عميق في الليل بمعدل 9 ساعات كل ليلة.

      أسأل الله تعالى لك التوفيق و دوام الصحة والعافية.

  147. yamen رد

    مرحبا دكتورة اني رح فوت ب 18 سنة وطولي 166 وصورت صورة اشعة لركبتي اليسرى والعظم عندي رح يلتحم شو بتنصحيني وحاليا اني عم اوخذ omega 3 fort

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي يامن..
      لزيادة الطول، يتم التركيز على 3 نقاط أساسية:
      1. نوعية الغذاء على أن يحتوي على كافة القيم الغذائية الضرورية لنمو الجسم.
      و في حالتك يمكنك دعمه بالمتممات الغذائية المناسبة لعمرك. ليس كبديل عن الطعام. إنما مساعد للحصول على كافة العناصر الغذائية.

      2. ممارسة التمارين الرياضية يومياً بمعدل 30 دقيقة. فقط ابتعد الآن عن تمارين المقاومة و رفع الأوزان. و ركّز على التمارين الهوائية كالجري أو نط الحبل أو تمارين العقلة. إن توفرت لك الظروف، يمكنك إضافة السباحة أو كرة السلة مثلاً. فهي من التمارين الرياضية المساعدة أيضاً.

      3. عدد ساعات النوم في الليل.
      يتم إفراز هرمون النمو بأقصى مستوياته أثناء النوم ليلاً.
      إذاً التركيز هنا على ناحيتين نوعية النوم أن يكون نوم صحي عميق، و كمية النوم 8 ساعات في الليل وسطياً.

      أخيراً، طالما أنك شارفت الدخول بعمر ال 18 سنة، أنصحك باستشارة الطبيب أيضاً. يتم تقييم نموك و وضعك الصحي عموماً. و قد يضيف لك نصائح أخرى أو متممات مساعدة.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و على الرحب و السعة دائماً.

  148. رضوى رد

    اهلا دكتورة
    انا بنت بعد شهر رح اكمل 13 سنة طولي 150 سم و بلغت من 6 شهور
    وطول أبي: 170
    طول امي : 153
    واكتشفت أن عندي نقص في فيتامين د وحالياََ انا اتعالج منه
    هل في امل اني اطول حتى اصل الى 160 سم ؟ وكم المدة الي ممكن اصل فيها ل160 سم؟

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي رضوى
      الحمدلله أنك انتبهتِ على نقص فيتامين د منذ الآن. فله تأثير كبير على صحة الجسم!
      اطمئني أختي الكريمة ما زالت الفرصة لديك لزيادة الطول ممتازة. لكن نصيحتي لك استغلي هذه الفرصة جيداً لأنها لن تدوم!
      نصيحتي لك تطبيق كافة النصائح المذكورة بشكل منتظم، دون ملل. و إن شاء الله ستجدين نتائج ملموسة.
      أهمها: الغذاء الصحي المتنوع يومياً
      إضافة الفيتامينات الشاملة المناسبة لعمرك، مع متابعة فيتامين د طبعاً.
      النوم بمعدل 9-10 ساعات يومياً في الليل نوم عميق صحي كل ليلة في نفس الموعد تقريباً
      ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يومياً بمعدل نصف ساعة على الأقل

      مع تمنياتي لك بالتوفيق و دوام الصحة والعافية.

  149. سلمى رد

    بعد اذنك انا قبل عشر شهور او تسعه بلغت وانا عمري 12 بعد5 شهور بصير 13 وطولي مابين 150و152 هل ممكن اطول اكثر ومع العلم امي طولها 165 وابوي تقريبا 180 هل بقدر اطول واصير مثلا مثل امي..؟؟؟

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي سلمى..
      طبعاً بإذن الله تعالى ما زالت الفرصة رائعة لديك لزيادة الطول. لكن نصيحتي لك اغتنمي هذه الفرصة جيداً، لأنها لفترة محدودة فقط. فكلما ابتعدت عن بداية البلوغ ستنخفض فرصتك في زيادة الطول.
      احرصي على تطبيق كافة النصائح المذكورة بشكل منتظم، و ستجدين نتائج ملموسة بإذن الله تعالى.
      أهمها: نوعية الغذاء الصحي المتنوع، و إضافة المكملات الغذائية الشاملة المناسبة لعمرك. يمكنك استشارة الصيدلي عن النوع و التراكيز المناسبة لك.
      النوم العميق المنتظم في الليل 9-10 ساعات كل ليلة
      ممارسة التمارين الرياضية بمعدل نصف ساعة يومياً

      أسأل الله تعالى لك التوفيق و دوام الصحة والعافية و على الرحب و السعة دائماً.

  150. احمد رد

    سلام عليكم دكتور أنا عمري ١٥سنه و٥اشهر طولي ١٦٠
    طول ابي ١٦٠
    طول امي ١٦٤
    هل يمكن أن يصبح طولي ١٧٠ وهل طولي مناسب
    مع نصائح هامه والمهمه

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً وسهلاً بك أخي أحمد..
      لا يمكنني التنبؤ تماماً بمقدار الطول النهائي الذي سوف تصل له إن شاء الله. لكن الفرصة ما زالت أمامك لزيادة الطول إن قمت باستغلالها.
      كلما ابتعدت عن بداية مرحلة البلوغ تتضاءل هذه الفرصة بالتدريج.
      نصيحتي لك اتباع كافة النصائح المذكورة بشكل منتظم، و ستجد نتائج ملموسة بإذن الله تعالى.
      أهمها نوعية الغذاء الصحي المتنوع
      و عدد ساعات النوم العميق في الليل 8-9 ساعات
      و ممارسة الرياضة يومياً بمعدل 30 دقيقة على الأقل
      و إضافة المتتمات الغذائية الشاملة المناسبة لعمرك، ليست بديل عن الطعام إنما متمم له.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة والعافية و على الرحب و السعة دائماً.

  151. يحيى رد

    السلام عليكم عندي سؤال
    هل الرياضة باستخدام الاثقال و ماشابه بسن 13-16 تؤدي لعدم طول الجسم؟

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً و سهلاً بك أخي يحيى
      إن تم تطبيق التمرين بشكل صحيح و تدريجي، مع مراعاة كافة أساليب و شروط الحماية، لن يؤدي ذلك لعدم الطول.

      كقاعدة عامة، ينصح المواظبة على أداء التمارين الهوائية الآيروبيك بمعدل 30 دقيقة على الأقل، 5 مرات في الأسبوع. بالإضافة لتمارين المقاومة و رفع الأوزان بمعدل مرتين في الأسبوع. على أن يتم ذلك بشكل تدريجي ببطء و مراعاة كافة تعليمات الحماية و أمان الاستخدام.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة والعافية و على الرحب و السعة دائماً.

  152. احمد رد

    اسلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا احمد عمري 17 و طولي 165سم هل في المستقبل سيزيد طولي إلى 190 سم و شكرا لك

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي أحمد

      ما زال لديك فرصة لزيادة الطول إن شاء الله. لكن لا يمكنني التبؤ بمقدار الطول النهائي الذي سوف تصل له.
      و أعتقد أن هذه الزيادة بالطول التي تسأل عنها غالباً غير ممكنة والله أعلم. أي أن يزداد طولك بمعدل 25 سم و أنت في عمر 17 عام، هو نسبة عالية. لكن لمعرفة الإجابة الدقيقة على سؤالك، أنصحك أولاً باستشارة الطبيب. يقوم الطبيب بإجراء فحص لنسبة تصلب العظام. فيحدد عمر العظم الحقيقي و الفرصة المتوفرة لزيادة الطول. بالإضافة لضرورة إجراء فحوصات شاملة لنسبة الفيتامينات و المعادن و الهرمونات. لعلاج أي نقص في حال وجوده و تحديد المتممات الغذائية بالنسب التي تحتاجها.

      ثانياً، اتباع كافة النصائح المذكورة في المقال. فهي ستعزز صحة الجسم عموماً و ليس فقط موضوع الطول. أهمها نوعية النظام الغذائي و ممارسة الرياضة بمعدل 30 دقيقة على الأقل، يومياً. و الحصول على عدد ساعات نوم جيدة في الليل.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة والعافية و على الرحب و السعة دائماً.

  153. ملك رد

    انا ملك عندي 13 جاتلي الدوره من شهرين وصدري لم يكتمل نموه وصغير وطولي 145 هل الثدي سو يكتمل نمو عادي ولا كده خالص وبالنسبه الطول عادي ولا ايه وعندي صحبتي عندها 12 سنه علشان هي داخله المدرسه صغيره وكده واطول مني وصدرها كبير جدا اكتمل نموه وانا زعلانه اروجوكي ردي عليا وده طبيعي ولا لا

    1. بدور الآغا رد

      أهلا و سهلا بك أختي ملك..
      باعتبار أن عمرك الآن 13 سنة، فما زالت الفرصة في أوجها لديك لزيادة الطول و نمو الثدي و كافة علامات البلوغ و اكتمال النمو بإذن الله. و المرحلة التي أنت بها الآن طبيعية جداً. و تتفاوت مرحلة النمو من شخص لآخر. لكن هنالك عدة عوامل تلعب دوراً في ذلك. أنصحك باتباعها و الالتزام بها للحصول على أفضل النتائج.
      فبالإضافة للنصائح الموجودة هنا في هذا المقال، أنصحك الاطلاع على المقالات التالية أيضاً و اتباع النصائح الموجودة و ستجدين الفائدة المطلوبة إن شاء الله.

      الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/
      الفرق بين المراهقة و البلوغ و التغيرات المرتبطة بها
      https://capsuleh.com/adolescence-puberty-changes/
      طرق تكبير حجم الثدي بشكل طبيعي
      https://capsuleh.com/breast-enlargement-naturally/

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، فعلى الرحب و السعة دائماً.

  154. جميلة رد

    اهلاََ دكتورة انا عمري 13 بلغت قبل 6 اشهر وطولي 147
    ومن شهرين عملت تحليل فيتامين د كان نبته في الدم 11 نانو جرام ( نقص فيه ) واتعالجت منه
    هل هناك فرصة اني اطول الى 10 سم زيادة ؟ حيث أن طولي يسببلي تنمر في المدرسة علما ان طول
    ابي 177
    وطول امي 153

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك جميلة..
      نعم عزيزتي ما زالت الفرصة في أوجها لديك لزيادة الطول بإذن الله. و تعتبر هذه أفضل مرحلة وأكثرها تأثيراً لتعزيز عملية النمو الآن.

      الحمدلله أنك عالجت موضوع نقص نسبة فيتامين د و انتبهت عليه الآن. و من الأفضل إجراء تحليل دم شامل للتأكد من نسبة الفيتامينات و المعادن و الحرص على أن تكون ضمن المعدل الطبيعي. و يمكنك دعم ذلك من خلال إضافة المتممات الغذائية المناسبة لعمرك. لكن ينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلي لاختيار النوع الأفضل لديك، في حال وجود حاجة لذلك.

      بالإضافة للنصائح الموجودة في المقال، أنصحك الاطلاع على المقال التالي و اتباع النصائح الموجودة فيه أيضاً. فمن الضروري جداً الانتباه لموضوع التغذية في هذه المرحلة خاصة:
      الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و في حال وجود أي استفسار طبي آخر على الرحب و السعة دائماً.

  155. محمد رد

    ابني عمره ١٧ سنة وطوله ١٧٧ تقريبا
    ويلعب رياضة يوميا لمده ٣ ساعات
    واريد زياده طوله
    هل يمكن وكيف ؟
    ولا هل في هذا السن لن يكون زياده اخرى في الطول ؟

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي محمد..
      بالنسبة للشباب قد يستمر زيادة الطول لديهم لما بعد 19 سنة. تتفاوت درجة النمو من شخص لآخر تبعاً لعدة عوامل، منها العادات اليومية و نوعية التغذية و معدل النوم و العوامل الوراثية أيضاً، بالإضافة للرياضة.
      أنصحك باستشارة الطبيب لتحديد نسبة نمو و تصلب العظام لديه. كما ينصح بإجراء فحص لنسبة هرمون النمو. و تبعاً لنتائج هذه الفحوصات يقرر الطبيب ما إذا كان هنالك ضرورة لأي متممات مساعدة أم لا.
      أنصحك باتباع كافة النصائح الموجودة هنا في المقال. فالرياضة عامل أساسي للنمو. لكن لا تكفي لوحدها لتعزيز عملية النمو. بل بحاجة للانتباه لنوعية الغذاء و معدل النمو الصحي في الليل. و يمكن دعم غذاءه عن طريق إضافة المتممات الغذائية المناسبة لعمره من فيتامينات و معادن. أنصحك باستشارة الطبيب أو الصيدلي لذلك.
      أسأل الله تعالى لكم جميعاً دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  156. Radwa M Rabie رد

    انا عندي ٢٢ سنه وقصيره اوي ونفسي اطول اصلا من ساعه مابلغات و انا مش طوله بس كانت تعبانه وكنت بخد قرطوزان من وانا عندي ٦ سنين لحد ١٧ سنه وكمان ادورها شهريه لا تجي نزيف لتغيب سنه من ساعه مبلغات وهي كده مش منتظمة وانا بلغات وانا كبيره بعد مخلاص تلات إعدادي عادي لو روحت كشفت علي النمو اشوف النمو ضعيف ولا لا لو لاقيت النمو ضعيف ينفع اتعلاج بعد سن ٢٢ سنه انا سألت دكتور قالي عادي اكشفي

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي رضوى..

      بالنسبة لموضوع زيادة الطول بعد عمر 22 سنة، و تبعاً لنتائج الدراسات بشكل عام، فإن فرصة زيادة الطول تكون ضئيلة و الله أعلم طبعاً. فكلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ، تتناقص فرصة زيادة الطول بالتدريج إلى أن تتصلب العظام و يكتمل نموها فيتوقف الطول. و تختلف هذه المرحلة من شخص لآخر تبعاً لعدة عوامل. لذلك ينصح باستشارة الطبيب لإجراء تقييم صحي شامل و تقييم موضوع النمو و الطول.
      و من ناحية أخرى، فمن الضروري استشارة الطبيب أيضاً و إجراء فحوصات لمعرفة أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية و التأكد من عدم وجود أي اضطرابات هرمونية، أو علاجها إذا كان هنالك خلل في نسبة الهرمونات.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، فعلى الرحب و السعة دائماً.

  157. راكان حمدان اللهيبي رد

    انا عمري ١٦ هل اذا حفزت هرمون النمو من خلال النوم الكافي والرياضة والتغذية الجيدة راح استفيد ولا ؟

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي راكان..

      نعم سوف تستفيد و تعزز عملية النمو و الطول و صحة الجسم عموماً، إذا اتبعت هذه النصائح بإذن الله تعالى.
      بالإضافة لذلك، أنصحك بإجراء فحص دم شامل لتحديد نسبة الفيتامينات و المعادن و نسبة هرمون النمو و التأكد أن جميع هذه المواد ضمن النسب الطبيعية.
      و مع الالتزام بالنصائح المذكورة أعلاه، سوف تستفيد و تلاحظ نتائج ملموسة بإذن الله تعالى. فما زالت الفرصة لديك في أوجها.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  158. شام رد

    كيفك دكتور انا بنت عمري ١٦ سنه وطولي ١٤٥ وزني ٤٣ واريد بشده زياده طولي ل ١٦٠ هل يمكننني ذلككك ارجو الرد بسرعههه

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي شام..
      بإذن الله تعالى ما زال لديك فرصة لزيادة الطول. لكن لا يمكنني التنبؤ بمقدار الطول النهائي الذي سوف تصلين إليه. هنالك عدة عوامل تلعب دوراً في ذلك و تتفاوت النسبة من شخص لآخر. و كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ، تتناقص هذه الفرصة بالتدريج.
      لذلك نصيحتي لك الالتزام التام بكافة النصائح المذكورة أعلاه، بالإضافة للمقال التالي:
      الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

      أيضاً أنصحك بإجراء فحوصات شاملة لنسبة الفيتامينات و المعادن و نسبة هرمون النمو، للتأكد من أنها جميعاً ضمن المعدل الطبيعي. و في حال وجود أي خلل، يمكن تصحيحه الآن بسهولة بإذن الله من خلال بعض المتممات الغذائية إذا دعت الحاجة لذلك.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  159. ايات صلاح رد

    مرحبا دكتوره انا أيات انا دخلت في السنه 17ب3شهور طولي 153هل يوجد امل في زيادة طولي

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي آيات..
      ما زال لديك فرصة لزيادة الطول بإذن الله تعالى، مع الأخذ بعين الاعتبار أن فرصة زيادة الطول تكون في أوجها في بداية مرحلة البلوغ. ثم تتناقص هذه الفرصة بالتدريج كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ إلى أن يتصلب العظم و يتوقف النمو. و تختلف هذه المرحلة من شخص لآخر و تبعاً لعدة عوامل.
      أي أن الأمل ما زال موجود بإذن الله لزيادة الطول، لكن يجب استغلال هذه الفرصة بشكل تام.
      أنصحك باتباع كافة النصائح الموجودة، و إجراء فحص دم لتحديد نسبة الفيتامينات و المعادن و هرمون النمو و التأكد أنها جميعاً ضمن المعدل الطبيعي.

      يمكنك إضافة المتممات الغذائية المناسبة لعمرك. أنصحك باستشارة الطبيب أو الصيدلي لاختيار النوع الأفضل لك.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و في حال وجود أي استفسار طبي، على الرحب و السعة دائماً.

  160. تالاا رد

    عمري 14 سنة طولي 1.47 شو أعمل عشان يزداد طولي

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك