كهرباء الجسم ما هي أسبابها و كيفية التخلص منها

5048 0
5048 0

فصل الشتاء هو الوقت الأكثر شيوعاً للمعاناة من تراكم الشحنات الكهربائية في الجسم.

الملابس تلتصق بجسمك! الشعر يتطاير! سماع صوت الطقطقة و رؤية بريق الضوء و الإحساس بلسعة الكهرباء عند ملامسة أي سطح أو حتى شخص! هذه المظاهر جميعها طبيعية جداً خاصةً في فصل الشتاء. و يعاني منها العديد من الأفراد. لستَ أنت وحدك.

ما هي الكهرباء الساكنة؟

تحدث الكهرباء الساكنة عندما تتراكم شحنات كهربائية غير متوازنة داخل الجسم أو على السطح. و يحدث ذلك عادةً عند احتكاك مادتين أو جسمين معاً. يتم الاحتفاظ بالشحنة الكهربائية إلى أن يتم القدرة على إفراغ هذه الشحنة.

الاحتكاك ينقل الالكترونات بين الأجسام . فيزيد من الطاقة الإيجابية و السلبية بينهما. مما يسبب لسعة الكهرباء عند ملامسة جسم آخر، و انتقال الشحنة الكهربائية بينهما.

إذا كان السطحان عبارة عن مادة  عازلة. إذاً سوف تتراكم الشحنات الكهربائية. أحد السطحين سوف يحظى بشحنة إيحابية، نتيجة فقدانه لالكترون. و سطح الجسم الآخر سوف يحظى بشحنة سالبة، نتيجة اكتسابه الكترون. إذا لامس أحد هذين الجسمين المشحونين مادة ناقلة، مثل قطعة معدنية. سوف يتم موازنة الشحنة الكهربائية. فتسبب صدمة أو لسعة الكهرباء.

أنتَ تملك العديد من المواد العازلة في منزلك، مثل النعل المطاطي لأسفل الحذاء، السجاد الصوفي في غرفة الجلوس، و بعض أنواع قماش المفروشات.

عندما تمشي على السجاد، تتراكم الشحنات الكهربائية في جسمك. و لا يمكنك التخلص منها عبر نعل الحذاء المعزول. لذا، عندما تمسك مقبض الباب المعدني، أنت تعلم ماذا سيحصل! 🙂

لكن الاحتكاك ليس هو السبب الوحيد للكهرباء الساكنة. و إلا كنا سوف نعاني من مشكلة الكهرباء الساكنة طيلة السنة. تبيّن أن الهواء الجاف و درجات الحرارة الباردة، تحفّز على تراكم الكهرباء الساكنة أيضاً. فالهواء الجاف أيضاً عازل. لذلك الكهرباء الساكنة أكثر شيوعاً خلال فصل الشتاء. و يتكرر الإحساس بلسعة الكهرباء بسهولة، عند ملامسة أي سطح حتى السرير!

لمعرفة كيفية التخلص من الكهرباء الساكنة في المنزل، يجب أن نفهم أولاً أسباب هذه الكهرباء و ما هو دورك فيها.

ما هي أسباب الكهرباء الساكنة؟

تتكون المواد من ذرات معتدلة الشحنة الكهربائية عادةً . لأنها تحتوي على عدد متساوٍ من الشحنات الإيجابية و الشحنات السلبية.

الكهرباء الساكنة كما ذكرنا هي عبارة عن خلل في هذه الشحنات الكهربائية داخل الجسم أو على سطحه. و التي يتم الاحتفاظ بها، إلى أن تتمكن من التحرك بعيداً بواسطة صدمة أو لسعة الكهرباء التي نختبرها.

تحدث الكهرباء الساكنة نتيجة واحد أو أكثر من الأسباب التالية:

  • ملامسة الأشياء (الاحتكاك)
  • أو الحرارة
  • أو الضغط.

عندما تضع قدميك على الأرض، يتم فصل الشحنات نتيجة الضغط.

ملامسة مقبض الباب، هو عبارة عن فصل الشحنات نتيجة الاتصال (ملامسة الأشياء).

تجفيف الملابس في المجفف الكهربائي، يولّد فصل الشحنات نتيجة الحرارة

و عند احتكاك الشعر بالسرير، تتولد الشحنات نتيجة الاحتكاك. فيتطاير و ينجذب للأشياء المحيطة لتفريغ الشحنة عند طريق ملامسة أو الانجذاب للأشياء المحيطة.

البَرق هو مثال حي عن تفريغ الشحنات الساكنة، عن طريق الملامسة عند احتكاك السحب العاصفة.

الآن بعد أن عرفنا نبذة بسيطة عن الشحنات الكهربائية الساكنة و أسبابها. كيف يمكننا التغلب عليها؟

أهم النصائح الفعالة للقضاء على الشحنات الكهربائية الساكنة في الجسم و الوقاية منها:

بالنسبة لمعظم الأفراد الذين يعيشون في مناطق الجو الجاف و الطقس البارد. فإن وجود الكهرباء الساكنة أمر طبيعي. حتى لو كانت المشكلة لفترة قصيرة من الزمن (فصل الشتاء فقط)، إلا أننا بحاجة لحل!

في الحقيقة لا يمكنك التخلص تماماً من مشكلة الشحنات الكهربائية هذه. لكن بإمكانك الوقاية منها قدر الإمكان. و ذلك من خلال ما يلي:

الانتباه لنوعية الملابس التي ترتديها و نوعية المفروشات الموجودة في منزلك:

  • على سبيل المثال، نعل الحذاء المطاطي عازل ممتاز. و عندما تمشي على السجادة الصوف أو النايلون، تتراكم العديد من الشحنات الكهربائية في جسمك. بدلاً من ذلك حاول المشي بالأحذية الجلدية. أو قم بارتداء جوارب قطنية بدلاً من الجوارب الصوفية.
  • الملابس الصوفية أيضاً من المسببات الشائعة جداً لتراكم الشحنات الكهربائية في الجسم ، خاصةً في فصل الشتاء الجاف (و هو الوقت المعتاد لارتداد هذه الملابس أساساً). إذا جلست على كرسي مصنوع من قماش مناسب (قطني مثلاً) لن تعاني من هذه المشكلة كثيراً.لذلك حاول ارتداء الملابس القطنية لتجنب لسعات الكهرباء غير المرغوبة. أو ضع قماش قطني لتغطية المفروشات المسببة لتراكم الشحنات الكهربائية.
  • تجنب ارتداء البوليستر أو النايلون و الاعتماد على القطن 100 %، بين الملابس المسببة للكهرباء الساكنة و بين جسمك.
  • استخدام مطري الملابس: إن استخدام مطري الملابس له نفس دور البلسم للشعر. عند إضافة القليل من مطري الغسيل أثناء تنظيف الملابس ، يمكنك ترطيب و تطرية الملابس للدرجة التي تحتاجها لمنع تراكم الكهرباء الساكنة، أثناء عملية تجفيف الملابس.
  • بالإضافة إلى رش مطري الغسيل على المفروشات. حيث يساعد في التغلب على هذه المشكلة أيضاً.
  • إضافة بعض الخل أثناء تنظيف الملابس. و تخفيف كمية منظف الغسيل المستخدم.

ترطيب المنزل:

عند دخول فصل الششتاء، ينصح بالاعتماد على ترطيب الجو في المنزل قدر الإمكان. و يمكنك ذلك من خلال:

  • وعاء من الماء المغلي: على اعتبار أن الهواء الجاف هو أحد أكبر العوامل المسببة للكهرباء الساكنة. إذاً عند ترطيب الجو، يساعد في التغلب على هذه المشكلة. عند تصاعد بخار الماء المغلي في الجو لبضعة ساعات في اليوم، يساعد في ترطيب الجو و الحصول على النتيجة المطلوبة.
  • جهاز ترطيب الهواء: هذه الوسيلة  تعمل بنفس مبدأ وعاء الماء المغلي على الموقد. إلا أنه عند استخدام جهاز ترطيب الهواء، يمكنك الاعتماد عليه طيلة النهار و الليل، دون الحاجة لاستهلاك أو خطورة إتلاف  الموقد أو الوعاء عدة ساعات يومياً !

ترطيب الجسم و الشعر:

  • المواظبة على استخدام لوشن مرطب لليدين . و تدليك الجسم باللوشن (كريم لترطيب الجسم) مباشرةً بعد الاستحمام. ليس فقط للوقاية من جفاف البشرة في الشتاء. بل لمنع الشحنات الكهربائية من الالتصاق بملابسك و جسمك أيضاً أو على المفروشات أو حتى السرير.
  • الأيدي المبللة: كما أن الجفاف و الحرارة تعزز الكهرباء الساكنة. فإن الماء اللطيفة الباردة تساعد في التخلص منها. بالنسبة لكهرباء الشعر أو الملابس أو أي شيء آخر، فإن تبليل اليدين بالماء و تمريرها بلطف على المنطقة التي تعاني من الكهرباء، تساعد في القضاء على الكهرباء الساكنة الموجودة.
  • بلسم الشعر: عند استخدام بلسم للشعر أثناء الاستحمام ، أنت تعمل على ترطيب الشعر . مما يساعد في التخلص من كهرباء الشعر الساكنة.
  • مثبت الشعر: قد تعتقد أن البخاخ المثبت للشعر، سوف يسبب الالتصاق لأي مكان تنثره عليه، لكن هذا لا ينطبق على الملابس. لن يسبب أي مشكلة ، بل سيتخلص من الشحنات الكهربائية الموجودة.
  • تخفيف درجة حرارة مجفف الغسيل الكهربائي عند تجفيف الملابس.

علّاقة الملابس المعدنية:

قد يبدو لك الأمر غريباً أو غير مألوفاً، لكنه يساعد في الحقيقة.

عند تمرير قطعة معدنية على ملابسك، تمتص الكهرباء الساكنة الموجودة في الملابس. و تُعيد توازن الشحنات الكهربائية . يمككنك موازنة الشحنات الموجودة على سطح الملابس من خلال تمرير علّاقة الثياب المعدنية مثلاً على القماش.

المراجع:

https://lifehacker.com/how-can-i-avoid-static-electricity-shocks-in-cold-dry-5851341

https://dengarden.com/cleaning/How-to-Remove-Static-From-Your-Home

https://sciencing.com/rid-static-electricity-body-5862942.html

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/njorthr/

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك