كيفية القيام بعمليات التنفس الاصطناعي و الإنعاش القلبي الرئوي

805 0
805 0

هذه المقالة أرهقتني نفسياً أثناء التحضير. طيلة تحضيري لها و أنا أتخيل نفسي في موضع المنقذ و أشرح الخطوات التي يجب تطبيقها لإنقاذ المصاب.

هذه المعلومات ضرورية و يجب علينا جميعاً معرفتها لعلنا نستطيع إنقاذ حياة شخص ما إن وجد أمامنا في هذه الحالة. و أسأل الله دوام الصحة و العافية للجميع و ألا نضطر آسفين لخضوع هذه التجربة.

خذ نَفَساً عميقاً قبل بداية المقال و أتمنى أن تجد الفائدة المطلوبة و شكراً للمتابعة.

إن عملية الإنعاش القلبي الرئوي هي عملية إسعافية لإنقاذ حياة المصاب من الموت. و التي تتضمن عمليات التنفس الاصطناعي و التدليك اليدوي لعضلة القلب. كلا هاتين الطريقتين تستخدم لمنع تلف الدماغ أو لمنع الوفاة في حالات السكتة القلبية.

يجب أن يتم إجراء عملية الإنعاش عن طريق شخص مدرب على هذه الإجراءات و بعد التأكد من توقف قلب المصاب أو توقف التنفس.

  • الخطوة الأولى هي فحص نبض المصاب إذا كان قد توقف لديه أم لا، أي افحص معدل النبض في الرقبة أو الفخذ.
  • إذا لم تشعر بوجود النبض لدى المصاب نهائياً فعلى الأرجح أن القلب لديه قد توقف عن العمل و أنت بحاجة لإجراء عمليات الإنعاش للمصاب مباشرهً إن كنت مؤهلاً لذلك.
  • إذا لم تكن على علمٍ كافٍ بإجراء عمليات الإنعاش يجب الاتصال بفريق الإسعاف و العناية الطبية في أسرع وقت ممكن.

خطوات عمليات الإنعاش القلبي الرئوي:

هل تعلم أن هواء الزفير يتكون من 16% من الأوكسيجين و 5% ثاني أوكسيد الكربون. هذا يعني أنك عندما تقوم بإعطاء المصاب تنفس اصطناعي فأنت تقدم له كمية من الأوكسيجين تكفيه لإنقاذ حياته.

إذاً أول خطوة في عمليات الإنعاش هي بإجراء عمليات التنفس الاصطناعي.

إن عمليات التنفس الاصطناعي هي وسيلة للحفاظ على حياة المصاب و إعادة نبض القلب و عمليات التنفس لديه في حين التوقف عن العمل. فإذا توقف التنفس لدى المصاب و توقف جهاز الدوران عن العمل، سوف تلاحظ العلامات التالية:

فعندما يتوقف التنفس لا يوجد أكسجة (أوكسيجين) للدم و يحدث تلف للدماغ غير قابل للرجوع عنه أو التحسن. و قد تحدث الوفاة خلال 3-6 دقائق. لذلك من المهم أن تبدأ التنفس الاصطناعي بأسرع وقت ممكن وتستمر حتى وصول المساعدة الطبية.

في حين عادت عمليات التنفس لدى المصاب ثانيةً و بدا و كأن معدل التنفس لديه منتظم، يجب أن تتم مراقبة المصاب لحين وصول فريق العناية الطبية.

خطوات قبل البدء بعمليات التنفس الاصطناعي عبر الفم:

  1. في البداية تحقق من وجود استجابة لدى المصاب أم لا عن طريق تحريك المصاب بلطف و سؤاله بصوت مرتفع هل أنت بخير؟ هذه الاحتياطات سوف تقينا من التعرض للإصابة عند القيام بعمليات التنفس الاصطناعي لشخص ليس فاقداً للوعي تماماً.
  2. أبعد المصاب من أي مكان قد يعرضه للخطر، كالأماكن القريبة من غازات ضارة أو حريق .
  3. ضع المصاب على سطح مستوِ كالأرض مثلاً.
  4. افتح المجرى التنفسي للمصاب. إحدى أهم الخطوات في عمليات الإنعاش هي التأكد من فتح المجرى التنفسي مباشرةً. غالباً ما يتم انسداد المجرى التنفسي بواسطة اللسان. ضع إحدى يديك على جبهة المصاب و اضغط على رأس المصاب نحو الخلف. بينما يدك الأخرى ضعها على الفك السفلي للمصاب (ذقن المصاب) و اضغط قليلاً لفتح الفم و التأكد من عدم وجود قيء أو أي مادة قد تعيق مرور الهواء، و في حال وجود أي شيء يجب إزالته مباشرةَ.
  5. بعد فتح المجرى التنفسي للمصاب و للتأكد إن كان يتنفس أم لا، راقب حركات الصدر ثم ضع أذنك قرب أنف و فم المصاب و استمع لصوت التنفس لديه، و اشعر بحركة مرور الهواء أم لا.
  6. إذا لم يكن هنالك تنفس، ابدأ بعمليات التنفس الاصطناعي.

خطوات عمليات التنفس الاصطناعي:

  1. ضع إحدى يديك على جبهة المصاب للتمكن من الضغط على أنفه و إغلاق فتحتي الأنف (كما تقرص الأنف) مما يسمح بذهاب الهواء الذي سوف تعطيه إياه إلى الرئتين. artificial-recpiration-3
  2. تأكد أن عمليات التنفس لديك منتظمة.
  3. خذ نفساً عميقاً، و ضع فمك بشكل محكم الإغلاق فوق فم المصاب. artificial-respiration
  4. انفخ في فم المصاب نَفَساً طويلاً و بطيئاً  إلى أن تشعر أن صدره قد ارتفع. يجب أن يرتفع صدر المصاب مع كل نَفَس تعطيه إياه دليل على ذهاب الهواء إلى الرئتين.
  5. استمع إلى صوت زفير الهواء مجدداً من المصاب.
  6. كرر عمليات التنفس الاصطناعي بمعدل 12 مرة في الدقيقة (أي إعطاء نَفَس للمصاب كل 5 ثوانٍ). و بالنسبة للأطفال يجب إعطائهم كميات أقل من هواء التنفس و تكرار العملية بمعدل 20 مرة في الدقيقة.
  7. بعد القيام بعمليات التنفس الاصطناعي لمدة دقيقة، افحص مجدداً دوران الدم لدى المصاب (وجود النبض و عمليات التنفس). ثم إن لم يعد التنفس كرر مجدداً بنفس الأسلوب. artificial-respiration-2

خطوات التدليك القلبي الخارجي:

الهدف من التدليك أو المساج القلبي هو لإعادة ضخ القلب للدم لمختلف أنحاء الجسم.

عندما يتوقف القلب عن العمل، و للتأكد من وجود النبض أم لا، ضع يدك على رقبة المصاب. إذا تأكدت من توقف النبض، و قبل البداية بالتدليك القلبي يجب أن تبدأ العملية بتحفيز من التنفس الاصطناعي أولاً كما ذكرته أعلاه. ثم يتبع ذلك عملية التدليك القلبي. بدون القيام بعمليات التدليك القلبي للإنعاش تكون فرص النجاة ضعيفة. و يتم ذلك كما يلي:

  1. ضع قاعدة راحة يدك بشكلٍ موازٍ وعلى الجزء السفلي من القص الصدري للمصاب (عظمة الصدر)، أي بمسافة تتراوح من 2.5سم إلى 3.80سم أعلى من نهاية الطرف السفلي لعظم الصدر، أي يجب أن تضع يديك بين كتلتي عضلة الثدي للمصاب.
  2. ضع يدك الأخرى فوق اليد الأولى و ليكن كتفيك بشكلٍ موازٍ فوق القفص الصدري للمصاب مباشرةً. (أصابع يدك يجب ألا تلامس صدر المصاب فقط قاعدة راحتي الكفين).
  3. يجب أن يبقى ذراعيك بشكل مستقيم و بشكل 90 درجة مع جسم المصاب، ثم تضغط بقوة على صدر المصاب, هذه العملية تدعى بالتدليك الخارجي لعضل القلب و التي ينتج عنها تدفق الدم من القلب لسائر أنحاء الجسم. cpr-2
  4. يجب أن تقوم بتطبيق الضغط على صدر المصاب و ثم إرخاء يديك بمعدل 15ضغطة كل 10 ثوانٍ.
  5. كلما تنهي 15 ضغطة على صدر المصاب، تعطي المصاب تنفس اصطناعي (ثلاث عمليات تنفس) ثم تكمل الضغط من جديد بنفس التواتر أي 15 ضغطة على صدر المصاب يليها ثلاث عمليات تنفس اصطناعي بطيئة و طويلة و هكذا.
  6. إذا كان المصاب طفلاً يجب أن يتم الضغط على صدره بواسطة يد واحدة فقط. و بالنسبة للرضع يتم الضغط بواسطة إصبع السبابة و الوسطى على صدر الرضيع فقط.

في جميع الحالات يجب أن يرافق عمليات الإنعاش القلبي القيام بعمليات التنفس الاصطناعي. و المتابعة بنفس الطريقة إلى أن يصل فريق الإنفاذ.

حتى لو شعرت بحدوث كسر في الأضلاع تابع عمليات التنفس الاصطناعي و التدليك القلبي لحين وصول الإسعاف أو عودة النبض و التنفس مجدداً.

بعد إجراء أربع عمليات متتالية من التنفس الاصطناعي و التدليك القلبي (15 ضغطة مع 3 عمليات تنفس بشكل متكرر أربع مرات متتالية)، افحص علامات دوران الدم لدى المريض مجدداً (عمليات التنفس والنبض). ثم تابع من جديد إذا لم تجد استجابة.

أفضل طريقة لإنقاذ حياة المصاب هي القيام بعمليات الإنعاش و التنفس الاصطناعي بواسطة شخصين متدربين على هذه الحالات، على أن يقوم المنقذ الأول بعمليات الإنعاش القلبي (التدليك القلبي الخارجي) و يقوم الشخص الثاني بعمليات التنفس الاصطناعي بالتتابع. حيث يأخذ المنقذَين وضعيات متعاكسة على جانبي المصاب (واحد من اليمين و الآخر من اليسار) حتى يتمكنوا من تبادل الأدوار بسهولة بينهما.

المراجع:

http://nursingcrib.com/demo-checklist/procedure-for-artificial-respiration/

http://www.webhealthcentre.com/HealthyLiving/first_aid_cpr.aspx

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/143014660@N05/

https://www.flickr.com/photos/33965561@N00/

https://www.flickr.com/photos/57692454@N03/

https://www.flickr.com/photos/eachavez2/

https://www.flickr.com/photos/leppre/

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك