طرق زيادة الطول فترة البلوغ و بعد البلوغ

10344 77
10344 77

إن مرحلة البلوغ هي المرحلة التي يتم فيها النضج الجنسي بالنسبة للإناث و الذكور. و يرافق ذلك التغيرات البدنية التي تحدث عادةً بين عمر 10-14 سنة بالنسبة للفتيات و بين عمر 12-16 سنة بالنسبة للفتيان. و لمعرفة تفاصيل أكثر عن هذه المرحلة، أنصحك بقراءة مقالة المراهقة و مشاكل سن البلوغ.

في هذه المقالة سوف أتحدث عن العوامل المساعدة على زيادة الطول في فترة البلوغ و ما بعدها. لذا، إن كنت تتساءلين حول إمكانية زيادة الطول خلال مرحلة البلوغ و حتى ما بعدها، أي زيادة الطول في عمر 16 و 17 و 18 و حتى العشرين سنة إليك هذه المقالة، أتمنى أن تنال إعجابك و تجدي الفائدة المطلوبة.

في البداية و قبل كل شيء أود أن أطمئنك:

  • إذا كان العامل الوراثي من صفك أي مورثة الطول موجودة في العائلة، يبقى لديك بعض العوامل البيئية التي تساعدك بشكل أكبر و تؤثر على معدل الطول النهائي خلال و بعد فترة البلوغ.
  • و من ناحية أخرى، حتى لو كان العامل الوراثي ليس من صفك، أي مورثة الطول غير موجودة في العائلة، إنما و بالرغم من ذلك فإن العوامل البيئية تلعب دوراً هاماً في تحديد مستوى الطول النهائي، و من الممكن اكتساب مزيداً من الطول بغض النظر عن الوراثة.

يختلف معدل زيادة الطول بين الذكور و الإناث في فترة البلوغ. حيث يتم زيادة الطول بمعدل 30-31سم بالنسبة للشباب فترة البلوغ، و الذي يشكل 18٪‏ من معدل الطول النهائي. بينما يتراوح زيادة الطول بالنسبة للفتيات بين 27-29سم و الذي يشكل أيضاً 18٪‏ من معدل الطول النهائي.

تحدث فترة البلوغ في عمر مبكّر لدى الفتيات بنسبة سنتين على الأقل قبل البلوغ عند الذكور، و هذه فرصة أكبر ليزداد طول الذكور عن الإناث بشكل عام و الذي يبلغ عادةً 10-12 سم إضافية لدى الذكور بالمقارنة مع الإناث. يأتي معظم الطول المكتسب من زيادة طول الجذع. و بمعدل وسطي يميل الذكور لاكتساب المزيد من وزن العضلات، بينما تكتسب الفتيات المزيد من الدهون في الجسم على مدى فترة البلوغ.

يتمتع كلا الجنسين بفترة قفزات ملحوظة في الطول و التي تتراوح عادةً من سنتين إلى ثلاث سنوات. و هي الفترة التي يحصلون فيها على أقرب ارتفاع قد يصلون إليه بعد سن البلوغ.

قد يعاني بعض الأفراد من وجود نقص في مستوى هرمون النمو. و في هذه الحالة عندما يشخّص الطبيب ذلك، يصف للمريض بدائل هرمون النمو الذي يعطى بواسطة حقن عضلية في جرعات منتظمة، بعدها يستطيع المريض متابعة نموه من جديد. لكن في بعض الحالات، لا يكون سبب نقص النمو هو قلة هرمون النمو، بل سوء التغذية أيضاً يلعب دوراً هاماً في ذلك. فليس من الممكن أن يتم تصنيع الهرمونات في الجسم دون أي غذاء. فالهرمونات بحاجة إلى المكونات الأساسية من السعرات الحرارية (و التي تتمثل بالفيتامينات و المعادن و البروتينات و الدهون و الكربوهيدرات) حتى يتم إنشاؤها في الجسم.

العوامل التي تؤثر على مستوى الطول النهائي:

النوم:

في مرحلة البلوغ، يجب أن يكون عدد ساعات النوم من 9-10 ساعات. إن النوم الكافي يساعد على تحرير هرمون النمو الضروري لنمو و تطور العظام. لكن إذا لم يحصل المراهق على عدد الساعات الكافية من النوم سوف يؤثر ذلك على نسبة هرمون النمو و بالتالي على معدل الطول النهائي.

التغذية:

يجب التركيز في التغذية على تناول منتجات الألبان قليلة الدسم كالحليب و اللبن و الجبن، بالإضافة لتناول البروتينات الغنية بالأحماض الأمينية كالبيض المسلوق، فهو يسهل تحرير هرمونات النمو. و لا يخفى دور الفاكهة و الخضروات فهي مصدر أساسي للفيتامينات و المعادن الضرورية لنمو و تطور العظام. و من العناصر الغذائية الهامة التي قد يغفل الكثير عنها عنصر الزنك، فهو عبارة عن معدن صغير يجب الحصول عليه يومياً ضمن النظام الغذائي لكن بكميات صغيرة فقط ( 50ملغ أو أقل). إذا لم يتم الحصول على معدن الزنك ضمن النظام الغذائي بشكل يومي، يؤثر ذلك على مستوى النمو بشكل عام و قد يسبب إعاقة في النمو و ضعف النضج الجنسي.

أهمية عنصر الزنك في التغذية و النمو:

يلعب دوراً هاماً بالمشاركة مع الهرمونات فيما يتعلق بما يلي:

  • تصنيع و إفراز هرمون النمو.
  • عمل هرمون النمو في إنتاج هرمون سوماتوميدين ج في الكبد.
  • تنشيط هرمون سوماتوميدين ج في غضروف العظام.
  • بالإضافة لذلك، يتفاعل معدن الزنك مع هرمونات أخرى تتعلق بنمو العظام مثل هرمون التستوسترون و الهرمونات الدرقية و الأنسولين و فيتامين د3. لذلك و في حال وجود نقص في معدن الزنك، ينتج عنه خلل في هذا التوازن مما يسبب نقص في الوزن و الارتفاع.

من أفضل المصادر الغنية بمعدن الزنك نذكر: الحليب و البطاطا و الجبن و البقوليات و الحبوب الكاملة و الأرز الأسمر و الفول السوداني و بذور اليقطين (بذور القرع).

التمارين الرياضية:

إن ممارسة بعض التمارين الرياضية كتمارين التمدد و حركات السباحة الجافة، سوف تساعد على تليين الجسم و إكسابه مرونة إضافية تساعده على النمو بحرية أكبر، بالإضافة للأنشطة البدنية الخفيفة كالمشي و ركوب الدراجات و كرة السلة مثلاً.

لكن على الرغم من أن ممارسة التمارين الرياضية تؤدي لفوائد صحية للقلب و باقي وظائف الجسم، إلا أن ممارسة الرياضة المفرطة خلال الطفولة و المراهقة من الممكن أن تؤثر سلباً على النمو في هذه المرحلة. فالنشاطات البدنية المفرطة ترتبط مع تأخير التغيرات التي تحدث في مرحلة البلوغ. كما أثبتت الدراسات أن لاعبات الجمباز و الراقصات الصغيرات، قد تأخرت مظاهر البلوغ لديهن خاصةً خلال فترة التدريب المكثفة.

العوامل الوراثية:

إن فترة حدوث البلوغ تتأثر بالدرجة الأولى في العامل الوراثي. حيث تعتبر وتيرة النمو و توقيت و معدل التطور الجنسي و نضج الهيكل العظمي و تطور الأسنان، هذه جميعها تتأثر بالعوامل الوراثية بنسبة 40-70٪‏. لكن كما ذكرت سابقاً فإن اختلاف الظروف البيئية تؤثر على معدل الطول طيلة فترة النمو.

تهييئ الطفل و توعيته لمرحلة البلوغ:

فالتحضير النفسي و الجسدي لهذه المرحلة له تأثيرات إيجابية على النمو. فمن خلال تأمين كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للنمو و الاهتمام بنوعية غذاء الطفل و عدد الوجبات، بالإضافة لذلك من الضروري جداً توعية الطفل عن التغيرات التي سوف يواجهها، و تثقيفه بشكل واعٍ بما يتناسب مع عمره. هذه الأمور لها أفضل الأثر على نفسيته و كيفية تفاعل جسمه و نموه.

نسبة الهرمونات في الجسم:

تعتمد التغيرات التي تحدث في الجسم على تحرير هرمونات الغونادوتروبين gonadotropins و الليبتين leptin و الستيروئيدات الجنسية و هرمون النمو. قبل فترة البلوغ، يعتبر هرمون النمو (G.H) و الهرمونات الدرقية هي الهرمونات الأولية الأساسية للنمو.

  • يعمل هرمون النمو على تصنيع البروتينات و تثبيط تشكل الدهون و الكربوهيدرات. و هو الأمر الضروري الذي يساعد على تكاثر الخلايا الغضروفية في الصفيحة المشاشية مما يسمح بالنمو الطولي.
  • أما الهرمونات الدرقية فهي أساسية لعملية النمو الطبيعي و لتطور الجهاز العصبي المركزي. كما تعمل الهرمونات الدرقية جنباً إلى جنب مع هرمون النمو لتعزيز نمو الغضاريف و تكوين العظام.
  • هرمون الأنسولين: يلعب الأنسولين دوراً هاماً في تنظيم عملية النمو من خلال تأمين نواتج العمليات الأيضية و التمثيل الغذائي للخلايا، و من خلال التفاعل مع عوامل النمو الأخرى لتعزيز النمو في المرحلة الجنينية.
  • هرمون التستوسترون: إن ارتفاع مستوى هرمون التستوسترون الذكري خلال فترة البلوغ يلعب دوراً أساسياً في تعزيز إنتاج و إفراز هرمون النمو عن طريق تحفيزه للغدة النخامية على إنتاج هرمون النمو. لكن هذا التأثير مؤقت أي فقط خلال الفترة الأولى من البلوغ. أما بعد ذلك ينخفض إنتاج هرمون النمو في أواخر مرحلة البلوغ على الرغم من استمرار المستويات المرتفعة من التستوسترون. أما بالنسبة للإناث فالأمر مختلف و على النقيض تماماً، فالجرعات المنخفضة من هرمون الإستروجين تحفز على إنتاج هرمون النمو أما الجرعات العالية تعيق إنتاج هرمون النمو.

نصائح لزيادة الطول بعد البلوغ:

نوعية الغذاء:

  • يجب الحصول على كمية وفيرة من البروتينات الطرية كالسمك و الدجاج و منتجات الألبان قليلة الدسم، هذه المكونات تساعد على نمو العضلات و الحصول على بنية عظام قوية.
  • يجب الابتعاد عن الكربوهيدرات البسيطة كالبيتزا و الكيك و الحلويات و الصودا.
  • يجب الحصول على الكالسيوم فهو يعزز نمو العظام، و أهم المصادر الغنية بالكالسيوم هي الخضروات ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ و اللفت، بالإضافة لمنتجات الألبان كالجبن و الحليب و اللبن.
  • الحصول على كمية كافية من الزنك، كما ذكرت سابقاً عن أهمية الزنك، لأن نقص الوارد الغذائي منه يؤثر على نمو العظام و عمليات النمو كافةً.
  • الحصول على كمية كافية من فيتامين د فهو يعزز نمو العظام و العضلات و يساعد على امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم، و من المصادر الأساسية لفيتامين د نذكر السمك و الفطر، بالإضافة للتعرض المعتدل لأشعة الشمس.
  • تجنب التدخين و الكحول و المنشطات الستيروئيدية، فهذه العوامل جميعاً تعيق و تثبط عمليات النمو.
  • تناول كميات وفيرة من الماء يومياً، فالماء يدخل في كافة العمليات الحيوية التي تتم في الجسم و لتعزيز عمليات النمو يجب المحافظة على رطوبة الجسم و منعه من الجفاف.

التمارين الرياضية البسيطة المنتظمة:

حيث يجب ممارسة الرياضة بشكل يومي لمدة نصف ساعة كالجري أو المشي او السباحة، لكن دون رفع الأثقال أو الرياضات الثقيلة المفرطة. بالإضافة لذلك، تعتبر تمارين التمدد ذات تأثير سحري و فعال في زيادة الطول. لذلك يجب المواظبة عليها لمدة خمس دقائق يومياً.

الحصول على عدد ساعات نوم كافية كل ليلة:

كما ذكرت سابقاً، تتم عملية النمو خلال فترة النوم لذلك يعتبر الحصول على ساعات نوم كافية هو أسلوب مكافئ للحصول على فترات نمو إضافية.

تعزيز الطول الحالي بواسطة بضع خطوات فقط:

  • الانتباه لوضعية الوقوف و الجلوس: يجب اعتماد وضعية جيدة تتمثل بظهر مشدود و كتفين عائدة قليلاً إلى الخلف، فهذه الوضعية تعطي مظهر أطول بكثير مما هو عليه.
  • ارتداء ملابس تُبرز خطوط و معالم الجسم: فالملابس الفضفاضة تُخفي هذه المعالم فيبدو الشخص أصغر أو أقصر مما هو عليه، لكن حتماً لا يجب المبالغة في ضيق الملابس لأنها غير مريحة و تعيق تدفق الدم.
  • ارتداء ملابس داكنة اللون: خاصةً إذا كانت كافة الملابس داكنة أي الملابس العلوية و السفلية، حيث يبدو مظهر الجسم أكثر نحافة مما يعطي مظهر أطول.
  • ارتداء ملابس لها خطوط عمودية: فيبدو الجسم أطول، على عكس الملابس ذات الخطوط العرضية التي تعطي الجسم مظهر أقصر، لذلك يفضل تجنب الألبسة ذات الخطوط العرضية.

المراجع:

http://growingtallerguide.com/index.php/591/how-to-grow-taller-during-puberty-essential-nutrition-for-teenagers/

http://www.howtogrowtallereffectively.com/how-to-grow-taller-during-puberty/

http://growtallerwithshinlengthening.com/pubertygrowth.html/

http://www.wikihow.com/Become-Taller-Naturally

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/firesam/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

77 تعليقات s

  1. R.K رد

    اذا تم البلوغ عند الفتاة في مرحلة مبكرة بعمر التسع سنوات كيف اساعدها على زيادة طولها لان فترة البلوغ هي اكثر فترة تطول فيها الفتاة والبلوغ المبكر ينتج عنه قامة قصيرة اليس كذلك

    1. بدور الآغا رد

      البلوغ المبكر يؤثر على طول الفتاة نعم. لكن على الرغم من البلوغ المبكر، إذا اتبعت كافة النصائح التي ذكرتها في المقال، يتم زيادة الطول بشكل جيد و ملحوظ. هذه الفترة من عمر الفتاة هي فرصة ذهبية يجب الانتباه لها جيداً. نوعية الغذاء و ساعات النوم و نشاط الجسم أي ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة (بمعدل 15-30 دقيقة يومياً).
      كما يمكنك إضافة المتممات الغذائية الشاملة التي تحتوي على كافة الفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم لتعزيز نموها، ضمن الجرعة المناسبة لعمرها. لكن هذه المتممات لا تغني عن أهمية الغذاء، فهو الأساس.

  2. مريم رد

    السلام عليكم .انا طولي 157 وعمري 18 سنة وبالنسبة لطول والدي 175 ووالدتي 162 لا يوجد وراثة قصر ..صورت صورة امامية وخلفية للركب وشاهدها دكتور العظمية وقال لي لديكي 5 سم كحد اقصى واعطاني فيتامينات فهل من الممكن ان اصل لطول والدتي حيث ان العامل الوراثي له الدور الاكبر عن طريق حساب معادلة الطول ….اريد اجابة وماهي النصائح وانا الان حامل …وشكرا لكي

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً بك عزيزتي مريم، نعم يمكنك الوصول لطول والدتك إن شاء الله. لكن يجب عليك الانتباه كثيراً للنصائح المذكورة في المقال، و الالتزام بها.
      لا يوجد نصائح إضافية عن النصائح المذكورة في المقال. لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنك حامل، و بحاجة ماسّة لتلبية كافة حاجات جسمك من الفيتامينات و المعادن و الأغذية. فأنت الآن بحاجة لتغذية جنينك و تغذية جسمك ليزداد طولك أيضاً.

      من الأمور الهامة و التي ذكرتها في المقال، و يجب عليك الانتباه لها:
      * عدد ساعات النوم.
      * و أهمية الرياضة.
      حتى و إن كنت حامل، يمكنك ممارسة بعض التمارين البسيطة. و تُعتبر السباحة من التمارين الرياضية الجيدة لزيادة الطول، و يمكنك القيام بها و أنت حامل.
      أسأل الله تعالى لك تمام الحمل على خير و صحة و عافية, و أي سؤال آخر على الرحب و السعة.

  3. مريم رد

    اشكرك جزيل الشكر دكتورة ..واسال الله ان يفتح لكي طريق النجاح الدائم…ولكن الصراحة لا يوجد مسبح نسائي وانا الان اخذ فيتامينات بالاضافة لمشتقات الحليب والنوم من 12 ليلا وحتى 11 صباحا …ولكن هل استطيع ان اتابع عملية المشي عوضا عن السباحة هل لها فائدة نفس السباحة صراحة هذا ما املك واحس دائما ان خصري اطول من الارجل لدي …ولا يوجد لي انحنائات في جسدي ..مع العلم ان اختي اصغر مني سبقتني ب5او6 سم في الطول وسامحينني على الاطالة في الحديث ولكن اريد ان اطمئن اكثر على نفسي وهل يعد النمو لدي من النمو البطيئ نوعا ما

    1. بدور الآغا رد

      على الرحب و السعة دائماً، و شكراً جزيلاً لدعواتك الطيبة و لك بالمثل بإذن الله..
      *بالنسبة لعدد ساعات النوم فهي أكثر من حاجة جسمك. أنت بحاجة للنوم بمعدل 8 ساعات يومياً. و يمكنك إضافة ساعة أخرى على اعتبار أنك حامل. لكن لا بأس في ذلك.

      *طبعاً يمكنك الاعتماد على المشي بدلاً من السباحة، بمعدل 20 دقيقة يومياً أو 30 دقيقة خمس مرات في الأسبوع.
      و لمعرفة طريقة المشي الصحية و فوائده إليك المقال التالي:
      http://capsuleh.com/walking-benefits-tips/

      *المقارنة بينك و بين أختك خاطئة، لكل منكما مورثاتها و هرموناتها و طبيعة جسمها الخاصة بها.

      *بالنسبة لمعدل النمو لديك، كيف لي أن أعرف أنه بطيئ أم لا. العوامل المؤثرة في ذلك هي: بداية مرحلة البلوغ تلعب دوراً هاماً في ذلك. بالإضافة لموضوع الزواج و الحمل، فله تأثير أيضاً. لكن جميع هذه الأمور لا تعتبر مشكلة، و لا تدعو للقلق. فقط ركزي على النصائح المذكورة، و اختاري الأطعمة المتناولة بعناية،بالإضافة للمتممات الغذائية الغنية بالفيتامينات و المعادن.

  4. مريم رد

    واخر سؤال عزيزتي واعلم انك تتقبلين بكل صدر رحب
    كم يزداد الطول في السنة الواحدة
    وهل الطول يزداد في فصل الصيف ام في الشتاء
    لانني اتعرض للشمس الان في فصل الربيع

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أختي مريم.. لا يوجد نسبة معينة لمعدل زيادة الطول في السنة. قياس الطول لا يعتمد على السنة، و إنما على العوامل المذكورة سابقاً. بالنسبة لحالتك لديك سنتين كحد أقصى لزيادة الطول. إذا اعتنيتِ بصحتك بشكل جيد، كما ذكرتُ سابقاً، بإذن الله سوف يزداد الطول. لكن كم سوف يزداد حتماً لا أعرف، و لا يمكنني تحديد نسبة معينة لك في السنة.
      أشعة الشمس ضرورية نعم لأنها تحتوي على فيتامين د، الذي يحتاج له الجسم لتثبيت الكالسيوم في العظام. لكن أنت اعتمادك على فيتامين د ليس فقط من الشمس، و إنما من الأطعمة المتناولة و من المتممات الغذائية. و بالتالي لا علاقة بالصيف و الشتاء لزيادة معدل الطول، طالما يحصل جسمك على حاجاته الغذائية في جميع الفصول.

  5. مريم رد

    بالنسبة للبلوغ ..كان في فترة مابين 14 و15 سنة مع العلم ان صحتي جيدة جدا الحمد لله ..وبالنسبة للنصائح سوف اعمل بها ان شاء الله …
    واشكرك جدا جدا ….
    وبالتوفيق لكي ان شاء الله للوصول الى الريادة في الطب
    …واظنك انك لا تمانعين من سؤالك عن اي امر احب ان اطلع عليه

    1. بدور الآغا رد

      باعتبار البلوغ لديك متأخر فهذا أفضل ، أي أن فرصتك في زيادة الطول أكبر إذا التزمتِ بالنصائح.
      شكراً جزيلاً عزيزتي لدعواتك الطيبة. و أهلاً و سهلاً بك دائماً، إجابتك من دواعي سروري..

      1. مريم رد

        شكرا لك دكتورة ولكنني تاكدت ان اول البلوغ والدورة الشهرية كانت في سن ال12عام هل له تاثير بالنسبة.للنمو
        وسؤال اخير سمعت ان الازجل اذا كانت قصيرة والخصر طويل لا تنمو الطراف السفلية ما صحة هذا الكلام .وهل الاطراف تنمو ولا علاقة لهذا الكلام بالامر

        1. بدور الآغا رد

          أهلاً و سهلاً بك عزيزتي مريم..
          بعد فترة البلوغ يزداد طول العظام نتيجة زيادة نمو الصفيحة المشاشية للعظام. و هي الجزء المستدير من العظام، و تقع في نهاية طرفي العظام الطويلة.
          بعد مرحلة البلوغ و مع تقدم النمو، تنضج هذه الصفيحات. و في نهاية مرحلة البلوغ تتوقف عن النمو.
          الهيكل العظمي ككل لا يتوقف عن النمو في نفس الوقت. اليدان و القدمان تتوقف عن النمو أولاً، ثم الذراعان و الساقان، و آخر مرحلة هي توقف نمو الجذع.
          تتباطأ فترة النمو مع المرور بكافة المراحل السابقة، و الوصول لمرحلة النضج و التطور البدني الكامل. معنى ذلك أن النمو لا يتوقف في عمر معين، إنما ضمن خطوات متتالية. لكن كلما كان البلوغ مبكر أكثر، معنى ذلك الخطوات المتتالية للنمو سوف تنتهي في عمر أصغر، بالمقارنة مع الأفراد ذوي البلوغ المتأخر.
          بعد تصلب صفيحات العظام لا يوجد زيادة في الطول. إذاً نعود لتقييم الطبيب الذي تابعك منذ البداية، فهو يعتمد في تحديد فرصتك في زيادة الطول إلى معدل نمو العظام بالنسبة لك، على اعتبار أنه يختلف من حالة إلى أخرى.
          أتمنى أن تكون إجابتي واضحة و وافية. فقط التزمي بالنصائح المذكورة و أتمنى لك التوفيق الدائم.

  6. شيماء رد

    أنا عمري 19 سنة طولي 157 و وزني لا يتعدى 45 كلغ و أعاني من مشكل النحافة والطول رغم الأكل وبالاخص حجم ثديي صغير جدا لا يظهر مقارنة شكلي مع أختي عمرها 15 فهي تبدو مثلي وأكثر وليس لها أي مشكل بالنسبه لحجم الثدي أرجو أن تخبرني بالمشكلة . وشكرا

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً بك أختي شيماء..
      عزيزتي المقارنة بينك و بين أختك خطأ أساساً. لكلٍ منكما صفاتها الموروثة الخاصة بها، و نسبة هرموناتها و استقلاب جسمها الخاص بها. إذا لاحظتِ اختلافاً في معدل النمو بينك و بينها، لا يعني ذلك أنك تعانين من وجود مشكلة. و الحل موجود بإذن الله سواءً لعلاج النحافة و لتكبير حجم الثدي، إنما يتطلب منك الصبر و الالتزام و المواظبة.

      بالنسبة لموضوع النحافة، إليك المقال التالي:
      أسباب انخفاض الوزن و أفضل الطرق و النصائح لعلاج النحافة و زيادة الوزن:
      http://capsuleh.com/thinness-treatment/

      بالنسبة لتكبير حجم الثدي، إليك المقال التالي:
      طرق تكبير حجم الثدي بشكل طبيعي:
      http://capsuleh.com/breast-enlargement-naturally/

      أتمنى منك قراءة المقالين بعناية، و الانتباه للنظام الغذائي و النصائح المرفقة لتغيير العادات اليومية. و في حال وجود أي استفسار، فمن دواعي سروري أن أجيبك على أسئلتك بإذن الله تعالى.

  7. Mariam رد

    سلام دكتورة بدي اسألك أنا حاليا عمري 15 سنة و4 أشهر و بلغت بعمر 8 سنوات و طولي حاليا 149سم …هل عندي فرصة اني أطول بعد بحدود 10 سم او اكثر اذا اتبعت الطرق المذكورة بالمقالة؟

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً بك عزيزتي مريم. لقد تم البلوغ لديك في سن مبكر، أي مضى على دخولك في مرحلة البلوغ 7 سنوات. و كلما ابتعدنا عن سن البلوغ، تنخفض فرصة النمو بشكل تدريجي. لكن من ناحية أخرى فإن فترة النمو قد تستمر حتى عمر 17-18 سنة. لا يمكنني أن أحدد لك مقدار زيادة الطول الذي سوف تبلغينه، لكن الأمر المؤكد هو أن اتباع النصائح المذكورة في المقالة سوف تساعدك كثيراً على زيادة الطول. إن رغبت بالحصول على جواب مؤكد يمكنك استشارة طبيب عظمية. و ذلك من خلال قياس عمر العظم لديك، أي فحص مقدار تصلب صفيحات العظام.

      1. Mariam رد

        لقد ذهبت إلى دكتور عظيمة وقال لي ان العظم عندي مسكر…مع ذلك هل ستساعدني خطوات المقالة على الطول؟

        1. بدور الآغا رد

          إن كان هنالك أي طريقة قد تساعدك على زيادة الطول فهي باتباع النصائح المذكورة في المقال. لكن طالما طبيب العظمية قد أخبرك أن العظم لديك قد تصلب و اكتمل نموه، إذاً يؤسفني أن أكرر كلام الطبيب و الله أعلم.
          النصائح الموجودة في المقال تعزز صحة الجسم و العظام بكافة الأحوال، و لا ضرر من اتباعها. أتمنى لك التوفيق الدائم.

          1. Mariam رد

            حسنا مشكورة دكتورة❣

  8. تغريد رد

    السلام عليكم دكتوره انا بلغت بعمر ١٤ وطولي ١٤٩ وعمري ١٩ هل فيه طرق تزيد من طولي وانا اريد ان استخدم حبوب الزنك لفوائدها وشكراً لك

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أختي تغريد. كما ذكرتُ في التعليقات سابقاً، كلما ابتعدنا عن سن البلوغ، تنخفض فرصة النمو.
      لقد مضى على بلوغك ست سنوات. لا أدري إن ما زال بإمكانك زيادة الطول أم لا. لكن ما أعلمه، إن كان هنالك طريقة قد تنفعك في زيادة الطول، فهي ضمن النصائح المذكورة في المقال.
      فيما يتعلق بعنصر الزنك، أنصحك بتناول الأطعمة الغنية به. و في حال رغبتك بتناول متممات غذائية، فمن الأفضل الحصول على مجموعة شاملة من الفيتامينات و المعادن مناسبة لعمرك.
      أهلاً و سهلاً بك و أي سؤال آخر على الرحب و السعة.

  9. محمد رد

    هلا بيكي دكتوره ان مراهق ف عمر ال17 ولدي مشكله من مشاكل هذه الفتره التدخين ليست هذه المشكل بل يحدث لي دوران شديد ودوخه في رآسي تسبب لي الدوران لدرجه بعد انهاء السيجاره لا اقدر الوقف ف اجلس او انام وتستمر لمده 5دقائق ثم يرجع كل شئ الي طبيعته هل يجب علي زياره طبيب ام هذه مشكله عاديه 😟😟

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً بك أخي محمد..
      يؤسفني أن أقول لك أن ما وصفته لي ليس مشكلة عادية أو أعراض يمكن تجاهلها. أنصحك بترك التدخين أولاً، فما زلت في مقتبل العمر، و لن نختلف عن أضراره. و ترك التدخين الآن أسهل بكثير من تركه بعد الإدمان عليه فترة طويلة من الزمن.
      ثانياً يجب عليك استشارة الطبيب و عدم إهمال الموضوع. أتمنى لك دوام الصحة و العافية.

  10. شيرين رد

    مرحبا يا اختي بلبيس جاوبيني انا عمري 15 و انا طولي 158 عادي؟؟ و هل من الممكن أن أطول أكثر؟ ؟

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي شيرين..
      طولك بالنسبة لعمرك نعم جيد. أما عن فرصة زيادة الطول لديك، فيعتمد على بداية مرحلة البلوغ.
      من الممكن زيادة نسبة الطول باتباع النصائح الموجودة في المقال. و يُفضّل الاطلاع على التعليقات السابقة. قد تجدين ما يُفيدك أيضاً.
      أتمنى لك التوفيق الدائم، و أي سؤال آخر على الرحب و السعة.

      1. زينب رد

        السلام عليكم دكتورة اني عمري 16 وطولي 150وبلغت بعمر 11 سنه هل يزداد طولي ومتى يتوقف طول الفتيات

        1. بدور الآغا رد

          و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك عزيزتي زينب
          أختي الكريمة كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ، تتناقص فرصة زيادة الطول بالتدريج.
          لا يمكنني معرفة ما إذا كان سوف يزداد طولك أم لا. الفرصة قليلة نوعاً ما على اعتبار مضى خمس سنوات على بداية البلوغ، لكن هذا لا يعني أنها توقفت. قد يستمر الطول حتى عمر ال 18، إنما بنسبة أقل.

          واظبي على اتباع النصائح المذكورة في المقال. اهتمي بنوعية غذائك، ساعات نومك، ممارسة التمارين الرياضية يومياً بانتظام بمعدل 20 دقيقة. و بإذن الله سوف تجدين النتيجة المطلوبة.
          أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي سؤال طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  11. سيما رد

    السلام عليكم دكتورة منذ فترة دخلت في سن 15 وطولي 159 وقد تم البلوغ في سن 12ونصف وقد ذهبت إلى طبيبة غدد صماء وطلبت مني صورة امامية للركبة وتبين ان المشاشة لدي قد التحمت ولكنني سألت صيدلاني وطبيب عظمية وقالوا لي ان الطول لدي لم يتوقف وان المشاشة تفتح مرة اخرى ولدي امل في زيادة الطول لسن18 ولكن علي ان امارس تمارين العقلة لزيادة الطول . فهل هناك أمل بزيادة الطول لدي وماهو المقدرا مع العلم ان والدي طوله 178 ووالدتي 154 وتمرين العقلة هل يزيد فقط طول العمود فقري ام يزيد ايضا طول الساقين؟؟

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي سيما. ما أعلمه أن تحديد فرصة زيادة الطول أم لا تعتمد على صورة مشاشة العظم. طالما أن طبيب العظيمة قد فحص الصورة، و قال لك أنه لديك فرصة في زيادة الطول. فاتبعي نصائح الطبيب حتماً.
      الأمل في زيادة الطول موجود بإذن الله. لكن لا يمكنني تحديد مقدار الطول الذي سوف تكسبينه. اهتمي بنوعية غذائك و عدد ساعات النوم، بالإضافة للتمارين الرياضية.

      بالنسبة لتمارين العقلة فهي تستهدف الجزء العلوي من الجسم، على اعتبار أن عملية الشد تعتمد على الذراعين و الصدر و الأكتاف مع إرخاء الساقين.
      أما لو تم تطبيق التمرين بشكل عكسي، أي تثبيت الكاحلين أو ثني الركبة مع إرخاء الجذع عكس الجاذبية الأرضية، يتم استهداف طول الساقين أيضاً.
      أتمنى لك التوفيق الدائم و أي سؤال آخر على الرحب و السعة.

  12. سيما رد

    شكرا جزيلا لك . إن الطبيب لم يحدد لي نصائح اقوم بها لانني اخذت رأيه بحالتي عن طريق الهاتف وهو لم يرى صورة المشاشة لكنه قال لي انه يبقى يوجد امل لسن 18 وان المشاشة تفتح مرة اخرى .دكتورة مارأيك بهذا الكلام وهل هناك نصائح يمكنني اتباعها لزيادة الطول وهل من الممكن ان يصبح طولي 165 فأنا الآن طولي 159 وعمري في بداية 15 عام وهل هناك اغذية محددة تساعد على زيادة الطول او اتباع برامج لزيادة الطول. دكتورة اني اعاني ايضا من تساقط كثير في الشعر وأن أظافر يدي تتسكر جدا وتقشر وأن وجهي كان قبل شهر صافي جدا ولم اعاني من حب الشاب قبل إلا قليل ولكنه بدأ منذ شهر ظهور حب شباب بكثرة جدا على خدودي مع حكة فهل هناك علاج لهذه الامور ونصائح يمكنني اتباعها وشكرا جزيلا لك واني اعتذر عن الأسئلة الكثيرة😙

    1. بدور الآغا رد

      أهلاَ بك عزيزتي سيما..
      لا يوجد أفضل من الأمل في الحياة 🙂 و طالما قال لك ذلك طبيب العظمية إذاً اتبعي نصيحته، و التزمي بالنصائح المساعدة على زيادة الطول. و إن شاء الله تجدين النتائج المطلوبة.

      كم من الممكن أن يزداد معدل الطول لديك، لا يمكنني التنبؤ بذلك. لكن ما زالتِ في سن مبكرة، و إذا اعتنيتِ بصحتك و غذائك جيداً، بالإضافة لعدد ساعات النوم و الرياضة، بإذن الله سوف تجدين نتائج مُرضية.
      البروتينات و الكالسيوم و فيتامين د من العناصر الأساسية لزيادة الطول. لا يوجد نصائح إضافية عما ذكرته في المقال أعلاه. اتبعي هذه النصائح و اهتمي بنوعية الأغذية التي يجب المواظبة عليها و الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية.

      أما فيما يتعلق بتساقط الشعر، و تكسر الأظافر بالإضافة لحب الشباب، هنالك عدة عوامل قد تلعب دور في ذلك، لكن أهمها بالنسبة لعمرك، هو نقص نسبة الفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم. و هو أمر هام في مرحلة النمو و معدل الطول. أنصحك بإجراء تحليل للدم و تبعاً لنتائج التحليل و معرفة النقص الذي لديك، يتم تصحيحه من خلال المتممات الغذائية التي تحتاجينها.
      بالإضافة لذلك اهتمي جيداً بنوعية غذائك، على أن تكون مستوفية يومياً كافة العناصر الضرورية للجسم من بروتينات و خضار و فواكه و دهون صحية و حبوب كاملة. لمعرفة تفاصيل أشمل عن أهمية هذه العناصر و أين تتوفر، أنصحك بالاطلاع على قسم الرشاقة و التغذية، فيه العديد من المقالات التي تفيدك.

      * لعلاج هذه المشاكل إليك المقالات التالية:
      أسباب و علاج تساقط الشعر:
      https://capsuleh.com/hair-loss/

      الأطعمة و الأغذية التي تعالج تساقط الشعر و تسرع نموه:
      https://capsuleh.com/food-hair-loss-treatment/

      أفضل العلاجات الطبيعية الفعالة لمنع تساقط الشعر و تسريع نموه:
      https://capsuleh.com/hair-loss-home-remedies/

      أسباب تقصف الشعر (تكسر الشعر) و أهم الوصفات الطبيعية الفعالة لعلاجه:
      https://capsuleh.com/hair-breakage/

      * و فيما يتعلق بتكسر الأظافر:
      أسباب تكسر الأظافر و أفضل العلاجات الطبيعية:
      https://capsuleh.com/brittle-nails/

      *و بالنسبة لحب الشباب:
      أسباب و علاج حب الشباب:
      https://capsuleh.com/acne-causes-treatment/

      إذا كنت تعانين من خلل في موعد الدورة الشهرية، أي أن دورتك الشهرية غير منتظمة، أيضاً أنصحك باستشارة طبيب أخصائي نسائية. في بعض الحالات قد تكون هنالك أكياس على المبيض، و من أعراضها تساقط الشعر و ظهور حب الشباب و هي شائعة في هذا العمر.

      * لمعرفة معلومات شاملة عن أكياس المبيض إليك المقال التالي:
      أسباب و علاج متلازمة مبيض متعدد الكيسات (أكياس المبيض):
      https://capsuleh.com/polycystic-ovary-syndrome/

      أخيراً عزيزتي، يمكنك الاطلاع عن أي مشكلة أو موضوع يشغل بالك و أساليب علاجه، من خلال زر البحث الموجود أعلى الصفحة. إذا لم تجدي طلبك، لا تتردي في التواصل معي، و سوف أجيبك بإذن الله بما يمكنني مساعدتك به.
      أتمنى لك دوام الصحة و العافية و أهلاً و سهلاً بك.

  13. سيما رد

    شكرا جزيلا لك❤

  14. ولاء رد

    مرحبا …انا اسمي ولاء و عمري 15 سنة و جواب 156 حتى 157 طولي عادي؟؟ ارجوكي جاوبيني اخاف كتير لن أطول اكتر هل من الممكن أن أطول أكتر 😿😿اذا طولت كم سانتيمات تزيد على طولي ؟؟

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي ولاء. نعم طولك بالنسبة لعمرك هو عادي. و بإذن الله سوف يزداد طولك، إنما مقدار زيادة الطول، تعتمد على بداية فترة البلوغ و طبيعة غذائك و ساعات النوم و الرياضة.
      أنصحك بالاطلاع على التعليقات السابقة، ستجدين ما يفيدك بإذن الله.
      أتمنى لك دوام الصحة و العافية و أي سؤال آخر على الرحب و السعة.

  15. وليد رد

    انا وليد عمري 20 سنة وجسمي سليم ولكن اريد طول لانو يوجد لدي قصر طول وهو عامل وراثي وعملت المستحيل لحتى اطول 6 لل10 سانتي وماعم يمشي الحال …فارجوكي يا دكتورة عطيني حل اي ماكان الحل

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي وليد..
      على الرغم من أن فرصة الطول لدى الشباب هي أعلى من الإناث، أي تمتد لعمر أكبر. إلا أن بلوغ عمر العشرين يعتبر من المراحل الأخيرة لزيادة الطول لدى الشاب.
      للأسف لا يوجد شيء آخر يمكنني إضافته عما تم ذكره سابقاً في المقال و التعليقات السابقة.
      * اهتم بنوعية غذائك بشكل جيد جداً.
      * حافظ على معدل ساعات نوم كافية (8 ساعات ليلاً).
      * المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية يومياً بمعدل 30 دقيقة. ركّز على تمارين السباحة أو كرة السلة أو تمارين العقلة.
      * إضافة متممات غذائية شاملة غنية بكافة الفيتامينات و المعادن، خاصة للشباب مناسبة لعمرك.

      ملاحظة.. أخي الكريم كنتَ قد أرسلتَ تعليق آخر تطلب الإجابة على سؤالك 🙂
      أنا بإذن الله تعالى أُجيب على جميع الاستفسارات و الأسئلة الطبية، لكن مع مراعاة التسلسل في الإجابة (الأقدم فالأحدث خلال 24 ساعة غالباً).
      هنالك العديد من الأسئلة التي تردني سواءً على الموقع ضمن التعليقات أو ضمن رسائل خاصة أو على البريد الالكتروني. لذا إن تأخرتُ عليك قليلاً بالرد، كن واثقاً ليس إهمالاً في سؤالك، إنما حرصاً على إجابة الجميع و عدم تجاوز سؤال سابق.

      أسأل الله تعالى لك التوفيق و دوام الصحة و العافية، و أي سؤال آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

      1. وليد رد

        جزاك لله كل خير اختي الكريمة سؤال اخير من بعد اذنك هل للاادوية وأبر الطول لهم تأسير في عمري الحالي او اي دواء ثاني يمكن الاستعانة به بعد الله عز وجل

        1. بدور الآغا رد

          أهلاً وليد.. لا أعتقد أن الأدوية سوف تنفع في عمرك الآن. يتم وصف إبر هرمون النمو عادةً عند الضرورة في مرحلة الطفولة أو بداية مرحلة البلوغ لتعزيز النمو و الطول خلال هذه المرحلة. أما في عمر العشرين لم توصف مثل هذه الأدوية، و لن تجدي نفعاً.
          أي سؤال آخر من دواعي سروري أن أجيبك عليه. على الرحب و السعة دائماً.

          1. وليد رد

            جزاك الله كل خير اختي الكريمة

  16. اياد رد

    السلام عليكم
    العمر:13سنة و8شهور
    الوزن:45كغم
    الطول:164سم
    طول الأب:166سم
    طول الأم:160سم
    أرجو منكِ أن تجيبيني على أسألتي واستفساراتي التي تؤرقني أحيانا أثناء الليل،،وأعتذر منكِ إن كنت سأطيل عليكِ،،وأشكركِ مقدماً،،وجزاكِ الله كل الخير،،ونولكِ الدرجات والمناصب العليا في الدنيا والآخرة،،وزادكِ الله علماً ونوراً
    * ذكرتِ في مقالكِ السابق أن بلوغ الفتاة المبكر يؤثر سلباً على طولها،،،ما صحة هذا الشيء عند الفتيان؟
    الآن سأحكي مشكلتي التي تؤرقني…
    في سن 10 سنوات ونصف بدأت علامات البلوغ تظهر عليّ،،،وفي سن 11 زاد طولي بشكل كبير جدا جدا،،،حتى فاق طول أمي وطول جميع زملائي في الصف الدراسي،،أصبح طولي 162،،،أدهشني هذا الشيء ولكن في نفس الوقت أسعدني كثيراً،،صرت الأطول في الصف الدراسي،،،ولكن الآن لم يزد طولي سوى 2 سم منذ ما يقارب 3 سنوات،،،في هذه السنة والسنة التي تسبقها لم يزد طولي ولا حتى 1 سم،،،الآن أصبح ما يقارب 7 من زملائي أطول مني بعد أن كنت أطول منهم جميعاً،،،أنا قلق جداً،،،لماذا حدث لدي هذا البطء الشديد في النمو؟،،،متى ستكون القفزة التالية في النمو؟،،،هل توقف طولي عن الزيادة؟،،هل ما زال لدي فرصة للنمو وتعويض السنوات الخاملة النمو التي فاتت؟
    بحثت كثيرا عسى أن أجد من يجيبني على هذه الأسئلة،،وأرجو منكِ أن تجيبيني عليها وأعتذر على الإطالة،،وأشكركِ مرة أخرى.

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً و سهلاً بك أخي إياد، و شكراً جزيلاً لدعواتك الطيبة و لك بالمثل إن شاء الله..

      يؤثر موعد البلوغ على نسبة الطول النهائي عند كلا الجنسين، سواءً الإناث أو الذكور. أي كلما كان البلوغ مبكر، تنخفض فرصة زيادة الطول بعده بالتدريج.
      خلال الثلاث سنوات الأولى التي تلي البلوغ، تكون زيادة نسبة الطول في أوجها. أي أعلى درجة للطول تكون خلال هذه المرحلة.
      بعد مرور هذه المدة، يستمر الطول في حال العناية بالصحة و الغذاء و النوم و الرياضة، إنما بنسبة أبطأ من بداية البلوغ. و تستمر فترة النمو لدى الذكور لمدة أطول من الإناث.

      و على اعتبار أن موعد البلوغ عند الذكور يكون بعد بلوغ الفتاة بمقدار سنتين تقريباً، لذلك تكون فرصة الطول عند الذكور أكبر من الإناث. متى ما بلغ الشاب، لديه فرصة ثلاث سنوات أيضاً لزيادة الطول بشكل كبير (قفزة نوعية). بعدها يستمر بالطول إنما بنسبة أقل، إلى أن يصل إلى عمر ال18 أو ال 20 أحياناً. و ذلك في حين الالتزام بالنصائح التي ذكرتها في المقال.

      بالنسبة لك تم البلوغ بشكل مبكر بالمقارنة مع موعد البلوغ عند الذكور. لكن ما زال لديك فرصة للطول. يمكنك تعزيز سرعة النمو و الطول لديك من خلال:
      * العناية بنوعية غذائك و عدد ساعات نومك و ممارسة الرياضة بشكل يومي.
      * كما يمكنك إجراء تحليل لنسبة هرمون النمو لديك. إذا كانت نسبته منخفضة، تتوفر إبر شرب تحتوي على هرمون النمو. يتم تناولها لتعزيز الطول خلال هذه المرحلة. لكن يجب عليك استشارة الطبيب أولاً و إجراء التحليل.
      * كما تتوفر متممات غذائية غنية بالفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم، و ذلك تبعاً لكل عمر . يمكنك إضافتها لنظامك الغذائي لتعزيز النمو.
      * ممارسة الرياضة لا تقل أهمية عن الاهتمام بالغذاء، سواءً الجري، القفز، تمارين العقلة، السباحة، كرة السلة.. جميعها تساعد على زيادة الطول و يجب المواظبة على ذلك بمعدل 20 – 30 دقيقة يومياً.

      لمعرفة نوعية الغذاء التي يجب تناولها خلال هذه الفترة، إليك المقال التالي:
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

      ملاحظة: وصلتني رسالتك فيما يخص الخطأ الإملائي (أسئلتي).. لا مشكلة أخي جميعنا قد نُخطئ نتيجة السرعة. أحييك على اهتمامك 🙂

      أتمنى لك التوفيق الدائم و أي استفسار آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

      1. اياد رد

        إن كنتُ أريد أن أجريَ تحليلا لنسبة هرمون النمو لديّ،،،ما اسم إختصاص الطبيب في هذا المجال؟

        1. بدور الآغا رد

          أهلاً و سهلاً بك إياد..
          أي طبيب بإمكانه أن يكتب لك ورقة إحالة لمخبر التحليل، لإجراء اختبار نسبة هرمون النمو، سواءً طبيب عام أو طبيب الأسرة أو أخصائي باطنية (داخلية)…
          أتمنى لك التوفيق الدائم.

  17. شيماء رد

    السلام عليكم دكتورة انا بلغت من 6 اشهر تقريبا وانا لم اكمل الرابعة عشر طولي هو 146 هل يجب علي ان اذهب الي طبيب وهل هناك امل انا يزيد طولي اكثر

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أختي شيماء.

      إذا كانت مظاهر مرحلة النمو و التغيرات التي تطرأ على الجسم خلال فترة البلوغ، جميعها تتطور بشكل طبيعي، و لا يوجد أي أعراض أو ما يدعو للقلق. لا داعٍ للطبيب، إلا إذا رغبتِ أنت بذلك للاطمئنان بشكل أكبر.

      أما بالنسبة لزيادة الطول، فالآن كل الأمل معك 🙂
      من الضروري جداً جداً الاهتمام بنوعية غذائك و الحصول على ساعات نوم كافية لا تقل عن 8 ساعات يومياً في الليل. بالإضافة لممارسة التمارين الرياضية بمعدل 20 دقيقة يومياً.
      أنصحك بقراءة النصائح المرفقة في المقال و التعليقات مرة اخرى. حاولي الالتزام بها، فالآن هي أهم فترة في مرحلة النمو بالنسبة لك.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و أي سؤال آخر على الرحب و السعة.

  18. إبراهيم رد

    السلام عليكم ورحمته وبركاته
    لو سمحتي دكتوره، انا سني ١٧ سنه وطولي ١٣٧ ووالدتي طولها يصل ١٥٧ووالدي طويل جدا وانا حالياً في سنه ثانيه ثانوي عام
    وشكلي بقى محرج اوي
    وانا مريض مناعه ولما كشفت عدد الدكتور اعطتني هرمون النمو سوماتروبين حقن تحت الجلد كل يوم ما عدا يوم الجمعه
    ويقوم بكل اللي حضرتك قوانين والنتيجه ضئيله جداً
    فا ممكن تنصحيني بشئ أفعله أو وصفه قويه امشي عليها مع الحقن والعزاء والتمارين
    ممكن لو سمحتي،☺

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي إبراهيم
      ما يمكنني نصحك به هو العناية بصحتك و نوعية غذائك بشكل أساسي، في سبيل تقوية الجهاز المناعي لديك.
      صحة و مناعة الجسم الداخلية تنعكس على كافة وظائف الجسم.

      أما فيما يتعلق بزيادة الطول، للأسف لا يوجد ما أضيفه لك عما سبق ذكره في المقال و التعليقات.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و أي سؤال آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

  19. نهال رد

    سلام دكتورة بنتي عمرها 9سنوات بطيئة جدا في النمو هل استطيع ان اعطيها مكملات لتسريع عملية النمو اكثر مع العلم انو بدأت عليها علامات بلوغ

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أختي نهال.
      نعم يمكنك إعطاء ابنتك المكملات الغذائية المناسبة لعمرها، مع التقيد بالجرعة المسموحة. بالإضافة للتركيز على نوعية غذائها فهو الأساس.

      أسأل الله تعالى أن يبارك لك في ابنتك. و في حال وجود أي سؤال طبي آخر ، على الرحب و السعة بك دائماً.

  20. علي رد

    انا عمري 18 و نص و طولي 162 حقن الهرمون بتزيد من طولي ولا ما بقا بتفيدني ؟

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي علي..
      للأسف حقن هرمون النمو لا تفيد في عمر ال 18 سنة. أنصحك بالتركيز على نوعية غذائك و الرياضة. أتمنى لك التوفيق الدائم.

  21. نوران رد

    لو سمحتي يادكتوره بنتي عندها 9سنوات و 4 شهور وبلغت بمجيئ الحيض منذ ثلاثه شهور وظهرت عليها كل علامات البلوغ وتبلغ في الطول 145سنيمر هل يمكن تأخذ حقن هرمون النمو وهل يمكن أن يذداد طولها وهل حقن هرمون النمو غلط اذا اخذت بعد مجيئ الحيض ارجو الافاده

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أختي نوران..
      بالنسبة لحقن هرمون النمو، يجب إجراء تحليل أولاً. إذا كانت نسبة هرمون النمو طبيعية في الجسم، لا حاجة للحقن. يمكن وصف حقن النمو عادةً بعد البلوغ في حال كانت نسبة الهرمون منخفضة في الجسم. و ذلك لتعزيز عملية النمو و تلبية حاجات الجسم.
      لكن إذا كانت نسبة هرمون النمو طبيعية، لا داعٍ للحقن. فقط يجب الاهتمام بالنصائح المذكورة في المقال.

      و بالنسبة لفرصة ازدياد الطول، فهذه أفضل فترة قد تحظى بها لزيادة طولها، إذا اهتمت بنوعية غذائها بشكل جيد و ساعات نومها و ممارسة الرياضة.

      يمكن إعطائها ممتمات غذائية (مجموعة شاملة من الفيتامينات و المعادن و حب زيت السمك الأوميغا3) ضمن جرعة مناسبة لعمرها. اسألي الصيدلي عن نوعية المتممات الغذائية الخاصة لعمرها.
      حفظها الله و بارك لك بها. و أسأل الله تعالى دوام الصحة و العافية لكم جميعاً. أي سؤال آخر على الرحب و السعة دائماً.

  22. عصام دوبااا٩ رد

    انا اسمي عصام سنه١٧سنه وطولي١٨١سم والدي طوله١٧٥سم وعايز اطول ٥سم بس شو اعمل

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي عصام..
      لتعزيز فرصة زيادة الطول لديك، أنصحك باتباع كافة النصائح المذكورة في المقال و التعليقات. تم تغطية الموضوع بشكل كامل بإذن الله، و أتمنى أن تجد ما يفيدك.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و أي سؤال طبي آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

  23. اسراء زايدي رد

    انا فتاة عمري 14 سنة و شهر طولي 155 صم هل طولي مناسب لعمري و هل يمكنني زيادة طولي اكثر ارجو الرد بسرعة

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي إسراء..
      نعم طولك بالنسبة لعمرك جيد جداً. و حتماً يمكنك زيادة معدل الطول إذا التزمتِ بالنصائح المذكورة في المقال.
      العمر الذي بدأت فيه مرحلة البلوغ يلعب دوراً هاماً في فرصة زيادة الطول. كلما ابتعدت عن موعد بداية مرحلة البلوغ، تضاءلت نسبة زيادة الطول. لذلك اغتنمي الفرصة، هذه السنوات تُعتبر مرحلة حاسمة بالنسبة لزيادة الطول.
      اهتمي بنوعية غذائك على أن يستوفي كافة العناصر الأساسية التي ذكرتها سابقاً في المقال. بالإضافة لأهمية ساعات النوم و أهمية ممارسة التمارين الرياضية. فهي لا تقل أهمية عن نوعية الغذاء.
      إقرأي المقال مع ردود التعليقات بالتفصيل، و سوف تجدين ما يفيدك بإذن الله.

      و بالنسبة لنوعية الغذاء خلال هذه المرحلة، أنصحك بالاطلاع على المقال التالي:
      الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ:
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

      أتمنى لك التوفيق الدائم و أي سؤال طبي آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

  24. ريم رد

    السلام عليكم
    أنا في بداية 17 و بلغت بعمر 12-13 وطولي 158 وطول أمي 157 وطول ابي 183 اريد ان اسأل اذ لدي فرصة و هل سيفيد اذ أخذت هرمونات النمو
    وهل وقت النوم يؤثر ليس طول ساعات النوم و إنما الوقت مثال اذ نمت الساعة 3-4 الصباح و استفيق 1-2 الظهر

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك عزيزتي ريم

      بالنسبة لفرصة زيادة الطول، قد يكون هنالك فرصة بسيطة، لكن لا يمكنني تأكيد ذلك.
      سبق و ذكرتُ في التعليقات السابقة في حال اطلعت عليهم:
      كلما ابتعدنا عن موعد بداية البلوغ، تتضاءل نسبة زيادة الطول. لكن على الرغم من ذلك في حال الالتزام بالنصائح المذكورة في المقال، قد تجدين فائدة (في هذه المرحلة ) و يزداد طولك إنما بنسبة بسيطة الآن.

      هرمونات النمو لا تفيد في هذا العمر.

      موعد النوم طبعاً يؤثر و ليس فقط عدد الساعات. و ذلك تبعاً للطبيعة البشرية و الساعة البيولوجية الموجودة لدينا. لتوضيح الأمر بشكل مفصل، أنصحك بالاطلاع على المقال التالي:
      أهمية الساعة البيولوجية في الجسم و تأثيرها على الصحة و المرض:
      https://capsuleh.com/circadian-clock-effects/

      أتمنى لك دوام الصحة و العافية و أي سؤال طبي آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

  25. محمد امين رد

    انا مراهق عمري 16 سنة و طولي 174 cm ما هو الطول المتوقع لي عند اكتمال النمو

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي محمد..
      لا يمكن التنبؤ بمقدار زيادة الطول إلى اكتمال فترة البلوغ. قد يزداد طولك 5 سم مثلاً، و قد لا يزداد نهائياً!
      هذا يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك العمر الذي بدأت فيه مرحلة البلوغ. و عاداتك اليومية و معدل ساعات نومك في الليل. و إذا كنت تمارس التمارين الرياضية أو لا. و نوعية الغذاء المتناول.

      تمنياتي لك بدوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي سؤال طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

  26. Marym رد

    السلام عليكم
    انا عمرى 16 سنه وبلغت من 5 سنوات تقريبا وطولى165 وعايزة طولى يوصل 177 أو 175 على الأقل مع العلم أنى ألعب كرة سلة بقالى 3 سنين تقريبا ولم ألاحظ زيادة فى طولى غير الزيادة الطبيعية التى بدأت فى التوقف منذ سنه ونصف تقريبا وأخشى أن لا يزيد طولى مجددا

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك عزيزتي مريم

      أختي الكريمة كلما ابتعدنا عن بداية فترة البلوغ، تتضاءل نسبة زيادة الطول. إنما تبقى الفرصة موجودة حتى عمر ال18.
      بعد مرور 5 سنوات على بداية البلوغ، لا أعتقد أن يزداد الطول 12- 15 سم إضافية. و الله تعالى أعلم.
      ما زالت الفرصة موجودة لزيادة الطول، إنما بمعدل أقل من ذلك. طبعاً في حال اتباع كافة النصائح المذكورة في المقال، بما في ذلك نوعية الغذاء و ساعات النوم بالإضافة للرياضة.

      أتمنى لك دوام الصحة و العافية و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

  27. بيداء رد

    انا بيداء عمري ١٤ سنة و ما بلغت بس طلع صدر و طولي 1.60 و طول أمي ١٠٦٠ و ابي ١٨٥ و بلعب كرة سلة كيف ممكن أزيد طولي و هل طولي منيح بلنسبة لعمري شكرًا لك

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي بيداء..
      طالما أن البلوغ لم يتم بعد بالنسبة لك، إذاً طولك جيد جداً و يفترض أن يحدث البلوغ قريباً. و بإذن الله لديك فرصة كبيرة لزيادة الطول. لكن هذه المرحلة هامة جداً اغتنميها واتبعي كافة النصائح التي ذكرتها في المقال و التعليقات السابقة، سواءً نوعية الطعام و أهمية النوم و عدد الساعات و مواعيد النوم. بالإضافة لأهمية الرياضة أيضاً.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

  28. منال رد

    السلام عليكم. انا عمري 17 سنة و طولي 1.50 بلغت في سن 13 سنة ارجوكي ساعديني اريد ان ازيد من طولي انا دائما اتعرض للإهانة من طرف زميلاتي في القسم 😧 وهل الحقن يمكنها ان تساعدني وشكرا

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك عزيزتي منال
      يؤسفني أن أقول أن حقن هرمون النمو لا تفيد في زيادة الطول في هذا العمر. مضى على بداية البلوغ بالنسبة لك أربع سنوات. و كما ذكرت سابقاً مراراً ، كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ، تتضاءل نسبة الطول. لا يمكنني جزمها، لكن النسبة ضعيفة.

      اتبعي النصائح المذكورة في المقال، سوف تعزز صحة جسمك في جميع الأحوال. و قد تفيدك بعض الشيء في موضوع الطول.

      و نصيحة أخويّة: تحلّي بالثقة بالنفس و القناعة يا عزيزتي. و اعملي على تطوير نفسك و صحتك في الأمور التي يمكنك تغييرها و تحسينها، و تميزك عن غيرك. أما الأمور الخارجة عن إرادتنا، و بيد الله تعالى أولاً و آخراً، فلا تهتمي لما يقوله الناس 🙂

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  29. قمر رد

    السلام عليكم ..
    أنا طولي 156 سم وعمري 16 سنة ووزني 43
    هل طولي مناسب لعمري ؟
    وسؤال آخر … أنا حالياً النمو متوقف عندي ماذا علي أن أفعل ليزداد طولي ؟
    وأشكركِ من قلبي عزيزتي

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك عزيزتي قمر
      طولك بالنسبة لعمرك ضمن المعدل الطبيعي لكن يجب الانتباه على عاداتك اليومية و نظامك الغذائي بشكل أفضل. فالفرصة لديك لزيادة الطول، تتناقص تدريجياً.
      وزنك بالنسبة لطولك جيد جداً.

      نصيحتي لك لزيادة معدل الطول بإذن الله، هو اتباع كافة النصائح المذكورة في المقال و في التعليقات.
      بالدرجة الأولى الاهتمام بنوعية الغذاء و عدد ساعات النوم (في الليل) و التمارين الرياضية يومياً 20 دقيقة على الأقل أو 30 دقيقة خمس مرات في الأسبوع. (ليس بالضرورة ممارسة الرياضة بشكل متواصل، يمكنك تجزئتها على سبيل المثال 10 دقائق صباحاً، 10 دقائق ظهراً، 10 دقائق مساءً).
      الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ:
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

  30. محمد رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا طولي ١٥٨ و عمري ١٤ و ظهرت عليه علامات البلوغ
    كيف بإمكاني ان ازيد طولي قبل البلوغ ارجو الرد

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي محمد
      هذه فرصة ذهبية بالنسبة لك، لتحفيز النمو و زيادة الطول. يمكنك زيادة معدل الطول من خلال اتباع كافة النصائح المذكورة في المقال. الاهتمام بنوعية الغذاء، الحصول على عدد ساعات نوم كافية في الليل (8 ساعات وسطياً)، و ممارسة التمارين الرياضية يومياً بمعدل 30 دقيقة على الأقل.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

      1. سعد رد

        السلام عليكم
        عمري ١٤
        طولي ١٦١
        وزني ٦٠
        وظهرت لي علامات البلوغ
        وكم يزداد الطول في مرحلة البلوغ
        وهل زيادة الطول بعد البلوغ ولا قبل البلوغ
        بس انا ما المارس الرياضه كثير

        1. بدور الآغا رد

          و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي سعد
          زيادة الطول هي قبل و بعد بداية البلوغ. هذه المرحلة الآن هي أهم مرحلة لزيادة الطول. لديك فرصة من الآن حتى بلوغ عمر ال 18.
          الآن هي أكبر نسبة لزيادة الطول. و كلما ابتعدنا تدريجياً عن بداية البلوغ، تتناقص فرصة زيادة الطول بالتدريج.

          لا يمكنني تحديد نسبة الطول التي سوف تحصل عليها. كما ذكرتُ في المقال و ضمن التعليقات، هناك عدة عوامل تؤثر على الطول. قد يزداد طولك 20 سم و قد لا يزداد سوى بضعة سنتيميترات!!
          نمط حياتك و نوعية غذائك و عدد ساعات نومك و ممارسة الرياضة، تلعب دوراً هاماً خلال هذه المرحلة.
          إذا كنت ترغب حقاً بزيادة طولك بشكل ملحوظ، أنصحك بالالتزام بكافة النصائح المذكورة، بما في ذلك أهمية الرياضة. و الآن هي الفرصة الذهبية بالنسبة لك.

          أتمنى لك التوفيق و دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

          1. عبدالله رد

            مرحبا عمري 14 وشهر
            طولي 166
            وزني 61
            لسه ما بلغت
            هل مناسب طولي مع وزني
            وهل بلوغي متاخر
            وهل الطول يزداد في فترة البلوغ
            ولا بعد البلوغ
            وماهي اخر مرحلة البلوغ؟ وشكرا

            1. بدور الآغا رد

              أهلاً و سهلاً بك أخي عبد الله..
              * وزنك بالنسبة لطولك يُعتبر ضمن المعدل الطبيعي، أي مناسب لطولك.
              لمعرفة ما هو الوزن المثالي بالنسبة للطول، يمكنك الاطلاع عليه من خلال الرابط التالي:
              https://capsuleh.com/obesity-causes/

              * بلوغك ليس متأخر إنما أيضاً ضمن العمر المناسب. عادةً تبدأ مرحلة البلوغ عند الشباب في عمر ال 14 سنة تقريباً و تستمر من سنة إلى ثلاث سنوات.
              يمكنك الاطلاع على الفرق بين المراهقة و البلوغ و التغيرات المرتبطة بها من خلال الرابط التالي:
              https://capsuleh.com/adolescence-puberty-changes/

              * الطول يزداد في فترة البلوغ و بعده. في حال الانتباه لعاداتك اليومية من معدل النوم و نوعية الغذاء و ممارسة الرياضة. و الالتزام بكافة النصائح المذكورة في هذا المقال قدر الإمكان.

              و لمعرفة نوعية الغذاء المناسب خلال هذه المرحلة، أنصحك بقراءة المقال التالي:
              الأغذية الضرورية للنمو في مرحلة البلوغ
              https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

              * مرحلة البلوغ كما ذكرت لك أخي بالنسبة للشاب تبدأ وسطياً في عمر 14. إنما قد تختلف من فرد لآخر، و تتراوح بين عمر 12 إلى 16 سنة.

              أتمنى لك التوفيق و دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

  31. ساره السمارنه رد

    السلام عليكم
    لو سمحتي بنتي عمرها 13 وطولها 150 ومن سنه تقريبا ما زاد طولها بصوره ملحوظه شو ممكن اعمللها ليزيد؟
    واذا كان بلوغها مبكر(9سنوات) هل يؤثر على الطول علما انو عندنا وراثه القصر؟
    البنت حجمها كتير صغير وجسمها ضعيف وما بقصر معها بالاكل او الادويه والفيتامينات شو ممكن حلول تساعدها؟

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أختي سارة
      عزيزتي أنصحك باتباع كافة التعليمات المذكورة في المقال و التعليقات السابقة. و بإذن الله تعالى سوف تجدين الفائدة المطلوبة.

      البلوغ المبكر يؤثر على فرصة الطول. كلما ابتعدنا عن بداية مرحلة البلوغ، تنخفض فرصة زيادة الطول بالتدريج.
      و العامل الوراثي يلعب دور إلى حدٍ ما. لكن في حال الانتباه للعوامل الأخرى، و الحرص على تعزيز الطول قبل بداية البلوغ. من الممكن التغلب على العامل الوراثي.

      أنصحك باستشارة طبيب لمتابعة نموها و معرفة نسبة تصلب العظام و نسبة هرمون النمو لديها. و في حال الضرورة، قد يصف لك حقن هرمون النمو، بالإضافة للمتممات الغذائية.
      كما ذكرت في المقال، الرياضة و نوعية الغذاء و جودة النوم في الليل، من العوامل التي تلعب دور هام في تعزيز النمو و الطول.

      للاطلاع على الأغذية الضرورية خلال فترة البلوغ، أنصحك بالاطلاع على الرابط التالي:
      https://capsuleh.com/nutrition-adulthood/

      أسأل الله تعالى دوام الصحة و العافية لك و للعائلة الكريمة. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر على الرحب و السعة دائماً.

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك