الفوائد الصحية للبطاطا

563 0
563 0

شوربة البطاطا

 

لمحبي البطاطا بمختلف نكهاتها أقدم لكم هذه الوصفة التي تعلمتها من والدتي حفظها الله لي.

من أشهى الوصفات التي يطلبها كافة أفراد أسرتي هي هذه الشوربة. أنصحكم بتذوقها و أتمنى أن تنال إعجابكم. لكن كالعادة و قبل البدء بالتحدث عن الوصفة، سوف أذكر لكم بعض فوائد البطاطا لمعرفة تأثيراتها الإيجابية على أجسامنا.

فوائد البطاطا:

هنالك العديد من الطرق لطهي البطاطا و هي شهية في جميع الحالات و مرغوبة للأطفال عادةً. لكن من أفضل الطرق للحفاظ على كل الفوائد الموجودة في البطاطا، هي عن طريق خبزها في الفرن مع قشرتها أو في المايكرويف. يلي ذلك طهي البطاطا على البخار ثم يليها سلق البطاطا أي غليها في الماء حتى تنضج، أما البطاطا المقلية فهي لذيذة جداً إلا أن طرق الطهي بواسطة القلي بالزيت غير مرغوب لصحة الجسم.

في حال طهي البطاطا بواسطة السلق في الماء و استخدام ماء السلق أيضاً (كما في وصفتنا هذه)، عندها نحصل على كافة الفوائد الموجودة. لكن إذا سلقت البطاطا و سحبتها من الماء، في هذه الحالة تخسر العديد من الفيتامينات و المعادن التي تنحل في الماء مثل فيتامين ج و مجموعة فيتامينات ب و عنصر البوتاسيوم و الكالسيوم.

من الفوائد الصحية للبطاطا، نذكر ما يلي:

علاج ضغط الدم المرتفع:

فالبطاطا غنية بعنصر البوتاسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم عن طريق تأثيره في تمديد الأوعية الدموية و منع تقلصها. كما تحتوي على الألياف التي تساعد في خفض الكولسترول الضار عن طريق ارتباط هذه الألياف مع الكولسترول في الدم.

الوقاية من السرطان:

تحتوي البطاطا على مادة البيتا كاروتين التي تثبط عمل الخلايا السرطانية و تمنع من تطورها.

تقوية العظام:

نظراً لغناها بعنصر المنغنيز و الكالسيوم الذي يقوي بنية العظام و يمنع حدوث هشاشة العظام.

تعزيز صحة الدماغ و الجهاز العصبي:

يتواجد فيتامين ب6 بوفرة في البطاطا و الذي يتميز بدوره الفعّال في حماية الدماغ و الجهاز العصبي. حيث يساعد فيتامين ب6 في إنتاج النواقل الكيميائية الدماغية مثل مادة السيروتونين و الدوبامين و النور ايبينيفرين. معنى ذلك أن تناول بطاطا يساعد في علاج الاكتئاب و التوتر و حتى في حالة اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة.

زيادة مناعة الجسم:

يساعد فيتامين ج (الموجود في البطاطا) في الوقاية من العديد من الأمراض سواءً داء الاسقربوط أو نزلات البرد و الانفلونزا و تقوية جهاز المناعة بشكل عام. تتميز البطاطا في غناها بفيتامين ج حيث تحتوي حبة البطاطا المخبوزة متوسطة الحجم على 45٪‏ من حاجة الجسم اليومية لفيتامين ج.

تحسين عملية الهضم:

و ذلك بسبب المحتوى العالي من الألياف و الكربوهيدرات التي تساعد على الهضم.

تقوية صحة القلب:

حيث يرتبط وجود الألياف بإزالة الكولسترول الضار من الأوعية الدموية، بالإضافة للدور الفعّال الذي يؤديه فيتامين ج و فيتامين ب6 في القضاء على الجزيئات الحرة. كما تساعد مادة الكاروتينات في المحافظة على الوظائف القلبية السليمة، و هذه المركبات جميعها تتواجد في البطاطا.

العناية بالبشرة:

من العوامل المساعدة على نعومة البشرة و صفائها، فيتامين ج و فيتامين ب6 و عنصر البوتاسيوم و المغنيزيوم و الزنك و الفوسفور، و التي تتواجد جميعاً في البطاطا.

لكن من الجدير بالذكر فيما يتعلق باستهلاك البطاطا:
أن الكربوهيدرات يتم هضمها سريعاً مما يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم ثم ارتفاع الأنسولين سريعاً. و بالتالي الشعور بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول البطاطا ثم يتبع ذلك تناول الطعام من جديد و اكتساب الوزن بسرعة. و نظراً لغناها بالكربوهيدرات لذلك لا يجب الإكثار من تناولها بالنسبة لمرضى داء السكري أو الأشخاص المصابين بالبدانة.

 

مقادير شوربة البطاطا:

  • 4 حبات بطاطا متوسطة الحجم
  • بصلة واحدة
  • ملعقة طعام زبدة
  • فنجان صغير حليب سائل
  • ملعقة صغيرة ملح
  • ربع ملعقة صغيرة فلفل أبيض

طريقة التحضير:

  1. نقشر البطاطا و البصلة و نقطعهم بشكل عشوائي إلى أربعة أقسام.
  2. نغمر البطاطا و البصلة و الزبدة بالماء لكن بما يتناسب مع الكمية الموجودة أي لا نضع كمية كبيرة من الماء دون الحاجة.
  3. بعد أن ينتهي سلق البطاطا، نضيف الحليب و الملح و الفلفل الأبيض و نخلطهم جميعاً (مع ماء السلق) بواسطة الخلاط الكهربائي أو الخفاقة العمودية حتى نحصل على مزيج ناعم، ثم نتحكم بسماكة الشوربة إن احتاجت لإضافة ماء أم لا و نركز الملح حسب الرغبة.
  4. من الممكن إضافة ملعقة صغيرة من البقدونس المفروم أثناء التقديم و بالصحة و العافية.

المراجع:

http://www.livescience.com/45838-potato-nutrition.html

الصورة المرفقة:

الوصفة و الصورة المرفقة من مائدتي.

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك