الأسباب التي تبطئ من حرق و استقلاب الطعام في الجسم

618 0
618 0

الاستقلاب السريع: يشبه الفرن الحارالذي يحرق الوقود ( السعرات الحرارية) بسرعة.

الاستقلاب البطيء: يحتاج إلى وقود أقل ليحافظ على عمل الجسم.

ذكرت في مقالة لماذا يزيد وزني من أبسط الأطعمة المتناولة البعض من الأسباب التي تبطئ الاستقلاب في الجسم.

و الآن سأذكر بالتفصيل هذه الأسباب:

الجينات و الوراثة:

الكثير من الناس يعتقد أن الوراثة لها دور كبير في زيادة الوزن و بطء الاستقلاب، و أن الجسم غير قادر على تحويل الطعام إلى طاقة بل يختزنه كدهون نتيجة الجينات الوراثية. إلا أن الدراسات الحديثة أثبتت أن لا علاقة للوراثة في هذا الأمر! طبعاً من الممكن ألا تقتنع من هذه النتيجة التي توصل لها العلم لذلك سأوضح لك الفكرة:

(طبعاً أتكلم عن السمنة العادية الغير ناتجة عن مرض أو خلل وظيفي في الجسم)

السمنة، زيادة الوزن، بطء الاستقلاب كلها تأتي نتيجة خلل في نظام حياتك اليومي، و أنت في الواقع ورثت العادات الغير صحية و ليست السمنة. فزيادة الوزن تأتي من عمر الرضاعة و ما أنواع الأطعمة والعادات الغذائية التي اعتدت على ممارستها، و بزوالها تزول السمنة.

ليس للجينات أي علاقة في الاستقلاب لأن استقلاب الطعام يأتي من أنواع و عادات و أوقات تناولك للطعام، و ليس نتيجة عمل وراثي. و هذه النتيجة التي توصلت إليها الدراسات ساهمت في حصول الكثير من الأشخاص على الجسم الصحي الرشيق، بعد أن كانوا فاقدي الأمل في تخفيف أوزانهم. لذلك تفائل جداً و اعمل على إصلاح ما أفسدته العادات الغير صحية في جسمك.

النوم:

معظم الأشخاص البالغين بحاجة إلى النوم لمدة 7-9 ساعات يومياً. فطبيعة الجسم تتطلب راحة كافية بعد عناء يوم كامل لتستمر في أداء وظائفها بنفس الكفاءة و النشاط، و إذا لم يحصل الجسم على ساعات نوم كافية لن ينتظم بشكل كامل، و بالتالي سيعاني من بطء في الاستقلاب.

إلا أن تجنب القليلولة نهاراً سيزيد من عملية الاستقلاب، فقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين اعتادوا على النوم ظهراً حتى و لو لفترة قصيرة لديهم نسبة حرق أقل من الأشخاص الذين يكتفون بالنوم خلال ساعات الليل فقط.

العمر:

عادةً بازدياد العمر يصبح استقلاب الجسم أبطأ، و هذا بسبب أن الكتلة العضلية في الجسم تتناقص كلما ازداد الانسان في العمر. فالأشخاص الذين لديهم كتلة عضلية أكبر يحرقون سعرات حرارية أكثر من الأشخاص الذين لديهم عضلات هزيلة. لذلك تستطيع زيادة سرعة الاستقلاب بالتمارين الرياضية التي تحافظ على الكتلة العضلية.

تناول الطعام في وقت متأخر:

و هذا هو السبب وراء السمنة. ليست السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم بحد ذاتها هي التي ستكسبك وزناً إضافياً، بل بطء الاستقلاب الناتج عن تناول الطعام بعد الساعة الثامنة مساءً هو المسؤول. لذلك حاول تناول وجبة العشاء قبل ذلك و اترك الفواكه والخضار و الأطعمة الخفيفة بعد هذا الوقت.

عدم حصول الجسم على كمية كافية من الكالسيوم:

الكالسيوم ليس فقط ضروري لصحة العظام، فقد أثبتت الدراسات أن نقصانه يقلل من معدل الاستقلاب و أفضل طريقة للحصول عليه هي من مصادره الأساسية كالزبادي، منتجات الألبان عامة، منتجات الصويا، حليب اللوز، و أفضل مصدر مناسب لأصحاب الحمية الغذائية هو سمك السلمون و الحبوب و البرتقال.

قلة الماء:

عدم حصول جسمك على الكمية الكافية من الماء يعتبر السبب وراء العديد من الأمراض و منها بطء الاستقلاب. فليقوم الجسم بوظائفه بشكل صحي و بكامل طاقته و حيويته. عليك شرب ليترين من الماء يومياً على الأقل، إضافةً إلى أن شرب الماء يشعرك بالامتلاء فتخفف من تناول الطعام.

حاول الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على نسبة ماء كبيرة كالخيار و البطيخ الأحمر. و للحفاظ على عملية استقلاب سريعة عليك شرب كأس من الماء صباحاً عند الاستيقاظ يومياً.

طبيعة العمل:

الأشخاص الذين يمارسون الأعمال المكتبية أقل قدرة على حرق السعرات الحرارية من الأشخاص الذين لديهم طبيعة عمل مختلفة. فالجلوس لفترات طويلة يقلل من معدل الحركة و يبطئ الاستقلاب. لذلك حاول أن تقف لمدة 3 ساعات يومياً.

أثبتت الدراسات أن الوقوف أثناء العمل يحرق سعرات حرارية إضافية أكثر من 50 في الساعة الواحدة من الجلوس.

عدم تناول عدد وجبات صحية:

قلة عدد الوجبات و البقاء لساعات طويلة بدون طعام، يقلل من معدل حرق الطعام و يسبب بطء في الاستقلاب و تخزين للدهون أكثر. فالنظرية التي تقوم عليها عملية الاستقلاب هي تناول أكثر لتزيد الاستقلاب و حرق الدهون.

عليك الالتزام بتناول الطعام كل 3-4 ساعات لتحافظ على استقلاب صحيح و جسم سليم.

الالتزام بأنظمة الحمية القاسية و الأطعمة الخاصة بها:

أنظمة الحمية القاسية تعطيك نتائج سريعة لكن لفترة قصيرة و تجعل جسمك يعاني من مشاكل صحية أنت في غنى عنها. و أسوأ ما قد تفعله هو بطء الاستقلاب، فسرعان ما سيعود الجسم إلى طبيعته بمجرد توقفك عن هذا النظام. لذلك لا تفرح بالأنظمة التي تعطيك نتائج سريعة بل حافظ على إصلاح ما خربته العادات الغذائية الغير صحيحة.

التوتر و التغيير في المستويات الهرمونية في الجسم:

تم شرحه مفصلاً في مقالة هل التوتر سبب زيادة وزني.

المراجع:

Academy of nutrition and dietetics, 4 metabolism myths and facts

The fast metabolism diet

The China study

http://www.eatthis.com/

الصورة المرفقة:

https://farm1.staticflickr.com/208/466085421_81f3386524_z_d.jpg

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك