هل التوتر و الضغط النفسي سبب ازدياد وزني

658 0
658 0

ليس هناك أحد لم يتعرض للتوتر والضغط النفسي إن كان لسبب بسيط أو كبير، و إن كان لفترة قصيرة أو طويلة. لكن الشيء الذي يغيب عن أذهاننا هو ما تأثيره علي وعلى جسمي.

كلمة توتر تعني هرمونات تُفرز و تعمل و تؤثر على هرمونات أخرى في سلسلة طويلة لم نفكر بها يوماً. تعمل عمل متكامل و تُفرز بواسطة غدد في الجسم ضمن نظام يدعى نظام الغدد الصماء. و هنا سأذكر فقط الغدد التي تؤثر على استقلاب الجسم و طريقة تعامله مع الطعام.

الغدد الأساسية التي تتحكم باستقلاب الجسم و كيفية تعامل الجسم مع الطعام هي:

  1. الغدة الكظرية.
  2. الغدة الدرقية.
  3. الغدة النخامية.

ما هي هرمونات التوتر؟

الكورتيزول، الأدرينالين، النورايبينفرين.

هذه الهرمونات تفرز من الغدة الكظرية، و هي المسؤولة عن التوتر أو السرور. لذلك سأبدأ بالحديث عن الغدة الكظرية.

الغدة الكظرية:

هي غدد صغيرة موجودة أعلى الكلية في أسفل الظهر، تفرز هرمونات تنظم استجابة الجسم للتوتر بكل أشكاله ( نفسي، عاطفي، بيئي، فكري). هذه الهرمونات هي التي تحدد طريقة وصول الوقود إلى جسمك، و بماذا تستهلك هذا الطعام. هل تخزنه كدهون أم تحرقه كطاقة؟

و نظرًا لأن الغدة الكظرية تستجيب للتوتر الحاد الناتج عن مشكلة كبيرة كاستجابتها للتوتر المزمن (مثل ظروف عمل غير محببة أو علاقات سيئة أو وضع عائلي مرهق)، فهذه الهرمونات التي تدعى هرمونات التوتر لها تأثير كبير على فيزيولوجية الجسم واستقلابه.

دور الكورتيزول في زيادة الوزن:

الكورتيزول يعرف دوائياً بالهيدروكورتيزون، و طبعاً لا يوجد شخص لا يعلم ماذا يعني هيدروكورتيزون، و لم يسمع عن تأثيره السلبي.

  1. يفرز الكورتيزول من الغدة الكظرية في حالة التوتر و في حالة انخفاض سكر الدم.
  2. يرفع معدلات سكر الدم في الجسم.
  3. يؤثر بشكل كبير على استقلاب الدهون و البروتينات و الكربوهيدرات.
  4. يقلل من تكوين العظام.
  5. يزيد من تكسير الغليكوجين.

الإفراز الزائد منه يؤدي إلى:

  1. انخفاض عمل جهاز المناعة.
  2. زيادة ضغط الدم.
  3. زيادة نسبة سكر الدم.
  4. انخفاض الرغبة الجنسية.
  5. زيادة ظهور حب الشباب.
  6. زيادة الوزن.

دور الأدرينالين و النورايبينفرين:

هي من الهرمونات التي تفرزها الغدة الكظرية بعد تلقي الأمر من الدماغ في حالة التوتر. فأنت تستجيب لهذا الأمر في حالة الخوف أو التوتر بسرعة التنفس، التعرق، تشنج العضلات، زيادة ضربات القلب، شدة التركيز و الانتباه، و يعطيك طاقة قوية و مستعجلة.

و طبعاً هذا مرهق جداً لعمل الغدة، خاصةً إذا كان هذا التوتر لفترة طويلة. فالجسم سيبقى بشكل دائم في حالة متأزمة، ولاستكون إحدى نتائج هذا الوضع هي تباطؤ الاستقلاب ولاحرق الدهون.

كيف يزداد وزني أثناء التوتر؟

إفراز هذه الهرمونات ( هرمونات التوتر ) ينظم تحرير السكر من العضلات و الكبد، و الذي بدوره يحفز أو يبطئ من معدل استقلاب الجسم. هذا يعني أن هذه العملية تعتمد على الطعام الذي تأكله أو لا تأكله.

عندما تعاني من ضغط معين، السكر الناتج عن الهرمونات المسؤولة عن ذلك التوتر يتأثر بنوع الطعام الذي تأكله. فإذا كان الغذاء جيد و صحي أثناء هذا التوتر، ستحرق الدهون بدلاً من تخزينها .

ببساطة أكثر التوتر و الضغط السلبي يسحب الغذاء في الجسم من المناطق التي لا تتحمل سحب هذا الغذاء مثل العضلات. فإذا كنت تتناول غذاء صحي جسمك لن يلجأ إلى هذا و سيتمكن من معالجة هذا التوتر. بينما إن لم تتناول كمية كافية من الغذاء الصحي، سيتباطأ الاستقلاب نتيجة سلسلة من التفاعلات الكيميائية، و بالتالي يتناقص حرق الدهون و تخزن بشكل أكبر.

ما هي العوامل الأخرى التي تسبب زيادة الوزن أثناء التوتر؟

الغدة الدرقية:

بما أن عمل الهرمونات مترابط، فزيادة إفراز هرمونات التوتر يؤدي إلى إفراز هرمونات أخرى مثل هرمونات الغدة الدرقية ( T3,T4 ) و التي تلعب دوراً هاماً في حرق الدهون أو تخزينها وسرعة الاستقلاب.

نعلم تماماً أن المرضى الذين يعانون من قصور في الغدة الدرقية يكتسبون وزناً نتيجة بطء الاستقلاب و عدم حرق الدهون، لوجود خلل وظيفي في إفراز الغدة لديهم. و هذا ما يحصل أيضاً في حالة التوتر عند الأشخاص الذين لا يعانون من قصور الغدة. لكن التوتر يؤثر على عمل هرموناتها و بالتالي يتم تخزين إضافي للدهون وبطء في الاستقلاب.

الغدة الدرقية لها دور كبير جداً في الاستقلاب و حرق الدهون، و تعتبر هي المسؤولة عن تحويل السعرات الحرارية إلى طاقة أو تخزينها في الجسم. لذلك يلجأ أخصاؤوا التغذية و الأطباء لطلب تحليل الغدة الدرقية قبل البدء بأي نظام حمية لتخفيف الوزن.

هرمون الالدوستيدون:

في غياب الغذاء الصحي تقوم الغدة الدرقية بإفراز هرمون يدعى ألدوستيرون. هذا الهرمون يقوم بسحب الغذاء من العضلات ليستخدمه كوقود أثناء التوتر، و يؤثر على هرمون (RT3 ) الذي يحول الغلوكوز إلى دهون مختزنة.

لكن في حال وجود الغذاء الوافر الغني بالبروتينات و الحموض الأمينية و المعادن مثل اليود، تستطيع المحافظة على إفراز صحي للكورتيزول، و بالتالي إفراز صحي لهرمونات الغدة الدرقية. و بدلاً من سحب الغذاء من العضلات كوقود، و تخزين الدهون يتم حرق هذه الدهون و تحويلها إلى طاقة.

الغدة النخامية:

هي المنظم لدرجة حرارة الجسم فهي تفرز هرمونات تتحكم و تنظم عمل العديد من الهرمونات الأخرى، و تُحرّض الغدة الدرقية لإفراز هرمونات بواسطة (TSH). كذلك تنظم إنتاج الهرمونات الجنسية مثل الاستروجين و البروجسترون و التستوستيرون. تنظيم عمل هذه الهرمونات أيضاً ضروري لصحة الجسم و لسرعة عملية الاستقلاب. فالغدة النخامية ليست منظم لحرارة الجسم فحسب، بل مركز التحكم لمعظم الهرمونات.

النتيجة:

التوتر له تأثير قوي جداً على معظم وظائف الجسم، و هنا وجدنا دوره الأساسي في اكتساب الوزن خاصةً في غياب الغذاء الصحي للجسم. لذلك عليك الابتعاد قدر الإمكان عن كل ما هو ضار بالصحة، و الالتزام بمراقبة نوعية الغذاء، لتحصل على جسم سليم يقوم بوظائفه على أكمل وجه دون تعب أو إرهاق.

إضافةً إلى ذلك وجدنا الدور الأساسي الذي تلعبه الغدد الدرقية و الكظرية و النخامية في عملية الاستقلاب، و كيف أن تنظيم الجسم و حصوله على حاجته الأساسية من الغذاء الصحي أهم من فكرة تخفيف الوزن. فكل عادة صحية تكتسبها تجعل جسمك أقوى و أكثر نشاطاً و حيوية، و بالتالي تحصل على الوزن المثالي بطريقة صحية مثالية.

الأطعمة التي تقلل من التوتر:

  • الغنية بالسكر الطبيعي: مانغو، تفاح، تين، أناناس، فراولة، الخوخ، البطيخ.
  • الغنية بفيتامين B,C: كيوي، برتقال، ليمون، شوفان، بروكلي ، بطاطا ، عدس.
  • الأغذية التي تحفز عمل الغدة الدرقية: زيت جوز الهند، القريدس، الروبيان، كركند.

المراجع:

https://en.wikipedia.org/wiki/Main_Page

http://www.huffingtonpost.com/2013/04/19/adrenaline-cortisol-stress-hormones_n_3112800.html

The Fast Metabolism Diet: Eat More Food and Lose More Weight by Haylie Pomroy & Eve Adamso

 

الصورة المرفقة:

https://farm3.staticflickr.com/2300/5770530596_12a39e4769_z_d.jpg

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك