أسباب و علاج ضعف الرغبة الجنسية عند المرأة

4354 2
4354 2

من الأمور التي تسبب الحرج لدى معظم النساء و تمتنع عن التحدث بها أو حتى حلها نتيجة الخجل و الإحراج، هي مشكلة البرود الجنسي أو ضعف الرغبة الجنسية. على الرغم من وجود نسبة كبيرة من النساء تعاني من هذه المشكلة.

لجميع هؤلاء النساء اللواتي يعانين من مشكلة البرود الجنسي، أقدم مقالتي هذه. أتمنى أن تجدي الفائدة التي تحتاجينها و تستمتعي بقراءتها.

إن ضعف الرغبة الجنسية هي مشكلة شائعة عند النساء إلا أنها نادرة عند الرجال. و معظم النساء اللاتي يعانين من ضعف الرغبة الجنسية، ليس لديهن مشكلة في الوصول إلى النشوة و بلوغ هزات الجماع. بدلاً من ذلك، ليس لديهن الرغبة في ممارسة الجنس أصلاً.

لحسن الحظ، و بالنسبة للعديد من النساء هذا النقص في الرغبة الجنسية هو مؤقت فقط. حيث تتقلب الرغبة الجنسية للمرأة بشكل طبيعي على مر السنين. فالارتفاع و الانخفاض في الرغبة الجنسية يتزامن عادةً مع بداية أو نهاية العلاقة مع الشريك أو مع التغيرات الرئيسية في الحياة كالحمل أو المرض أو انقطاع الطمث.

تعاني النساء عادةً من انخفاض الرغبة الجنسية ( البرود الجنسي ) و ذلك نتيجة انخفاض الهرمونات و ضغوط العمل و غيرها من المشاكل التي تترك أثرها في غرفة النوم.

أظهرت الدراسات أن ما يقارب ثلث النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 18-59، يعانين من انخفاض الرغبة الجنسية. على عكس الرجال فالشكوى الأساسية لديهم المتعلقة بالجنس هي عن ضعف الانتصاب أو سرعة القذف.

تفاءلي قليلاً صديقتي فهناك العديد من الأساليب التي تعيد الرغبة الجنسية لدى المرأة إلى وضعها الطبيعي، و التي تتمثل عادةً بتغييرات في نمط الحياة و في تقنيات ممارسة الجنس كذلك، بالإضافة لبعض العقاقير الطبية. فقد أثبتت الدراسات و الأبحاث المرتبطة بأسباب العجز و البرود الجنسي خلال السنوات القليلة الماضية وجود عدة علاجات أبدت فعالية لدى الرجال و النساء معاً، مما أدى لإعادة الرغبة الجنسية لحياة المرأة من جديد.

أعراض ضعف الرغبة الجنسية عند المرأة:

لا يوجد رقم معين لتحديد عدد المرات التي ترغبين بها بممارسة الجنس لمعرفة ما إذا كنت تعانين من ضعف في الرغبة أم لا، فهذا الأمر يختلف من امرأة إلى أخرى. لكن هناك بعض العوامل من الممكن أن تدلك على أعراض البرود الجنسي أو وجود ضعف في الرغبة الجنسية، نذكر منها:

  • إذا كنت لا تستمتعين في أي طريقة أو أسلوب من أساليب الممارسات الجنسية.
  • ليس لديك أي أفكار أو تخيلات جنسية مهما كانت.
  • لا تشعرين بالإثارة تجاه أي مشهد أو موقف أو قصة ترتبط بالأمور الجنسية.

 

الأسباب الشائعة لانخفاض الرغبة الجنسية عند المرأة:

إن الدافع الجنسي ينخفض بشكل طبيعي مع التقدم في السن و ذلك نتيجة عدة عوامل فيزيولوجية، إلا أن الرغبة الجنسية تشمل أيضاً العوامل الشخصية و النفسية.

هناك العديد من مجالات الحياة التي من الممكن أن تؤثر على الرغبة الجنسية عند المرأة كالمشاكل الجسدية و العاطفية و التجارب الحياتية و طبيعة العلاقة الحالية بين الشريكين.

نذكر الأسباب الأكثر شيوعاً:

المشاكل الجنسية:

فإذا كنت تعانين من الألم خلال ممارسة الجنس أو عدم القدرة على الوصول إلى مرحلة النشوة الجنسية (هزات الجماع) أو وجود مشاكل في أداء الشريك للعملية الجنسية، فمن الممكن أن تؤدي لضعف الرغبة الجنسية لديك.

التأثيرات الاجتماعية و الثقافية:

فضغوطات الحياة و العلاقات الاجتماعية بالإضافة لوسائل الإعلام التي تعرض صوراً إباحية للنشاط الجنسي، هذه الأمور من الممكن أن تؤثر سلباً على الرغبة الجنسية.

التغيرات في مستوى الهرمونات:

  • كما في حالة الحمل و الإرضاع، فالتغيرات التي تحدث في نسب الهرمونات خلال هذه الفترة بالإضافة لعوامل أخرى كالتعب و التوتر كلها تؤثر بشكل ملحوظ على الرغبة الجنسية.
  • بعد سن اليأس ينخفض هرمون الاستروجين بشكل ملحوظ و يصبح المهبل أكثر جفافاً، مما يسبب ألم أكبر و عدم الراحة خلال ممارسة الجنس. طبعاً مع وجود بعض النساء اللواتي يستمرِرْن في ممارسة الجنس بطريقة ناجحة و مُرضية للطرفين حتى بعد سن اليأس.
  • أيضاً من تغيرات الهرمونات بعد سن اليأس، انخفاض هرمون التستوستيرون أيضاً. يتواجد هرمون التستوستيرون لدى الرجال و النساء إنما بنسب مختلفة، لكن هذا الهرمون يؤثر على تحريض الرغبة الجنسية عند كلا الجنسين. يبلغ هذا الهرمون ذروته في منتصف العشرينات عند النساء، ثم يتناقص تدريجياً حتى سن اليأس حيث ينخفض بشكل كبير.

المشاكل الصحية:

هناك العديد من الأمراض التي تؤثر على الرغبة الجنسية كالتهاب المفاصل و السرطان و السكري و ارتفاع ضغط الدم و الأمراض القلبية و العصبية و اضطرابات الغدة الدرقية.

تناول بعض العقاقير الطبية:

تؤدي بعض العقاقير لتقليل الرغبة الجنسية عند المرأة كالأدوية الخافضة لضغط الدم و حبوب منع الحمل و مضادات الاكتئاب و مضادات الصرع.

العلاقة الشخصية بين الشريكين:

عدم الارتياح العاطفي للعلاقة بالإضافة لعدة أسباب أخرى قد تمر على حياة الشريكين من شأنها أن تترك أثراً في الحياة الجنسية.

بعض العادات اليومية:

كتناول الكحول بكثرة و المخدرات و التدخين الذي ينقص تدفق الدم و بالتالي يضعف الشهوة الجنسية. جميع هذه العوامل لها تأثير واضح على النشاط الجنسي.

بعض العمليات الجراحية:

خاصةً العمليات الجراحية المرتبطة بالثدي أو الجهاز التناسلي، من الممكن أن تؤثر على الوظائف الجنسية و الرغبة في ممارسة الجنس.

الإرهاق و التعب:

فالإرهاق المستمر و نمط الحياة المليء بالمسؤوليات له تأثير كبير على الرغبة الجنسية.

علاج ضعف الرغبة الجنسية:

يكون سبب ضعف الرغبة الجنسية عند المرأة عادةً، نتيجة العوامل الفيزيولوجية و النفسية معاً. لذلك يتطلب العلاج عدة أساليب معاً لإعادة الرغبة الجنسية مجدداً.

  • تغيير العقاقير الطبية أو تعديل الجرعة: إذا كان السبب في ضعف الرغبة الجنسية هو بعض العقاقير الطبية المتناولة، في هذه الحالة فإن تغيير جرعة أو تركيب المادة الدوائية تفيد في إعادة الرغبة الجنسية لوضعها الطبيعي. فعلى سبيل المثال: مضادات الاكتئاب كمادة الباروكسيتين Paroxetine و فلوكسيتين Fluoxetine تؤدي لضعف الرغبة الجنسية في بعض الأحيان. لكن مع تغيير تركيب مضادات الاكتئاب لمادة البوبروبيون Bupropion و هو نوع مختلف من أدوية علاج الاكتئاب، يمكن إعادة الرغبة الجنسية لوضعها الطبيعي لأنه لا يؤثر على ذلك.
  • معالجة المشاكل الصحية الأساسية التي تساهم في انخفاض الرغبة الجنسية و التي قد تتطلب العلاج الجراحي كإزالة الأورام الليفية إن وجدت أو غيرها.
  • كريمات هرمون الاستروجين المهبلي: خاصةً بعد سن اليأس، يمكن علاج البرود الجنسي و جفاف المهبل عن طريق الكريمات الموضعية المهبلية الحاوية على هرمون الاستروجين.
  • العلاج بواسطة هرمون التستوستيرون: يوصي العديد من الأطباء باستخدام العلاج بواسطة هرمون التستوستيرون للمرأة التي تعاني من ضعف الرغبة الجنسية قبل سن اليأس.
  • المتممات الغذائية و تناول الأغذية التي تفيد في تحريض الرغبة الجنسية و التي سوف آتي على ذكرها بالتفصيل لاحقاً.
  • التودد لزوجك بشكل أكبر و محاولة المصارحة حول شعورك تجاه العلاقة الجنسية. كأن تطلبي منه الاستمرار بالمداعبة لمدة أطول خلال ممارسة الجنس أو استخدام وضعيات جنسية مختلفة و جديدة أو تغيير مكان و توقيت ممارسة الجنس خلال اليوم. هذه التغييرات من شأنها أن تحسن من حياتك الجنسية و تزيد الرغبة في ممارسة الجنس لديك.
  • الابتعاد عن العادات السيئة كالتدخين و المخدرات و الإفراط في تناول الكحول إن كانت هي السبب وراء ضعف الرغبة الجنسية.

زيادة الرغبة الجنسية بالعلاج الطبيعي:

من الأغذية التي أظهرت وجود تأثير واضح على الرغبة الجنسية لكلا الجنسين نذكر:

  1. الفاكهة كالتين و الموز و الأفوكادو و ذلك نظراً لغناها بالفيتامينات و المعادن اللي تحسن تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية و تعزز الرغبة الجنسية.
  2. الشوكولا، فبالإضافة لمذاقها الشهي الذي لا يقاوم، تعمل الشوكولا على تحرير مادة فينيل إيثيل أمين Phenylethylamine PEA و مادة سيروتونين Serotonin التي تؤدي لزيادة الرغبة الجنسية و تحسين المزاج.
  3. من الأعشاب اللي أبدت فائدتها في علاج ضعف الرغبة الجنسية عند المرأة و التي تعزز الأداء الجنسي عند الرجل و تطيل فترة الجماع، هي الريحان (الحبق) و الجرجير و الجينسينغ (الجينكو بيلوبا) و نبتة برازيلية تعرف باسم مويرا باوما muira puama و الشوفان (افينا ساتيفا Avena sativa) الذي يستخدم كغذاء و دواء معاً نظراً لفوائده العلاجية المتنوعة.
  4. بذور القرنفل و الحلبة و الشمر و الينسون و الزنجبيل و القرفة و الجوز و اللوز و الكاجو.

ومن الجديد بالذكر، أن التقلبات في الرغبة الجنسية هو أمر طبيعي في كل علاقة و في مرحلة ما من مراحل الحياة. فإن كان ذلك لفترة عَرَضية، إذاً لا تركزي انتباهك على الجنس أما إن استمر لفترة طويلة و بصورة مختلفة عما سبق، في هذه الحالة يجب متابعة الموضوع و اختيار العلاج المناسب.

المراجع:

http://www.healthywomen.org/content/article/whats-really-causing-your-low-sex-drive?context=healthcenter/60

http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/low-sex-drive-in-women/basics/definition/con-20033229

http://www.netdoctor.co.uk/conditions/sexual-health/a2220/lack-of-sex-drive-in-women-lack-of-libido/

http://breakingmuscle.com/health-medicine/fuel-for-your-bedroom-fire-natural-ways-to-increase-libido

http://www.globalhealingcenter.com/natural-health/10-best-herbs-boosting-female-sex-drive/

http://www.webmd.com/sex-relationships/features/loss-of-sexual-desire-in-women

http://www.healthline.com/health-slideshow/boost-your-libido-10-natural-tips

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/zubrow/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

2 تعليقات s

  1. علي رد

    شكر دكتوره معلومات قيمه تحياتي الك

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً بك و شكراً لمتابعتك.

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك