الفوائد الصحية للجرجير و الذرة

351 0
351 0

سلطة الجرجير و الذرة:

من الأطباق اليومية الأساسية على مائدة الطعام هو طبق السلطة. فالخضار من الأغذية الضرورية للجسم و التي يجب الحصول عليها يومياً لكافة الأعمار.

يوجد العديد من الوصفات و المكونات لتحضير طبق السلطة اليومي و تختلف الأذواق و طرق التحضير، إنما الهدف واحد و هو الحصول على طبق سلطة شهي و غني بالمواد الغذائية الأساسية.

أنا شخصياً أحب السلطة كثيراً و هي بالنسبة لي أهم من الوجبة الأساسية أيضاً. طبق السلطة اليوم هو من مائدتي، يمكن إضافة و اختصار المكونات حسب الرغبة. أحببت أن أشارككم به، أتمنى أن ينال إعجابكم و بالصحة و العافية للجميع.

إن المكونات الموجودة في الجرجير و الذرة متشابهة تقريباً، إلا أن السعرات الحرارية مختلفة فهي غنية في الذرة و قليلة في الجرجير، مما يعطي التوازن في السعرات الحرارية الموجودة في طبق السلطة اليوم. و سنأتي على ذكر الفوائد بالتفصيل.

فوائد الجرجير:

الوقاية من الإصابة بالسرطان:

يحتوي الجرجير على مضادات الأكسدة و الفيتامينات و المعادن، كما يعتبر مصدر غني بالمركبات الكيميائية النباتية كمركبات الإندول و الإيزو ثايوسيانيت iso-thiocyanate و سلفورافين sulforaphane. تتميز هذه المركبات بفعاليتها في تثبيط نمو الخلايا السرطانية و بالتالي حماية الجسم من الإصابة بالسرطانات كسرطان الرحم و المبيض و الثدي و البروستات و القولون.

يقوي مناعة الجسم و مضاد للالتهابات الفيروسية و البكتيرية:

تميز مركبات الإندول في خصائصها المضادة للالتهابات الفيروسية و البكتيرية و تحفيز المناعة الطبيعية في الجسم.

يقوي صحة الأعصاب و العظام و البشرة و الشعر و يؤخر ظهور التجاعيد و يقي من الإصابة بالزهايمر:

تعتبر مضادات الأكسدة ضرورية لمحاربة الجزيئات الحرة الضارة التي تسبب تلف خلايا و أنسجة الجسم. ومن مضادات الأكسدة المتوفرة في الجرجير، نذكر فيتامين ج و فيتامين أ و فيتامين ك. و من ضمن الفوائد العديدة التي تقدمها مضادات الأكسدة للجسم، فهي تعمل على تخفيض مستويات الجلوكوز و زيادة الحساسية للأنسولين و بالتالي فهي مفيدة لمرضى السكر، كما تعزز من صحة الأعصاب و تقلل من حالات اعتلال الأعصاب التي تصيب مرضى السكر عادةً.

  • فيتامين أ: يحمي الجلد و يؤدي لنضارة البشرة و يقوي صحة الشعر.
  • فيتامين ج: يعزز المناعة ضد نزلات البرد و الإنفلونزا و الأمراض القلبية و يؤخر ظهور التجاعيد و علامات الشيخوخة المبكرة.
  • فيتامين ك: يفيد في حماية بنية العظام و الوقاية من الإصابة في الكسور و هشاشة العظام. بالإضافة للحد من حالات التلف العصبي في الدماغ و الوقاية من الإصابة بالزهايمر. و ذلك نتيجة غناه بفيتامين ك بالإضافة لبعض المعادن كالكالسيوم و الحديد و البوتاسيوم و المنغنيز و الفوسفور و النحاس.

يعالج فقر الدم و يمنع التشوهات العصبية للجنين:

يتميز الجرجير في غناه بمادة الفولات الضرورية لنمو الجنين و منع حدوث التشوهات في الأنبوب العصبي خلال الحمل. كما يفيد في علاج فقر الدم بنقص الحديد، فالحديد عنصر هام جداً لنقل الأوكسيجين عبر الدم و لتكوين كريات الدم الحمراء. حيث يحتوي كل مئة غرام من أوراق الجرجير على 25% من حمض الفوليك.

يعزز العمليات الحيوية و الخلوية في الجسم:

يحسن عمليات الأيض (التمثيل الغذائي) و الوظائف الخلوية في الجسم بسبب احتوائه على مجموعة فيتامينات ب ( ثيامين ب1 و الرايبوفلافين ب2 و نياسين ب3 و بيريدوكسين ب6 و حمض البانتوثينيك ب5).

يقوي صحة العين:

يعزز صحة العين و يقوي الرؤية نظراً لاحتوائه على مركبات كاروتينوئيد Carotenoid.

يساعد في علاج البدانة و إنقاص الوزن:

يفيد في إنقاص الوزن، نظراً لانخفاض عدد السعرات الحرارية الموجودة فيه و غناه بالمواد الغذائية الضرورية لصحة الجسم.

فوائد الذرة:

تعمل على زيادة صحة القلب و خفض ضغط الدم و الكولسترول الضار و تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية:

فقد تبين أن زيت الذرة له تأثير مضاد لتصلب الشرايين، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية كضغط الدم. كما أن تركيب زيت الذرة قريب من تركيب الأحماض الدهنية الضرورية و أحماض الأوميغا 3، مما يؤدي لتخفيض مستويات الكوليسترول الضار و الحلول بدلاً غنها.

تحافظ على صحة البشرة و صحة العين و تعزيز الرؤية و تقوية مناعة الجسم:

بسبب غناها بمركب البيتا كاروتين الذي يشكل فيتامين أ في الجسم، الضروري للحفاظ على البشرة و الرؤية و تقوية المناعة.

تنظم معدل السكر في الدم:

تحتوي الذرة على المواد الكيميائية النباتية التي تنظم امتصاص وإطلاق الأنسولين في الجسم، مما يساعد مرضى السكري في المحافظة على نمط حياة أكثر طبيعية.

تقلل من خطر الإصابة بالبواسير و سرطان القولون و المستقيم:

يبلغ محتوى الألياف الموجودة في كوب من الذرة 18.4% من الكمية اليومية التي يجب تناولها من الحبوب. مما يساعد في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي كالإمساك و البواسير فضلاً عن خفض خطر الإصابة بسرطان القولون. تحفز الألياف على زيادة حركة الأمعاء و زيادة إنتاج العصارة المعدية و الصفراوية مما يسرع في عملية الهضم.

تحافظ على صحة الأعصاب و تعزز الوظائف المعرفية:

فهي مصدراً غنياً بمجموعة فيتامينات ب خاصةً الثيامين ب1 و النياسين ب3. تتجلى أهمية فيتامين ب1 في الحفاظ على صحة الأعصاب، أما نقص فيتامين ب3 يؤدي إلى الإصابة بداء البلاغرا و الذي يتمثل بحدوث الإسهال و التهاب الجلد و يصيب عادةً الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية. و بالنسبة لفيتامين ب5 حمض البانتوثينيك هو الفيتامين الضروري لاستقلاب الكربوهيدرات و الدهون و البروتين في الجسم.

تسبب زيادة الوزن:

الذرة هي مصدراً غنياً بالسعرات الحرارية، حيث تحتوي كل مئة غرام من الذرة على 342 سعرة حرارية و التي هي النسبة الأكبر من السعرات الحرارية المتواجدة في الحبوب، هذا هو السبب وراء اكتساب الوزن السريع لمن يعتمد في غذائه على الذرة.

تمنع فقر الدم:

بسبب غناه بنسبة كبيرة من حمض الفوليك التي ذكرت فوائده سابقاً. بالإضافة لفيتامين ه الضروري للنمو و حماية الجسم من الأمراض فهو من مضادات الأكسدة أيضاً.

تقوي بنية العظام و تعزز صحة الكلى:

حيث تعتبر الذرة مصدراً غنياً بالمعادن كالفوسفور و المغنيسيوم و المنغنيز و الزنك و الحديد والنحاس، كما يحتوي على المعادن التي يصعب تواجدها في معظم الوجبات الغذائية العادية مثل السيلينيوم. إن معدن الفوسفور ضروري لتنظيم النمو الطبيعي و للحفاظ على صحة العظام و أداء الوظائف الكلوية. أما المغنيسيوم فهو ضروري للحفاظ على معدل ضربات القلب الطبيعي وزيادة قوة العظام.

مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة:

و على عكس العديد من الأطعمة الأخرى فإن طهي الذرة يزيد من كمية مضادات الأكسدة القابلة للاستخدام في الذرة الحلوة. فهي مصدر غني بمركب الفينول الذي يسمى حمض الفيرليك، و هو عامل مضاد للسرطان له دور فعال في مكافحة الأورام التي تؤدي إلى سرطان الثدي وكذلك سرطان الكبد.

  • فوائد الجزر مذكورة سابقاً في وصفة الجزر المشوي مع الزنجبيل و القرفة.
  • فوائد الفطر مذكورة سابقاً في وصفة سلطة السبانخ و الفطر.

مقادير سلطة الجرجير و الذرة:

  1. باقة من أوراق الجرجير الطازجة الخضراء
  2. كوب من حبات الذرة المسلوقة
  3. جزرة مبشورة ( اختياري)
  4. بضع حبات من الفطر الطازج ( اختياري)
  5. ورقة ملفوف مفرومة طولياً ( اختياري)
  6. ملعقة صغيرة ملح
  7. ملعقة صغيرة فلفل أحمر
  8. عصير ليمونة
  9. زيت زيتون

طريقة التحضير:

  • تغسل أوراق الجرجير و الملفوف جيداً و تقطع، كما يمكن إضافة أو اختصار المكونات حسب الرغبة.
  • تسلق حبات الذرة و تضاف للخضار المفرومة.
  • يقطع الفطر إلى شرائح طولية و يبشر الجزر.
  • يمزج الملح و الفلفل و الليمون و الزيت ثم يقلب جيداً مع الخضار.

المراجع:

https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/health-benefits-of-arugula.html

https://www.organicfacts.net/health-benefits/cereal/health-benefits-of-corn.html

http://www.medicalnewstoday.com/articles/282769.php

http://www.nutrition-and-you.com/arugula.html

الوصفة من مائدتي و الصورة المرفقة كذلك.

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك