السيجارة الالكترونية بين أضرارها و فوائدها

3513 0
3513 0

ما هي السجائر الالكترونية:

هي عبارة عن أداة الكترونية تُستخدم بنفس مبدأ السيجارة العادية، و تسمح بإيصال مادة النيكوتين للجسم. تعمل على البطارية و تشبه القلم و تحتوي على وعاء يتم تعبئته بواسطة سائل خاص يحتوي على النيكوتين و المنكهات و الملونات التي تنحل في مادة بروبيلين جلايكول و مادة جليسيرول، و الذي بإمكانك إعادة تعبئته من جديد. كما تحتوي أيضاً على أداة لتسخين السائل الموجود بداخلها و الذي يتحول إلى بخار عند سحب السيجارة كما في حالة التدخين التقليدية.

مكونات السجائر الالكترونية:

النيكوتين:

هي مادة مسببة للإدمان تؤثر على صحة الدماغ، و تحدّ من قدرته على أداء مهامه، و تؤثر على الذاكرة و تؤدي لحدوث حالات الزهايمر المبكرة. و التوقف عن استخدامها يؤدي لأعراض انسحاب و أعراض اكتئاب، عدا عن تأثيراتها السلبية على الصحة عموماً و القلب و الأوعية الدموية و الرئتين خاصةً.  تحتوي بعض أنواع السجائر الالكترونية على مادة الفورمالدهيد الكيماوية التي تسبب مختلف أنواع السرطانات.

ثنائي الأستيل:

هي مادة كيميائية بنكهة الزبدة يتم إضافتها عادةً للمنتجات الغذائية كالكراميل و الذرة الصفراء (الفشار) و منتجات الألبان، و تم إضافتها لبعض أنواع السجائر الالكترونية التي تحتوي على المنكهات.

تسبب مادة ثنائي الأستيل العديد من المشاكل الصحية الخطيرة للرئتين، حتى تم تسمية المرض باسم فشار الرئة popcorn lung بناءً على الضرر الناجم عن هذه المادة.

 هل حقاً تساعد السيجارة الالكترونية في الإقلاع عن التدخين؟

أشارت العديد من الشركات المنتجة للسجائر الالكترونية إلى أن هذه السجائر هي أداة و وسيلة فعالة للإقلاع عن التدخين، لكن منظمة الغذاء و الدواء لم توافق على اعتبار أي نوع من أنواع السجائر الالكترونية آمنة و لا فعالة في الإقلاع عن التدخين.

على العكس تماماً، بدلاً من الإقلاع عن التدخين، أصبح العديد من مستخدمي السجائر الالكترونية يواصلون استخدام السجائر التقليدية و الالكترونية معاً. و يعتمدون على السجائر الالكترونية كبديل في حال عدم التمكن من تدخين السجائر التقليدية و بالتالي أصبح الضرر مضاعف!

كما أن استخدام المنكهات و الملونات في سوائل السيجارة الالكترونية هو من أكثر الأساليب المشجعة على ترويج بيع و استخدام السجائر الالكترونية، بما في ذلك للشباب في سن المراهقة!

أضرار السيجارة الالكترونية:

إن استخدام السجائر الالكترونية تُعرّض المستخدم للعديد من المخاطر الصحية الناتجة عن تأثيرات المواد الكيماوية كالنيكوتين و مركبات الكربونيل و المواد العضوية الطيارة. و تتضمن التأثيرات الضارة ما يلي:

  1. زيادة مقاومة هرمون الأنسولين و بالتالي زيادة خطورة الإصابة بداء السكري النمط الثاني.
  2. زيادة معدل ضربات القلب و ارتفاع ضغط الدم و تثبيط الشهية لتناول الطعام.
  3. زيادة مقاومة العدوى البكتيرية للمضادات الحيوية.
  4. التسمم: إن سائل النيكوتين الموجود في السجائر الالكترونية شديد الخطورة خاصةً بالنسبة للأطفال. أظهرت التقارير ارتفاع عدد الأشخاص المصابين بالتسمم الناتج عن استخدام السجائر الالكترونية. لذلك يرجى الانتباه و عدم تركها في متناول الأطفال.
  5. قابلة للانفجار: تم ذكر 134 تقرير عن ارتفاع درجة حرارة السجائر الالكترونية لدرجة عالية مسببة الحرائق أو انفجارها، و ذلك بين عام 2009-2016م، عن طريق المتحدث باسم منظمة الغذاء و الدواء. مما أدى لإلحاق الأذى لعدد كبير من الأفراد.

التسمم الناتج عن السجائر الالكترونية:

من البيانات الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها، أظهرت البيانات ارتفاع سريع في نسب حالات التسمم الناتجة عن استخدام السجائر الالكترونية. حيث تبين أن معظم حالات التسمم ناتجة عن الابتلاع العَرَضي للسائل الموجود في السيجارة، أو نتيجة استنشاق بخارها. عدا عن تعرض العيون و البشرة للسموم الموجودة في الدخان و تأثيراتها السلبية على ذلك.

بالإضافة لما ذُكر فإن الجرعات العالية من النيكوتين تؤدي للتسمم. تبدأ الأعراض بالغثيان و الإقياء في حالات التسمم الخفيفة، ثم تتطور إلى نوبات صرع و اختلاج و هبوط في معدل التنفس. فالتسمم الشديد الناتج عن مادة النيكوتين قد يؤدي للوفاة أحياناً.

فوائد السيجارة الالكترونية:

  • السيجارة الالكترونية غير آمنة للاستخدام، لكنها أقل ضرراً من السيجارة التقليدية. تحتوي السجائر التقليدية على العديد من المواد الكيماوية السامة التي تحترق و تتحول لسموم خالصة للجسم. بينما عدد المواد الضارة الموجودة في السجائر الالكترونية أقل بكثير، و بالتالي نسبة السموم و الضرر أقل ب 85% من التدخين الحقيقي.
  • إن احتراق السجائر يؤدي لإطلاق غازات سامة مثل أول أوكسيد الكربون و سيانيد الهيدروجين. كما يحتوي دخان السجائر على بقايا مادة القطران. معظم المواد السمية المسببة للسرطانات تتواجد في القطران. الفائدة الأساسية من السجائر الالكترونية بالمقارنة مع السجائر التقليدية، هي أن السجائر الالكترونية لا تتعرض للاحتراق و لا تحتوي على القطران أو الغازات السامة التي تتواجد في دخان السجائر التقليدية. فهي لا تطلق دخان لأنه لا يوجد احتراق أساساً، بل تطلق بدلاً عنه البخار الناتج عن تسخين السائل الموجود داخلها.
  • إن معدل التنفس و النوم و كمية الطعام المتناولة، جميعها يصبح أفضل بعد استخدام السجائر الالكترونية كبديل للسجائر التقليدية، عدا عن الرائحة المزعجة المصحوبة مع التدخين الحقيقي، فهي غير موجودة في السجائر الالكترونية.

خُلاصة ذلك:

من وجهة نظري إذا كنت تدخن أساساً السجائر التقليدية، يُفضّل استبدالها بالسجائر الالكترونية باعتبار أضرارها أقل، و إن اعتبرتها كوسيلة مؤقتة للإقلاع عن التدخين فذلك أفضل طبعاً. لكن إن كنت لا تدخن أبداً فاستمر على موقفك و لا تتهاون بالتأثيرات السلبية الناتجة عن السجائر الالكترونية.

أتمنى أن تكونوا قد وجدتم الفائدة المطلوبة و شكراً للمتابعة.

المراجع:

http://abcnews.go.com/Health/wireStory/fda-probes-dangers-exploding-cigarette-batteries-44529401

http://www.health.harvard.edu/blog/electronic-cigarettes-good-news-bad-news-2016072510010

http://www.webmd.com/smoking-cessation/features/vape-debate-electronic-cigarettes

https://www.drugabuse.gov/publications/drugfacts/electronic-cigarettes-e-cigarettes

http://www.lung.org/stop-smoking/smoking-facts/e-cigarettes-and-lung-health.html

https://www.sciencenews.org/article/health-risks-e-cigarettes-emerge

الصور المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/87735223@N02/

https://www.flickr.com/photos/ecigclick/

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك