ما أهمية مادة السيراميد للبشرة؟ أين تتواجد و أهم فوائدها و تحذيراتها

37 0
37 0
السيراميد

مادة السيراميد هي عبارة عن جزيئات دهنية تدعم صحة البشرة. من أهم فوائدها ترطيب البشرة و حمايتها من العوامل الضارة سواءً الناتجة عن البيئة أو البكتيريا.

يلعب السيراميد دوراً هاماً في بنية و وظائف البشرة. حيث يساعد على الوقاية من جفاف البشرة وحمايتها ضد الضرر البيئي.

على الرغم من أن الجسم يقوم بإنتاج السيراميد، إلا أن مستوياته تنخفض مع التقدم في السن.

عندما تنخفض مستويات السيراميد، قد يؤدي لجفاف وحساسية البشرة و غيرها من المشاكل الجلدية.

للوقاية من هذه المشكلة، ينصح باستخدام المنتجات التي تحتوي على السيراميد أو تناول المتممات الغذائية الغنية بها، لتعزيز صحة و نضارة البشرة.

ما هي مادة السيراميد؟

السيراميد هو عبارة عن نوع من الدهون التي تتكون من الأحماض الدسمة، و تشكل حوالي 50% من طبقة الدهون الموجودة بين الخلايا في الطبقة العليا من الجلد.

بالإضافة لذلك، يلعب السيراميد دوراً هاماً في تطور الدماغ و الجهاز العصبي أيضاً!

فوائد مادة السيراميد و تأثيرها على البشرة:

الحفاظ على حاجز الجلد:

مع التقدم الطبيعي في السن و فرط استهلاك المنظفات القاسية على البشرة أو المقشرات، قد يؤدي ذلك لفقدان السيراميد من البشرة.

عندما تنخفض مستويات السيراميد، تصبح الطبقة القرنية أو الحاجز الخارجي الواقي للجلد، أكثر عرضة للخطر. و قد يؤدي لتشققات صغيرة في الجلد. هذا الانهيار في حاجز الجلد سوف يسهل حدوث العدوى و التهاب الجلد.

تعزيز رطوبة البشرة:

يقوم السيراميد بحبس الرطوبة و تعزيز الترطيب. فعندما يجف الجلد، يصبح خشناً و قد يتطور إلى شقوق.

عندما يصبح حاجز الجلد معرضاً للخطر، قد يؤدي لفقدان الماء عبر البشرة. يشير فقدان الماء هذا، إلى كمية الماء التي تمر عبر البشرة. وتتبخر على سطح الجلد. نتيجةً لذذلك، قد يصبح الجلد جافاً و ملتهباً، و تزداد خطورة الإصابة بأمراض الجلد الالتهابية مثل الصدفية و الأكزيما و حب الشباب.

تشير الدراسات أن استخدام كريمات البشرة الغنية بمادة السيراميد، تساعد على الوقاية من جفاف البشرة و الحفاظ على رطوبتها و تعزيز وظيفة حاجز البشرة.

بالإضافة لذلك، في حالات حب الشباب، و بالإضافة لعلاجات حب الشباب، ينصح بالاعتماد على مرطبات البشرة التي تحتوي على السيراميد، لتجنب تهيج و حساسية و جفاف البشرة الذي قد يسببه علاجات حب الشباب.

من ناحية أخرى، فإن زيادة ترطيب البشرة يساعد أيضاً في الحفاظ على نعومة البشرة و تحسين مظهرها عموماً و ملمسها.

تجديد البشرة و مكافحة الشيخوخة:

مع التقدم في السن، تتغير طبيعة البشرة و تفقد بروتيناتها و مرونتها التي توفرها ألياف الكولاجين و الإيلاستين و الكيراتين. مما يؤدي لتدهور الحاجز الجلدي و ظهور التجاعيد و ترهل البشرة.

يتمتع السيراميد بخصائص الاحتفاظ بالماء التي تمنع فقدان الرطوبة من الجلد. عندما تكون البشرة رطبة بشكل جيد، يساعد ذلك في تقليل ظهور الخطوط التعبيرية الدقيقة و التجاعيد، و التي غالباً ما تكون أكثر وضوحاً عندما يكون الجلد جافاً.

يمكن أن تحفز كريمات السيراميد على إنتاج الخلايا الكيراتينية التي تصنع مادة الكيراتين. تساعد زيادة الكيراتين على تجديد البشرة و تقليل علامات الشيخوخة.

حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية:

إن التعرض لأشعة الشمس و الأشعة فوق البنفسجية هو المسؤول عن 90% من التغيرات المرئية التي تصيب البشرة مثل التجاعيد و الخطوط التعبيرية الدقيقة و التصبغات الجلدية.

في دراسة أجريت عام 2021م، وجد الباحثون أن مرطبات البشرة و واقيات الشمس التي تحتوي على السيراميد و بإمكانها حماية البشرة ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية. بالإضافة لذلك فإن هذه المنتجات تعزز رطوبة البشرة و تحافظ على تجديد خلايا الجلد و مكافجة احمرار و فرط تصبغ البشرة.

التأثيرات الجانبية الناتجة عن مادة السيراميد:

بشكل عام، تعتبر مادة السيراميد آمنة للاستخدام لمختلف أنواع البشرة، وغالباً لا تسبب أي تأثيرات جانبية.

ومع ذلك، يجب أن ينتبه الأفراد أن بعض مستحضرات العناية بالبشرة قد تحتوي على مركبات متعددة إلى جانب السيراميد. لذلك، و كما هو الحال مع أي مننتج جديد، ينصح بإجراء اختبار تحسس في البداية. من خلال تطبيق الكريم على مساحة صغيرة من الجلد و الانتظار مدة 24 ساعة، للتأكد من عدم وجود أي ردود أفعال تحسسية تجاه المنتج، قبل تطبيقه على مساحة واسعة من الجلد.

مصادر مادة السيراميد:

يتواجد السيراميد الطبيعي في الجلد، بينما تحتوي مركبات العناية بالبشرة على السيراميد الصناعي.

يمكن لمادة السيراميد المشتقة من النباتات أن تدعم سيراميد البشرة و هي متشابهة كيميائياُ.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على السيراميد ما يلي:

  • القمح
  • الأرز
  • الذرة
  • البطاطا الحلوة
  • فول الصويا

أنواع السيراميد:

يتكون السيراميد من مادة تسمى سفينجوسين. سفينجوسين عبارة عن سلسة من ذرات الكربون مع الأحماض الأمينية المرتبطة بها. له أشكال مختلفة ترتبط مع الأحماض الدهنية الأخرى لتكون السيراميد.

بناء على شكل السفينجوزين والأحماض الدهنية التي تربطه ، هناك 12 نوعاً من السيراميد.

على سبيل المثال، قد تكون وجود الأسماء التالية لأنواع السيراميد المتوفرة في منتجات العناية بالبشرة:

  • سيراميد 1 : ceramide EOS
  • سيراميد 2 : ceramide NS / NG
  • سيراميد 3 : ceramide NP
  • سيراميد 6 : ceramide AP
  • سيراميد 9 : ceramide EOP
  • فايتوسفينجوسين Phytosphingosine
  • سفينجوسين Sphingosine

لعلاج بشرة الوجه الجافة، ينصح الاعتماد على منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على السيراميد 1 و3 و6، أو تلك التي تحتوي على السفينجوزين أو فيتوسفينجوزين.

المراجع:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/benefits-of-ceramide-for-skin

https://www.webmd.com/beauty/what-to-know-about-ceramides-for-skin

https://www.health.com/beauty/skincare/ceramides

https://health.clevelandclinic.org/ceramides

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/58842866@N08/5388136037/in/photolist-9d8AZx-9d8EhK-9d8FDc-9d8DUP-9d8B8c-9dbGmh-9dbKUb-9d8Azp-9dbGcL-2ozSX1K-4LFCkN-71NeGv-4R6EVg-ynMou1-7SeqTy-8GFSiU-anhfty-buaKs4-anhffU-2k53jgb-EZwFuS-aneqPg-ni3jdS-24DoAyN-uguJFb-anhdW9-2odsqD4-5xt1si-2oGWSBR-r7m26-oUoLd2-3kxvyj-2hCqBL4-3fycWU-fCPgH6-4EzMbB-anheuj-6pi5eG-J9p4S-dzDqpW-7riUqb-fDKYJ5-bDyU62-5xtHA8-JZGC8

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك