أسباب كهرباء الشعر و كيفية التخلص منها

15888 2
15888 2

يُعتبر فصل الشتاء من أكثر فصول السنة تميزاً في زيادة الشحنات الكهرباء و تطاير الشعر، نتيجة جاف الطقس و البرودة. قد تعاني من زيادة كهرباء الشعر أيضاً في فصل الصيف أو في البيئة الحارة. لكنه أكثر شيوعاً في الجو البارد.

يتكون الشعر من الذرّات، و هذه الذرّات مُحاطة بشحنات كهربائية: بروتونات و نيوترونات و الكترونات.

تحتوي نواة الذرّة على نيوترونات و بروتونات (إيجابية الشحنة). أما المدارات المحيطة بالذرّة تحتوي على الكترونات سلبية الشحنة. عندما تكون الالكترونات و البروتونات متعادلة، فإن الشحنة الكهربائية متوازنة. أما إذا كان عدد الالكترونات أكبر، فإن الذرّة مشحونة بشحنة سالبة، أما إذا كان عدد البروتونات أكبر، فإن الذرّة مشحونة بشحنة إيجابية.

أسباب الشحنات الكهربائية في الشعر:

عندما تتصل مادتين مع بعضهما البعض (مثلاً الشعر و الملابس)، فإن بعض الالكترونات تنتقل من مادة لأخرى. و عندما تنفصل المادتين، يحدث عدم توازن في الشحنات الكهربائية، و يؤدي ذلك لتشكل شحنات في الشعر تؤدي لتطاير الشعر.

إن الشعر الجاف أكثر عُرضة للشحنات الكهربائية. فالشعر الجاف يجذب الشحنات الإيجابية بشكل أسهل و أسرع من الشعر الرطب، و بالتالي يؤدي لاختلال توازن الشحنات الكهربائية و تطاير الشعر (تنافر الشعر فيما بينهم).

فعندما يتم ارتداء الملابس أو فرك الشعر بقطعة قماش (من البوليستر مثلاً)، تنتقل الكترونات حرة من الشعر إلى قطعة القماش و العكس صحيح. مما يؤدي إلى حصول الشعر على شحنة إيجابية و البوليستر على شحنة سالبة.

إن الشحنات غير المتوازنة في الشعر لا تؤذيه و لا تؤدي لتلف أو ضرر للشعر، لكنه يسبب الانزعاج و عدم الراحة و الإحراج أحياناً.

أساليب التخلص من كهرباء الشعر:

تجنب الاستحمام يومياً:

إن الاستحمام اليومي يؤدي لعدم توازن في الشحنات الكهربائية. يُفضّل الاستحمام كل يومين و ليس يومياً. فالزيوت الطبيعية التي يُفرزها الشعر ضرورية و صحية لنموه و للحفاظ على توازن شحناته.

استخدام شامبو مرطب للشعر:

يجب الانتباه لنوعية الشامبو المستخدم و مدى تناسبه مع نوعية الشعر. و كلما كانت رطوبة الشعر أعلى كلما كان أقل عُرضة للإصابة بالتطاير و الكهرباء.

غسل الشعر في الماء البارد:

بعد الانتهاء من الاستحمام يفضل غسل الشعر بالماء البارد. الماء ينقل الشحنات الكهربائية و بالتالي سوف يسحب الطاقة من الشعر، و الماء البارد أفضل لصحة و نعومة الشعر.

 تجفيف الشعر بالمنشفة دون فرك:

إن تجفيف الشعر بقطعة قماش أو منشفة ناعمة يساعد في التخلص من شحنات الشعر. يجب القيام بعصر الشعر بالمنشفة و ليس فرك الشعر.

لا تجفف الشعر بالحرارة:

أفضل طريقة لتجفيف الشعر بعد الاستحمام هي تجفيف الشعر بلطف بواسطة قطعة قماش، لكن تطبيق الحرارة أو الهواء الساخن على الشعر يؤدي لاختلال توازن الشحنات الكهربائية و تلف و تطاير الشعر.

استخدام مشط أو فرشاة شعر مناسبة:

إن استخدام فرشاة للشعر ذات ألياف صناعية بلاستيكية تؤدي لتجمع الشحنات الكهربائية في الشعر. بدلاً من استخدام فرشاة للشعر مصنوعة من البلاستيك، يُفضّل استبداله بفرشاة الخشب.

أما الفرشاة المعدنية فهي ناقلة للشحنات الكهربائية،  أي أن الشحنات الكهربائية سوف تنتقل للفرشاة قبل انتقالها للشعر، و بالتالي لن يسبب ذلك تطاير الشعر. لكن الفرشاة المعدنية تؤدي لتكسّر الشعر سريعاً.

تجنّب تسريح الشعر كثيراً:

إن الإفراط في تسريح الشعر كثيراً يؤدي لعدم توازن في الشحنات الكهربائية و بالتالي يسبب تطاير الشعر.

استخدام كريم مرطب للشعر:

ضعي القليل من كريم الترطيب على يديك، ثم دلّكي بها أطراف شعرك للتخلص من الشحنات الكهربائية.

استخدام مثبّت للشعر أو الماء على الفرشاة:

ضعي القليل من مثبت الشعر أو الماء على الفرشاة قبل تمريرها على شعرك، أو يمكن وضع القليل من مثبت الشعر على راحة الكف و فرك الشعر بها.

استخدام زيت الزيتون:

يمكنك استخدام زيت الزيتون أو غيره من الزيوت المغذية للشعر و التي تساعد على تخفيف حالات كهرباء الشعر و تعمل على موازنة الشحنات.

استخدام ماسك (قناع) مغذي للشعر مرة أسبوعياً:

إن استخدام ماسك مغذي للشعر أسبوعياً يحافظ على رطوبة الشعر و يمنع جفافه، و بالتالي يقي الشعر من الشحنات الزائدة و التطاير.

للاطلاع على وصفات طبيعية مغذية للشعر، أنصحك بقراءة مقالة أفضل العلاجات الطبيعية لمنع تساقط الشعر و تقصفه.

استخدم علاّقة الملابس المعدنية:

كما ذكرت سابقاً إن المعدن ناقل للشحنات الكهربائية، لذلك فإن تمرير القطعة المعدنية حول الشعر يساعد في التخلص من شحنات الكهربائية و تطاير الشعر.

مرّر علاّقة الملابس المعدنية فوق الشعر ببطء و تأكد من ملامستها مع الشعر تماماً. تساعد هذه الطريقة بالتخلص من الشحنات الكهربائية.

الانتباه لنوعية الملابس التي ترتدينها:

إن ارتداء الملابس الصناعية تولد شحنات كهربائية إضافية، الأفضل من ذلك ارتداء الألياف الطبيعية كالقطن و الحرير و الصوف و الكتان.

المراجع:

https://www.stevespanglerscience.com/blog/2012/01/10/static-electricity-hair-raising-science/

https://www.reference.com/beauty-fashion/causes-static-hair-c9e490c1c0aacfd4#

https://beauty.onehowto.com/article/how-to-get-rid-of-static-hair-954.html

http://thestir.cafemom.com/beauty_style/150011/10_easy_ways_to_get

http://www.wikihow.com/Prevent-Static-Electricity-in-Your-Hair

http://www.hairbuddha.net/prevent-static-hair/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/15424018@N00/

 

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

2 تعليقات s

  1. فوفو رد

    السلام عليكم د بدور ممكن التواصل معاكي

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أختي الكريمة
      يمكنك التواصل معي من خلال البريد الالكتروني للموقع:
      capsuleh.com@gmail.com

      أو عن طريق رسالة خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي للموقع:
      https://www.facebook.com/CapsulehCom/
      https://twitter.com/CapsulehCom

      على الرحب و السعة دائماً.

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك