كيفية العناية بثقب الأذن .. أهم ما يجب معرفته

23 0
23 0
ثقب الأذن

أسعد الله أوقاتكم بكل خير إخوتي الكرام من مختلف أنحاء العالم.

أجسامنا عرضة للضرر و مختلف حالات العدوى، إذا لم نحرص على اتباع عادات صحية سليمة!

إحدى الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار للوقاية من العوامل الممرضة و الالتهابات، هي الحرص على نظافة الأذن و الجلد والعناية بالجرح بعد ثقب الأذن مثلاً. وفيما يلي سوف أستعرض لكم أهم النقاط التي ينصح باتباعها، لحماية أجسامنا من العدوى و المضاعفات.

أهم النصائح لخفض خطورة المضاعفات التي قد ترافق ثقب الأذن:

إن القيام بثقب الأذن يجب أن يتم فقط لدى أفراد خبراء في ذلك!

جميع المعدات يجب أن تكون معقمة. هنالك معدل أعلى للإصابة بالعدوى عندما يتم إجراء ثقوب الأذن في المنزل.

على الرغم من أننا اعتدنا على ثقب أذن البنات الصغار حديثات الولادة. إلا أنه ينصح بعدم القيام بذلك للأطفال أقل من عمر خمس سنوات. والسبب هو احتمالية أن تعلق الأقراط أثناء اللعب. فتتسبب بجرح أذن الطفلة. بالإضافة لذلك، قد يكون من الصعب الحفاظ على نظافة ثقوب أذن الطفل بشكل صحيح.

ينصح بعد إجراء ثقب الأذن في حال وجود أي من المشاكل الصحية التالية:

إن احتمالية الإصابة بالعدوى هي أكبر و أكثر خطورة لدى هؤلاء المرضى.

ينصح بتجنب إجراء ثقب للأذن في حال كنت تعاني من مشاكل الندبات في الماضي. مثل الندبات السميكة و المرتفعة.

ينصح بتجنب استخدام الأقراط التي تحتوي على معدن الذهب أو النيكل في ثقوب الأذن الحديثة. هذا الأمر سيخفف من خطورة ردود أفعال الجلد التحسسية.

تأكد من أن الأقراط مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ.

قبل إجراء الثقب للأذن، يجب تنظيف و تعقيم منظقة الأذن المراد ثقبها، بواسطة الكحول أو مادة كلورهيكسيدين. مع الانتظار قليلاً حتى تكون المنطقة جافة تماماً.

أهم النصائح للعناية بالأذن بعد ثقبها:

يجب غسل منطقة ثقوب الأذن مرتين يومياً بواسطة الماء و الصابون خلال الأسابيع الستة الأولى التي تلي عملية ثقبها. تأكد عند تنظيف منطقة الثقب من الوصول إلى ما بين الأذن و الأقراط من الأمام و من الخلف.

يجب فحص الأذن جيداً بعد ثقبها. و الانتباه لعلامات الاحمرار أو التورم أو الطفح الجلدي. في حال وجود أي أعراض لالتهاب منطقة الثقب، ينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلي على الفور.

يجب عدم تحريك الأقراط أو ثنيها كثيراً، خلال الأسابيع الستة الأولى، إلا عند تنظيفها. وذلك للوقاية من خطورة العدوى.

عند غسل الشعر، يجب التأكد من غسل الشامبو تماماً من منطقة الأذن. و تجنب استخدام المعطر أو بخاخ الشعر بالقرب من منطقة الأذن، حتى يشفى الثقب تماماً.

بعد مرور 6 أسابيع على الأقل، يمكنك إزالة الأقراط أو استبدالتها.  ينصح بتبليل منطقة الأذن بالماء و الصابون لسهولة إزالتها.

احرص دائماً على غسل الأقراط بالماء و الصابون قبل ارتدائها أو وضعها في أذنك.

المرجع:

https://cps.pharmacists.ca/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/lorenkerns/4459055540/in/photolist-e1Uz4D-7Z2uZz-7MXPLx-7N2PPN-2krW9-GFe1No-7MXPQn-7N2PRW-7MXPNi-8DBsjd-9o68uf-8EYJvR-8EYJVp-4iWdYM-54iXF-6ViLtm-6VeGMH-5oXo1d-7e5aNk-4uCCU1-a9GKYp-4CvaVg-4ThFEy-7HkJ6N-6rKxh7-65ztPr-7e93nN-gtFiP-6TqhH6-6aJsPz-7e5aCF-eENhr-6RPUa4-aJWWEF-7aB4Ub-7wNQPh-7e5aLF-4fnJN-595LMs-3KdukD-7wNR4y-obWrc-3Qai3-j5AiiB-7MSQWV-pdEKM-7e93eL-7e5aDn-nkf7Yu-7e93gb

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك