نشاطات للأطفال في الصيف بدون شاشات الكترونية!

15 0
15 0

جاءت عطلة الصيف و أغلقت المدارس. فإذا لم نشغل أطفالنا بنشاطات مفيدة مناسبة لأعمارهم، سوف يلجؤون للأجهزة الالكترونية و بدون تفكير، لقضاء أوقات فراغهم. و هنا تكمن المشكلة!

تحدثنا سابقاً عن أضرار الشاسات الالكترونية، و تأثيرها على عقول و نمو أطفالنا. أما اليوم و بإذن الله تعالى سوف نذكر بعض الأفكار لقضاء أوقات ممتعة في الصيف بدون شاشات الكترونية قدر الإمكان.

أتمنى أن تجدوا الفائدة المطلوبة و شكراً للمتابعة.

نشاطات للأطفال في الصيف بدون شاشات الكترونية:

التخييم داخل المنزل:

اختر زاوية مناسبة من المنزل، و اجعل طفلك يبدع في بناء خيمته المفضلة، من خلال إحضار بطانية و غظاء لتثبيته على شكل خيمة. و في داخلها كافة الوسائد و الألعاب أو الكتب التي يرغب الاستمتاع بها في جو التخييم.و سرد القصص و النكت المضحكة.

حفلة تنكرية في المنزل مع الرسم على الوجه:

لا يتوقف الأمر على ارتداء ملابس تنكرية فحسب، بل سيستمتع الأطفال في الرسم بالألوان المائية على وجوههم تبعاً للشخصية التي يرغبون التنكر بها.

تعلم ألعاب الخفة:

من السهل على الأطفال إتقان بعض الخدع السحرية. يمكنهم قضاء بعض الوقت في تعلم هذه الحيل. و متى ما أتقنوا أداء الخدعة السحرية، يمكنهم تقديم العرض.

تأليف قصة عشوائية:

يقوم الطفل باختراع جملة ما. و مع نهاية الحرف من الجملة الأولى، يجب تأليف جملة ثانية تبدأ بنفس الحرف، و تتابع تأليف القصة. يمكنك تخيل الأفكار المضحكة الناتجة عن التأليف العشوائي للقصة. و في الوقت ذاته، يمكنك التعرف على أفكار طفلك عن قرب و ما يجول في مخيلته.

لعبة الغميضة:

هذه اللعبة تناسب كافة الأعمار! وأعتقد أننا جميعاً قد لعبنا هذه اللعبة في مرحلة ما من حياتنا 🙂

يقوم الطفل بالاختباء و يقوم بقية الأفراد بالبحث عنه.

عندما تجد الشخص المختبئ، تنضم له، و هكذا. الشخص الأخير الذي يجد المجموعة، هو الذي يختبئ في المرة القادمة.

إلقاء مسرحية:

هذه اللعبة بحاجة لعدة أفراد عادةً، للتدرب على أداء المسرحية. لكنها ممتعة حقاً و تطور عدة مهارات لدى الطفل. عدا عن الإلقاء و حفظ الدور الذي سيقوم بأدائه. ستنمي لديه مهارات الإلقاء أمام الجمهور.

الطهي الجماعي:

يستمتع الأطفال عادةً عندما نسمح لهم بالدخول معنا إلى المطبخ و تعلم الطهي و إعطائهم بعض المهام المناسبة لأعمارهم، لمشاركتنا في إعداد الطعام.

تمثيل من دون كلام:

يفكر الممثل باسم شيء ما، و يقوم بتمثيله و وصفه للجمهور من دون كلام. إلى أن يتمكن أحدهم بالوصول لاسم الشيء الموصوف من خلال التمثيل.

بالإضافة لألعاب الورق أو تركيب قطع الليغو أو الشطرنج أو الرسم والتلوين أو القراءة و المطالعة أو حل الكلمات المتقاطعة للأطفال الأكبر سناً.

زراعة النباتات المنزلية أو العناية بالحديقة:

قد يجد بعض الأطفال المتعة في زراعة النباتات و العناية بها و مراقبة نموها. يمكنهم إجراء بعض التجارب المنزلية، إما من خلال زراعة النباتات أو الخضروات من البذور في المنزل، مثل بذور الليمون أو البندورة (الطماطم) أو الفليفلة أو الفاصولياء. أو يمكنكم شراء مجموعة صغيرة جاهزة للمبتدئين لزراعة النباتات أو الأزهار، تحتوي على البذور و التراب و عبوة صغيرة مثقبة جاهزة للزراعة.

حل الألغاز أو تركيب لوحات من القطع الصغيرة:

هذه اللعبة ممتعة و تعلمنا الصبر و تنمي الخيال. مناسبة لمختلف الأعمار. فللأطفال الصغار تكون قطع اللوحة كبيرة و بالنسبة للكبار، تصبح قطع الألغاز صغيرة و دقيقة.

اللعب بالمعجونة الملونة:

لتجنب الفوضى التي قد ترافق هذه اللعبة، من الأفضل تخصيص مكان محدد للطفل، و وضع كافة القوالب وأدوات اللعب في مكان محدد و صنع أشكال متعددة.

الأشغال اليدوية باستخدام الورق المقوى الملون أو صناعة الطيارات الورقية.

بالونات الماء أو رشاشات الماء:

هذه اللعبة يرافقها بعض الفوضى قليلاً نظراً لرش الماء. لذلك من الأفضل القيام بها إما في الحمام أو على شرفة المنزل أو الحديقة.

رواية قصة بشكل جماعي مع جلسة عائلية مسائية ممتعة.

العزف على آلة موسيقية معينة.

تربية حيوان أليف و العناية به أو إطعام العصافير.

وضع هدف معين و العمل على إنجازه، مثل إعادة ترتيب الغرفة أو حفظ آية قرآنية جديدة أو مراجعة ما تم حفظه أو تعلم لغة جديدة.

جمع أحجار متنوعة و مختلفة الأحجام و القيام بتلوينها بالألوان المائية أو الزيتية.

هذه بعض الأمثلة عن الألعاب و النشاطات التي يمكن القيام بها داخل المنزل. أما خارج المنزل، فهنالك العديد أيضاً من النشاطات و الرياضات الممتعة التي يمكن القيام بها مثل ركوب الدراجة أو كرة السلة أو كرة القدم أو سباق الجري أو اللعب في الحديقة، وغيرها المزيد.

كلما شاركنا أطفالنا بنشاطاتنا الجماعية، تطور إدراكهم و ازدادت مهاراتهم و تميزوا عن أقرانهم.

اتباع هذا الأسلوب من التربية، ليس بالأمر السهل. فهو بحاجة لجهد و متابعة من الأهل أيضاً لضمان طفولة صحية سليمة لأطفالهم، بعيداً عن العالم الافتراضي والشاشات وألعاب الفيديو.

دعوة صديق مقرب لقضاء الوقت معاً في عطلة الصيف، فكرة محببة أيضاً لدى الأطفال. على أن يتم التوضيح لتحدي عدم استخدام الأجهزة الالكترونية.

المراجع:

https://www.mykidstime.com/things-to-do/101-fun-activities-for-kids-dont-involve-screen-time

https://mommypoppins.com/anywhere-kids/best-kids-activities-no-screen-time

https://www.parents.com/summer-fun-activities-8600043

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/caitlinhouse/8016016263/in/photolist-ddmbmX-2nWcDfQ-6Ytze1-2nQ5BYf-724XnU-52nB32-724WV5-M2aLo-aAioRi-y7FCk-2hzCa5u-HPT6H-2ghtaqm-2nWq5Fa-31mRYZ-2fThSJx-ebEWUf-2gRKphd-cwhXpA-2gRKpwS-2gRLaYU-Gi6Mm1-2j1Bmi5-4kbqcf-5nQgNx-BTyUeD-58nn9a-7q8fDY-8G4ZF2-2p5SDVT-G1gXQ-inoqzQ-FsxKC6-axd7eG-8q9dAB-LrUguo-2nWcmXu-2neW5Ra-TFkHDn-2os4gpz-2eqzT7c-Qjaq3y-J43GgE-7aN9rG-24AqdE2-2n82K1E-471Q5W-7F8fi7-2ooYpNT-f8ZF2w

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك