الفوائد المذهلة لتمارين الضغط

464 0
464 0

تساعد تمارين الضغط في بناء و تقوية الجسم، بالإضافة لاستهلاك و حرق المزيد من الدهون المتراكمة، و زيادة الثقة و المتانة العقلية. حيث تعمل تمارين الضغط على تنشيط كل عضلة موجودة في الجسم، بدءاً من الرقبة إلى أصابع القدمين، كما تقوي عضلات الصدر و الكتف و العضد.

بالنسبة للأفراد الذين اعتادوا على قلة الحركة أو طبيعة عملهم تتطلب الجلوس لفترات طويلة خلف المكتب أو شاشة الكومبيوتر، يُعتبر أداء تمارين الضغط عدة مرات في الأسبوع، وسيلة فعالة لتنشيط الدورة الدموية و الحفاظ على مرونة الجسم.

و لمزيد من التفاصيل، إليك الفوائد و التأثيرات الإيجابية الناتجة عن ممارسة تمارين الضغط لكلا الجنسين.

فوائد تمارين الضغط:

 تعزيز صحة و حيوية الجسم:

عند أداء تمرين الضغط تتمدد عضلات الذراعين و الظهر. مع خفض جسمك إلى الأرض، تتمدد عضلات الظهر بفعالية، و مع الضغط لإعادة جسمك إلى نقطة البداية تتمدد عضلات الذراعين بشكل كامل. هذه الحركات لا تعزز فقط مرونة جسمك، و التي تساعد على الوقاية من الإصابات، إنما تُكسب الجسم مظهراً صلباً و جذاباً.

تعزيز نظام القلب و الأوعية الدموية:

تصنف تمارين الضغط من التمارين المركّبة التي تعمل على تنشيط عدة مجموعات من العضلات. عندما يشمل التمرين الرياضي عدة عضلات معاً، يحتاج القلب للعمل بقوة أكبر لإيصال الدم المحمل بالأوكسيجين إلى الأنسجة العضلية، مما ينتج عنه تنشيط جهاز الدوران (القلب و الأوعية الدموية) بفعالية، و بالتالي يدعم صحة القلب و يعزز من حرق الدهون المتراكمة.

زيادة كتلة العضلات و تعزيز هرمون النمو:

خلال حركات تمارين الضغط، يمكنك تنشيط مجموعة واسعة من العضلات. كلما كانت كتلة العضلات أكثر استخداماً في ممارسة تمارين القوة، ازداد إنتاج و تحرير هرمون النمو HGH. فبالنسبة للرجال و النساء اليافعين، يضخ الدم تراكيز عالية من هرمون النمو لداخل الجسم. لكن مع التقدم في السن، ينخفض تركيز هرمون النمو، مما يجعل موضوع بناء العضلات أكثر صعوبة بالنسبة للأفراد الأكبر سناً. عند المواظبة على أداء تمارين الضغط، فأنت تحفز الجسم على إنتاج كميات كبيرة من هرمون النمو، مما يساعد في بناء العضلات و كمال الأجسام.

بالإضافة لذلك فإن كثافة العضلات تؤثر على طريقة الجسم في استهلاك الطاقة. لإعادة تعزيز كثافة العضلات، يجب عليك المواظبة على أداء تمارين الضغط بشكل منتظم.

تحسين مظهر الجسم و شدّ الظهر:

عند الجلوس أمام الكومبيوتر لساعات طويلة، أو ببساطة عدم مراعاة وضعية الجلوس و انحناء الظهر، يؤثر على مظهر الجسم، و يُلحق الضرر بالعمود الفقري، و يزداد الوضع سوءاً مع التقدم في السن.

إحدى أهم الأسباب الشائعة لانحناء الظهر و وضعية الجسم غير الصحية هي ضعف العضلات الهيكلية. لكي يتم حمل الأكتاف و الظهر بشكل فعال، يجب أن تكون العضلات الهيكلية قوية بشكلٍ كافٍ حتى تدعم الجسم في وضعية الوقوف بشكل عمودي.

مع المواظبة على أداء تمارين الضغط بشكل منتظم، سوف تتحسن وضعية جسمك بشكل تلقائي نحو الوضعية الصحية السليمة. و هي من أكثر التأثيرات الإيجابية التي سوف تلاحظها على جسمك.

الوقاية من إصابات أسفل الظهر:

هذا الجزء من الجسم يدعم أي حركة تقوم بها، لذلك إذا تعرض للإصابة عندئذٍ حتى أبسط الحركات سوف تكون مؤلمة بالنسبة لك. عندما تقوم بتمارين الضغط فأنت تقوي هذا الجزء الضعيف من الجسم. و مع المواظبة على تقوية منطقة أسفل الظهر، فأنت تبني عضلات مسؤولة عن تخفيف الضغط عن أسفل الظهر، و بالتالي وسيلة فعالة للوقاية من إصابات أسفل الظهر.

توفير المال و الوقت خلال بناء العضلات:

يرغب العديد من الشباب بممارسة التمارين الرياضية، و الالتحاق بنادي رياضي للحفاظ على رشاقة جسمه. لكن نظراً لضيق الوقت و المسؤوليات المتراكمة يستثني هذه الرغبة جانباً. لذلك عند المواظبة على أداء تمارين الضغط، بإمكانك بناء عضلات جسمك، و تعزيز رشاقتك دون الحاجة لتخصيص وقت محدد يومياً في النادي الرياضي أو دفع أي مبلغ من المال. فبإمكانك القيام بتمارين الضغط في أي مكان و أي وقت تجده مناسباً.

زيادة نسبة هرمون التستوسترون و الوقاية من هشاشة العظام:

مع التقدم في السن ينخفض تركيز الهرمون الذكري التستوسترون، مما يخلّف العديد من التأثيرات السلبية الناتجة عن انخفاض التستوسترون.

إن المواظبة على أداء تمارين الضغط تحفز على إنتاج هرمون التستسوسترون الضروري جداً لصحة الرجال و النساء على السواء.

تمارين حمل الأثقال بما في ذلك تمارين الضغط تعزز كثافة و قوة العظام. هذه الزيادة في كثافة العظام تساعد في الوقاية من اضطرابات نظام الهيكل العظمي أو الإصابة بهشاشة العظام.

 إبراز عضلات الجزء العلوي من الجسم:

تعتبر تمارين الضغط من أفضل التمارين المناسبة لإبراز عضلات الصدر و الأكتاف و الذراعين ذات الرأسين  biceps و ثلاثية الرؤوس triceps.

عندما تقوم بتمارين الضغط، فأنت تستخدم عضلاتك الأساسية لمساعدة ظهرك على البقاء مستقيماً، كما تشد عضلات بطنك نحو العمود الفقري. أي أنك ترسم عضلات ذراعيك و صدرك و ظهرك و أكتافك أيضاً.

حرق الكثير من السعرات الحرارية:

نتيجة استخدام العديد من العضلات في تمرين واحد.

نصائح لأداء تمارين الضغط بشكل فعال:

لا تتصرف بعجلة كي تزيد عدد مرات حركات الضغط، قبل التأكد من أدائك للتمرين بشكل صحيح، حتى تحصل على الفائدة التي تريدها.

إليك أهم الملاحظات و النصائح لأداء تمرين الضغط بفعالية:

الحفاظ على خط مستقيم واحد:

يجب التأكد من أن الساقين و الورك و الرقبة و الرأس جميعها على استقامة واحدة. ببطء لكن بالتدريج، ارفعهم من على الأرض ثم انخفض ثانيةً في نفس الوضعية تماماً.

رفع الوركين:

يختلف توزع الوزن مع اختلاف زاوية جسمك، لذلك لا تدع الأرداف مترهلة. حافظ على بقائها مشدودة بمحاذاة الرقبة و القدمين.

  • عندما يكون كتفاك بنفس مستوى قدميك، فإن الذراعين يعملان بشكل أكبر من قدميك.
  • و عندما يكون مستوى جسمك بشكل تصاعدي، أي ارتفاع الجسم من جهة الرأس أعلى من ارتفاعه عند القدمين، معنى ذلك أن الجزء السفلي من الجسم يبذل مقاومة و جهد أكبر.

الانتباه لوضعية اليدين:

إن وضع اليدين بشكل أعرض من مستوى الكتفين و بمحاذاتهم، يُعتبر الأداء الأمثل لتمرين الضغط. و هذه الوضعية سوف تقلل من مستوى الإجهاد و التعب.

لا ترفع الكتفين:

عندما ترفع جسمك من على الأرض تأكد أنك لا ترفع كتفيك إنما تحافظ على ثباتهم مع مستوى الجسم.

المراجع:

http://food.ndtv.com/health/5-benefits-of-push-ups-tone-trim-get-back-in-shape-1265242

http://www.keepinspiring.me/10-massive-benefits-of-push-ups/

http://www.livestrong.com/article/25511-benefits-pushups/

http://www.md-health.com/Benefits-Of-Push-Ups.html

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/mirkind/

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك