أفضل الطرق للتخلص من دهون البطن

663 0
663 0

تراكم الدهون في منطقة البطن ليس بالضروري أن تكون لدى الأشخاص الذين يعانون من البدانة فقط. فهي ممكن أن تتواجد أيضاً لدى الأشخاص الذين يتمتعون بوزن طبيعي. لن أقول يتمتعون بجسم صحي أو رشاقة، لأن أحد أهم أسباب تراكم هذه الدهون في منطقة البطن هي العادات الغير صحية.

تراكم الدهون في منطقة البطن أخطر من البدانة بحد ذاتها. فهذا التراكم ليس فقط يؤثر على الناحية الجمالية و رشاقة الجسم، بل يعتبر أشد خطراً من البدانة، لأنها تتوضع حول العديد من أعضاء الجسم الأساسية كالكبد، البنكرياس، و الكليتين. و تراكم الدهون يعيق أداء وظائفها، و يجعل الجسم في خطورة و عرضة للعديد من الأمراض.

للتخلص منها حاول أن تنسى الحلول السريعة كالجراحة مثلاً، فإذا لم تقم بمعالجة السبب الذي أدى لهذا التراكم، و لم تغير نظام حياتك الخاطئ، لن تجد أي جدوى من الأساليب و الطرق الأخرى. الخيار البطيء الثابت و التغيير في طبيعة الحياة و العادات اليومية هو الذي سيستمر معك، و هو الذي سيعطيك النتيجة الأفضل و يخلصك من معظم المشاكل التي تعاني منها.

ابتعد عن فكرة وجود أطعمة سحرية تذيب تلك الدهون، و كذلك من الخطأ الاعتقاد أن زيادة مضغ الطعام أو تجنب دخول الهواء أثناء الطعام يقلل منها، فهي ناتجة بالدرجة الأولى من طبيعة الطعام و العادات الغير صحية. لذلك حاول أن تمتنع عن العادات الخاطئة و أضف التمارين الرياضية إلى نظام حياتك اليومي.

الطرق و العادات الواجب اتباعها للتخلص من دهون البطن:

تناول وجبة الفطور:

لا زلت أذكر و أكرر عن ضرورة تناول وجبة الفطور. فبوجودها تختفي معظم المشاكل الصحية، و اختيار الغذاء الصحي يساعدك على التخلص من جميع الآثار الجانبية طيلة اليوم. لذلك هي الوجبة الأهم و هي أولى العادات الغذائية الصحية اليومية التي عليك الحفاظ عليها، و أفضل خيار لوجبة فطور صحية هي تناول بيضة مسلوقة جيداً مع الخضار، أو وجبة من الشوفان مع الفواكه كالتوت و العنب و الفريز. فالشوفان غني بالألياف و السيلينيوم، يمنع الإمساك و يحافظ على مستويات طبيعية لسكر الدم.

تناول الكثير من الألياف طيلة اليوم:

الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، الحبوب الكاملة، المكسرات و البذور، الفاصولياء، كلها مفيدة للتخلص من دهون البطن لاحتوائها على الألياف بنسبة كبيرة.

أحسن اختيارك للدهون التي تتناولها:

عندما تمتلك دهون في منطقة البطن، عليك أن تقلل من كمية الدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة الحيوانية ومنتجات الألبان الكاملة الدسم. و تناول الدهون الصحية مثل زيت الزيتون، الأغذية النباتية، الأسماك مثل السلمون و التونة الغنية بالأوميغا 3.

أفضل شيء ممكن أن تبدأ به عندما ترغب بالتخلص من دهون البطن:

هو أن تتبع نظام حمية صحي خفيف حتى و لو لم تكن بحاجة لتخفيف الوزن، فهذا سيساعدك أكثر على التخلص من دهون البطن بشكل أسرع.

راقب ماذا تشرب:

تناول الكحول و المشروبات الغازية و مشروبات الطاقة كلها تزيد من السعرات الحرارية و تسبب تراكم للدهون في منطقة البطن، لذلك حاول الابتعاد عنها.

التدخين:

كذلك التدخين من العادات السيئة التي تؤثر على الصحة و تسبب العديد من الأمراض المزمنة كمرض السكري و السرطان و أمراض القلب و الأوعية الدموية و الرئتين. و يعتبر سبب من أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن خاصةً الأشخاص الذين اعتادوا عليها بعد وجبة الطعام.

تجنب التوتر و حاول أن تتمتع بالطبيعة الهادئة:

فإذا كنت ذو طبيعة متوترة هذا سيجعلك تأكل دهون و سكريات بشكل أكبر، و سيؤثر على هرمونات التوتر التي ستزيد من تراكم دهون البطن و تجعلك تنام أقل و تمتنع عن التمرينات الرياضية. هدّئ من أعصابك، استمع للموسيقا التي تحب و أوجد لنفسك الأساليب التي تريحك.

النوم:

عليك النوم عدد الساعات الصحي 6-8 ساعات. فالزيادة في ساعات النوم كالنقصان كلاهما يسبب خلل في وظائف الجسم و العادات الصحية، حاول النوم باكراً.

ممارسة التمارين الرياضية:

أثبتت الإحصائيات أن القليل من تمارين الجهد كالركض السريع أو سحب الجسم للأعلى بواسطة اليدين لمدة نصف دقيقة أكثر فعالية و أسهل و ليس من الصعب إضافتهم لأي تمرين تتبعه، كما أن تمارين الأوزان في الأندية الرياضية لمدة 20 دقيقة لها نتائج أكبر من ممارسة تمارين الآيروبيك في نفس المدة الزمنية.

الأطعمة التي تساعد على التخلص من دهون البطن بشكل أسرع:

  1. الشوفان.
  2. البيض.
  3. زيت الزيتون.
  4. الخضار بكل أنواعها.
  5. اللحوم الخالية من الدهون والديك الرومي والأسماك كالسلمون والتونة.
  6. الحبوب الكاملة.
  7. التوت، العنب، الفريز.
  8. المكسرات والبذور الخامة تمنحك الإحساس بالشبع لفترة أطول.
  9. البطيخ الأحمر.
  10. الشوربات و السلطات: خيار، جزر، أوراق البصل الأخضر، أفوكادو، فطر، فاصولياء، كرفس، بندورة ( تعتبر شوربة البندورة من أفضل الشربات الحارقة لدهون البطن).
  11. بروكلي: لوجود الكالسيوم، فيتامين A، حديد، ألياف فكل هذه القيم الغذائية تساعد على حرق الدهون و زيادة الاستقلاب و تقلل من مخاطر أمراض القلب.
  12. الحليب منزوع القشدة: غني بالكالسيوم، يحرق السعرات الحرارية، سهل الهضم، و يمنع تراكم الدهون في الجسم.
  13. الشاي الأخضر، الزنجبيل، الليمون، القرفة: غنية بمضادات الأكسدة خاصةً (catechins) التي تقلل من الكوليسترول الضار و تقلل خطر أمراض القلب و الأوعية الدموية و الشحوم الثلاثية.
  14. الماء.
  15. العدس.
  16. ماء الديتوكس أو كوكتيلات الخضار و الفواكه (المشروبات الخضراء الحارقة للدهون).

المراجع:

http://www.webmd.com/

http://www.eatthis.com/

http://www.healthresource4u.com/

http://www.womenshealthmag.com/

10day green smoothie cleanse

the fast metabolism diet

الصورة المرفقة:

https://farm3.staticflickr.com/2287/3539781538_868c262bcf_z_d.jpg

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك