أسباب و أعراض مرض الديسك (القرص التنكسي) و الخيارات العلاجية المتوفرة

721 0
721 0

مرض القرص التنكسي أو ما يُعرف بأمراض الديسك، يتمثل بحدوث تغيرات في أقراص العمود الفقري مما يسبب الألم.

تقوم أقراص العمود الفقري بامتصاص الصدمات بين الفقرات أو عظام النخاع الشوكي. تساعد الظهر في الحفاظ على مرونته، مما يساعد في انحناء الجسم. لكن مع التقدم في السن، تبدي هذه الأقراص مؤشرات تدل على تآكلها و تمزقها و عدم قدرتها على أداء وظيفتها بشكل فعال.

مع التقدم في السن يعاني كل شخص تقريباً من تكسر هذه الأقراص ، لكن ليس بالضرورة أن يعاني من الألم كل شخص. إذا كان تمزق أقراص العمود الفقري هي المسببة للألم، إذاً يعاني المريض من مرض القرص التنكسي.

أسباب مرض الديسك (أسباب مرض القرص التنكسي):

إن أقراص العمود الفقري مكونة من نركز داخلي ناعم و جدار خارجي صلب. تحدث تغيرات في هذه الأقراص مع التقدم في السن، مما قد تؤدي للإصابة بأمراض القرص التنكسي. و تتمثل هذه التغيرات بما يلي:

الجفاف:

عند الولادة، تكون هذه الأقراص مكونة في معظمها من الماء. لكن مع التقدم في السن، تفقد أقراص العمود الفقري مائها و تصبح أرفع.

الأقراص المسطحة الرقيقة، لا يمكنها امتصاص الصدمات. و عندما تفقد الماء، معنى ذلك انخفاض قدرتها على توفي الحماية بين الفقرات. مما يؤدي لمشاكل في العمودي الفقري و الألم.

التآكل:

الضغط الناتج عن الحركات اليومية و الإصابات الثانوية على مر السنين، قد تؤدي لتمزقات دقيقة في الجدار الخارجي الذي يحتوي على الأعصاب.

أي تمزق يحدث بالقرب من الأعصاب، قد يسبب الألم. و في حال حدوث كسر في الجدار الخارجي، إذاً قد يندفع مركز القرص الداخلي الطري من خلال هذه الشقوق.

قد ينتفخ القرص أو ينزلق من مكانه، و هو ما يُعرف بانزلاق الفقرات. و قد يؤثر على الأعصاب القريبة.

أعراض مرض القرص التنكسي (أعراض الديسك):

قد يشعر المريض بألم حاد أو دائم في الظهر و الرقبة. تعتمد الأعراض تماماً على مكان الديسك الضعيف (القرص المتضرر بين الفقرات).  و تتمثل أعراض ألم الديسك بما يلي:

  • يكون الألم عادةً أسفل الظهر، أو في الأرداف أو في الجزء العلوي من الفخذين.
  • قد يستمر الألم من بضعة أيام إلى عدة أشهر. يختلف في شدته، يأتي و يختفي مجدداً. قد يكون ألم بسيط أو حاد.
  • يصبح ألم الديسك أسوأ عند الجلوس، و يتحسن أثناء الحركة أو المشي.
  • كما يصبح الألم أسوأ عند الانحناء. و يتحسن عند تغيير وضعية الجسم أو الاستلقاء.
  • في بعض الحالات قد يؤدي مرض القرص التنكسي إلى الإحساس بالخدر و التنكيل في الذراع أو الساق. كما قد يؤدي إلى ضعف عضلات الساق. معنى ذلك أن تلف أقراص العمود الفقري قد تؤثر على الأعصاب القريبة من العمود الفقري.

الاختبارات و التشخيص:

عند إجراء الفحوصات البدنية و تقييم حالة المريض، يقوم الطبيب بطرح بعض الأسئلة التي يجب الانتباه عليها. على سبيل المثال: متى بدأ الألم؟ و في أي جزء من العمود الفقري؟ هل ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم؟ هل عانيت سابقاً من إصابات على العمود الفقري. أو هل يعاني أحد أفراد عائلتك من مشاكل مشابهة. كما قد يلجأ الطبيب لاستخدام صور الأشعة السينية أو الرنين المغناطيسي للكشف عن العظام أو تلف الأعصاب بالقرب من العمود الفقري.

علاج مرض القرص التنكسي: (علاج الديسك)

يهدف العلاج لتخفيف الألم و إيقاف تدهور و تلف الأقراص بين الفقرات. يقوم الطبيب بتحديد خطة علاجية تعتمد على شدة الأعراض التي يعاني منها و حالة كل مريض. و تتمثل الخيارات العلاجية بما يلي:

أدوية علاج الديسك:

على سبيل المثال الأدوية المسكنة للألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل مادة الأسبيرين، و الإيبوبروفين التي تتميز أيضاً بخصائص مضادة للالتهاب

تساعد هذه الأدوية في تخفيف الألم و التورم. لكن في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب للمسكنات الأكثر شدة التي تحتاج لوصفة طبية.  كما قد تؤدي أمراض الأقراص التنكسية إلى تشنج العضلات. و في هذه الحالة يعتمد الطبيب أيضاً على أدوية مضادة للتشنج.

المعالجة الفيزيائية:

هنالك بعض الحركات التي تجعل عضلات الرقبة و الظهر، اكثر قوية و مرونة. مما يدعم صحة العمود الفقري.

في معظم الحالات، تعتبر المعالجة الفيزيائية و مسكنات الالم، كافية للتحكم بمشكلة الديسك لفترة طويلة من الزمن.

حقنة الستيروئيدات:

تتوفر أدوية قوية لتخفيف الألم و التورم و الالتهاب. في بعض الحالات يلجأ الطبيب لاستخدام حقنة الستيروئيدات في السائل النخاعي الشوكي في الظهر. أو يتم الحقن مباشرةً في العصب أو العضلة.

عملية جراحية لعلاج الديسك:

إذا لك تنجح كافة الخيارات العلاجية السابقة، يلجأ الطبيب إلى الجراحة. حيث يقوم الطبيب بإزالة الجزء المتضرر في القرص بين فقرات العمود الفقري. و هو ما يعرف باستئصال قرص العمود الفقري. مما يساعد في تخفيف الضغط على الأعصاب.

في بعض الحالات قد يقوم الطبيب باستئصال القرص بالكامل و وضع قرص صناعي بدلاً عنه. و في حالات شديدة، قد يقوم الطبيب بوصل العظام بشكل دائم في العمود الفقري بعد إزالة القرص المتضرر.

المراجع:

https://www.webmd.com/back-pain/degenerative-disk-disease-overview#1

https://www.medicinenet.com/degenerative_disc/article.htm

https://www.medicalnewstoday.com/articles/266630.php

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/130766750@N05/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك