ما هو نظام الحمية الغذائي الخاص بتخليص الجسم من السموم؟

574 0
574 0

انتشرت في الفترة الأخيرة أنظمة الحمية الغذائية الصحية الخاصة بتنقية الجسم و طرد السموم و جعله صحي داخلياً و خارجياً عن طريق المشروبات الخضراء التي تدعى (smoothie). لكن لا زال هناك من لا يعرف تماماً ما هي الحمية الصحيحة، و كيف يجب أن تكون.

و جاءت نتائج الإحصاءات من اختصاصيون في أنظمة الحمية أن النظام الغذائي السليم هو الذي يمنحك جسماً صحيحاً و يجعلك أكثر قوة و نشاطاً و مناعة تجاه الأمراض، و ليست تلك الأنظمة الشائعة التي اعتاد الناس عليها بدون خطة مدروسة و نوعية غذاء صحي، فأصبح تخفيف الوزن هاجس و عائق و موضوع يشغل تفكير كل شخص يعاني من زيادة في وزنه و سرعان ما يعود وزنه لأكثر مما كان ما إن يترك نظام الحمية هذا.

بعض الخضار الأساسية الحارقة للدهون و المكونة منها هذه المشروبات و فوائدها:

أوراق الشوندر:

هذه الأوراق غنية بفيتامين K تساعد في تحسين النظر و منع الزهايمر و تقوي جهاز المناعة.

الملفوف الصيني (بوك تشوي) Bok Choy :

نوع من الخضار الصينية طعمها لطيف، غنية بفيتامين A , C , Ca بالإضافة إلى كونها مضاد أكسدة يخلص الجسم من الجذور الحرة، و يقلل من مظاهر التجاعيد و تقدم العمر.

السلق:

هي من الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة لديها ساق أحمر و جذع ورقي، تساعد في الحماية من السرطانات و تعتبر مصدر ممتاز لتنظيف جهاز الهضم بأكمله.

الهندباء:

تعتبر مصدر هام لفيتامين A , K تساعد في عملية الهضم و تعتبر من الملينات فتخلص الجسم من مشاكل الإمساك.

الكرنب (kale):

من الخضار ذات وزن خفيف و نهايات ورقية شعثة (مجعدة). لها فوائد عظيمة جداً فهي غنية بمعظم أنواع الفيتامينات أهمها A , C , K تساعد في تخفيف المخاطر المتعلقة بمرض البروستات ، المبيض ، الثدي ، القولون ، سرطانات المثانة.

الخس:

يعتبر من المكونات الأساسية للسلطات. يحتوي على الحموض الأمينية و فيتامينات متنوعة خاصةً حمض الفوليك. يجب تناولها مع الأوراق الداكنة للحصول على كامل القيمة الغذائية. و يعتبر الخس الروماني بشكل خاص من المصادر المهمة جداً للفيتامينات A ,K , C و حمض الفوليك.

أوراق الجرجير:

هو مصدر رائع لحمض الفوليك و فيتامينات A , C , K و تقوي العظام و الدماغ و يتميّز بطعمه اللاذع اللذيذ.

البقدونس:

غني بمضادات الأكسدة ، المعادن ، الفيتامينات ، و الألياف و يعرف بأنه يقلل من علامات التقدم في السن و ينظم مستويات سكر الدم.

أوراق السبانخ:

من أكثر الخضار ذات الشهرة الواسعة بفوائدها. تتميز بأوراقها الداكنة، غنية بالأوميغا ٣ ، كالسيوم، مغنيزيوم ، و فيتامينات A, C , E , K . معظم الأشخاص الذين يستخدمون هذا النوع من الحمية يكون اختيارهم الأول المشروبات الحاوية على أوراق السبانخ.

أوراق اللفت:

مذاقها خفيف المرارة لكنه لذيذ. تزود الجسم بقيمة غذائية كبيرة و أهم فائدة لها هي قدرتها على محاربة الخلايا السرطانية و انقسامها.

كيف يكون نظام الحمية بتناول هذه المشروبات؟

هناك أكثر من طريقة بتطبيق هذا النوع من الحمية:

الطريقة الأولى:

هي أن تتناول هذه المشروبات بدلاً من الطعام لمدة 10أيام. كل يوم بوصفة مختلفة و مكونات تختلف عن اليوم الآخر.

هذه الطريقة تعطيك نتائج تنقية الجسم من السموم بشكل كامل و طبعاً تنقص من وزنك حوالي 4-6 كغ خلال هذه العشرة أيام. و أن تمتنع عن كل الأشياء المضرة بالصحة كتناول الكافئيين و التدخين، و كل أنواع الطعام. فقط هذه المشروبات على شكل 3 وجبات في اليوم، وجبتان خفيفتان من الفواكه كالجزر ، تفاح، كرفس، خيار.

و المسموح فقط تناول منقوع الأعشاب بكل أشكالها كالبابونج و الزهورات طبعتً بدون سكر. و أفضل نوع للتحلية هو ستيفيا (stevia) لأنه محلي طبيعي مستخرج من الأعشاب.

الطريقة الثانية:

هي أن تتناول وجبة أساسية حاوية على البروتينات كوجبة الغداء مثلاً، و باقي الوجبات تكون من هذه المشروبات، و بينهما قطعة فاكهة أو خضار. و طبعاً مسموح تناول منقوع الأعشاب بدون سكر أو بإضافة الستيفيا كمحلي طبيعي. فيصبح النظام الغذائي على الشكل التالي:

فطور: هذه المشروبات الخضراء

وجبة خفيفة: بعد 3-4 ساعات : قطعة فاكهة أو خضار

غداء: وجبة غنية بالبروتينات كصدور الدجاج المشوية مع الخضار

وجبة خفيفة: قطعة فاكهة أو خضار

عشاء: هذه المشروبات الخضراء

ستخفف من وزنك بهذه الطريقة 3-4 كغ خلال ١٠ أيام.

الطريقة الثالثة:

هذه الطريقة ليست لتخفيف الوزن بشكل أساسي إنما لتحسين أداء وظائف الجسم و طرد السموم. فهذه المشروبات أساسها تنقية الجسم و طرد السموم و تخليصه من التراكمات التي أثرت عليه. فممكن إضافتها لنظام حياتك اليومي بدلاً من وجبة الفطور أو بالاضافة لنظام الحمية الذي تتبعه أياً كان.

النصيحة الأساسية:

  • الالتزام بشرب ليترين من الماء يومياً فكثرة السوائل أساسية للجسم بوجود الحمية أو لا.
  • إذا كنت ترغب باتباع نظام الحمية الأول يجب التنويع بين هذه المشروبات، لأن الخضراوات تحتوي على أنواع من القلويات و تكون بكميات قليلة و غير مؤذية، لكن إذا كنت تتناول نفس المشروب طيلة اليوم و باستمرار لمدة أسبوع، سوف تتراكم بالجسم و تسبب بعض التأثيرات الصحية.

مثال عن المشروبات الخضراء (green smoothie):

60غ أوراق السبانخ

125غ أناناس

250غ قطع دراق مجمد

2 موزة مقشرة

ظرف ستيفيا كمحلي طبيعي حسب الرغبة

500مل ماء

2ملعقة كبيرة بذور الكتان

تنظف و تقطع و توضع في الخلاط الكهربائي باستطاعة 1000 واط، و ممكن زيادة زمن الخلط إذا كانت استطاعة الخلاط الكهربائي أقل حتى الحصول على مزيج ناعم. و يتم تناولها خلال اليوم و ممكن حفظها بالثلاجة ليومين إذا رغبت مضاعفة الكمية.

المراجع:

Ten day green smoothie cleanse

الصورة المرفقة:

https://farm2.staticflickr.com/1712/25828819723_c8f6198f36_z_d.jpg

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك