التأثيرات السلبية الناتجة عن ممارسة العادة السرية (الاستنماء) عند كلا الجنسين

8380 24
8380 24

العادة السرية: هي عبارة عن تحفيز ذاتي للأعضاء التناسلية للوصول إلى المتعة الجنسية و بلوغ لحظة النشوة الجنسية. يتم ذلك عادةً عن طريق لمس أو تدليك العضو الجنسي حتى الوصول إلى النشوة الجنسية.

إن ممارسة العادة السرية هي سلوك شائع جداً، حتى بالنسبة لبعض الأفراد الذين لديهم شريك/شريكة. فقد أظهرت الإحصائيات أن 95% من الرجال و 89% من النساء يمارسون العادة السرية. و بالنسبة لمعظم الأفراد تُعتبر الوسيلة الأولى عادةً لاختبار النشوة الجنسية.

تبدأ هذه العادة عادةً بعد مرحلة البلوغ ، عندما يشعر الفرد بوجود الرغبة الجنسية، و يبدأ في البحث عن وسيلة لإشباعها. لكن بالنسبة لبعض الأفراد، قد تستمر ممارسة العادة السرية لديهم إلى ما بعد سنوات النضج، و لسنوات عديدة من حياتهم حتى بعد الارتباط مع الشريك/الشريكة!

تُعتبر العادة السرية مشكلة صحية إذا كانت تؤثر و تُثبّط النشاط الجنسي الطبيعي مع الشريك/الشريكة. أو تؤثر على نمط الحياة و النشاطات اليومية.

بشكل عام، فإن المجتمع الطبي يعتبر العادة السرية أمر طبيعي و غير ضار سواءً للرجل أو المرأة على السواء. و لا تؤدي لأي ضرر بدني أو أذى للجسم إن تم اتباعها بشكل معتدل كجزء من أنماط حياتهم الجنسية.

تُعتبر ممارسة العادة السرية أنها ضمن الحدّ الطبيعي المعتدل إذا تم ذلك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، أما إذا قام الشخص بالاستنماء بنسبة أعلى من ذلك، فهو يعتبر إفراط في الممارسة، و ينجم عنه العديد من المشاكل الصحية.

بعض المجتمعات و العقائد الدينية تعتبر العادة السرية أمر خاطئ و ممنوع و يؤدي للشعور بالذنب و الإحراج. لكني في هذه المقالة لن أتكلم بهذا الصدد، إنما سأذكر فقط التأثيرات العلمية و الصحية الناتجة عن ممارسة العادة السرية، سواءً عند الرجال أو النساء. أتمنى أن تجدوا الفائدة المطلوبة.

التغيرات التي تحدث في الجسم نتيجة الاستنماء:

  1. عند الإفراط في ممارسة العادة السرية (الاستنماء)، يحدث تغير كبير في كيمياء الدماغ (النواقل العصبية الكيميائية الدماغية)، الذي ينتج عنه عدة تأثيرات فيزيولوجية و نفسية و مشاكل صحية.
  2. إن ممارسة العادة السرية يحفز على إنتاج عالٍ من الهرمونات الجنسية و النواقل العصبية مثل مادة الدوبامين و الأستيل كولين و السيروتونين.
  3. وجود كمية كبيرة و غير عادية من هذه الهرمونات و النواقل العصبية  (المسؤولة عن وظائف الجهاز العصبي نظير الودي)، تؤثر على الدماغ و الغدد الكظرية.
  4. الجهاز العصبي نظير الودي: هو الذي يتحكم في إغلاق صمام القذف، و يحافظ على الانتصاب. لذلك فإن ظهور مشاكل في الأعصاب نظيرة الودية، تعني وجود مشاكل في الانتصاب، و غيره من التأثيرات.

التأثيرات السلبية و المضاعفات الناتجة عن فرط ممارسة العادة السرية:

ألم أسفل الظهر و ألم في الخصيتين:

إن الإفراط في ممارسة العادة السرية يقلل إنتاج هرمون التستوسترون و مادة الأوكسيتوسين و عدة نواقل عصبية. مما يحفز على تحرير العوامل الالتهابية مثل مادة البروستاغلاندين. و التي تعتبر أحد مصادر ألم أسفل الظهر و ألم الخصيتين.

 جفاف العين و تشوش الرؤية:

إن تشوش الرؤية أو الشعور بوجود نقاط أو بقع داكنة تحدث نتيجة نقص مادة أوكسيد النتريك و الأستيل كولين في الأعصاب الحساسة للرؤية. يحدث جفاف العين و تشوش الرؤية نتيجة الاستنماء المفرط.

الإرهاق و التعب الشديد:

إن الهرمون الستيروئيدي الكورتيزول يؤدي لزيادة سكر الدم و الفرط في أداء العمليات الحيوية في الجسم الذي ينتج عنه الشعور بالتعب و الإرهاق الشديدين.

انكماش القضيب:

يؤدي الإفراط في ممارسة العادة السرية إلى خفض كمية هرمون النمو من الجسم، و بدون الحصول على هرمون النمو لا يستطيع الجسم تغذية القضيب و الحفاظ على حجمه.

القذف المبكر:

إن الإفراط في ممارسة العادة السرية تؤدي لخفض نسب هرمون النمو و الدوبامين و السيروتونين النواقل العصبية التي تقوي الغدد الصماء و الأعصاب نظيرة الودية الموجودة في الجسم. و بدون الحصول على هذه النواقل العصبية، فإن الأعصاب نظيرة الودية التي تتحكم في الانتصاب، تصبح ضعيفة مما ينتج عنه القذف المبكر.

التهاب الخصية:

الإفراط في الاستنماء يرفع مستويات دي هيدرو تستوسترون، مما يؤدي لالتهاب النواقل العصبية الموجودة في الخصية.

الأرق:

إن مادة ميلاتونين هي عبارة عن الناقل العصبي الذي يساعد على النوم. إن الإفراط في أداء العادة السرية، يؤدي لانخفاض نسبة مادة الميلاتونين. مما ينتج عنه مشاكل في النوم و الإصابة بالأرق.

ضعف الرغبة الجنسية مع الشريك:

إن تعويد الجسم على إشباع الرغبة الجنسية عن طريق الاستنماء، يدفع الشخص لتجنب الممارسة الجنسية الطبيعية مع الشريك. و يلبي رغباته الجنسية بشكل أفضل ،و أقل إرهاقاً عن طريق العادة السرية. و بالتالي يؤدي للشعور بضعف الرغبة الجنسية.

الشعور بالذنب:

هذه الرسائل النفسية تؤدي لتأثيرات فيزيولوجية و تؤثر على الاستمتاع في الحياة و تؤدي للاكتئاب.

استنزاف البروتينات و الكالسيوم من الجسم:

يحتوي السائل المنوي الناتج عن ممارسة العادة السرية على البروتينات الضرورية لأداء العديد من عمليات الاستقلاب و تشكيل الخلايا، مما يؤثر على بناء عضلات و أنسجة الجسم.

تسرب السائل المنوي:

و هو مؤشر على ضعف الجهاز العصبي نظير الودي، نتيجة الإفراط في ممارسة العادة السرية.

بالإضافة للتأثيرات السلبية التالية:

المراجع:

http://www.boldsky.com/health/wellness/2014/harmful-effects-of-masturbation-in-men-043901.html

http://ca.askmen.com/dating/love_tip_500/500_negative-side-effects-of-masturbation.html

http://scholarlyanswers.blogspot.ca/2013/01/22-harmful-effects-of-masturbation-in.html

http://www.herballove.com/guide/over-masturbation-symptom-and-solution-guide

http://www.webmd.com/sex-relationships/guide/masturbation-guide

http://owndoc.com/side_effects/habits/masturbation/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/umbrellashot/

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

24 تعليقات s

  1. lydia رد

    السلام عليكم ، شكرا على المقال المفيد لكن لماذا لم تذكرو تأثير ذلك على الاناث ؟

  2. بدور الآغا رد

    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
    أهلاً و سهلاً و شكراً لمتابعتك و اهتمامك.
    بالنسبة للتأثيرات المذكورة فهي تشمل الذكور و الإناث على السواء، و لا تقتصر فقط على الذكور، و قد ذكرتُ ذلك في بداية المقال.

  3. سامي رد

    شكرا جزيلا على هذه المعلومات والاسلوب الجيد
    لكن ما العلاج لهذه النتائج الي تحدث بسبب العادة السرية؟
    هل هناك ادوية او اشياء معينة لاعادة الجهاز العصبي لعمله الطبيعي.
    شكرا مرة اخرى

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك و شكراً لاهتمامك و مشاركتك..
      بالنسبة للعلاج فيعتمد على تصحيح المشكلة التي حصلت نتيجة هذه الممارسة.
      و بشكل عام لإعادة تأهيل الجسم عموماً يفضل اتباع عادات صحية و نظام غذائي متكامل، و يعود كل شيء أفضل من السابق بإذن الله.

  4. عادل الفوزان رد

    شكرا لكم من القلب واللي يعطيكم العافية إن شاء الله على هذا المجهود الطيب

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي عادل.. شكراً لمشاركتك و دعواتك القيّمة.

  5. صقر رد

    شكرا جزيلا وجزاك الله خيرا مقال مفيد

    1. بدور الآغا رد

      على الرحب و السعة، أهلاً و سهلاً بك و شكراً لمشاركتك.

  6. محمد رد

    السلام عليكم إخواني أخواتي دعواتكم لكل واحد بيمارس ومدمن على العادة سرية دعوة الغريب مستجابة 🙂
    يتاحضرة دكتورةرفيقي بيعملها كلل يوم مرتين في ضرر على صحته وبنسبة لي اضرار نفسية اقصد حالة نفسية إد كان يشعر برضى والراحة من إستمناء فكيف لها أن تشكل له ضرر نفسي

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي محمد و أسأل الله تعالى أن يديم الصحة و العافية علينا جميعاً و يوفقنا لما يحب و يرضى.

      بشكل عام، فإن المجتمع الطبي يعتبر العادة السرية أمر طبيعي و غير ضار سواءً للرجل أو المرأة على السواء. و لا تؤدي لأي ضرر بدني أو أذى للجسم إن تم اتباعها بشكل معتدل كجزء من أنماط حياتهم الجنسية.
      تُعتبر ممارسة العادة السرية أنها ضمن الحدّ الطبيعي المعتدل إذا تم ذلك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، أما إذا قام الشخص بالاستنماء بنسبة أعلى من ذلك، فهو يعتبر إفراط في الممارسة، و ينجم عنه العديد من المشاكل الصحية.
      و بالتالي ممارسة العادة السرية بمعدل مرتين يومياً، يعتبر إفراط و ينجم عنه المشاكل الصحية التي تم ذكرها سابقاً في المقال.

      أما بالنسبة للأضرار النفسية:
      على الرغم من حالة الرضا بعد ممارسة هذه العادة، إلا أنها حالة مؤقتة لحظية. و الضرر النفسي ينتج عن الخلل الذي يحدث في مستوى النواقل العصبية و التي لها ارتباط وثيق في الحالة النفسية للشخص أو الاكتئاب و غيره من المشاكل النفسية. بالإضافة لزيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذي يُعرف باسم هرمون التوتر.

      أتمنى لك التوفيق الدائم و أي سؤال آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

  7. Ahmed رد

    أنا بمارس العاده السريه و وبحث بي تعب وإرهاق في الرأيه زي جفاف العين و تشوش الرؤية وبقع وزغلله هل العاده السريه دور في ذالك وهل بعد الإقلاع عنه يتحسن نظري

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي أحمد..
      من التأثيرات السلبية الناتجة عن فرط الاستنماء هو الأعراض التي ذكرتها من تعب و إرهاق و جفاف العين و تشوش الرؤية، بالإضافة لما تم ذكرته في المقال.
      في حال التوقف عن ممارسة هذه العادة، أو ممارستها باعتدال (بمعدل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع)، يجب ألا تسبب أي مشاكل صحية، و تشعر بزوال الأعراض.

      في حال استمرت الأعراض لديك على الرغم من الامتناع عن ممارسة هذه العادة، أنصحك باستشارة الطبيب. لكن غالباً يجب أن تتحسن الأعراض، و تزول المشاكل العينية لديك.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و أي سؤال طبي آخر على الرحب و السعة.

      1. Ahmed رد

        بعد كام شهر تزول أعراض العين أنا مدمن عليها

        1. بدور الآغا رد

          أهلاً و سهلاً بك أخي أحمد..
          لا يوجد فترة زمنية معينة يمكن تحديدها. حيث يختلف ذلك تبعاً لدرجة و نوعية الضرر الناتج عن ممارسة العادة السرية.

          يُفترض بعد الإقلاع عن ممارسة هذه العادة لمدة شهر تقريباً، أن تزول الأعراض بشكل كامل (إذا كان الضرر مؤقت). أما في حال استمرت نفس الأعراض التي تعاني منها، على الرغم من الإقلاع عن هذه العادة، إذاً يجب عليك استشارة الطبيب.

          أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل. و أي سؤال طبي آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

  8. احمد رد

    انا عندي راعشه في اليد هل هذه الرعشة بسبب العاده السريه وهل ستزول بعد الإقلاع عنه

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي أحمد..
      بعض التأثيرات السلبية الناتجة عن ممارسة العادة السرية، تزول من تلقاء نفسها بعد التوقف عن ممارسة هذه العادة، بمدة شهر تقريباً. لكن بعض التأثيرات الأخرى قد تكون شدتها و ضررها أكبر. و بالتالي بحاجة لاستشارة طبيب لعلاجها.

      لمعرفة ما إذا كانت هذه المشكلة بحاجة لعلاج أم لا، يجب الحدّ من ممارسة العادة السرية، بمعدل 3 مرات في الأسبوع كحد أقصى. و مراقبة الأعراض السلبية التي تعاني منها لمدة شهر.
      إذا استمرت هذه الأعراض بعد هذه المدة، يجب مراجعة الطبيب لتحديد السبب و اختيار العلاج المناسب.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

  9. عبد الله رد

    سلام عليكم
    كنت أمارس العادة السرية أكثر من 5 مرات في اليوم لي مدة سنة تقريبا وتركتها لكن ما شعرت بأضرارها إلا بعدما توقفت عنها بزمن ولا زالت هذه الأضرار معي إلى هذه اللحظه تكاد تكون جميع الأضرار سابقة الذكر أشعر بها فما هو الحل؟

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي عبد الله
      الحل هو استشارة الطبيب و عدم إهمال الموضوع. عندما يتم تحديد السبب الأساسي للأعراض التي تعاني منها، و يتم تشخيص المشكلة تماماً، يسهل اختيار العلاج و الشفاء بإذن الله.
      أتمنى لك الشفاء العاجل و على الرحب و السعة دائماً.

  10. عبدالله رد

    جزاكي الله خيرا دكتوره
    آسف دكتوره لدي سؤال
    هل من الممكن أن أذهب إلى أي طبيب عمومي أم يوجد هناك جهة متخصصة أذهب إليها

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي عبد الله..
      يمكنك في البداية استشارة طبيب عام. و تبعاً للأعراض التي تعاني منها تماماً، يتم تحويلك إلى طبيب أخصائي، إذا دعت الحاجة لذلك.
      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل.

  11. ابراهيم رد

    شكرا أستاذه بدور على هذا المقال ،مشكلتنا ان القليل من المراهقين يتعرفون على أضرار هذه العاده السيئه في بداية هذه المرحلة العمرية وكلما مرت الشهور ترسخت هذه العادة في المراهق و صعب عليه التخلص منها وتبدأ الاثار النفسيه بالتفاقم عندما يتيقن الشاب أنه مدمن عليها.
    هي أشبه بالباب إما أن يغلق أو سيفتح بالكامل ،فلا يمكن للفتى او الفتاة أن يلتزموا بحد ادني من اللذة و السعادة خاصة مع الجهل بإضرارها و قلة الخبرة في التعامل مع ضغوطات الحياة و كثرة التعرض للمحفزات الجنسية و وقت الفراغ الكبير و عدم ممارسة الرياضة و الأهم الخشية من الله تعالى ،خوف عقابه و رجاء رضائه لانها الوحيدة التي تعطينا اللذة و السعادة التي نرجوها في الدنيا و الآخرة وكلما حاول الشاب او الشابة الإقلاع عن هذه العاده و فشلوا سيعلمون ان باب التوبة مفتوح و الأمل موجود و الأهم هو رضا الله تعالى وهكذا يكونوا في مأمن من الاثار السلبية على النفس .

    اخيراً اعلم ان المقال يتناول هذه المادة من الجانب العلمي و ليس الشرعي ولاكن قد يفهم خطأ ان من كان في الحد الأدنى من هذه الممارسة فهو في مأمن من الادمان عليها
    بوركت أستاذه و جزيت خيرا على هذا الموقع💊

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي ابراهيم..
      شكراً لمشاركتك بارك الله بك. مع تمنياتي لك بدوام الصحة و العافية.

  12. هيثم محمد عبد الحميد رد

    لو سمحت دكتورة انا عندي كسل بسيط في الغدة الدرقية وكنت امارس العادة السرية سابقا هل لها تاثير علي هذا الكسل علما اني كنت شاب بكامل صحتي وقوتي

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي هيثم..
      فرط الاستنماء يؤدي إلى خلل في نسبة النواقل العصبية و الهرمونات. لكن لا يُعتبر سبب لقصور الغدة الدرقية. و إذا كانت ممارسة العادة السرية ضمن المعدل الطبيعي 2-3 مرات في الأسبوع، (علمياً) لا تسبب تأثيرات سلبية في الجسم.

      لمعرفة المزيد من التفاصيل عن قصور الغدة الدرقية (أسبابها، أعراضها، مضاعفاتها و علاجها)، إليك المقاليين التاليين:
      https://capsuleh.com/hypothyroidism-causes-symptoms/
      https://capsuleh.com/hypothyroidism-treatment/

      إذا لم تكن تتابع مع طبيب من أجل الغدة الدرقية، نصيحتي لك استشارة الطبيب و عدم إهمال الموضوع.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك