أسباب و علاج تضخم الثدي عند الرجال (التثدي)

7332 14
7332 14

جميع النساء و الرجال لديهم غدد ثديية، لكنها غير واضحة عند الرجال لأنها تكون صغيرة الحجم و غير متطورة.

يتكون الثدي من الأنسجة الغدّية الكثيفة بالإضافة للأنسجة الدهنية التي تكون ناعمة، و تختلف النِسَب من شخص لآخر. و الرجل المصاب بمرض التثدي قد يكون لديه عدد كبير من كلا النوعين من الأنسجة.

تضخم الثدي عند الرجال (التثدي): هو عبارة عن انتفاخ أنسجة الثدي عند الذكور أو الرجال، نتيجة خلل في مستويات هرمون الاستروجين و التستوسترون. و هذه المشكلة قد تؤثر على ثدي واحد أو كلا الثديين.

إن وجود مشكلة التثدّي عند الرجال ليس بالضرورة أن تكون نتيجة وجود البدانة. و في هذه الحالة لن تفيد الحميات الغذائية أو ممارسة الرياضة في القضاء عليها.

بشكل عام، مشكلة التثدي هي ليست مشكلة خطيرة، لكن قد يكون من الصعب التأقلم معها. فالذكور المصابون بتضخم الثدي قد يعانون في بعض الأحيان من الألم في الثدي، و الشعور بالإحراج. و قد تختفي هذه المشكلة لوحدها، لكن إذا استمرت يمكن علاجها بواسطة العقاقير الطبية أو العمليات الجراحية.

تصيب مشكلة التثدي الأطفال حديثي الولادة و الصبيان في مرحلة البلوغ، بالإضافة للرجال الكبار في السن. و تختلف الأسباب و سوف آتي على ذكرها لاحقاً.

أعراض مرض التثدي:

تتضمن أعراض التثدي ما يلي:

  • انتفاخ و تورم غير طبيعي و دائم في الثدي.
  • ترهل و طراوة و ألم في الثدي.
  • خروج مفرزات من حلمة ثدي واحد أو كليهما معاً.
  • منطقة الهالة من التصبغات التي تحيط بحلمة الثدي قد تزداد عرضاً في القطر و تصبح أنسجة الصدر غير متناظرة.

متى يجب عليك زيارة الطبيب:

إذا لاحظت أي من الأعراض السابقة يجب عليك استشارة الطبيب.

أسباب تضحم الثدي عند الرجال (التثدي):

تحدث مشكلة التثدي نتيجة انخفاض في مستويات هرمون التستوسترون بالمقارنة مع مستويات الاستروجين. سبب هذا الانخفاض قد يكون بسبب حجب تأثيرات هرمون التستوسترون أو انحفاض تركيزه. أو نتيجة زيادة مستويات هرمون الاستروجين.

هنالك العديد من العوامل المؤدية لحدوث خلل هرموني و التي تتضمن ما يلي:

 التغيرات الطبيعية في مستوى الهرمونات:

إن الهرمونات التستوسترون و الاستروجين تتحكم في تطور و في موازنة الميزات و الخصائص الجنسية عند كلا الجنسين الذكر و الأنثى.

هرمون التستوسترون يتحكم في الصفات الذكورية كبنية العضلات و شعرانية الجسم. أما هرمون الاستروجين يتحكم في الصفات الأنثوية كنمو الثديين.

يعتقد عدد كبير من الناس أن هرمون الاستروجين خاص بالنساء فقط، إلا أن ذلك غير صحيح. فالذكر كذلك يُنتج هرمون الاستروجين أيضاً إنما بنسب بسيطة. و عندما تزداد نسب هرمون الاستروجين لدى الذكور بدرجات عالية، و تصبح فوق المعدل الطبيعي بكثير يؤدي ذلك لحدوث مشكلة التثدي.

  • التثدي عند الرضع: أكثر من نصف الرضع الذكور يولدون و لديهم تضخم في حجم الثديين نتيجة تأثير هرمون الاستروجين لدى الأم. بشكلٍ عام، إن أنسجة الثدي المنتفخة تختفي خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بعد الولادة.
  • التثدي عند الذكور خلال فترة البلوغ: و يحدث ذلك نتيجة تغيرات في مستوى الهرمونات خلال البلوغ. في معظم الحالات يختفي انتفاخ أنسجة الثديين دون الحاجة للعلاج خلال مدة تتراوح من ستة أشهر إلى سنتين.
  • التثدي عند الرجال: تعود هذه الظاهرة من جديد لبعض الرجال بين عمر 50-69 سنة، و ذلك ما يحدث بالنسبة لرجل من كل أربعة رجال على الأقل، نتيجة انخفاض نسب هرمون التستوسترون غالباً مع التقدم في السن.

تناول بعض العقاقير الطبية:

  • مضادات الأندروجين: و التي تستخدم لعلاج تضخم البروستات أو سرطان البروستات و غيرها من الحالات. و من الأمثلة على هذه الأدوية مادة فلوتاميد، فيناستريد، سبيرونولاكتون و مادة الأندروجين.
  • الستيروئيدات المنشطة و الاندروجينات.
  • أدوية علاج فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز. إن مشكلة التثدي قد تتطور عند الرجال الحاملين لفيروس الإيدز و الذين يخضعون لمضادات الفيروسات لعلاج هذه الحالة.
  • الأدوية المضادة للقلق مثل مادة ديازيبام (فاليوم).
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة.
  • المضادات الحيوية.
  • أدوية علاج حموضة المعدة أو القرحة مثل مادة سيميتيدين.
  • أدوية علاج السرطان (العلاج الكيماوي).
  • أدوية علاج الأمراض القلبية مثل مادة ديجوكسين و حاصرات قنوات الكالسيوم.
  • أدوية حركة المعدة مثل مادة ميتوكلوبراميد.

 تناول المخدرات أو الكحول:

من المواد التي تسبب التثدي عند الرجال: الكحول، أمفيتامين، ماريجوانا، هيروين، ميثادون.

المشاكل الصحية:

هنالك العديد من المشاكل الصحية المسببة لحدوث التثدي عند الرجال و ذلك عن طريق تأثيرها على مستويات الهرمونات و تتضمن ما يلي:

  • قصور الغدد التناسلية: إن الحالات التي تتداخل مع إنتاج المستويات الطبيعية من هرمون التستوسترون قد تؤدي لحدوث التثدي، و من الأمثلة عليها متلازمة كلاينفلتر أو قصور الغدة النخامية.
  • التقدم في السن: إن التغيرات الهرمونية التي تحدث نتيجة التقدم في السن قد تسبب مشكلة التثدي خاصةً بالنسبة للرجال المصابين بالبدانة المفرطة.
  • الأورام: بعض الأورام كالتي تصيب الخصيتين أو الغدد الكظرية أو الغدة النخامية قد تؤدي لإنتاج هرمونات تؤثر على توازن الهرمونات الأنثوية و الذكربة.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: في هذه الحالة تنتج الغدة الدرقية كمية كبيرة من هرمون التيروكسين.
  • فشل كلوي: عدد كبير من الأشخاص الذين يخضعون لغسيل كلى يعانون من ظاهرة التثدي نتيجة التغيرات التي تحدث في مستوى الهرمونات.
  • فشل كبدي أو تليف الكبد: إن تقلب مستوى الهرمونات الذي يرتبط بوجود المشاكل الكبدية، بالإضافة لأدوية علاج تليف الكبد، جميعها يرتبط بحدوث التثدي عند الرجال.
  • سوء التغذية: فعندما يفتقد جسمك للأغذية الضرورية التي يحتاجها، تنخفض مستويات هرمون التستوسترون، لكن تبقى مستويات هرمون الاستروجين على حالها مما يسبب عدم توازن في الهرمونات و بالتالي يؤدي لحدث التثدي.

المنتجات العشبية:

الزيوت النباتية كزيت شجرة الشاي أو اللافندر التي تستخدم في الشامبويات أو الصابون ترتبط بظهور التثدي، و يعود ذلك على الأرجح لنشاطهم الاستروجيني الضعيف.

المضاعفات الناتجة عن مشكلة التثدي:

إن المضاعفات الفيزيولوجية نادرة الحدوث و تتضمن إزالة غير كافية لأنسجة الثدي أو قلة الإحساس في إحدى الحلمتين أو كليهما. و في حالة استئصال الثدي، قد يزداد خطر تشكّل جلطات (خثرات) دموية.

أما بالنسبة للمضاعفات النفسية فقد يكون تأثيرها أكبر على نفسية المصاب و ثقته بنفسه.

التشخيص:

بالإضافة للأسئلة التي يطرحها الطبيب عن حالتك الصحية و الأدوية التي تتناولها، سوف يقوم بإجراء فحوصات بدنية لأنسجة الثدي و البطن و الأعضاء التناسلية.

و من الفحوصات الأساسية التي تبين سبب ظهور مشكلة التثدي:

  1. التحاليل الدموية.
  2. الماموجرام (فحص الثدي بالأشعة). و قد تحتاج للمزيد من الفحوصات بالاعتماد على نتيجة الفحص الأولى، و تتضمن الاختبارات التالية:
  3. التصوير المقطعي المحوسب
  4. التصوير بالرنين المغناطيسي
  5. الموجات فوق الصوتية للخصية
  6. أخذ خزعة من أنسجة الثدي.

الحالات الصحية المسببة لحدوث أعراض مشابهة لمرض التثدي:

  • الأنسجة الدهنية في الثدي: بعض الرجال و الذكور لديهم دهون في الصدر و التي تشبه حالة التثدي و تدعى بالتثدي الكاذب. فهي حالة صحية منفصلة، حيث تتراكم الدهون في الثدي و قد يعود السبب للبدانة و زيادة الوزن.
  • سرطان الثدي: و هو غير شائع عند الرجال لكنه قد يحدث. إن تضخم ثدي واحد فقط أو وجود كتلة واضحة تزيد من احتمال سرطان الثدي عند الرجال.
  • خرّاج الثدي: التهاب أنسجة الثدي.

علاج تضخم الثدي عند الرجال (التثدي):

  • معظم حالات التثدي تتلاشى من تلقاء نفسها دون الحاجة للعلاج. على كل حال إذا كان التثدي نتيجة حالة صحية معينة كسوء التغذية أو تليف الكبد، فالمشكلة الصحية الأساسية بحاجة للعلاج.
  • إذا كنت تتناول أدوية تسبب لك مشكلة التثدي، فيجب استشارة الطبيب لاستبدال الدواء أو إمكانية إيقافه.
  • في فترة المراهقة و عندما لا يكون هنالك سبب واضح للتثدي، قد يرجح الطبيب إعادة التقييم الطبي و متابعة الحالة كل ثلاثة أو ستة أشهر للتأكد إن تحسنت الحالة من تلقاء نفسها أم لا. إذا مضى عامان و لم تختفي هذه المشكلة أو إذا رافق ذلك ألم في الثدي، فهنالك عدة خيارات علاجية قد يلجأ لها الطبيب حينها.

الأدوية المستخدمة لعلاج التثدي عند الرجال:

إن الأدوية التي تستخدم لعلاج سرطان البروستات كمادة تاموسيفين و مادة رالوكسيفين أثبتت فعاليتها في بعض حالات التثدي عند الرجال. و على الرغم من موافقة منظمة الغذاء و الدواء على هذه العقاقير، إلا أنها ليست مخصصة لعلاج التثدي.

تاموكسيفين هو الدواء الذي يحجب عمل الهرمون الأنثوي الاستروجين في الجسم. و يستخدم للوقاية و لعلاج سرطان الثدي أيضاً، لكنه يستطيع تخفيف أعراض ألم و تضخم الثدي عند الرجال.

بدائل التستوسترون قد تفيد في علاج التثدي عند الرجال الكبار في السن الذين يعانون من انخفاض نسب هرمون التستوسترون. أو قد يصف لك الطبيب الأدوية التي تخفف مستوى هرمون الإستروجين.

العمليات الجراحية لعلاج التثدي و إزالة الأنسجة الإضافية من الثدي:

هنالك خيارين للجراحة:

شفط الدهون:

و تتمثل بإزالة الدهون من الثدي، لكن دون إزالة أنسجة غدد الثدي نفسها. و يتم ذلك  عن طريق إدخال أنبوب عبر شق صغير بحجم 3- 4 ملم.

استئصال الثدي:

هذا النوع من الجراحة يتمثل بإزالة أنسجة غدد الثدي بواسطة مشرط، و يتم ذلك غالباً بواسطة الجراحة التنظيرية أي بواسطة إجراء شقوق صغيرة فقط، لكنها تترك ندبة حول حافة الحلمة. إذا كان من الضروري إزالة جزء كبير من الأنسجة و الجلد، فمسافة الشق و الندبة يكون أكبر أيضاً.

في بعض الحالات، يتم استخدام شفط الدهون و استئصال الثدي معاً.

بعد إجراء الجراحة، يحدث انتفاخ في الثدي، و قد يرتدي المريض ملابس ضغط مرنة لمدة أسبوعين لتخفيف الانتفاخ. و يحتاج المريض لمدة ستة أسابيع حتى يعود لحياته السابقة و يتعافى تماماً.

أساليب الوقاية من الإصابة بمرض التثدي:

هنالك بعض العوامل التي قد تتحكم في تخفيف خطورة الإصابة بمرض التثدي و تتضمن ما يلي:

  • عدم استخدام الأدوية غير الشرعية كالمنشطات و المخدرات.
  • تجنب تناول الكحول.
  • تقييم الأدوية التي تتناولها و التي قد تكون السبب في حدوث التثدي لديك.

المراجع:

http://www.healthline.com/health/low-testosterone/male-breasts-gynecomastia#Overview1

http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gynecomastia/home/ovc-20257576

http://www.webmd.com/men/features/male-breast-enlargement-gynecomastia#1

http://www.medicalnewstoday.com/articles/266129.php

http://www.medicinenet.com/gynecomastia/article.htm

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/phocoena/

 

 

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

14 تعليقات s

  1. ابو ادم رد

    اخى الصغير يعانى نن هذا النوع من المرض منذ سنتين وازبد وبالتحاليل تمكنا من نعرفة انه لا يعانى من خلل هرمونات ولاكنهاحظد يعانى من هذا بسبب ضغطه الكثير على هذه الغدد الثديه

    1. بدور الآغا رد

      شكراً جزيلاً لمتابعتك و ملاحظتك.. و أتمنى له الشفاء العاجل.

  2. ايمن خليل رد

    انا في مرحلة البلوغ واعاني من المشكلة وزرت الطبيب قال لي انها عادية تختفي يعد سن المراهقة منذ عامين حتي الان لم يختفي

    1. بدور الآغا رد

      طالما أنك تعاني من هذه المشكلة منذ سنتين، و في حال عدم وجود البدانة، أنصحك باستشارة الطبيب مجدداً. و إجراء تحاليل لمستوى الهرمونات، للتأكد من وجود مشكلة حقاً، أم أنه أمر طبيعي في فترة البلوغ و سوف يزول من تلقاء نفسه. أتمنى لك الشفاء العاجل.

  3. انس رد

    سلام عليكم انه عدي تضخم ثظي قليل كلي عدك رتفاع بسيتروحين مرتفع كيف انزله لان يمنه ماكو طبيب هرمونات

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أخي أنس طرق خفض هرمون الاستروجين يطول شرحها هنا ضمن التعليقات. لذلك و بإذن الله تعالى سوف أنشر غداً مقالاً مفصلاً عن طرق خفض نسبة الاستروجين المرتفعة في الجسم، و ما هي تأثيراتها و أهم النصائح و الأساليب الطبيعية المساعدة على ذلك.

      بالإضافة لهذا الموضوع، أنصحك بالاطلاع على مقال أعراض انخفاض نسبة التستوسترون و تأثيراتها، و أهم الأساليب الطبيعية لزيادة مستويات هرمون التستوسترون.
      https://capsuleh.com/low-testosterone-treatment/
      https://capsuleh.com/testosterone-increase-naturally/

      أتمنى أن تجد الفائدة المطلوبة و شكراً لمشاركتك. أي سؤال آخر على الرحب و السعة.

  4. صالح احمد سالم عبدالمانع رد

    حضره الطبيبه ممكن سرعه الاجابه رجاء
    انا عندي ورم خلف الحلمه في الثدي االايمن
    وعندما اضغط عليه او انام عليه اتالم بشده
    هذا هذا ورم حميد او خبيث لاسمح الله
    طبعا انا شاب عمري 20 سنه
    رقم واتساب او اتصال 00967715292842

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي صالح..
      طالما يوجد ألم فبإذن الله تعالى الأمر بسيط، لكن يجب استشارة الطبيب و عدم إهمال الموضوع.
      الورم الخبيث لا يسبب الألم عادةً و لذلك يدعى بالخبيث!

      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل و أي سؤال طبي آخر على الرحب و السعة دائماً.

  5. علي رد

    حضرة الدكتورة انا عمري ما ١٦ و لدي تضخم في الثدي و الحلمة هل يمكن أن يزول هذا الانتفاخ؟
    *ملاحظة :الانتفاخ صغير

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي علي..
      يجب معرفة سبب انتفاخ الثدي أولاً، لمعرفة هل سيزول من تلقاء نفسه أم لا.
      غالباً بالنسبة لعمرك قد يعود الأمر لتغيرات هرمونية خلال فترة النمو و البلوغ. لكن لا يمكنني تأكيد الأمر دون إجراء اختبارات و تشخيص الطبيب.

      أنصحك بالاهتمام بنوعية غذائك و ممارسة التمارين الرياضية. أي التمتع بوزن صحي و عادات غذائية سليمة، مع مراقبة انتفاخ الثدي لديك خلال هذه الفترة.
      في حال استمرار مشكلة التثدي بشكل واضح (خلال السنتين التاليتين)، على الرغم من اتباع النصائح السابقة، يفضل استشارة الطبيب. لكن خلال هذه المرحلة من تغيرات بنية الجسم، قد يكون الأمر طبيعي.
      أتمنى لك التوفيق الدائم و أي سؤال طبي آخر على الرحب و السعة دائماً.

  6. عبد الحكيم رد

    حضرة الدكتورة انا عمري 50 و لدي تضخم في الثدي و الحلمة هل يمكن أن يزول هذا الانتفاخ؟
    هدا الورم اكتر من 7سنوات ينخفض تم يعود كان وزني في الاول 70كلغ والان 87كلغ

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي عبد الحكيم..
      لا يمكنني إجابتك هل سيزول الانتفاخ أم لا، دون تحديد السبب. أنصحك باستشارة الطبيب و إجراء التحاليل اللازمة، لمعرفة سبب التثدي لديك، و ما إذا كان هنالك حاجة للعلاج أم لا.
      قد يعود الأمر لخلل في مستويات هرمون التستوسترون. لكن طالما أنك تعاني من هذه الظاهرة منذ سبع سنوات، إذاً من الأفضل استشارة الطبيب. فمشكلة التثدي لا ترتبط دائماً بزيادة الوزن، كما أوضحتُ الأسباب من خلال المقال.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و أي سؤال طبي آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

  7. معتصم العاقل رد

    السلام عليكم يادكتوره ابلغ من العمر20. وزني 100 وطولي 183
    وعندي تثدي درجة3
    بسبب غده صغيره في الثدي ونصحوني بإستخدام التمكسوفين .
    هل هناك اعراض جانبية لهاذا العلاج

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي معتصم
      مادة تاموكسيفين تستخدم عادةً لعلاج سرطان الثدي و سرطان البروستات و حالات التثدي مجهولة السبب. يعمل على حجب تأثير هرمون الأستروجين الأنثوي.

      لا يخلو دواء من الأعراض الجانبية. إنما تختلف هذه الأعراض من مريض لآخر، تبعاً لوضعه الصحي، و الحالة التي يعاني منها و سبب استخدامه لهذا الدواء.

      من الأعراض الجانبية الشائعة الناتجة عنه بالنسبة للرجال، هي ضعف الرغبة الجنسية. لكن في حال استمرار هذه الأعراض، يجب إعلام الطبيب. و في حال ظهور أي تأثيرات جانبية أخرى غير شائعة، يجب أيضاً مراجعة الطبيب مثل تشوش في الرؤية أو تقلبات في المزاج أو سهولة الكدمات أو فقدان الشهية للطعام أو تورم الساقين… الخ. لكن بشكل عام في حال استخدام هذا الدواء لعلاج التثدي، يُعتبر جيد التحمل، و لا يسبب تأثيرات سلبية خطيرة غالباً.

      في حال تناول الدواء تبعاً لاستشارة الطبيب، لا داعٍ للقلق. لأن الطبيب هو أعلم الناس بوضعك الصحي و ما يناسبه . و هو الذي يُقيّم ضرورة استخدام الدواء، و الموازنة بين تأثيراته الإيجابية و السلبية على صحتك.

      ناحية أخرى أودّ ذكرها لك، هي مؤشر كتلة الجسم لديك. أي مقارنة وزنك بالنسبة لطولك.
      مؤشر كتلة الجسم = وزن الجسم بالكيلو غرام / مربع الطول بالأمتار = 29.86 بالنسبة لك. أي أنك تعاني من زيادة الوزن، و قريب جداً من البدانة.

      لمعرفة المزيد من التفاصيل أنصحك بالاطلاع على المقاليين التاليين:
      https://capsuleh.com/obesity-causes/
      https://capsuleh.com/obesity-treatment/

      مشكلة التثدي لا ترتبط فقط بالبدانة بل نتيجة اضطرابات هرمونية. لكن أيضاً وجود زيادة في الوزن، يلعب دوراً أساسياً في التثدي. عدا عن أضرار البدانة و مضاعفاتها على صحة الجسم!

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك