تسلسل بزوغ الأسنان الدائمة عند الأطفال و ما هو العمر الأمثل لبروز الأسنان؟

71 0
71 0
بزوغ الأسنان الدائمة

بزوغ الأسنان الدائمة عند الأطفال، هي عملية تطور و نمو الأسنان التي تحدث عادةً في عمر 7 سنوات لدى الأطفال.

خلال هذه المرحلة، تبدأ الأسنان اللبنية للأطفال بالسقوط. و يتم استبدالها بالأسنان الدائمة للبالغين.

  • عادةً ما تظهر الأسنان اللبنية المؤقتة لدى الطفل، عندما يبلغ الطفل عمر الثلاث سنوات، مع وجود 10 أسنان في كل فك.

خلال هذا الوقت، فإن هذه الأسنان اللبنية تعمل كعناصر نائبة عن الأسنان الدائمة، التي ستظهر لاحقاً في المستقبل القريب.

  • تبدأ الأسنان الدائمة بالبزوغ عادةً خلال عمر 6 سنوات. لكن على الرغم من ذلك قد يختلف قليلاً موعد بزوغ الأسنان من طفل لآخر. إما قبل عمر 6 سنوات أو بعده.

قد يتعلق الأمر أيضاً بموعد بزوغ الأسنان اللبنية للطفل. فإذا بدأت الأسنان اللبنية للطفل بالبزوغ باكراً، توقع بروز الأسنان الدائمة باكراً أيضاً. و إذا تأخرت الأسنان اللبنية في البروز، توقع أيضاً تأخر الأسنان الدائمة في البروز.

تبدأ معظم الأسنان الدائمة بالبروز خلال بضعة أسابيع بعد سقوط الأسنان اللبنية.

على الرغم من ذلك، هنالك 20 من الأسنان اللبنية للطفل. بينما الأسنان الدائمة هي 32 (16 سن في كل فك). إذاً 12 من هذه الأسنان لا يتم استبدالها بدلاً عن الأسنان اللبنية.

كيف تتطور الأسنان الدائمة عند الأطفال؟

تنمو الأسنان الدائمة تحت اللثة في عظم الفك تحت الأسنان اللبنية الحالية.

مع مرور الوقت، فإن جذر كل سن من الأسنان اللبنية يبدأ بالانحلال. و يظهر تاج السن الدائم (الجزء العلوي من السن)، يحل محل جذر السن اللبني و يملئ مكانه. ثم تصبح الأسنان اللبنية رخوة مع استمرار تشكل السن الدائم تحته. و بالتالي سيقوم السن الدائم بدفع السن اللبني لكي يسقط، و يظهر السن الدائم مكانه.

لأن عظم الفك ينمو بشكل أسرع من بقية الوجه، في نهاية المطاف سيكون الفك قادراً على استيعاب 32 من الأسنان الدائمة، بدلاً من 20 من الأسنان اللبنية الأولى.

تسلسل بروز الأسنان الدائمة عند الأطفال:

قد تبدأ الأسنان الدائمة بالبزوغ بشكل مبكر خلال عمر 4 سنوات، أو متأخرة لعمر 8 سنوات.

عادةً تبدأ الأسنان الدائمة بالبروز بشكل زوجي. و غالباً يكون ذلك في تسلسل متوقع. لكن بكل الأحوال إذا كانت أسنان طفلك، لا تتبع التسلسل المعتاد في بزوغ الأسنان، غالباً لا يوجد شيء يدعو للقلق. فالأمر كما هو الحال للأسنان اللبنية عند الصغار أيضاً، نمو كل طفل يختلف عن الآخر.

أول الأسنان الدائمة التي تبدأ بالظهور عند الطفل، هي في عمر 6 سنوات عادةً، و التي تسمى الأسنان أو الأضراس الأولى. و يطلق عليها أحياناً الأسنان الإضافية. لأنها لا تحل محل الأسنان اللبنية.

يلي ذلك بدء سقوط الأسنان اللبنية التي تعمل كعناصر نائبة عن الأسنان الدائمة. و يتم استبدالها بشكل متسلسل مع نظائرها الأسنان الدائمة.

مخطط بروز الأسنان الدائمة عند الأطفال تبعاً لكل مرحلة عمرية:

  • في عمر 6 سنوات تقريباً، تظهر الأضراس الدائمة الأولى خلف الأسنان اللبنية، (يتمثل ذلك ببروز ضرسين في الفك العلوي و ضرسين في الفك السفلي).
  • القواطع المركزية الأربعة  (2 سن أمامي علوي و 2 سن أمامي سفلي)، عادةً هي الأسنان الأولى التي تهتز و تصبح رخوة ثم تسقط. ليتم استبدالها بالأسنان الدائمة غالباً خلال عمر 6-7 سنوات.
  • بعد ذلك، تبدأ القواطع الجانبية بالبروز (الأسنان الأربع على جانبي الأسنان الأمامية العلوية و السفلية). حيث تأخذ مكان الأسنان اللبنية التي سقطت.
  • تبدأ القواطع الجانبية بالبروز عادةً خلال عمر 7-9 سنوات.
  • السنّان النابيّان (الأنياب) في الفك السفلي، هي الأسنان التالية في تسلسلها بالاندفاع. يليها الأربعة الثنائية التي تحل محل الضواحك الأولى. تظهر هذه الأسنان عادةً بين عمر 9-12 سنة في معظم الحالات.
  • يلي ذلك السنّان النابيّان العلويان (الأنياب) و الأسنان الثنائية العلوية التي تحل محل الضواحك. و يتم ذلك عادةً بين عمر 10-12 سنة.
  • الخطوة التالية الآن تتمثل ببروز الأضراس الثانية العلوية ثم السفلية. هذه الأسنان الإضافية التي لا يتم استبدالها، غالباً ما يطلق عليها اسم أضراس ال 12 سنة. لأنها تظهر عادةً بين عمر 11-13 سنة.
  • الأضراس الثانية تظهر خلف الأضراس الأولى (أضراس ال 6 سنوات) مباشرةً. الأضراس الأولى هي أول أسنان دائمة تظهر للطفل.

بشكل عام:

فإن الأسنان الأولى الثمانية التي تسقط هي القواطع الأمامية و الجانبية. و عادةً ما يتم ذلك بشكل متتالي و سريع خلال سنتين. و التي تكون عادةً بين عمر 6-8 سنوات.

يلي ذلك فترة سنتين لا يسقط فيها أي أسنان. أما بقية الأسنان اللبنية ال12، فتبدأ بالسقوط عادةً بين عمر 10-13 سنة.

تستغرق عملية بروز الأسنان الدائمة بشكل كامل حوالي سبع سنوات. و خلال هذه المدة يكون لدى الطفل مزيج من الأسنان الدائمة و الأسنان اللبنية. و عندما يفقد الطفل كافة أسنانه اللبنية، تبدأ مرحلة نمو و تطور الأسنان الدائمة.

ليكن في بالك أنه لا يوجد عمر محدد لبروز الأسنان الدائمة. لكن في حال فقد الطفل سناً لبنياً، و لم يظهر بديله الدائم خلال ثلاثة أشهر، يجب استشارة طبيب الأسنان، لتقييم الوضع الصحي لدى الطفل.

عادةً تبرز جميع الأسنان الدائمة مع بلوغ سن ال13. باستثناء الضرس الثالث، ضرس العقل، الذي يظهر عادةً بعد بضعة سنوات لاحقة.

ظهور ضرس العقل:

آخر سن دائم يظهر للإنسان هو الضرس الثالث الذي يطلق عليه ضرس العقل. و يكون ذلك عادةً في فترة العشرينات من العمر.

في بعض الحالات قد لا يظهر ضرس العقل نهائياً.

و في حالات أخرى يحتاج المريض لقلع ضرس العقل قبل بروزه بشكل كامل من اللثة. لأن فك المريض صغير لا يتسع لبروز كافة الأسنان و إلا هنالك خطورة أن يؤثر على بقية الأسنان.

في مثل هذه الحالة، إذا تم إهمال ضرس العقل و عدم معالجته، قد يُحدِث العدوى و الالتهابات نتيجة اكتظاظ الأسنان فوق بعضها البعض.

تزاحم الأسنان الدائمة:

يحدث تزاحم للأسنان الدائمة إذا كان الفك صغيراً. و لا يوجد مكان كافِ لاستيعاب الأسنان القادمة.

قد يحدث تزاحم الأسنان نتيجة ما يلي:

فقدان مبكر للأسنان اللبنية:

عندما يفقد الطفل لأحد أسنانه بشكل مبكر، إما نتيجة نخر و تسوس الأسنان، أو نتيجة صدمة على الأسنان، أو قلع ضروري للأسنان. فإن الأسنان البقية الموجودة تميل نحوالفراغ. و تسبب عرقلة نمو الأسنان الدائمة. و بروزها بشكل خاطئ منحرف.

حجم الفك صغير:

في بعض الحالات تكون الأسنان غير متطابقة مع حجم فك المريض.

أسنان زائدة:

في حالات نادرة قد يظهر سن زائد دائم. مما يؤثر على بروز الأسنان الأساسية الأخرى.

تتأثر الطريقة التي تبرز بها الأسنان، بشكل كبير بالعامل الوراثي. إذا كان لدى الوالدين أسنان مستقيمة بشكل طبيعي. فالاحتمالات أكبر أن تكون الأسنان مستقيمة أيضاً لدى الطفل.

إذا كانت الأسنان مكتظة لدى الأسرة، قد يرث الطفل أيضاً مشكلة اكتظاظ الأسنان. لكن لا داعِ للقلق، يمكن تصحيح المشكلة من خلال القلع أو تقويم الأسنان.

إن المواظبة على زيارة طبيب الأسنان بانتظام. و الحفاظ على نظافة الأسنان اليومية، سيساعد في الحفاظ على أسنان طفلك صحية خالية من التسوس.

المراجع:

https://discoverykidsdentistry.com/dental-topics/permanent-tooth-eruption

https://my.clevelandclinic.org/health/articles/11179-teeth-eruption-timetable

https://advancedchildrensdentistry.com/uncategorized/delayed-tooth-eruption

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/theloushe

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك