الفوائد الصحية لزيت الذرة

537 0
537 0

للتمييز بين أنواع الزيوت الصحية و أيها أفضل للطهي، أو ما هي المخاطر الناتجة عن استهلاك كل نوع، قمت بتحضير مقالات سابقة عن زيت الزيتون و زيت عباد الشمس، سوف أكمل عن باقي أنواع الزيوت إن شاء الله.

مقالتي لليوم عن زيت الذرة، سوف أسلط الضوء عن الإيجابيات و السلبيات، لنُحسن اختيار الأطعمة التي نتناولها و نحافظ على صحة أجسامنا و عائلتنا. أتمنى أن تجدوا الفائدة المطلوبة.

يتم استخراج زيت الذرة من بذرة الذرة و تستخدم في عدة مجالات و ليس فقط للطعام، بما في ذلك في المعامل الصناعية.

فوائد زيت الذرة:

لا يُعتبر استخدام زيت الذرة مثالياً للطهي (التعرض للحرارة). لكنه يتميز بتأثيرات إيجابية و صحية و علاجية إذا تم تناوله دون تسخين، بالإضافة لذلك فهو يُستخدم في صناعة الصابون و الدهانات و في بعض المنتجات الصناعية.

و من التأثيرات الإيجابية و العلاجية نذكر:

للعناية بالشعر:

يعتبر زيت الذرة مفيد للعناية بالشعر فهو يحتوي على 54% من الأوميغا6 و 28% من الأوميغا9 مما يساعد في الحفاظ على الرطوبة داخل الشعر، و يجعله أكثر قوة و يمنع جفافه و تقصفه. يرطب حويصلات الشعر و يغذي فروة الرأس و يمنع تساقط الشعر.

للعناية بالبشرة:

مرطب للبشرة إذا تم استخدامه موضعياً و يعطي نضارة و حيوية للبشرة.

يحتوي زيت الذرة على 12.7% دهون أحادية غير مشبعة، 58.7% دهون متعددة غير مشبعة و 24.2% دهون مشبعة.

و لمعرفة الفرق بين هذه الدهون، أنصحك بقراءة مقالة زيت عباد الشمس.

يحتوي زيت الذرة على نسبة من السكريات أعلى من باقي أنواع الزيوت النباتية. بالإضافة لغناه بمركبات الفلافونويد flavonoids و اللوتين lutein التي تساعد في الحفاظ على صحة الأغشية المخاطية و البشرة و تحسّن الرؤية.

تعزيز مناعة الجسم:

غني بالدهون الصحية و مضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الجسم.

زيادة الوزن:

غني جداً بالسعرات الحرارية و الدهون. فكل ملعقة طعام من زيت الذرة تحتوي على 125 سعرة حرارية و 13 غ من الدهون. و لأنك بحاجة لاستهلاك فقط 44-78 غ من الدهون يومياً بالنسبة لتناول 2000 سعرة حرارية، إن تناول ملعقة طعام من زيت الذرة تمثل 30% من كمية الدهون المسموح بتناولها في اليوم الواحد.

لذا إن كنت ترغب في زيادة الوزن بطريقة صحية، يُعتبر زيت الذرة الخِيار الأمثل، أو عدا ذلك، فيجب عليك استخدامه بمقدار معين لعدم تجاوز الكمية المسموحة و الإفراط في الاستهلاك و الإصابة بالبدانة.

حماية القلب و الوقاية من السرطان:

من أفضل أنواع الزيوت لتعزيز صحة القلب هو الاعتماد في النظام الغذائي على تناول زيت الذرة.

أكثر من نصف كمية الدهون الموجودة في زيت الذرة هي عبارة عن حموض دسمة متعددة غير مشبعة و التي تعادل 7.5 غ في كل ملعقة طعام من زيت الذرة. و هي بنفس أهمية الدهون الأحادية غير المشبعة في الحفاظ على مستويات الكولسترول و حماية صحة القلب. فالجسم بحاجة للحموض الدهنية الأوميغا3 و الأوميغا6 للتواصل بين الخلايا الدماغية و تخفيف حالات الالتهابات وتعزيز عمليات النمو و حماية صحة القلب.

غني بفيتامين ه:

يحتوي زيت الذرة على نسبة عالية من فيتامين ه و التي تقارب 15% من الحاجة اليومية من هذا الفيتامين، فقط في تناول ملعقة واحدة من زيت الذرة.

يعتبر فيتامين ه من مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من الجزيئات الحرة الضارة. فبدون وجود فيتامين ه، سوف تتمكن الجزيئات الحرة من إحداث تأثيرات سلبية و ضارة للجسم، مما يؤدي للإصابة بأمراض مزمنة كالأمراض القلبية و السرطان.

خفض الكولسترول الضار:

إن استهلاك زيت الذرة يؤدي لخفض نسبة الكولسترول الضار بنسبة 11% بينما زيت الزيتون يؤدي لخفض نسبة الكولسترول بنسبة 3.5%.

يحتوي زيت الذرة كمية أكبر من الفايتوستيرول بالمقارنة مع الكمية الموجودة في زيت الزيتون.

الفايتوستيرول هي عبارة عن مجموعة من المركبات الموجودة في الغشاء الخلوي للنباتات و التي تساعد على منع امتصاص الكولسترول في القناة الهضمية. حيث يحتوي زيت الذرة على 132 ملغ من مركبات الفايتوستيرول في كل ملعقة طعام، بينما يحتوي زيت الزيتون على 30 ملغ فقط.

التأثيرات السلبية الناتجة عن تناول زيت الذرة:

إن استهلاك زيت الذرة يرتبط مع وجود تأثيرات جانبية و أضرار عديدة.

إن الزيوت الغنية بالدهون المتعددة غير المشبعة مثل زيت الذرة و زيت عباد الشمس و زيت فول الصويا، عند تعرضها للحرارة تتحول لعملية الأكسدة و ينعكس ذلك سلباً على صحة الجسم و القلب خاصةً. كما يحتوي على نسبة عالية من الأوميغا6 و بالتالي إن زيادة استهلاكه تؤدي لاختلال توازن الحموض الدسمة في الجسم.

إن تناول الأطعمة المطهية أو المقلية بزيت الذرة تؤدي لتكوّن سموم في الكبد و الكلية و القلب و مختلف أعضاء الجسم و زيادة خطورة الإصابة بالسرطان.

ببساطة إذا رغبت في الحصول على الفوائد الصحية عليك تناول الذرة و ليس زيت الذرة. و إذا رغبت باستهلاك زيت الذرة تناوله بدرجة حرارة الغرفة و لا يجب تعريضه للحرارة.

المراجع:

http://www.prevention.com/food/food-remedies/corn-oil-lowers-cholesterol-more-olive-oil

http://www.livestrong.com/article/302830-health-risks-of-corn-oil/

http://www.livestrong.com/article/481389-is-corn-oil-healthy/

http://articles.mercola.com/herbal-oils/corn-oil.aspx

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/necopunch/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك