علاج جفاف و تجاعيد اليدين

672 0
672 0

إن معرفة تركيب بنية البشرة، تساعدك على فهم الطريقة الفعالة لتنظيف اليدين و العناية بها.

تدعى الطبقة الخارجية للبشرة بطبقة القرنية، و التي تتكون بمعظمها من خلايا البشرة الميتة المحيطة بالزيوت التي تنتجها الخلايا الحية في الطبقة التي تحتها. تشكل الزيوت الطبيعية طبقة حماية للاحتفاظ بالماء داخل الجسم و حمايته من دخول الجراثيم و الفيروسات و غيرها من المواد المسببة للحساسية. فإذا لم تحتوي الطبقة الخارجية على كمية كافية من الزيوت الطبيعية، لن تستطع الاحتفاظ في الماء داخل الجسم على الوجه المطلوب، مما يؤدي لجفاف و تشقق البشرة و الحكة.

بعد سن الثلاثين، ينخفض إنتاج خلايا البشرة للزيوت الطبيعية بنسبة 10٪‏، مما يجعل البشرة أقل كفاءة في ترميم نفسها. و عندما تفقد اليدان السُمنة التي تغطي سطحها، نتيجة فقدان الدهون و تحطيم ألياف الكولاجين و الإيلاستين التي تعطي المرونة و المظهر الحيوي للبشرة، تبدو الأوعية الدموية و المفاصل أكثر وضوحاً و تظهر التجاعيد و الترهلات.

أسباب جفاف و تصبغات و ترهلات بشرة اليدين:

  1. التقدم في العمر.
  2. التعرض لأشعة الشمس.
  3. التعرض لمختلف أحوال الطقس.
  4. استخدام الماء الحار بشكل متكرر.
  5. استخدام المنظفات و المواد الكيماوية.
  6. استخدام بعض أنواع الصابون الشديد على البشرة.
  7. نقص كمية الفيتامينات و الماء و السوائل في الجسم.

فمن الجدير بالذكر، المثال التالي:

  • عندما ترغبين بتنظيف الصحون مثلاً من الزيوت و الأوساخ، تستخدمين الماء الساخن مع صابون قوي مما يؤدي لإزالة الزيوت سريعاً. و هذا بالضبط ما لا ترغبين بالحصول عليه بالنسبة لبشرة يديك. فأنت بحاجة لتنظيف يديك من الجراثيم و الأوساخ، لكن لا يجب التخلص من الزيوت الطبيعية التي يفرزها الجسم كذلك. معنى هذا: لا يجب استخدام الماء الساخن، بل الماء الدافئ فقط.
  • بالإضافة لذلك، يُمنع استخدام الصابون القوي الذي يسبب جفاف البشرة، بل يفضّل الاستعاضة عنه بالصابون الذي يحتوي مرطبات للبشرة مثل مادة الجليسيرين و الفازلين و زيت عُبَّاد الشمس و زيت فول الصويا، أو استخدام أنواع الصابون السائل فهي تفي بالغرض أيضاً.
  • ليس بالضرورة استخدام الصابون الذي يحتوي على مضاد بكتيري، ما لم ينصح الطبيب بذلك. بل في الحالات العادية قد يسبب زيادة جفاف البشرة و يقضي على البكتيريا النافعة و يجعل البكتيريا السيئة أكثر مقاومة.

للحصول على يدين ناعمة ذات مظهر حيوي أطول فترة زمنية ممكنة، إليكِ النصائح التالية:

ارتداء القفازات الواقية للبشرة:

  • قبل استخدام المنظفات أو المواد الكيماوية أو العمل في الحديقة.
  • في فصل الشتاء و قبل الخروج من المنزل، يفضّل ارتداء القفازات الجلدية لحماية بشرة اليدين من برودة الطقس و جفاف البشرة.

استخدام كريم مرطب للبشرة:

  • إن غسل اليدين المتكرر عدة مرات يومياً يؤدي إلى جفاف البشرة سريعاً، خاصةً في فصل الشتاء. لذلك يجب استخدام مرطب مغذي للبشرة بعد غسل اليدين و تجفيفها جيداً، أي بمعدل ثلاث أو أربع مرات على الأقل يومياً. و يفضّل أن يحتوي الكريم على مادة البترولاتم Petrolatum، أو الغليسيرين أو زبدة الشيا Shea butter، أو زيت بذور القرطم Safflower seed oil، بالإضافة لواقي شمسي عامل حماية 30.
  • يفضّل استخدام كريم خفيف ينحل في الماء خلال ساعات النهار. أما في المساء يفضّل استخدام كريم كثيف ذو قوام زيتي يضمن تغذية البشرة و الحفاظ على رطوبتها طيلة ساعات المساء حتى الصباح.

تدليك اليدين:

خلال وضع كريم الترطيب، يجب تدليك اليدين و الأصابع برفق حتى امتصاص المرطب تماماً. و من المواد التي ينصح استخدامها لتدليك اليدين: زيت اللوز أو الأفوكادو أو العنب أو الجوجوبا.

استخدام واقي شمسي:

إن التعرض لأشعة الشمس قد يسرع في ظهور التجاعيد و تكّون تصبغات بنية اللون على البشرة. لذلك يفضل استخدام واقي شمسي لليدين قبل التعرض لأشعة الشمس.

تقشير اليدين:

افركي يديك الرطبة بلطف باستخدام الملح أو السكر، ثم اغسليها جيداً بالماء. فذلك يساعد على التخلص من باقي الجلد الميت و يجدد الدورة الدموية للبشرة و يعطيها مظهراً متألقاً و جديداً.

الفيتامينات الضرورية لنضارة البشرة و اليدين:

إن نقص فيتامينات ب أو معدن الكالسيوم، يؤدي لهشاشة و تكسير الأظافر. كما يسبب نقص فيتامين ج و فيتامين ه جفاف البشرة و ظهور التجاعيد. لذلك يجب الحصول على طعام صحي متوازن غني بالفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة. و تناول المتممات الغذائية الضرورية لتعويض النقص لديك. بالإضافة لتناول كمية كافية من الماء و السوائل الطبيعية لتمنع جفاف البشرة.

العناية بصحة الأظافر:

عندما تكون الأظافر بصحة جيدة و قوية، تعطي مظهراً جميلاً و صحياً لليدين كذلك. بالإضافة للاهتمام بنوعية طعامك، يمكنك دهن الأظافر بالزيت لتغذيتها، ثم غسلها بالماء و الصابون و تجفيفها جيداً.

العلاجات المنزلية البديلة للعناية بصحة اليدين و الأظافر:

  1. امزجي ملعقة من عصير الليمون مع مادة الغليسيرين مع ماء الورد، ثم ادهني يديك بهذا المزيج مع التدليك اللطيف و اتركيه لمدة 15 دقيقة.
  2. امزجي عصير الخيار مع مادة الغليسيرين و ادهني يديك بها، للحصول على نضارة البشرة.
  3. كما يُنصح بدهن يديك ببياض البيض، فهو يؤخر ظهور التجاعيد و يعطي مظهراً ناعماً و حيوياً للبشرة.
  4. امزجي ربع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع السكر، ثم دلكي سطح يديك مرة في الأسبوع. حيث يعتبر زيت الزيتون مصدر غني بمضادات الأكسدة و الأحماض الدهنية الأوميغا 3 التي تعمل على تغذية و ترطيب البشرة. أما السكر يعمل كمقشر طبيعي و يحفز على إزالة الخلايا الميتة و تحفيز التروية الدموية لليدين.
  5. امزجي 2 ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان مع ملعقة صغيرة من العسل و بضع قطرات من الماء، حتى يتشكل لديك عجينة طرية. و من الممكن إضافة بضع قطرات من عصير الليمون، ثم افركي يديك بها و اتركيها لمدة عشر دقائق ثم اغسليها جيداً بالماء الدافئ. تعتبر مادة الشوفان مصدر غني بالبروتينات التي تساعد على ترطيب البشرة و تمنع فقدان الماء و جفاف البشرة. فهي تعالج البشرة الجافة و القاسية و تستخدم كمقشر طبيعي و مغذي للبشرة.
  6. ادهني يديك بخلاصة زيت جوز الهند مساءً قبل النوم، فهو غني بالأحماض الدهنية التي تغذي البشرة و تمنع جفافها.
  7. ادهني يديك بملعقة كبيرة من اللبن و دلكيها جيداً لمدة خمس دقائق، ثم اغسليها جيداً بالماء الدافئ، و يفضّل تكرار العملية كل يومين. فاللبن مرطب طبيعي للبشرة، بالإضافة لاحتوائه على حمض اللبن الذي يعمل كمطهر و مقشر طبيعي لإزالة خلايا الجلد الميت.

أما بالنسبة لكريمات اليدين المخصصة لعلاج التصبغات و ترهلات البشرة:

يمكنك اختيار المستحضرات التي تحتوي على مادة الريتينول Retinol أو مادة الهيدروكينون Hydroquinone التي تساعد على تفتيح لون البشرة و القضاء على التصبغات الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس و التقدم في العمر. أو اختيار المستحضرات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي Alpha-hydroxy acids و التي تساعد على تجديد خلايا البشرة سريعاً.

لكن في حين استخدام مادة الهيدروكينون، يجب عدم التعرض لأشعة الشمس و إلا تعطي نتيجة عكسية، لذلك يفضّل استخدامه مساءً. كما يفضّل لتبيض البشرة استخدام خلاصة عرق السوس جنباً إلى جنب مع مادة الهيدروكينون. و لتأخير ظهور التجاعيد و الترهلات، ينصح بدهن اليدين بالزيوت الغنية بفيتامين ه و مضادات الأكسدة التي تؤخر علامات الشيخوخة و التقدم في السن.

للعناية بصحة الأظافر:

تساعد مادة البيوتين (فيتامين ب7) و معدن الكالسيوم على علاج و منع تكسر الأظافر. و من المصادر الغنية بفيتامين ب7، البازلاء و الشوفان و فول الصويا و بذور عُبَّاد الشمس و الأرز البني. و من المصادر الغنية بعنصر الكالسيوم، الحليب و منتجات الألبان.

المراجع:

http://www.realsimple.com/beauty-fashion/skincare/hands-feet/helping-hands-aging-skin/how-hands-age

http://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-for-dry-and-rough-hands.html

http://health.howstuffworks.com/skin-care/daily/regimen/5-ways-to-care-for-hands.htm

http://www.rapidhomeremedies.com/remedies-for-dry-and-rough-hands.html

http://www.webmd.com/beauty/advances-skin-care-9/strong-nails-hands

http://naturalbeautytips.co/ways-to-prevent-your-hands-from-ageing/

http://naturalbeautytips.co/hands-care-tips/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/babypopnet/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك