بيبانتين Bepanthen – ديكسابانتينول Dexpanthenol – بانتينول Panthenol

78 0
78 0
بانتينول

أسعد الله أوقاتكم بكل خير إخوتي الكرام من مختلف أنحاء العالم.

يعتبر الجلد من العناصر الهامة التي تعكس صحة الجسم الداخلية. يشغل الجلد مساحة كبيرة لتغطية كافة أنحاء الجسم. و يشكل عامل الحماية الأول للجسم، ضد العوامل الخارجية.

من المواد الفعالة لحماية و ترطيب الجلد، و التي تتميز بالعديد من الخصائص الطبية، هي مادة بانتينول.

مادة بانتينول:

يتم اشتقاق مادة البانتينول من فيتامين ب5. و الذي يتصف بخصائص مرطبة للبشرة.

يمكن الحصول عليه من مصادر نباتية أو حيوانية. و يتوفر في العديد من منتجات العناية بالبشرة والشعر ومستحضرات التجمبل.

تساعد هذه المركبات على حماية وترطيب البشرة والشعر. ومن خلال إضافتها لروتين العناية اليومية، ستلاحظ الفرق الملموس في نعومة ونضارة البشرة وحيوية ولمعان الشعر.

مصادر فيتامين ب5:

إذا رغبت بالحصول على فيتامين ب5 من المصادر الغذائية الطبيعية، فهو يتوفر في الأطعمة التالية:

أما إذا رغبت بإضافة مركبات البانتينول بشكل موضعي على البشرة أو الشعر، تتوفر العديد من المنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، يمكنك الحصول عليها و إضافتها لروتين العناية اليومية.

إليك ما ستفعله مركبات البانتنول للعناية بصحة البشرة والشعر: عندما تضع مادة البانتينول على بشرتك، سوف تتحول لفيتامين ب5. ثم يتم امتصاص هذا الفيتامين من الجلد.

التأثيرات الصحية لمادة البانتينول:

تعتبر مادة البانتينول آمنة للاستخدام عموماً. وتصنف من المواد أو المتممات الغذائية.

يمكن استخدام مادة البانتينول بشكل موضعي على الجلد أو الشعر، أو تناول فيتامين ب5 على شكل متممات غذائية.

تتوفر مادة بانتينول على شكل كريم بتركز 1% – 5%. أثبتت الكريمات التي تحتوي على هذه التراكيز، فعاليتها في ترطيب البشرة وتغذية الشعر وتسريع شفاء الجروح و علاج الندبات و التشققات و الخطوط التعبيرية البسيطة للشيخوخة.

مادة ديكسا بانتينول:

هذه المركبات هي نظيرة مركبات البانتينول  الشكل البيولوجي النشيط منها. عندما تحدث أكسدة لمادة البانتبنول، يؤدي ذلك لإنتاج حمض البانتوثينك (فيتامين ب5).

يحتاج الجسم لهذه المركبات لتصنيع كو أنزيم أ، الذي يلعب دوراً هاماً في تصنيع الأحماض الدسمة.

سريع الانحلال في الماء، ويتوفر على شكل كريم أو مرهم أو غسول أو جل (هلام).

يمكنه اختراق الجلد بسهولة، لتعزيز ترطيب وحماية البشرة. له دور فعال في تحفيز مرونة الجلد وزيادة نعومته وتسريع شفاء الجروح.

فوائد كريم بانتينول أو ديكسا بانتينول:

ترطيب البشرة:

إن تطبيق كريم بانتينول أو ديكسا بانتينول على الجلد، يعزز رطوبة البشرة و يحافظ عليها من الجفاف.

تسريع شفاء الجروح و ترميم الأنسجة المتضررة:

تعتبر مادة البانتينول من العناصر الشائعة الاستخدام في علاج إصابات الجلد. تعمل على تسريع التئام الجروح و الحروق و ترميم الأنسجة التالفة.

كما يستخدمه بعض الأفراد بعض العمليات الجراحية والتجميلية لخصائصه الفعالة في شفاء الجروح. و ذلك من خلال زيادة دوران و تكاثر الخلايا الليفية.

تعزيز وظيفة حاجز الجلد:

يعمل حاجز الجلد كخط دفاع أول لحماية الجسم ضد العوامل الخارجية. لذلك تتمثل وظيفته الأساسية في ترميم الجلد وعلاج جفاف البشرة. بالإضافة لعلاج العديد من المشاكل الجلدية، بما في ذلك التهاب الجلد التماسي.

فعندما يحدث خلل في الحاجز الجلدي، يؤدي ذلك لفقدان الماء من الجلد. مما ينتج عنه عدة مشاكل جلدية، بما في ذلك جفاف الجلد و الأكزيما و الصدفية.

يعزز كريم بانتينول (أو ديكسابانتينول) وظيفة الحاجز الجلدي من خلال تحفيز تصنيع الدهون و ترطيب الطبقة الخارجية من الجلد و الاحتفاظ بالرطوبة داخل الجلد.

خفض نسبة الالتهابات:

تتميز مادة البانتينول بخصائصها المرطبة للبشرة. وعندما نحافظ على رطوبة البشرة. يؤدي ذلك بدوره لمنع جفاف و تهيج البشرة بسهولة و الوقاية من حساسية البشرة. وبالتالي يساعد في علاج خشونة و جفاف و تشققات البشرة، المرتبطة مع حالات الأكزيما والتهاب الجلد التماسي و الصدفية.

تعزيز صحة الشعر:

تتوفر مادة البانتينول في العديد من منتجات العناية بالشعر. حيث  تساعد على حماية الشعر ضد العوامل الخارجية التي تلحق الضرر بالشعر. و ذلك من خلال الحفاظ على رطوبة الشعر و الوقاية من جفاف و تقصف الشعر.

المراجع:

https://www.webmd.com/beauty/what-to-know-panthenol

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC9322723

https://www.medicinenet.com/dexpanthenol/article.htm

https://www.medicalnewstoday.com/articles/panthenol

https://www.drugs.com/cdi/dexpanthenol-cream.html

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/30478819@N08/44618503195/in/photolist-2aYMuvR-2m1ukwm-p1J2x1-7VoiWV-cNhE67-5Usoe4-jKWmEy-e1iCKG-7E71P-mXbxNH-7E6Zt-9cgG2Q-6p2pi3-2m1zMKh-nCzm9Q-nCNc3v-5KH1cx-6cjxAu-aoSrsF-qEee92-cNhEbf-5ehdSy-coiUPj-9PW1SE-2i4skGB-4V8Hj7-qEefmn-rAUNSS-nAKBzA-cNhDLJ-nPQxBr-nCvt62-9hBUts-qE1QGU-81hit8-9dDwvu-nAKEnu-nCMPf1-nmizay-nCzkRf-5KH18r-u119Xm-4XWh3N-nAKDNy-nmiufe-rAULGt-nAKEpU-nCzkb7-2iVdNFp-aSfoMp

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك