أعراض التهاب السحايا و أنواعه و العوامل المؤدية لزيادة خطورة الإصابة بالمرض

984 0
984 0

التهاب السحايا هو عبارة عن التهاب الأغشية المحيطة بالدماغ و الحبل الشوكي. التورم و الانتفاخ الناتج عن التهاب السحايا يحفز على حدوث أعراض المرض. و التي تتمثل بالصداع و ارتفاع درجة حرارة الجسم و تشنج الرقبة.

معظم حالات التهاب السحايا تحدث بسبب العدوى الفيروسية، لكن من الممكن أن يحدث التهاب السحايا أيضاً بسبب العدوى البكتيرية و الفطرية.

في بعض الحالات يتحسن التهاب السحايا دون الحاجة لعلاج خلال بضعة أسابيع. لكن في حالات أخرى قد تزداد شدة المرض، و تصبح مهددة للحياة. و تتطلب علاج إسعافي بواسطة المضادات الحيوية.

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من التهاب السجايا، أو أحد الأشخاص الذين تعرفهم، في هذه الحالة ينصح بطلب العناية الفورية. فالعلاج المبكر يساعد في الوقاية من المضاعفات الخطيرة الناتجة عن التهاب السحايا.

أعراض التهاب السحايا:

الأعراض المبكرة لالتهاب السحايا تشبه أعراض نزلات البرد و الانفلونزا. ثم تتطور الأعراض خلال عدة ساعات أو بضعة أيام. و تتضمن الأعراض المحتملة الناتجة عن التهاب السحايا ما يلي:

  • ارتفاع مفاجئ في درجات الحرارة.
  • تشنج الرقبة.
  • الصداع الشديد و الذي يبدو مختلفاً عن الصداع الشائع.
  • صعوبة التركيز.
  • نوبات صرع.
  • الشعور الدائم بالنعاس و صعوبة البقاء صاحياً.
  • الحساسية للضوء.
  • فقدان الشهية للطعام أو الشعور بالعطش.
  • طفح جلدي.

أما بالنسبة لالتهاب السحايا عند حديثي الولادة، بالإضافة للأعراض السابقة، تتمثل الأعراض بما يلي:

  • البكاء المتواصل و التهيج.
  • فقدان النشاط و عدم الرضاعة.
  • انتفاخ في البقعة الناعمة على رأس الطفل (اليافوخ).

متى يجب عليك زيارة الطبيب:

عند ظهور أعراض مشابهة لالتهاب السحايا، يجب استشارة الطبيب على الفور. و تتمثل الأعراض التي تدعو للشك و تحتاج لطلب استشارة الطبيب: الحمى، الصداع الشديد، الإقياء، تشنج الرقبة.

التهاب السحايا الناتج عن العدوى البكتيرية هو حالة خطيرة. و قد تكون قاتلة خلال أيام فقط، إذا لم يتم الالتزام بالمضاد الحيوي المناسب. التأخر بالعلاج يؤدي لزيادة خطورة التلف الدائم للدماغ أو الوفاة.

أسباب و أنواع التهاب السحايا:

يُعتبر الالتهاب الفيروسي من أكثر الأسباب شيوعاً المؤدية لالتهاب السحايا. يلي ذلك الالتهاب البكتيري. أما العدوى بالفطريات فهي من الحالات النادرة المؤدية لالتهاب السحايا. و على اعتبار أن العدوى البكتيرية قد تكون من الحالات المهددة للحياة، لذلك فمن الضروري معرفة سبب العدوى البكتيرية.

التهاب السحايا البكتيري:

تدخل البكتيريا إلى مجرى الدم و تنتقل إلى الدماغ و الحبل الشوكي و تسبب التهاب السحايا البكتيري. لكن من الممكن أيضاً أن يحدث التهاب السحايا البكتيري عندما تهاجم البكتيريا الأغشية الدماغية بشكل مباشر. و قد يحدث ذلك عادةً بسبب التهاب الأذن أو التهاب الجيوب الأنفية ، أو كسر في الجمجمة ، أو نادرًا بعد بعض العمليات الجراحية.

عدة سلالات من البكتيريا يمكن أن تسبب التهاب السحايا الجرثومي الحاد ، و تتضمن سلالات البكتيريا الأكثر شيوعاً:

  • المكورات الرئوية: Streptococcus pneumoniae (pneumococcus). و هي أكثر أنواع البكتيريا شيوعاً المؤدية لالتهاب السحايا. و تحدث غالباً بسبب الالتهاب الرئوي أو التهاب الأذن أو التهاب الجيوب الأنفية. الحصول على اللقاحات اللازمة تساعد في الوقاية من الالتهاب.
  • المكورات (النيسرية) السحائيةNeisseria meningitidis (meningococcus): و هي أيضاً من أنواع البكتيريا المؤدية لالتهاب السحايا. هذه البكتيريا تسبب عادةً التهابات الجهاز التنفسي العلوي. لكن قد تسبب أيضاً التهاب السحايا عندما تدخل إلى مجرى الدم. شديدة العدوى تؤثر بشكل أساسي على البالغين اليافعين. قد تسبب الأوبئة المحلية في السكن الطلابي و المدارس الداخلية والقواعد العسكرية. يمكن أن يساعد لقاح في الوقاية من العدوى.
  • المستدمية النزلية Haemophilus influenzae (haemophilus): من نوع ب كانت السبب المؤدي لالتهاب السحايا البكتيري عند الأطفال. لكن الالتزام في اللقاحات، ساعد في تخفيف عدد حالات الإصابة بهذا النوع من السحايا.
  • الليستيريا المستوحدة : Listeria monocytogenes (listeria): هذه البكتيريا ثد تتواجد في الأجبان غير المبسترة و اللحوم المعالجة مثل المرتديلا. المرأة الحامل و الرضع حديثي الولادة و الكبار في السن و الأشخاص ذوي المناعة المنخفضة، هم أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من البكتيريا. بكتيريا الليستيريا تستطيع عبور حاجز المشيمة و إصابة الجنين. و في حال حدوث العدوى في المراحل الأخيرة من الحمل، قد تكون قاتلة للجنين.

التهاب السحايا الفيروسي:

عادةً حالات التهاب السحايا الفيروسي تكون خفيفة و غالباً ما يتم الشفاء من تلقاء نفسها دون الحاجة لعلاج.

معظم حالات هذه العدوى تحدث بسبب مجموعة من الفيروسات تعرف باسم الفيروسات المعوية، و هي أكثر شيوعاً في أواخر فصل الصيف و بداية فصل الخريف.

الفيروسات مثل فيروس الهربس البسيط ، فيروس نقص المناعة البشرية ، النكاف ، فيروس غرب النيل و غيرها من الفيروسات قد تسبب التهاب السحايا الفيروسي.

التهاب السحايا المزمن:

إن الكائنات الدقيقة التي يتطور نموها ببطء (مثل الفطريات و بكتيريا داء السل) التي تغزو الأغشية والسوائل المحيطة بالدماغ، تسبب التهاب السحايا المزمن.

يتطور مرض التهاب السحايا المزمن خلال أسبوعين أو أكثر. و تكون أعراض التهاب السحايا المزمن مشابهة لالتهاب السحايا الحاد التي تتمثل بالصداع و ارتفاع الحرارة و الإقياء و التشوش العقلي.

التهاب السحايا الفطري:

يعتبر هذا النوع من التهاب السحايا غير شائع و يسبب التهاب السحايا المزمن. قد يشابه التهاب السحايا البكتيري. لكنه غير معدٍ من شخص لآخر.

Cryptococcal meningitis  هو نوع شائع من الفطريات المسببة لالتهاب السحايا الفطري و التي تصيب الأفراد ذوي المناعة المنخفضة مثل مرضى داء الإيدز. هو نوع مهدد للحياة و لا يمكن علاجه بواسطة المضادات الفطرية.

أنواع التهاب السحايا الأخرى:

قد ينتج التهاب السحايا أيضاً من أسباب غير معدية مثل التفاعلات الكيماوية أو الحساسية للأدوية أو بعض أنواع السرطان و الأمراض الالتهابية.

العوامل المؤدية لزيادة خطورة الإصابة بالتهاب السحايا:

  • عدم الحصول على كافة اللقاحات اللازمة: تزداد خطورة الإصابة بالتهاب السحايا في حال إهمال موضوع اللقاحات و التطعيمات الأساسية لكل مرحلة عمرية.
  • العمر: معظم حالات التهاب السحايا الفيروسي تحدث لدى الأطفال الصغار في السن (أقل من 5 سنوات). أما التهاب السحايا البكتيري هو شائع لدى البالغين اليافعين تحت عمر ال 20.
  • العيش في السكن الطلابي أو فرق الجيش أو في مدارس داخلية. نتيجة سرعة انتشار البكتيريا بين الأفراد و إصابة الجهاز التنفسي العلوي.
  • الحمل: النساء الحوامل هنّ أكثر عرضة للإصابة بداء الليستيريا و هو العدوى التي تحدث بسبب بكتيريا الليستيريا التي تسبب التهاب السحايا. هذه البكتيريا تؤدي لزيادة خطورة الإجهاض و الولادة المبكرة.
  • الأشخاص ذوي المناعة المنخفضة: إن الإصابة بداء الإيدز أو داء السكري أو فرط استهلاك الكحول أو تناول الأدوية المثبطة للمناعة و غيرها من العوامل التي تضعف الجهاز المناعية. جميع هذه الأمور تؤدي لزيادة خطورة الإصابة بالتهاب السحايا.
  • استئصال الطحال أيضاً يؤدي لزيادة خطورة التهاب السحايا. لذلك المرضى تم استئصال الطحال لديهم، يجب الحرص على تلقي كافة اللقاحات للحدّ من خطورة الإصابة بالتهاب السحايا.

و للحديث تتمة 🙂

المراجع:

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/meningitis/symptoms-causes/syc-20350508

https://www.webmd.com/children/understanding-meningitis-basics#1

https://www.medicalnewstoday.com/articles/9276.php

https://www.healthline.com/health/meningitis

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/156302591@N05/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك