فوائد السفرجل للعناية بالبشرة و الشعر و إنقاص الوزن و ضغط الدم

72 0
72 0

السفرجل من أنواع الفواكه التي تشبه التفاح و الأجاص. شجرة السفرجل صغيرة نوعاً ما، بالإضافة لفوائدها الصحية. فهي تضفي مظهراً جميلاً. و تزهر بشكل جذاب أزهاراً ذات لون وردي فاتح. يعود أصلها إلى المناطق الأوروبية الآسيوية مثل أرمينيا، تركيا، هنغاريا، و مقدونيا و المناطق المجاورة منها. تلعب دوراً هاماً أكثر مما قد يتخيل البعض.

يمكن تحضير المربى من السفرجل أو الجيليه او الحلويات (بودينغ). كما يمكن استخدامه مثل الأجاص كطبق جانبي أو مع الإفطار. عدا عن الطبق المميز الذي يتم تحضيره كوجبة أساسية على الغداء . و الذي يتكون من السفرجل و رب البندورة و عصير الرمان و اللحم 🙂

يتم استخدام السفرحل بطرق مختلفة مع اختلاف البلدان. الفوائد الصحية الأساسية الموجودة في السفرجل، تتركز في قشرته و ثمرته معاً. يحتوي على العديد من القيم الغذائية و التي تتضمن الفيتامينات و المعادن و المركبات الفينولية و مضادات الأكسدة و الألياف الغذائية.

يتميز السفرجل بالعديد من الفوائد الصحية التي تتمثل في قابليته على مكافحة السرطان. و المساعدة على إنقاص الوزن. و تعزيز صحة الجهاز الهضمي. و خفض مستوى الكولسترول الضار و تقوية مناعة الجسم.

يساعد على الوقاية من المشاكل الهضمية و مكافحة الالتهابات. له دور فعال في نضارة البشرة و خفض ضغط الدم و الوقاية من ردود الأفعال التحسسية. بالإضافة لأهميته في تحفيز الدورة الدموية.

المكونات الغذائية الموجودة في السفرجل:

يعتبر السفرجل من المصادر الغنية ب:

الفوائد الصحية الموجودة في السفرجل:

الوقاية من السرطان:

يعتبر مرض السرطان من أكثر الأمراض المتكررة في السنوات الأخيرة. و بالتالي أي طعام من شأنه أن يساعد على خفض خطورة الإصابة بالسرطان، هو من الأطعمة الهامة. و يجب أن يحظى بالاهتمام.

الجزيئات الحرة هي مركبات خطيرة تنتج عن عمليات الاستقلاب الخلوي التي تؤدي إلى حدوث طفرات في الخلايا الصحية أو موتها.

تشير الدراسات إلى أن المركبات متعددة الفينول تتزاجد بشكل كبير في النباتات و تتميز بخصائصها المكافحة للسطران بما في ذلك تثيط تكاثر الخلايا السرطانية، أو نمو الورم. بالإضافة لخصائصها المضادة للالتهاب .

النسبة العالية من مضادات الأكسدة بما في ذلك مركبات الفينول و المكربات الغذائية النباتئية تتواجد في السفرجل . و بالتالي لها أهمية كبرى في مكافحة الجزئيات الحرة الضارة.

المساعدة على إنقاص الوزن:

من أفضل الطرق للحفاظ على وزن الجسم منخفضاً و تسريع عمليات الاستقلاب و الحرص على عمل الجسم و تعزيز الهضم بشكل فعال.

يحتوي السفرجل على كمية عالية من الألياف الغذائية كما هو الحال بالنسبة لمعظم الفواكه. و بالتالي وجود الألياف الغذائية يعني تحسين عملية الهضم و الحصول على المزيد من الطاقة .

علاج الاضطرابات الهضمية:

بالإضافة لدور الألياف الغذائية في تحسين عملية لهضم. فهو يساعد أيضاً في الوقاية من المشكال الهضمية مثل التهاب الأمعاء.

المركبات الغذائية النباتية الموجودة ترتبط مع السموم المسببة للسرطان و بالتالي تحمي الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز الهضمي.

العناية بالبشرة:

مضادات الأكسدة و الفيتامينات الموجودة في السفرجل تعتبر وسيلة هامة في الحفاظ على نضارة و حيوية البشرة.

تعمل مضاداة الأكسدة على القضاء على الجزيئات الحرة. و بالتالي تأخير ظهور التجاعيد و متخفيف تصبغات البشرة و المساعدة على مكافحة مشاكل البشرة الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية.

تنظيم ضغط الدم:

يعتبر البوتاسيوم من اهم المعادن الموجودة في جسم الإنسان التي تنظم مستوى ضغط الدم و لها دور فعال في نقل السوائل داخل الخلايا.

يساعد البوتاسيوم على استرخاء الأوعية الدموية و الشراين. و بالتالي تخفيف الجهد عن جهاز الدوران _القلب و الأوعية الدموية). مما يساعد في خفض خطورة الإصابة بتصلب الشرايين و الذبحة الصدرية و السكتة الدماغية.

ردود الأفعال التحسسية:

يتميز السفرجل بدوره الفعال في التحكم بردود الأفعال التحسسية. عندما يتم تطبيقه مثل جل على البشرة، يساعد في علاج التهاب الجلد الموضعية و غيرها من المشاكل الجلدية.

النسبة العالية من فيتامين ج الموجودة في السفرجل، تساعد في التحكم بالالتهابات و تعزيز صحة و مظهر الجلد.

تقوية الجهاز المناعية:

يحتوي السفرجل على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة. فيتامين ج و فيتامين ه، لهما دور مميز في تعزيز صحة الجهاز المناعي بعدة طرق مختلفة.

على سبيل المثال فيتامين ج يحفز الجهاز المناعي لزيادة إنتاج خلايا كريات الدم البيضاء. و التي تعتبر خط الدفاع الأول في الجسم ضد العوامل الممرضة و الفيروسات و البكتيريا.

الدورة الدموية و صحة الشعر:

من المعادن الغنية الموجودة في السفرجل هو معدن الحديد و النحاس و الزنك. هذه المعادن الثلاث بالإضافة لغيرها من المكونات الغذائية الأخرى، تعتبر ضرورية لإنتاج خلايا كريات الدم الحمراء.

عندما يتم إنتاج خلايا كريات الدم الحمراء بشكل جيد، يتم تعزيز التروية الدموية و زيادة كمية الأوكسجين الذي يحمله الجسم. و بالتالي زيادة تدفق الدم إلى البشرة و فروة الرأس. الذي ينتج عنه تعزيز صحة حويصلات الشعر و تعزيز نموها.

المراجع:

https://foodfacts.mercola.com/quince.html

https://www.naturalfoodseries.com/11-benefits-quince/

https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/quince.html

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-384/quince

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/131738846@N02/

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك