علاج نقص فيتامين د

6947 24
6947 24

إن نقص فيتامين د هو من المشاكل الصحية التي قد يغفل عنها الكثيرون، لكنها تسبب العديد من الأمراض و المضاعفات إذا لم يتم علاجها.

في المقالة السابقة تحدثتُ عن أعراض و أسباب انخفاض فيتامين د و المخاطر الناتجة عنها. أما اليوم بإذن الله سوف أُكمل الموضوع عن الأساليب العلاجية و الوقائية للتغلب على هذه المشكلة.

هنالك نوعين من فيتامين د، فيتامين د2 و فيتامين د3:

  • فيتامين د2 يعرف أيضاً باسم إرغوكالسيفرول ergocalciferol، و الذي يتم الحصول عليه عن طريق الأطعمة المدعمة و الأغذية النباتية و المتممات الغذائية.
  • بينما فيتامين د3 يعرف أيضاً باسم كولي كالسيفرول cholecalciferol، و الذي يتم الحصول عليه من الأطعمة المدعمة و الأغذية الحيوانية مثل السمك و زيت كبد الحوت و البيض و الكبد، بالإضافة للمتممات الغذائية. و من الممكن إنتاجه داخلياً بكميات محدودة عند التعرض لأشعة الشمس.

الاختبارات و التشخيص:

تحليل للدم للكشف عن مستويات فيتامين د:

هنالك نوعين من اختبارات الدم لمعرفة مستويات فيتامين د:

1.25dihydroxyvitamin d3 :  1.25(OH)2D:

هذا الاختبار غير دقيق، لأن نصف عمره الحيوي قصير، و قد يتأثر بمستويات هرمون الغدة نظيرة الدرقية و مستويات الكالسيوم و الفوسفور. لذلك فهو لا يعطي قياس دقيق لنسبة فيتامين د الحالية.

الاختبار الأفضل هو 25hydroxycholecalciferol : 25(OH)D:

و هو أكثر دقة و يعكس كمية فيتامين د التي يتم الحصول عليها من الطعام و المتممات الغذائية و من الشمس أيضاً.

  • إذا كانت نسبة فيتامين د أقل من  ng/mL) 12) فأنت تعاني من نقص فيتامين د.
  • إذا كانت نسبة فيتامين د 12 – 20 (ng/mL) فكمية فيتامين د لديك غير كافية.
  • إذا كانت نسبة فيتامين د أعلى من 20 (ng/mL) فهي ضمن المستوى الطبيعي.
  • إذا كانت نسبة فيتامين د أعلى من 60 (ng/mL) فأنت لديك فرط فيتامين د.

علاج نقص فيتامين د:

فيتامين د3 يعتبر الخيار الأمثل كمتمم غذائي. لأن المتممات الغذائية التي تعتمد على فيتامين د2 لا ترفع مستويات فيتامين د بنفس المقدار الذين ترفعه فيتامين د3.

كمية فيتامين د التي تحتاجها لتصحيح و تلافي النقص الذي لديك يعتمد على حدة النقص و المشاكل الصحية لديك و الفترة من السنة (في الشتاء أم الصيف مثلاً). ففي الشتاء أنت بحاجة لجرعة أعلى من المتممات الغذائية.

يجب أن يتم تناول المتممات الغذائية الغنية بفيتامين د مع وجبة الطعام التي تحتوي على الدسم. فعندما يتم تناول المتممات الغذائية الغنية بفيتامين د على معدة فارغة، ينخفض امتصاص فيتامين د بنسبة 32% بالمقارنة مع تناوله مع وجبة طعام تحتوي على الدسم.

هنالك بعض المتممات الغذائية يتم تناولها يومياً، و البعض الآخر أسبوعياً أو شهرياً، و يعتمد ذلك على حاجة الجسم و الأكثر أهمية لوضعك الصحي. كما يمكنك أن تبدأ يتناول المتممات الغذائية ضمن جرعة عالية، و من ثم بعد شهر أو شهرين تخفض الجرعة. فالهدف هو أن ترفع مستوى فيتامين د لديك إلى 30-40 ng/mL. و من ثم تأخذ جرعة وقائية ثابتة.

بعد أن تبدأ بتناول المتممات الغذائية، يجب إعادة تحليل الدم بعد مرور 2-3 أشهر من بدأ العلاج، للتأكد من ارتفاع نسبة فيتامين د.

بالنسبة للأطفال (من عمر 1-18 سنة) الذين يعانون من انخفاض فيتامين د:

تكون الجرعة العلاجية اليومية 2,000 IU/d من فيتامين د3 لمدة ستة أسابيع على الأقل. أو 50,000 IU مرة أسبوعياً لمدة ستة أسابيع على الأقل، حتى يتم رفع مستوى فيتامين د في الدم أعلى من 30 ng/ml، ثم يتبعها جرعة وقائية بنسبة 600-1,000 IU/day.

أما بالنسبة للبالغين الذين يعانون من نقص فيتامين د:

تكون الجرعة العلاجية لديهم 50,000 IU من فيتامين د3 مرة في الأسبوع لمدة ثمانية أسابيع، أو 6,000 IU من فيتامين د3 يومياً حتى يرتفع مستوى فيتامين د في الدم أعلى من 30 ng/ml، ثم يتبعها جرعة وقائية يومية 1,500-2,000 IU/day.

بالنسبة للأشخاص البدينين، أو الذين يعانون من متلازمة سوء التغذية أو مشاكل صحية تؤثر على مستويات فيتامين د:

يُنصح بتناولهم لجرعة أعلى (أي أعلى بمقدار ضعفين إلى ثلاثة أضعاف) تتمثل ب 6,000-10,000 IU/day يومياً لعلاج نقص فيتامين د، إلى أن يصبح مستوى فيتامين د أعلى من 30 ng/ml، ثم يتبعها جرعة وقائية 3,000-6,000IU/day.

أساليب الوقاية من نقص فيتامين د:

  1. إن المواظبة على تناول المتممات الغذائية الحاوية على فيتامين د (700-1000 وحدة دولية يومياً)، يساعد في الوقاية من هذه المشكلة و تصحيحها بنسبة 20-25% ، و انخفاض خطورة الكسور بنسبة 10-15%.
  2. تحتوي أطعمة قليلة على فيتامين د بشكل طبيعي، بينما توجد أطعمة أخرى مدعمة بفيتامين د. بالإضافة للحصول على كمية قليلة من فيتامين د عن طريق التعرض لأشعة الشمس. الكمية الموجودة في الأطعمة لا تكفي لعلاج النقص، و بالنسبة لمعظم الأفراد غير كافية أيضاً للحفاظ على الجرعات المعتدلة ما لم يرافقها التعرض المنتظم لأشعة الشمس.
  3. من الأطعمة الغنية بفيتامين د تتضمن ما يلي: الأسماك و السلمون و التونا، اللحوم و الأجبان و البيض، زيت كبد الحوت، الفطر.
  4. و من الأطعمة المدعمة عادةً بفيتامين د: الحليب، اللبن، عصير البرتقال و الحبوب و الكورنفلكس.

أعراض وجود فرط في مستويات فيتامين د:

هنالك نسبة محددة لاستهلاك فيتامين د، و لا يمكنك استهلاك الكمية التي تشاء دون موانع. لأن فيتامين د يتراكم في الجسم داخل الخلايا الدهنية إذا كانت كميته فائضة فوق الحد الطبيعي. مما يسبب مشاكل صحية أيضاً. حيث يؤدي لارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم و تتمثل أعراضه بما يلي:

المراجع:

http://www.prevention.com/health/symptoms-of-vitamin-d-deficiency

http://www.medicinenet.com/vitamin_d_deficiency/article.htm

http://www.webmd.com/diet/guide/vitamin-d-deficiency#1

http://www.healthline.com/health/vitamin-d-deficiency

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/healthmindandkat/

 

 

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

24 تعليقات s

  1. كاظم العبادي رد

    عندي فيتامين د 21
    واعطاني الدكتور 50000 وحده لمده 8 اسابيع هل هي كافيه للزياده

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي الكريم كاظم..
      تعتمد الجرعة و مدة العلاج على العمر و نسبة النقص الذي لديك. لكن بشكل عام الجرعة التي تتناولها و مدتها مثالية و مطابقة تماماً لما ذكرتُه في المقال.
      و للاطمئنان يمكنك بعد انتهاء جرعة العلاج، تكرار التحاليل للتأكد من تصحيح النقص الذي لديك، و الوصول للنسبة الطبيعية.
      يلي ذلك أنصحك بالاهتمام بالحمية الغذائية المتناولة. و إذا لم تكن متأكداً من حصولك على كمية كافية من فيتامين د يومياً، يمكنك إضافة المتممات الغذائية الغنية بفيتامين د بجرعة داعمة يومية بمقدار 1000 ملغ.

      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل و أي سؤال آخر على الرحب و السعة.

  2. سماء مطر رد

    اجريت تحليل فيتامين د و طلع نسبته 4.4 و وصف لى الطبيب دواء one alfa 1gr , osteocare قرص يوميا من كل منهما و بعد شهرين دهبت لطبيب آخر و اضاف لى اقراص فيتامين د3 50000 قرص مرة فى الأسبوع و لكنه غير متوفر و المتوفر 10000 فقط فهل آخد منه قرص يوميا بالأضافة للدوائين الآخرين ام يكون جرعة زائدة ؟
    انا سيدة عمرى 52 سنة ووزنى 53 كم

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أختي سماء..
      أنصحك باستشارة الطبيب مجدداً، و عدم تناول أي دواء دون سؤال الطبيب.

      ون ألفا هو عبارة عن الصيغة الفعالة لفيتامين د3، و حب أوستيوكير أيضاً يحتوي على فيتامين د. و جرعة 10000 وحدة دولية في اليوم، بالإضافة لما سبق هي جرعة عالية.
      يجب الانتباه عند تناول هذه المتممات. فهي ذات فائدة صحية حتماً. لكن فيتامين د يتراكم في الجسم، و يسبب مضاعفات و يؤثر على وظائف الكلية في حال تجاوز الجرعة. لذلك نصيحتي لك استشارة الطبيب مجدداً ، و عدم تناول أي دواء دون علمه. فهو أعلم مني بوضعك الصحي و تشخيص حالتك و ما يناسبك.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و أي سؤال آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

  3. ناديه رحال رد

    انا اعانى من تعب فى العظام وخصوصا مفصل الفخد والركبتين وأعطاني الصيدلى برشام كالسيوم كالسي 600 بلس وفيتامين د اوسوفورتين 25ملجم هل هى كافيه ولا اخد حاجه تانيه

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أختي نادية..
      بشكل مبدئي قد يكون العلاج كافياً. لكن لا يمكن التأكد دون إجراء تحليل شامل للدم.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية، و أي سؤال طبي آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

  4. soso osama رد

    امى مسنة وهى لا تخرج لصعوبة حركتها وهى رفيعة تعانى دائماً من الم فى الوسط والظهر وتاخذ كالسيوم وبرشامة كل شهر اسمها بن بروف ولكنها دائمة الشكوى من جنابها وظهرها .

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك..
      بالنسبة لآلام الظهر هنالك العديد من الأسباب المؤدية لذلك، خاصةً مع التقدم في السن. أنصحك بإجراء تحليل شامل للدم للكشف عن أي خلل قد يكون السبب فيما تعاني منه والدتك. و حتماً ينصح باستشارة الطبيب. الخيارات العلاجية متوفرة بإذن الله لكن يجب معرفة السبب للتمكن من علاجه.

  5. شيماء بدر رد

    عندي 25 سنه اعاني من نقص ف فيتامين د نسبته 16.40 دكتور وصفلي فيتامين د 50000 وحده قرص اسبوعيا ودكتور وصفلي اوسوفورتين 10.000 وحده قرص يوميا بدات ف اوسوفورتين منذ 20 يوم فقط فكنت عاوزة اسال ايهما افضل لحالتي وهل فيتامين د لو لم يتم علاجه خلال اول 3 اشهر مش هيتعالج فيما بعد اريد الرد ضروري جزاكم الله خيرا

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي شيماء..
      نصيحتي لك المتابعة مع طبيب واحد، و الالتزام بكافة تعليماته و الأدوية التي يصفها.
      فيتامين د يتراكم في الجسم في حال تجاوز الجرعة. و يؤدي إلى مضاعفات و مشاكل صحية أيضاً. كلا الدوائين جيد لحالتك، إنما ليس كلايهما معاً!!

      أما بالنسبة لمقولة أن فيتامين د إذا لم يتعالج خلال أول 3 أشهر، لن يتعالج لاحقاً… هذا خاطئ.
      بإذن الله تعالى العلاج دائماً متوفر و فعال، و تعود نسب الفيتامينات لوضعها الطبيعي. لكن عندما يبدأ العلاج باكراً، تكون المخاطر و المضاعفات أقل.

      دائماً و في حال وجود أي مشكلة، إذا تم الالتزام و المواظبة على العلاج باكراً و عدم إهمال المشكلة، يكون العلاج أسهل و أسرع.

      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل. و في حال وجود أي استفسار طبي، على الرحب و السعة بك دائماً.

      1. شيماء بدر رد

        بارك الله فيكي وارضاكي ع مساعدتك ..
        لدي سؤال اخر هل لايصح اخذ اي ادويه مع فيتامين د مثل المكملات الغذائيه اوالفيتامينات اثناء فترة العلاج !! لانه يؤثر عالامتصاص او غيره ؟
        وللعلم انني بدات العلاج باوسوفورتين وليس فيتامين د 50000 ويقال انه لايتم اخذ اي ادويه اخرى مع فيتامين د الحيواني وليس النباتي هل هذا صحيح ؟
        وهل عندما انتهي من فترة العلاج ان شاءالله ابدا بأخذ جرعه وقائيه 1000 من فيتامين د ؟ حيواني ام نباتي !
        سؤال اخر ايهما افضل فيتامين د النباتي ام الحيواني وما الفرق ؟
        شكرا لكي مقدما دكتورتي العزيزه بارك الله فيكي واراضكي ..

        1. بدور الآغا رد

          اللهم آمين.. و لك بالمثل إن شاء الله. شكراً جزيلاً لك أختي شيماء..
          فيتامين د يتراكم في الجسم في حال زيادة الجرعة عن الحد الطبيعي. لذلك عند تناول فيتامين د، بالإضافة للمتممات الغذائية الأخرى الشاملة التي تحتوي أيضاً على فيتامين د، يجب الانتباه لمجموع الكمية الكلية المتناولة في اليوم من فيتامين د. و هذا يختلف من حالة لأخرى و من متمم غذائي لآخر.

          إذا كانت النسبة ضمن المعدل الطبيعي المسموح به في اليوم، فلا حَرَج في ذلك. أما إذا كانت أعلى من الحد الطبيعي. إذاً يجب عدم تناول المتممات الشاملة إلى أن ينتهي العلاج بفيتامين د. و في هذه الحالةيمكنك الاعتماد على الفيتامينات و المعادن التي تحتاجينها بشكل منفصل من مصادر مختلفة.
          إذاً السبب ليس لأنه يؤثر على الامتصاص و لكن خشية تجاوز الجرعة المسموحة في اليوم.

          بعد انتهاء جرعة العلاج بإذن الله.. يجب إعادة التحليل مجدداً للتأكد من ارتفاع نسبة فيتامين د لديك إلى الحد الطبيعي.
          إذا أصبحت النسبة طبيعية، و للحفاظ على صحة الجسم. ينصح بالمواظبة على تناول فيتامين د جرعة وقائية يومية 1000 وحدة دولية. مع الانتباه لنوعية غذائك و الاعتماد على الأطعمة الصحية قدر الإمكان.

          أما فيما يتعلق بفيتامين د النباتي و الحيواني.. تم ذكرهم سابقاً في المقال:
          * فيتامين د2 يعرف أيضاً باسم إرغوكالسيفرول ergocalciferol، و الذي يتم الحصول عليه عن طريق الأطعمة المدعمة و *الأغذية النباتية* و المتممات الغذائية.
          * بينما فيتامين د3 يعرف أيضاً باسم كولي كالسيفرول cholecalciferol، و الذي يتم الحصول عليه من الأطعمة المدعمة و *الأغذية الحيوانية* مثل السمك و زيت كبد الحوت و البيض و الكبد، بالإضافة للمتممات الغذائية. و من الممكن إنتاجه داخلياً بكميات محدودة عند التعرض لأشعة الشمس.

          فيتامين د3 يعتبر الخيار الأمثل كمتمم غذائي. لأن المتممات الغذائية التي تعتمد على فيتامين د2 لا ترفع مستويات فيتامين د بنفس المقدار الذين ترفعه فيتامين د3.
          و بالتالي يفضل دائماً الاعتماد على فيتامين د3.

          أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و في حال وجود أي استفسار طبي آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

  6. Omnia رد

    انا عمرى ٣٠ سنه وعندى نقص فى فيتامين د ونسبته ٦ والدكتور عطاني اوستفين ٥٠٠٠٠ قرصين فى الأسبوع بعد الغداء هل هى كميه كبيره ولا معقوله أرجو الرد

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي أُمنية..
      أختي الكريمة تختلف أسباب نقص فيتامين د. إذا لم يكن سبب النقص هو سوء امتصاص فيتامين د، في هذه الحالة، تكون الجرعة العلاجية عادةً 50000 وحدة دولية مرة في الأسبوع.
      لكن في حال كان سبب نقص فيتامين د هو وجود مشاكل في امتصاص فيتامين د أو في حالات البدانة، أو سوء التغذية، تكون الجرعة العلاجية عادةً 6000- 10000 وحدة دولية يومياً. و بالتالي جرعة 50000 وحدة دولية قرصين في الأسبوع، قد تكون جرعة مناسبة لك، تبعاً لأسباب النقص، خاصةً أن نسبة فيتامين د لديك منخفضة جداً.
      الطبيب المتابع لحالتك هو أعلم مني بوضعك الصحي و العوامل المسببة لانخفاض فيتامين د.

      لذلك نصيحتي لك اتباع تعليمات الطبيب، و الالتزام بالجرعة الموصوفة. و إعادة التحاليل بعد مضي شهرين من العلاج، للتأكد من ارتفاع نسبة فيتامين د.

      بعد الوصول للنسبة الطبيعية من فيتامين د، يتم تخفيف الجرعة إلى 1000 وحدة دولية كجرعة وقائية داعمة يومياً. لكن من الضروري إجراء التحليل بعد فترة من العلاج. خوفاً من تجاوز الجرعة. لأن فيتامين د يتراكم في الجسم و يسبب أيضاً مضاعفات.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي سؤال طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

  7. وائل رد

    مرحبا
    أجريت تحليل فيتامين د وكانت النتيجة ١٣.٥
    هل يجب أن أذهب لطبيب اما أنه سيكون كافي تناول الفيتامين ٥٠ ألف وحدة دولية أسبوعيا لمدة شهرين وإعادة التحليل لمعرفة مدي ارتفاع الفيتامين
    للاسف مسألة الذهاب لطبيب حاليا صعبة نوعا ما لبعض الظروف الخاصة

    شكرا لكم

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي وائل..

      نسبة فيتامين د لديك هي 13.5. أي تتبع التصنيف من 12 – 20 (ng/mL)، التي تعتبر غير كافية للجسم. لكنها لا تصنف أنك تعاني من نقص فيتامين د، و المضاعفات الناتجة عنه.

      من الأفضل استشارة الطبيب حتماً. لكن إذا كان الأمر صعباً بالنسبة لك كما تقول، و على اعتبار أن نسبة النقص غير شديدة. أي لا يوجد خطورة على صحتك بإذن الله. إذاً يمكنك اتباع الخطوات التي ذكرتَها و هي تناول فيتامين د 50 ألف وحدة دولية أسبوعياً مع ضرورة إعادة التحليل بعد شهرين.
      أؤكد لك أخي أن ارتفاع نسبة فيتامين د فوق الحد الطبيعي، أيضاً لها مضار على الجسم. يجب عدم تجاهلها.

      بالإضافة لذلك أنصحك الاهتمام بنوعية غذائك و الحصول على المواد الغذائية من المصادر الطبيعية قدر الإمكان.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

  8. أحمد القاضي رد

    السلام عليكم لقد لاحظت تقوس تقوس فقدم ابنتي في عمر سنه وخمسه اشهر خصوصا عند المشي عملت اشعه لين العظام وكانت سليمه تحليل فيتامين دال ٧٥ تقريبا استمريت ع اعطائها ٦قطرات يوميا فيتامين دال لمده اربعه اشهر هناك تحسن ولكن بسيط ،،اليوم الدكتور رفع عدد القطرات اليوميه الى عشر قطرات هل هو مناسب مع عمرها سنه و١١ شهر ،،حيث أخبرني الصيدلي بأنها زائده وشكرا لكم وكم استمر عليها ،،،

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي أحمد

      عادةً عبوة نقط فيتامين د تكون 1 قطرة = 400 وحدة دولية
      الجرعة العلاجية للأطفال بعد عمر السنة حتى 18 سنة تتمثل ب 2000 وحدة دولية يومياً من فيتامين د3 لمدة ستة أسابيع على الأقل. أو 50,000 وحدة دولية مرة أسبوعياً لمدة ستة أسابيع على الأقل، حتى يتم رفع مستوى فيتامين د في الدم أعلى من 30 ng/ml. ثم يتبعها جرعة وقائية بنسبة 600-1,000 وحدة دولية في اليوم.

      إذاً برأيي أيضاً أن 10 قطرات = 4000 وحدة دولية يومياً هي جرعة عالية و تُرهق الكلية. أنصحك بمراجعة الطبيب مجدداً، أو استشارة طبيب آخر. لكن حتماً لا تعدّل الجرعة من تلقاء نفسك. فالطبيب أعلم مني بذلك، و نصيحتي لا تُغنيك عن استشارته.

      أما بالنسبة للمواظبة على العلاج: يجب الاستمرار به حتى إعادة التحليل و ارتفاع نسبة فيتامين د إلى المستوى الطبيعي. ثم يمكنك إعطاء جرعة وقائية، أو الحرص على حصول ابنتك عن حاجتها من فيتامين د من خلال الأطعمة المدعمة يومياً.

      أسأل الله تعالى لها الشفاء العاجل. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

  9. فاطمه رد

    انا عملت تحليل د عندي ٨ وعندي مشاكل بالمعده والصيدلاني كتبلي ١٠الف مره بالاسبوع .هل هو كافي ام بين يوم ويوم

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أختي فاطمة..
      إذا كانت نتيجة تحليل فيتامين د هي 8 ng/ml فأنت تعانين من نقص واضح في فيتامين د. و في هذه الحالة يكون العلاج بالنسبة للبالغين يتمثل ب:

      الجرعة العلاجية 50,000 IU من فيتامين د3 (مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثمانية أسابيع)، أو 6,000 IU من فيتامين د3 (مرة واحدة يومياً)، حتى يرتفع مستوى فيتامين د في الدم أعلى من 30 ng/ml. ثم بعد إعادة التحليل و التأكد من ارتفاع نسبة فيتامين د، يمكنك المواظبة على تناول جرعة وقائية يومية 1,500-2,000 IU/day.

      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

  10. لمياء رد

    عملت فحص فيتامين د (25 OH-Vit D)وطلعت النسبة 22.9 هل يعتبر ناقصا ؟ وكم الجرعة التي يفترض تناولها – علما ان عمري 28 سنة واعاني من خمول في الغده الدرقية واتناول ثايروكسين 75

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي لمياء..
      على اعتبار أن نسبة فيتامين د أعلى من 20 (ng/mL) فهي ضمن المستوى الطبيعي.
      أفضل مصدر للفيتامينات و المعادن هو من الطعام. لكن إذا شعرت أن نوعية غذائك غير متوازنة بشكل دائم، بإمكانك إضافة المتممات الغذائية الشاملة مرة يومياً، أو تبعاً للجرعة المذكورة على العبوة. كإسلوب وقائي فقط. إنما نسبة فيتامين د لديك طبيعية.

      نصيحتي لك واظبي على دواء علاج قصور الغدة الدرقية بشكل منتظم، و راقبي صحة جسمك. في حال ظهور أي أعراض، راجعي الطبيب. قد تكونين بحاجة لتعديل جرعة الدواء.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  11. ام ادم رد

    السلام عليكم انا عملت فحص فيتامين د وحكالي دكتور انو عندي ٤ مستوى فأعطاني دوا D3 0.25 انا ما فهمت كيف وضع ونقص كتير ولا شوي

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أختي أم آدم..

      إذا كانت نسبة فيتامين د أقل من ng/mL) 12) فأنت تعانين من نقص فيتامين د.
      نتيجة الاختبار لديك 4. إذاً نقص شديد في فيتامين د. لكن الحمد لله تم الكشف عنه الآن. و مع معرفة السبب و المواظبة على العلاج و الالتزام بتعليمات الطبيب، تعود النسب للمستوى الطبيعي قريباً بإذن الله.

      انتبهي لنوعية غذائك و واظبي على تناول الدواء بانتظام كما وصفه الطبيب. و أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل.
      في حال وجود أي استفسار طبي آخر على الرحب و السعة دائماً.

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك