وصفات طبيعية لتبييض الأسنان سريعاً في المنزل

236 0
236 0

الأسنان البيضاء كالشعر الكثيف الحيوي، نسبة كبيرة من الأفراد ترغب بالحصول عليه. لكن تبييض الأسنان عند الطبيب يحتاج مبلغاً كبيراً من المال و يعطي نتائج سريعة و ملموسة. لكنه في معظم الأحيان يؤدي لزيادة حساسية الأسنان و عندما يعود اللون الداكن تدريجياً، يصعب تكرار التبييض عند الطبيب مجدداً.

أما مستحضرات تبييض الأسنان المنزلية فهي ذات مبلغ مادي أقل و تأثيراتها أيضاً أٌقل، لكنها تحتاج التكرار من حين لآخر و ذات كلفة مادية أيضاً. و في بعض الأحيان يصعب الحصول على المستحضرات المطلوبة. لذلك فمن الضروري الاعتماد على الوسائل الطبيعية، فهي متوفرة غالباً و ذات كلفة مادية أقل، و بإمكانك تكرارها أو المواظبة عليها بسهولة بين الحين و الآخر. و هذا هو السبب في تحضير مقالتي لليوم 🙂

لمعرفة أسباب تغير لون الأسنان و أهم النصائح للحفاظ على لونها ناصع البياض، تحدثت عن ذلك سابقاً في مقالة أساليب و طرق تبييض الأسنان في المنزل.

الوصفات الطبيعية المنزلية لتبييض الأسنان:

البيكنغ صودا و عصير الليمون:

البيكنغ صودا أو بيكربونات الصوديوم هو عبارة عن مادة قلوية تمنع نمو البكتيريا في الفم. يعتبر مقشر خفيف، يقوم بقشط الصبغات الموجودة على الطبقة السطحية من المينا (الطبقة الخارجية للأسنان). و على اعتبار أن مادة البيكنغ صودا قلوية، و بالتالي فهي تعدل حموضة جوف الفم خاصةً عند تناول أطعمة أو مشروبات حمضية. فالمواد الحمضية تلحق الضرر بطبقة المينا.

و عندما يتم مزج مادة البيكنغ صودا مع عصير الليمون لتشكيل عجينة مبيضة للأسنان، تقوم مادة البيكنغ صودا بتعديل حموضة عصير الليمون. فالليمون يتمتع بخواص مبيضة لكن إذا تم استخدامه لوحده يسبب تخريش المينا.

طريقة الاستخدام:

  • أضف كمية قليلة من عصير الليمون أو الماء إلى بضعة ملاعق من مسحوق البيكنغ صودا إلى أن تحصل على عجينة طرية متماسكة.
  • امسح أسنانك بواسطة منديل و تخلص من بقايا اللعاب الموجود في فمك.
  • ضع كمية كافية من العجينة السابقة على فرشاة الأسنان و من ثم طبقها على أسنانك.
  • اترك العجينة لمدة دقيقة واحدة، ثم اغسل فمك بالماء جيداً لتجنب تأثير الحمض على طبقة المينا.

إذا كنت تستخدم البيكنغ صودا مع الماء بدلاً من عصير الليمون، يمكنك ترك العجينة 3 دقائق على أسنانك.

مقشر الفريز مع الملح و البيكنغ صودا:

يحتوي الفريز على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يساعد في القضاء على طبقة البلاك التي تسبب تحول الأسنان للون الأصفر. كما يحتوي الفريز على أنزيم يدعى حمض الماليك الذي يساعد في إزالة الصبغات السطحية.

أما الملح فيعمل كمادة كاشطة حيث يقوم بقشط البقع السطحية. و بذلك عند إضافة الفريز و الملح لمسحوق البيكنغ صودا تحصل على نتائج مضاعفة و أكثر فعالية.

طريقة الاستخدام:

  • المكونات: 1-3 حبات من الفريز، حفنة من الملح، ½ ملعقة صغيرة من البيكنغ صودا.
  • اهرس حبات الفريز جيداً، ثم أضف الملح و البيكنغ صودا.
  • تخلص من أي بقايا للعاب موجودة في الفم أو على الأسنان، و ذلك باستخدام منديل أو منشفة.
  • ثم ضع المستحضر السابق على فرشاة الأسنان و طبقه مباشرةً على أسنانك.
  • اترك المستحضر 5 دقائق، ثم اغسل فمك جيداً بالماء.
  • كرر الوصفة يومياً قبل النوم.

زيت جوز الهند:

قد يبدو لك أن الغرغرة بزيت جوز الهند أمر غريب أو غير فعال، لكن هذه الآلية تُعرف بسحب الزيت، و هي طريقة فريدة من نوعها اشتهر الهنود باستخدامها منذ القدم لتبييض أسنانهم.

يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي يقوم بالقضاء على البكتيريا الموجودة على الطبقة السطحية من الأسنان، و التي تسبب اصفرار الأسنان. بالإضافة لذلك فإن زيت جوز الهند يعالج الالتهابات و يعزز صحة اللثة و يعطي رائحة فم منعشة.

طريقة الاستخدام:

  • صباحاً قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة و المعجون، استخدم زيت جوز الهند كغرغرة فموية لمدة 10-15 دقيقة، ثم اغسل فمك جيداً بالماء و قم بتنظيف الأسنان بالفرشاة و المعجون.

يمكن استخدام زيت عباد الشمس أو زيت السمسم لتبييض الأسنان. إن المواظبة على الغرغرة بالزيت يومياً، تقضي على البكتيريا (المسببة للالتهابات الفموية و اصفرار لون الأسنان) خلال أسبوع.

خل التفاح:

استخدم خل التفاح منذ عهود كمنظف و مطهر طبيعي. إن حمض الأستيك هو العنصر الأساسي الموجودة في خل التفاح، و الذي يقضي على البكتيريا.

إن الخصائص المضادة للالتهاب التي يتميز بها خل التفاح تجعله مناسب للاستخدام لنظافة الفم و تبييض الأسنان. لكن يجب الانتباه لأن خل التفاح يقوم بتخريش مينا الأسنان إذا تم استخدامه بشكل يومي. لذلك يجب تمديد خل التفاح قبل الاستعمال، و التأكد من غسل الفم جيداً بالماء بعد الغرغرة بخل التفاح الممدد.

الأناناس:

فقد أظهرت الدراسات أن معاجين الأسنان التي تحتوي على مادة البرومالين و هو عبارة عن أنزيم يتواجد في الأناناس، قد أبدى نتائج ملموسة في القضاء على صبغات الأسنان و البقع الداكنة، بالمقارنة مع معاجين الأسنان الأخرى.

الفحم النشط:

هو عبارة عن مادة ماصّة يساعد في تبييض الأسنان عن طريق امتصاص البلاك و الميكروبات المسببة لصبغ الأسنان.

طريقة الاستخدام:

  • بلّل فرشاة الأسنان بالماء ثم ضعها في مسحوق الفحم النشط و نظف أسنانك بشكل اعتيادي و ركّز على الأسنان الأمامية الأكثر اصفراراً.
  • ثم استخدم الماء للغرغرة و كرر ذلك إلى أن تنظف الأسنان تماماً.
  • للحصول على أفضل النتائج كرر الطريقة 3 مرات في الأسبوع، لكن تجنب استخدامها إذا كنت تضع التيجان و الحشوات الأمامية.

الكركم:

على الرغم من اشتهار الكركم في صبغ الأشياء باللون الأصفر بما في ذلك البشرة و الملابس و غيرها من السطوح، لكن الأمر مختلف عندما يتم تطبيقه على الأسنان. سوف تلاحظ نتائج مدهشة في بياض الأسنان.

هذه الأساليب الطبيعية تحتاج زمناً أطول من المواد المبيضة الصناعية حتى تلاحظ الفرق الملموس. و سوف تُضفي بياض طبيعي لأسنانك، و ليس اللون الأبيض الساطع المصطنع. و من ناحية أخرى، سوف تلاحظ تقدم ملموس في الصحة الفموية عموماً. لذا إن كنت ترغب في الحصول على ابتسامة طبيعية حقيقة و جذابة، و ليس أسنان مصطنعة مصبوغة باللون الأبيض، أنصحك باعتماد هذه الوصفات و إلا لا تتعب نفساً عبثاً.

بيروكسيد الهيدروجين:

هو عبارة عن مطهر و مضاد بكتيري يحافظ على الصحة الفموية و يقضي على الجراثيم و رائحة الفم الكريهة. و قد أظهر فعالية في تبييض الأسنان و القضاء على البقع الداكنة.

إن كنت ترغب باتباع طريقة سهلة و تُضفي بياض أكثر من الحالات الطبيعية السابقة، عليك استخدام مادة بيروكسيد الهيدروجين كغرغرة فموية. حيث تقوم بتبييض أسنانك بواسطة عملية الأكسدة. تتواجد مادة بيروكسيد الهيدروجين في الصيدليات دون الحاجة لوصفة طبية.

تتضمن هذه الطريقة التخلص من البكتيريا الموجودة في الفم، و التي تتحول لطبقة البلاك و تسبب تلون الأسنان باللون الأصفر.

إن المواظبة على استخدام مسحوق البيكنغ صودا أو بيروكسيد الهيدروجين مرتين يومياً، يؤدي لتبييض لون الأسنان بنسبة 60% خلال ستة أسابيع. و يفضل التأكد من استخدام محلول بيروكسيد الهيدروجين ضمن تركيز 1.5% أو 3% لتجنب التأثيرات الجانبية.

طريقة الاستخدام:

  • أفضل طريقة فعالة لاستخدام محلول بيروكسيد الهيدروجين هي عن طريق مزج بيروكسيد الهيدروجين مع مسحوق البيكنغ صودا و تشكيل عجينة طرية سهلة المد.
  • امزج 2 ملعقة صغيرة من محلول بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقة صغيرة من مسحوق البيكنغ صودا، و قم بتطبيق المستحضر بلطف على الأسنان مع التدليك الخفيف بواسطة فرشاة الأسنان.
  • كرر العملية عدة مرات في الأسبوع لا أكثر خوفاً من إلحاق الضرر بطبقة مينا الأسنان.

 المراجع:

http://everydayroots.com/teeth-whitening-at-home

https://authoritynutrition.com/whiten-teeth-naturally/

https://draxe.com/6-ways-to-naturally-whiten-your-teeth/

https://wellnessmama.com/35837/natural-teeth-whitening/

http://www.webmd.com/oral-health/ss/slideshow-natural-teeth-whitening

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/105614281@N02/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك