فوائد الجينكو بيلوبا و تأثيرها على الطاقة و الذاكرة و التركيز و الحالة النفسية

1752 2
1752 2

الجينكو بيلوبا هي عبارة عن خلاصة نبات تم استخدامها منذ آلاف السنين، لعلاج مختلف المشاكل الصحية. و تُعتبر من أقدم الأشجار الموجودة على وجه الأرض. اشتهرت فوائدها العظيمة. و تُستخدم اليوم كإحدى أنواع العلاجات بالأعشاب الأكثر مبيعاً في مختلف أنحاء العالم.

تتميز نبات الجينكو بيلوبا بخصائها المضادة للالتهاب و المضادة للأكسدة. تعمل على تشكيل الصفيحات الدموية و تعزيز التروية الدموية في الجسم. كما تتضمن فوائدها الصحية تعزيز القدرات المعرفية و تقوية الذاكرة و تعديل المزاج و زيادة مستويات الطاقة و النشاط في الجسم. بالإضافة إلى خفض خطورة و أعراض العديد من الأمراض المزمنة مثل الربو و الزهايمر و قلة التركيز و فرط الحركة، و من الخيارات العلاجية الطبيعية لمرضى التوحد.

ما هو نبات الجينكو بيلوبا؟

هي عبارة عن خلاصة طبيعية يتم استخراجها من أوراق شجر الحينكو في الصين. تم دراسة تأثير نبات الجينكو لعدة عهود في فرنسا و ألمانيا و الصين.

تحتوي نبات الجينكو بيلوبا على مركبات الفلافونويد flavonoids و مركبات تيربينويد terpenoids، التي تتميز بخصائص مضادة للأكسدة. تساعد في إبطاء عمليات الشيخوخة، و تأخير ظهور المشاكل المرتبطة مع التقدم في السن. لها القدرة على تعزيز صحة الأوعية الدموية، و دعم وظائف الدماغ، و إزالة السموم من الجسم، و تقوية الجهاز المناعي.

الفوائد الصحية الناتجة عن استهلاك الجينكو بيلوبا بانتظام:

زيادة القدرة على التركيز:

أظهرت الدراسات أن خلاصة نبات الجينكو بيلوبا تساعد في علاج القصور الدماغي و هي المشكلة الصحية التي تتمثل بقلة التركيز و التشوش و انخفاض الأداء البدني و الإرهاق و التعب و الصداع و تقلبات المزاج.

خفض خطورة الإصابة بداء الزهايمر و الخرف:

إن المواظبة على تناول المتممات الغذائية الغنية بمادة الجينكو بيلوبا يساعد في التغلب على حالات التدهور المعرفي، بما في ذلك مرض الزهايمر. كما تساعد الجينكو بيلوبا في تعزيز مرحلة الشفاء بعد التعرض للسكتة الدماغية أو إصابات الدماغ أو لدى مرضى التصلب المتعدد.

مكافحة حالات القلق و التغلب على الاكتئاب:

إذا كنت تعانب من حالات توتر مزمنة تؤثر على نوعية حياتك، أو زيادة حالات العصبية و الكآبة و تقلبات المزاج،. ففي هذه الحالات تساعد مادة الجينكو بيلوبا في التحكم بها و السيطرة عليها. حيث تعاكس تأثير هرمون التوتر الكورتيزول و الأدرينالين.

الوقاية من أعرض متلازمة ما قبل الحيض:

أظهرت الدراسات أن المواظبة على تناول المتممات الغذائية الغنية بمادة الجينكو بيلوبا يساعد في خفض أعراض متلازمة ما قبل الحيض لدى النساء. كما تبدي فعالية قصوى أيضاً في التغلب على أعراض سن اليأس عند المرأة.

تعزيز صحة العين و تقوية الرؤية:

حيث تعمل على تعزيز التروية الدموية إلى العين و تكافح تشكل الجزيئات الحرة التي تلحق الضرر بالقرنية و الشبكية. و الأمراض المرتبطة عم التقدم في السن كالضمور البقعي و الساد.

تعزيز الرغبة الجنسية عند الجنسين:

يتميز نبات الجينكو بيلوبا بتأثيرها الإيجابي على توازن الهرمونات خاصةً مستويات هرمون السيروتونين و ضغط الدم و التروية الدموية. لذلك فهي تساعد في التغلب على حالات ضعف الرغبة الجنسية و حالات ضعف الانتصاب أيضاً. تتميز نبات الجينكو بيلوبا بقدرتها على تمدد الأوعية الدموية و تعزيز تدفق الدم للأعضاء التناسلية.

علاج الصداع و الشقيقة:

تعتبر خلاصة نبات الجينكو بيلوبا من العلاجات الطبيعية الفعالة في حالات الصداع المتكررة.

يتم تحفيز بعض أنواع الصداع نتيجة حالات التوتر و الإرهاق و التعب و الحساسية و تناول بعض الأدوية، بالإضافة إلى الهرمونات و حالات الإمساك.

خفض شدة الأعراض المرتبطة بمرض الربو:

حيث تعمل على خفض حالات الالتهاب و تعزيز نشاط مضادات الأكسدة و صحة الأعصاب.

تعزيز شفاء البواسير:

أشارت العديد من الدراسات إلى خلاصة الجينكو بيلوبا تفيد مرضى البواسير الذين يعانون من حالات التورم و الألم و النزف نتيجة زيادة الضغط على الأوردة الدموية الموجودة عند فتحة الشرج. تساعد نبات الجينكو بيلوبا في خفض الألم و تخفيف الالتهابات و إيقاف النزف المورافق للبواسير.

الجرعة اليومية التي ينصح بتناولها:

تعتمد فعالية الجينكو بيلوبا على الجرعة المتناولة. تتراوح الجراعة اليومية بين 40-300 ملغ. الجرعة الوسطى و الأكثر شيوعاُ تتمثل بتناول من 120-240 ملغ يومياً مقسمة على عدة جرعات.

تتوفر خلاصة الجينكو بيلوبا على شكل كبسول أو سائل أو أوراق مجففة. حين اختيار النوع الذي ترغب بشرائه ينصح بأن يحتوي على 24-32 % من مركبات الفلافونيد و 6-12 % من مركبات التيروبينويد.

المراجع:

https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements-ginkgo/art-20362032

https://www.medicalnewstoday.com/articles/263105.php

https://draxe.com/ginkgo-biloba-benefits/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/96092563@N08/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

2 تعليقات s

  1. احمد رد

    هل توثر الجينكو بيلوبا على مرضى الضغط العالى والسكرى
    خالص الشكر

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي أحمد..
      في عدة دراسات أظهرت الجينكو بيلوبا تأثير إيجابي على خفض ضغط الدم المرتفع بنسبة بسيطة. عند المواظبة على استخدامها بشكل متواصل لمدة 3 أشهر. بينما لم تُبدي أي تغيير بالنسبة لبعض الأفراد.
      لكن لم يتم إثبات فعاليتها من قبل منظمة الصحة العالمية. إذاً يمكنك القول أن استخدام الجينكو بيلوبا هو آمن الاستخدام بالنسبة لمرضى الضغط. مع مراعاة قياس ضغط الدم بشكل دوري خوفاً من هبوطه.

      أما بالنسبة لمرضى السكري:
      فقد أظهرت بعض الدراسات أن المواظبة على تناول الجينكو بيلوبا بالنسبة لمرضى السكري، قد تؤثر على فعالية أدوية علاج السكري، و بحاجة لمراقبة مستوى سكر الدم خوفاً من ارتفاعه.

      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و أي سؤال آخر على الرحب و السعة.

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك