أسباب الشعر الدهني (الزيتي) و أفضل الوصفات الطبيعية لعلاجه

3286 0
3286 0

إن مشكلة الشعر الدهني تسبب الإزعاج، فيبدو الشعر غير حيوي أو غير نظيف، على الرغم من الاستحمام الدائم و العناية به. يعاني من هذه المشكلة ذوي الشعر الأشقر غالباً.

إذا كان الشعر غير نظيف، حتماً سوف يسبب زيادة الإفرازات الدهنية على فروة الرأس. لكن في بعض الحالات على الرغم من كون الشعر نظيفاً، لكن نتيجة فرط الإفرازات الدهنية، يبدو مليئاً بالزيوت معظم الوقت! مما يدعو للإحراج و عدم الراحة.

بعض الإفرازات في فروة الرأس هي طبيعية و ضرورية لصحة فروة الرأس و الشعر. لكن فرط هذه الإفرازات يُكسب الشعر مظهراً زيتياً. و يسبب الحكة في فروة الرأس و القشرة و بعض الاضطرابات الجلدية التي تُعرف باسم التهاب الجلد الدهني. بالإضافة لذلك، فإن الشعر الدهني يسبب ترقق الشعر، و يعيق المظهر الحيوي الطبيعي لدورة حياة الشعر.

ما هي الغدد الزهمية:

كل فتحة أو مسام موجودة على سطح البشرة، هي عبارة عن حوصلات شعرية متصلة مع غدة دهنية، تُنتج مادة الزهم التي تغذي البشرة. و المسؤولة عن الحفاظ على توازن مستوى الرطوبة و الحيوية و اللمعان للشعر. إذاً نحن بحاجة لهذه الغدد، لكن عند زيادة إنتاج الزيوت بكميات مفرطة، يؤدي ذلك إلى الشعر الدهني.

يبدأ عمل الغدد الزهمية مباشرةً عند الولادة. و هنالك زيادة واضحة في المفرزات بعد بضعة ساعات من الولادة، و خلال الأسبوع الأول. ثم يحدث ارتفاع جديد من نسبة المفرزات الزهمية، و يتم ذلك في عمر 9 سنوات، و يستمر حتى عمر 17 سنة.

لا يتغير عدد الغدد الزهمية خلال الحياة، لكن يزداد حجمها مع التقدم في السن.

تتأثر الغدد الدهنية بالهرمونات المختلفة في الجسم. و تحتوي مادة الزهم على الكولسترول و السكوالين و الأحماض الدسمة و الشحوم الثلاثية و الثنائية و الاسترات الشمعية.

أكثر مناطق الجسم تأثراً و التي تحتوي على نسبة أعلى من الغدد الدهنية هي الوجه و الأذن و فروة الرأس و الجزء العلوي من الجذع.

قد تتطور المفرزات الزهمية إلى التهاب الجلد الدهني الذي يتكون من بقع حمراء قشرية قد تنتشر على كافة أنحاء الجسم.

أهم الوصفات الطبيعية للقضاء على الشعر الدهني:

تناول حمية غذائية متوازنة من الدهون الصحية و الكربوهيدرات و البروتينات:

تشير الدراسات إلى أن الأطعمة التي نستهلكها تؤثر على أداء الجسم عموماً، بما في ذلك الغدد الزهمية (التي تنتج مادة الزهم و هي دهون البشرة) و كمية إفرازاتها.

كلما ازداد كمية الدهون المتناولة في نظامك الغذائي، أدى ذلك إلى زيادة إنتاج مادة الزهم من الغدد الدهنية. من ناحية أخرى، فإن الحدّ من تناول السعرات الحرارية تؤدي لانخفاض معدل إنتاج الغدد الدهنية كذلك.

إذاً هل معنى ذلك أن قلة تناول الدهون و الامتناع عن السعرات الحرارية من الكربوهيدرات سوف يعالج المشكلة؟ الإجابة لا ليس كذلك تماماً. لكن اختيار الدهون الصحية و نوعية الكربوهيدرات الصحية، تساعد في إعطاء توازن إيجابي لإنتاج الدهون.

إن زيادة استهلاك الحموض الدسمة الأوميغا3 من خلال تناول الأطعمة الغنية بها كالسمك و المأكولات البحرية، ينتج عنه انخفاض نسبة حب الشباب و المشاكل الجلدية.

الاستحمام بشكل متكرر أكثر:

عادةً ينصح بعدم الإفراط في الاستحمام، للحفاظ على صحة الشعر. لكن إذا كنت تعاني من الشعر الدهني، فأنت بحاجة للاستحمام أكثر.

لعلاج الشعر الزيتي ينصح بالاستحمام يومياً أو كل يومين. كما يرجى الانتباه لنوعية الشامبو، و اختيار الشامبو الخالي من الزيوت. و في حال وجود قشرة في فروة الرأس، يجب تبديل الشامبو و استخدام النوع المخصص لعلاج القشرة.

استخدام بخاخ خل التفاح الممدد:

تتواجد فطريات بشكل طبيعي على فروة الرأس. لكن حتى و إن كانت تعيش بشكل طبيعي و غير ممرضة، لكن في حال زيادة نموها أكثر من الحالة الطبيعية، لا يمكن التحكم بها و تسبب تهيج فروة الرأس و القشرة.

إن خل التفاح يتميز بقدرته في القضاء على الفطريات و البكتيريا، و يعتبر وصفة ممتازة للعناية بالشعر.

ببساطة قم بتمديد 2-3 ملاعق طعام من الخل، في كوب من الماء و من ثم وضعه على الشعر. إن استخدام بخاخ أو رذاذ للشعر، أسهل الاستخدام. إنما يجب التأكد من وصول الرذاذ إلى فروة الرأس.

استخدام قناع صفار البيض على الشعر:

يتميز صفار البيض باحتوائه على نسبة عالية من مادة الكبريت التي تساعد في القضاء على القشرة و الشعر الزيتي. كما يحتوي صفار البيض على مادة ليكتين البروتينات التي تساعد على تقوية الشعر و تزوده بمظهر ناعم حيوي و جذاب.

يمكنك مزج صفار البيض لوحده أو مع العسل أز زيت شجرة الشاي أو زيت الزيتون. ضع المستحضر على الشعر الحاف و اتركه لمدة 5-20 دقيقة.

زيت شجرة الشاي:

بعض أنواع الزيوت الأساسية تزودنا بالنتائج المطلوبة. مثلاً زيت شجرة الشاي تساعد في علاج حب الشباب و التحكم بإنتاج المفرزات الجلدية. بالإضافة لخصائصه المضادة للميكروبات. مما يساعد في مكافحة نمو الفطريات. و من الزيوت الأساسية أيضاً، الليمون و البرغموت و الأوكاليبتوس. يمكنك إضافة بضعة نقاط من هذه الزيوت إلى مرطب الشعر الخاص بك.

المراجع:

https://www.healthline.com/health/how-to-get-rid-of-greasy-hair

https://www.livestrong.com/article/100478-causes-oily-hair/

https://draxe.com/how-to-get-rid-of-greasy-hair/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/jaydes-photos/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك