تتمة النزيف الداخلي تبعاً لمكان النزف و الخيارات العلاجية و المضاعفات الناتجة

75 0
75 0

تحدثت في المقال السابق عن أنواع و أعراض النزيف الداخلي و العوامل المؤدية لزيادة خطورة الإصابة بالنزيف الداخلي. أما اليوم و بإذن الله تعالى سوف أوضح أعراض النزف تبعاً لمكان الإصابة و أهم الاختبارات المطلوبة و الخطوات العلاجية المطلوبة. أتمنى أن تجد الفائدة المطلوبة و شكراً للمتابعة.

أعراض النزيف الداخلي تبعاً لمكان وجود النزف:

تعتمد أعراض النزف الداخلي على كمية و مكان حدوث النزف، و العضو المصاب في الجسم.

الدم خارج جهاز الدوران (أي خارج القلب و الأوعية الدموية)، يسبب تهيج شديد للأنسجة، و يؤدي للالتهابات و الألم. و إليك بعض الأمثلة عن حالات النزف الداخلي:

نزيف داخل الجمجمة:

نتيجة التعرض لصدمة، أو نتيجة تسرب من الأوعية الدموية. و غالباً ما يسبب الألم. و في بعض الأحيان يؤثر على الوظائف العقلية.

هذا النوع من النزيف غالباً ما يسبب:

تبعاً لكمية نزيف الدماغ و مكانه. في حال استمرار النزيف، تصبح الأعراض أكثر وضوحاً و سهلة التمييز. كما قد يحدث النزف داخل العمود الفقري و يؤثر على عمل الحبل الشوكي.

النزيف داخل البطن:

قد لا يبدو واضحاً، و لا يتم تمييزه إلا مع الألم. لكن في حال فقدان كمية كبيرة من الدم، قد يشكو المريض من الضعف و الوهن الشديد، و ضيق التنفس و انخفاض ضغط الدم. و كما ذكرت سابقاً، أيضاً الأعراض تختلف تبعاً لمكان و كمية النزف.

  • إذا كان النزف داخل المعدة، قد يتقيأ المريض قيء زهري اللون. و في حال بقاء النزف لفترة من الزمن داخل المعدة، قد يبدو لون القيء بني مثل القهوة.
  • النزف مع البراز قد يعود لوجود النزيف في أي مكان من القناة الهضمية، بدءاً من المريء و المعدة إلى القولون و الشرج.
  • البواسير هي سبب شائع لوجود الدم في التواليت أثناء التبرز.
  • البراز الأسود اللون قد يكون بسبب نزف من المعدة أو الأمعاء. أو يكون نتيجة تناول حبوب الحديد، مادة بيسموث، أو بعض الأطعمة.
  • إذا كان النزف الداخلي يسبب تسرب الدم إلى منطقة الصفاق، قد يسبب ألم واضح مع كل حركة  و تبدو البطن صلبة و قاسية عند لمسها.
  • في بعض الأحيان فإن الدم في تجويف البطن ينتقل باتجاه الجلد. و يبدو ذلك واضحاً من خلال الفحص البدني من قبل الطبيب. تبدو علامات الكدمات واضحة على منطقة البطن و حول السرة.

الدم في البول:

قد يكون مؤشر على وجود نزيف داخلي في أي مكان داخل الحهاز البولي، بدءاً من الكلية إلى المثانة. غالباً ما ترتبط التهابات المثانة مع وجود دم في البول.

نزف نتيجة إصابة عميقة في العضلة:

نتيجة النزف و التورم داخل العضلة، يسبب زيادة الضغط داخل العضلة، أكثر من ضغط الدم الطبيعي للجسم. و لا يتمكن من ضخ الدم للخلايا العضلية و خارجها.

تتضمن الأعراض:

  • ألم شديد و صعوبة في تحريك المفصل تحت الإصابة
  • و فقدان الإحساس بالمنطقة المصابة.

النزف داخل المفاصل:

يسبب ألم شديد و فقدان القدرة على تحريك المفصل. غالباً ما يتكرر ذلك لدى الأفراد الذين يتناولون الأدوية المضادة للتخثر.

الاختبارات و التشخيص:

يبدأ التشخيص مع التاريخ الصحي للمريض و إجراء الفحوصات البدنية للمنطقة المصابة. على سبيل المثال في حال الاعتقاد بوجود نزيف داخلي داخل الدماغ، يتم التركيز في الفحوصات البدنية على الجهاز العصبي. أما إذا كان النزف داخل البطن، يتم التركيز في الفحوصات على منطقة البطن.

كما يلجأ الطبيب لتحليل الدم للكشف عن عدد خلايا كريات الدم الحمراء أو فقر الدم. لكن في حال حدوث النزف بسرعة، فإن نتيجة التحليل الأولى قد تبدو طبيعية.

و للتأكد من النزف الداخلي، يتم الاعتماد على  الفحوصات البدنية بما في ذلك التنظير أو التصوير المقطعي المحوسب و الأشعة فوق الصوتية.

علاج النزيف الداخلي:

  • الهدف الأول للعلاج هو وقف النزف بأي طريقة مساعدة. و الحفاظ على المجاري التنفسية مفتوحة و التنفس و التروية الدموية جيدة.
  • يعتمد علاج النزيف الداخلي على مكان النزف و ترميم التلف الناتج.
  • إذا كان المريض يتناول مضادات التخثر و يعاني من النزف الشديد، يتم إعطاء المريض الأدوية المعاكسة لذلك.

المضاعفات الناتجة عن النزيف الداخلي:

بالاعتماد على مكان النزف، إذا لم يتم اكتشاف النزف، قد يؤدي إلى فشل عضوي أو الدخول في صدمة أو غيبوبة أو الوفاة.

على سبيل المثال عند وجود نزف شديد في الصدر أو البطن، سوف يفقد الجسم عدد كبير من خلايا كريات الدم الحمراء التي تنقل الأوكسيجين للخلايا. و يسبب خلل في توازن الحموض و الأسس في الجسم. و عند توقف الخلايا عن العمل، يدخل الجسم بصدمة و إذا لم يتم إيقاف النزف، ينتهي بالموت.

المراجع:

https://www.medicinenet.com/internal_bleeding/article.htm#what_are_the_signs_and_symptoms_of_internal_bleeding

https://www.emedicinehealth.com/gastrointestinal_bleeding/article_em.htm

https://www.webmd.com/first-aid/internal-bleeding-causes-signs#1

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/acroamatic/

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك