أسباب و أعراض و علاج دوالي الخصية و المضاغفات الناتجة عنها

9927 25
9927 25

varicocele seen on surface of the scrotum: تبدو دوالي الخصية ظاهرة على سطح كيس الصفن

Spermatic cord: الحبل المنوي، Epididymis: البربخ، Varicocele: دوالي الخصية، Testis: الخصية

تعتبر دوالي الخصيتين من المشاكل الصحية الشائعة التي تصيب 15٪‏ من الشباب. و هي من الأسباب المؤدية لقلة عدد و ضعف فعالية الحيوانات المنوية (النطاف)، مما يؤدي لضعف الخصوبة والعقم. لكن ليس جميع حالات دوالي الخصيتين تؤثر على إنتاج النطاف. كما قد تؤدي دوالي الخصيتين لفشل في تطور و عمل الخصية، أو إلى انقباضها و ضمورها أحياناً.

لحسن الحظ معظم الحالات سهلة التشخيص و العديد منها لا يحتاج للعلاج. العلاج الوحيد لدوالي الخصية هو العمل الجراحي، لكن لا يلجأ الطبيب إلى علاجها إلا في حالات معينة، أي عندما يرافق الدوالي وجود ألم أو تأثير على الخصوبة، أو رافق ذلك ظهور أعراض أخرى سوف آتي على ذكرها بالتفصيل لاحقاً. أتمنى أن تجد الفائدة المطلوبة و تستمتع بالقراءة.

  • كيس الصفن: هو عبارة عن الكيس المغطى بالجلد الذي يحمل الخصيتين، و يحتوي أيضاً على الشرايين و الأوردة التي توصل الدم إلى الغدد التناسلية.
  • الخصيتين: هي عبارة عن غدد تناسلية تتوضع داخل كيس الصفن بالقرب من قاعدة القضيب خارج الجسم، حيث تعمل الخصيتين على إنتاج النطاف و الهرمون الجنسي الذكري الذي يدعى التستوسترون.
  • دوالي الخصية: هي عبارة عن تضخم و توسع الأوردة الدموية الموجودة داخل كيس الصفن الذي يحمل الخصيتين، و هي مشابهة للدوالي التي تصيب الأوردة الموجودة في الساقين.

أسباب دوالي الخصية:

يحمل الحبل المنوي كلا الخصيتين، و هو يحتوي على الشرايين و الأوردة الدموية و الأعصاب التي تدعم الغدد التناسلية.

في الحالة الطبيعية، يحتوي الوريد الموجود داخل كيس الصفن على صمامات ذات اتجاه واحد. حيث تعمل على نقل الدم من الخصيتين إلى كيس الصفن، و من ثم يعود انتقال الدم إلى القلب.

في بعض الحالات، لا يتم تدفق الدم عبر الأوردة بالشكل المطلوب بسبب تلف في الصمامات غالباً، مما ينتج عنه تراكم الدم داخل الوريد مسبباً توسع و تمدد الوريد، الذي قد ينتج عنه تلف في الخصيتين و ضعف في الخصوبة.

غالباً ما تتشكل دوالي الخصية خلال فترة البلوغ، و التي تحدث عادةً في الجانب الأيسر نظراً لموقع الوريد الخصوي الأيسر. و مع ذلك فإن وجود الدوالي في خصية واحدة فقط قد يؤثر أيضاً على إنتاج النطاف في كلا الخصيتين.

تتطور دوالي الخصية عادةً ببطء مع مرور الزمن، و يتم تشخيص معظم الحالات بين عمر 15-25سنة. لكن في حالات نادرة، يتطور مرض دوالي الخصية بعد سن الأربعين، و يعود ذلك لوجود انسداد في الأوردة الكبيرة العليا الموجودة في منطقة البطن. مما يؤدي للضغط على الأوردة الصغرى الموجودة في كيس الصفن فتمدد، و بالتالي تتشكل دوالي الخصية، كما في حالة الورم الذي يصيب الكلية و يضغط على الأوردة الدموية.

أعراض دوالي الخصية:

في معظم الحالات، لا تسبب دوالي الخصيتين ظهور الأعراض و لا تحتاج حتى إلى علاج. حيث يتم اكتشافها عادةً عند تقييم الخصوبة أو إجراء الفحوصات البدنية الروتينية. لكن من الممكن أن تلاحظ و تعاني من وجود الأعراض التالية خاصةً في الطقس الحار، أو بعد ممارسة رياضة ثقيلة، أو بعد الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة من الزمن. و تتمثل الأعراض بما يلي:

  • انتفاخ و تورم في خصية واحدة فقط من الخصيتين.
  • تورم في كيس الصفن.
  • تورم و تضخم واضح في الأوردة الدموية الموجودة في كيس الصفن، و التي غالباً ما توصف و تبدو مثل كيس مليء بالديدان.
  • ألم متكرر في الخصيتين أو كيس الصفن.

متى يجب عليك زيادة الطبيب:

إذا شعرت بوجود الأعراض السابقة أو كنت تعاني من مشاكل في الخصوبة و الإنجاب، في هذه الحالات يجب عليك استشارة الطبيب. ففي بعض الأحيان قد تسبب الدوالي ظهور كتلة أو ألم في الخصية و قد تحتاج لمعالجة فورية.

مضاعفات دوالي الخصية:

انكماش و ضمور الخصية المصابة:

يتألف معظم حجم الخصية من الأنابيب المنتجة للنطاف. و عندما تصاب الخصية بالتلف كما في حالة الدوالي، يؤدي ذلك لانقباضها و ضمورها. إن الخلل الذي يصيب الصمامات الموجودة في الأوردة الدموية، ينتج عنه تجمع الدم في هذه الأوردة، مما يؤدي لزيادة الضغط على الأوردة و التعرض للسموم في الدم، مما يسبب تلف الخصيتين.

ضعف الخصوبة و العقم:

تؤدي دوالي الخصية إلى بقاء درجة الحرارة الموضعية مرتفعة داخل و حول الخصية. مما يؤثر على تشكل النطاف و حركتها و وظيفتها.

الاختبارات و التشخيص:

  • يقوم الطبيب بإجراء فحوصات بدنية موضعية للكشف عن وجود دوالي أو كتلة أعلى الخصية، و التي تبدو كما ذكرت سابقاً مثل كيس مملوء بالديدان. فإذا كان حجم الكيس أو الكتلة كبير إلى حد كافٍ، سوف يتمكن الطبيب من اكتشافه في الفحص البدني.
  • أما إن لم يستطع الطبيب التأكد من ذلك عبر الفحص البدني، سوف يطلب منك إجراء فحص لكيس الصفن عبر الموجات فوق الصوتية. حيث يتم استخدام هذه الموجات بتردد عالي مما يسمح بإعطاء صورة دقيقة لداخل بنية كيس الصفن، و ليتم التأكد من عدم وجود سبب آخر للأعراض التي تعاني منها.
  • في بعض الحالات، قد يطلب الطبيب المزيد من الصور لاستبعاد الأسباب الأخرى لدوالي الخصية، مثل وجود ورم يضغط على الوريد المنوي.

علاج دوالي الخصية:

إن دوالي الخصية تعتبر عادةً غير ضارة، و كما ذكرت سابقاً ففي معظم الحالات لا يتطلب الأمر اتخاذ العلاج. لكن في حالات أخرى يكون العلاج ضروري. فإذا أدت الدوالي لوجود ألم أو ضمور في الخصية، أو ضعف في الخصوبة، أو كنت تفكر في استخدام التقنيات المساعدة على الإنجاب (مثل التلقيح الصناعي أي طفل الأنبوب)، في هذه الحالات أنت بحاجة لمعالجة الدوالي. إن الهدف من الجراحة هو إغلاق الوريد المصاب لإعادة توجيه تدفق الدم إلى الأوردة الطبيعية الأخرى.

تتمثل الحالات التي تتطلب إصلاح دوالي الخصية في سن المراهقة: بوجود ضمور تدريجي في الخصية، أو وجود ألم أو إذا كانت نتائج تحليل السائل المنوي غير طبيعية.

قد ينتج عن علاج الدوالي بعض المخاطر و التي تتمثل بما يلي:

  1. تراكم سوائل حول الخصيتين.
  2. تكرار حدوث دوالي الحبل المنوي.
  3. ضمور الخصيتين.
  4. ضرر أو تلف للشريان.
  5. الالتهاب و العدوى.

أنواع الأساليب الجراحية لعلاج دوالي الخصية:

عملية جراحية مفتوحة:

و هي التي تحدث خلال تخدير عام أو موضعي، و عادةً ما يعالج الطبيب الوريد المتضرر إما عن طريق إجراء شق أسفل الفخذ أو في البطن. حيث يستخدم الطبيب المجهر الجراحي مما يسمح له برؤية المنطقة التي تخضع للعلاج بشكل أوضح خلال الجراحة، أو يستخدم دوبلر الموجات فوق الصوتية مما يساعد على توجيه الإجراءات.

جراحة تنظيرية للبطن:

يقوم الطبيب بإجراء شق صغير في البطن و يمرر أداة صغيرة من خلال الشق، و يستخدم كاميرا خاصة لرؤية و إصلاح الدوالي. و هذا النوع من العمليات يتطلب التخدير العام.

الانصمام عبر الجلد:

في هذا الإجراء يستخدم الطبيب التخدير الموضعي و يقوم بإدخال أنبوب (قسطرة) في الوريد في أعلى الفخذ أو الرقبة، ثم يتم وضع لفائف أو بالونات في القسطرة و الدوالي، و بهذا يمنع الدم من الوصول إلى الأوردة التالفة، و يتحول جريان و تدفق الدم لباقي الأوردة الطبيعية.

يستطيع المريض العودة للأنشطة المعتادة بعد يومين من إجراء الجراحة. أما بالنسبة لممارسة التمارين الرياضية، فمن الممكن ذلك بعد أسبوعين من العملية. و بالنسبة للممارسة الجنس، فقد ينصح الطبيب بتجنب ذلك لبعض الوقت. و قد تحتاج لتحسين عدد و نوعية النطاف لمرور ثلاثة أشهر على الأقل قبل إجراء تحليل لمكونات السائل المنوي. لأن النطاف تحتاج لمدة ثلاثة أشهر على الأقل حتى تتطور و تصبح جاهزة بكافة فعاليتها. تسبب هذه العملية بعض الألم الذي قد يستمر لعدة أيام بعد الجراحة. و للشعور براحة أفضل قد يصف لك الطبيب مسكّن للألم مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.

العلاج المنزلي لدوالي الخصية:

إذا كنت تعاني من وجود دوالي الخصية لكن لا تؤثر على الخصوبة لديك، من الممكن استخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج لوصفة طبية كالإيبوبروفين و الأسيتامينوفين. كما يفضّل ارتداء بنطال قماشي فضفاض لتخفيف الضغط على الخصية.

المراجع:

http://diseases-conditions/varicocele/basics/definition/con-20024164

http://www.urologyhealth.org/urologic-conditions/varicoceles

http://www.medicalnewstoday.com/articles/221051.php

http://kidshealth.org/en/teens/varicocele.html

http://www.healthline.com/health/varicocele

http://patient.info/health/varicocele-leaflet

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/62272224@N07/

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

25 تعليقات s

  1. رامي رد

    انا عندي دوالي الخصية بجهتين احس بثقل فيها ب النهار طول اليوم عادي بس انا امون بشنس طيلة من الصباح للليل واحس ب ارتفاع الحرارة. فيها. هل افضل عملية لها ب القسطرة او ترك الدوالي مع العلم انها من الدرجة الثالثة بس غير مسببه ضعف في الحيوانات المنوية ماهو افضل حل لان عمدي دورة عسكرية

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي رامي..
      طالما أنك تشعر بألم أو عدم الراحة و ارتفاع في درجة حرارة الخصية. إذاً أنصحك بعلاجها و عدم إهمال الموضوع.
      الحمد لله حالياً لم تسبب لديك أي تأثير على الخصوبة، لكن خوفاً من تطور المضاعفات.
      أنصحك باستشارة الطبيب قبل الدورة العسكرية، و هو الذي يُقيّم ضرورة العلاج أو لا.
      أتمنى لك التوفيق الدائم، و أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل. أي سؤال آخر على الرحب و السعة.

    2. عبدالله الجزائري رد

      السلام عليكم ورحمة الله..عندي الخصية اليمنى متدلية وهي بحجم بيضة الدجاجة او اكثر بقليل..وللعلم ان لي اولاد وليس هناك تأثير في التخصيب .وسبب زيارتي للطبيب هي حرقة في البول
      وبعد إجرائي فحصا طبيا ..اخبرت الطبيب فقام بتشخيص الخصية المتدلية ونصحني الطبيب بإجراء عملية ..تكون في الشق الايمن من الضهر اعلى الخصر ..

  2. يوسف ابراهيم رد

    حياكم الله
    ومزيدا من النجاحات السيدة بدور
    نفرح كثيرا بنجاحات الشباب امثالكم
    مزيـــــــــــــــــدا من التقدم

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي يوسُف..
      شكراً جزيلاً لمشاركتك و كلماتك الطيبة..
      أسأل الله تعالى لك التوفيق و دوام الصحة و العافية..

  3. احمد كيلاني رد

    اهلا دكتورة بدور انا 17 سنة وكيس الصفن عندى اتمدد وكبر وحاسس انه جواه فاضى ارجوا الرد سريعا

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي أحمد..
      عادةً ما تبدو هذه المشكلة عند وجود خصية هاجرة. لكن هذه المشكلة قد تحدث بعد الولادة لدى الرضع الذكور. و ليس في مثل عمرك!
      أنصحك باستشارة الطبيب الأخصائي في أقرب وقت ممكن، خوفاً من المضاعفات و تأثيرها على الخصوبة.

  4. ابراهيم احمد رد

    السلام عليكم دكتوره بدور
    راحت مستشفى قالوا عندي دوالي الخصيتين بس لا يوجد الم ولا تورم في كيس الصفن ولا يبين ان في دوالي بكيس الصفن بس عندي انكماش بكيس الصفن طول اليوم ان كان جوا حار ولا بارد

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي ابراهيم..
      كما ذكرتُ سابقاً في المقال، ليس بالضرورة أن تعاني من أي أعراض عند وجود دوالي في الخصية. لكن انكماش كيس الصفن ينتج غالباً عن انكماش أو ضمور في الخصية. لذلك نصيحتي لك عدم إهمال الموضوع خوفاً من تطور المضاعفات، و الالتزام بتعليمات الطبيب.

      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل و أي سؤال طبي على الرحب و السعة بك دائماً.

  5. Saleh رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا متزوج داخل فالسنة الرابعة والى الان الله مارزقني بالذرية الصالحه وحين زيارة الى الطبيب اتضح عندي دوالي بسيطه بالخصيه فالأجانب الأيسر وتقرر لي عملية بعد أسبوعين ان شاء الله
    سوالي؟ هل الدوالي هيً السبب بضعف الحركة علما بان الحيونات المنوية عددها ممتاز لدي . ولكم جزيل الشكر والتقدير ،،،،،

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي صالح..
      نعم دوالي الخصية قد تؤثر على حركة النطاف. كما ذكرتُ في المقال، فإن من مضاعفات دوالي الخصية أنها قد تسبب ضعف في الخصوبة، من خلال إبقاء درجة الحرارة الموضعية مرتفعة داخل و حول الخصية. مما يؤثر على تشكل النطاف و حركتها و وظيفتها. و في بعض الأحيان قد تؤثر على الخصية، و تؤدي إلى انكماشها و ضمورها.

      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل، و أن يرزقك الذرية الصالحة قريباً بإذن الله تعالى..
      أي سؤال طبي آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

  6. علي صابر رد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    دكتورة لو سمحتي حاسس ان القدرة عندي ضعيفة علي الجنس والهرمونات ضعيفة وفيه خصية اعلي من الأخري ومنكمشتان ياتري ايه السبب ؟

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي علي..
      في حال انخفاض نسبة هرمون التستوسترون، يؤدي ذلك إلى ضعف القدرة الجنسية. و يمكنك التأكد من ذلك من خلال إجراء تحليل للدم لنسبة الهرمون الذكري.

      لمعرفة المزيد من التفاصيل عن انخفاض هرمون التستوسترون و كيفية علاجه، أنصحك بالاطلاع على المقالين التاليين:
      أسباب و أعراض و علاج انخفاض هرمون التستوسترون عند الرجال:
      https://capsuleh.com/low-testosterone-treatment/
      طرق زيادة مستويات هرمون التستوسترون بشكل طبيعي:
      https://capsuleh.com/testosterone-increase-naturally/

      أما بالنسبة لانكماش الخصية، أنصحك باستشارة الطبيب. في حال وجود دوالي في الخصية مثلاً، قد لا يبدو ذلك واضحاً لك، و قد لا يسبب أي أعراض. لكن من مضاعفاته انكماش الخصية. و في حال عدم علاجه، قد يؤدي إلى ضمور الخصية، و يؤثر على الخصوبة.

      لمعرفة المزيد من التفاصيل عن دوالي الخصية، إليك المقال التالي:
      أسباب و أعراض و علاج دوالي الخصية و المضاغفات الناتجة عنها:
      https://capsuleh.com/varicocele-symptoms-treatment/

      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل، و أي سؤال طبي آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

  7. عطيه رد

    السلام عليكم دكتوره عفونا انا كان عندي حاجه في كيس الصفن بتزغور بتطلع صوت ولما ادوس عليها تخش في بطني بس في حاجه.غريبه حصلت الانتفاخ ده معدش بيظهر خالص والبتاع ديت معرفش راحت فين هل يتري راحت فين وفي سراين ملفوفه في كيس الصفن ماهي ويعني ايه انكماش وفي خصيه علي ما اعتقد انها اكبر من التنيه الوجع قليل ممكن لو عندس مغص توجعني دلوقتي عادي ياريت الافاده وشكرا

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي عطيه..
      * بالنسبة للشيء الغريب الموجود في كيس الصفن، لا يمكن معرفة ما هو دون فحص الطبيب. قد يكون غالباً نتيجة وجود فتق داخلي. و في هذه الحالة عند الضغط عليه، يدخل إلى تجويف البطن غالباً. لكن حتماً يجب استشارة الطبيب، و لا تعتمد على التشخيص عن بعد.

      * مظهر الأوعية الدموية الملفوفة في كيس الصفن تكون عادةً عبارة عن دوالي الخصية. لكن كما قلت لك يجب إجراء فحص من قبل الطبيب للتأكد.

      * انكماش الخصية: أي ضعف في الخصية، يؤدي إلى تقلص حجمها. و في حال عدم علاجها قد يؤدي إلى ضمورها.

      جميع الأمور التي سألت عنها بحاجة لاستشارة الطبيب و عدم إهمالها. قد يكون العلاج بسيط للغاية. لكن في حال إهمال الموضوع، تؤدي إلى مضاعفات و تؤثر على الخصوبة.

      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل و أي سؤال طبي آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

  8. حسام رد

    لطفاً دكتوره
    الاستلقاء على الظهر و وضع وساده صغيره تحت الورك ليرتفع عن باقي الجسم هل يسهل من عملية رجوع الدم الى القلب و يخف الضغط عن الصمامات المرتخيه ؟
    الجلوس في مغطس ماء بارد هل يعيد للصمامات شيء من تماسكها ؟ بعض متخصصي الطب البديل ينصحون بدهن المنطقة بالخل باعتباره ماده قابض وكذلك اضافته الى الطعام ودهن دوالي الساقين
    بالنسبة لي كنت أعاني منذ صغري من فقر الدم و يحصل عندي هبوط كثيرا فكان الأهل بارك الله فيهم من شدة حرصهم يمنعونني لسنين من تناول الحوامض تحديدا الليمون و الخل فهل هذا يضعف الشرايين و صماماتها و يجعلها ترتخي و تتوسع
    هل وجود دوالي في الخصيه او الساق يعني ان هناك نقص في الفيتامينات التي تنفع الشرايين و الاورده ؟
    بارك الله في وقتك

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي حسام..
      لا يوجد علاج يُعيد الفعالية لصمامات الأوردة المتضررة، إلا الخيارات العلاجية التي تعتمد على انقباض و انكماش أو إزالة هذه الأوردة و تحويل مجرى الدم للأوردة الأخرى.
      لا يوجد إثبات علمي لعلاج الدوالي بواسطة مغطس الماء البارد أو استخدام الخل.

      صمامات الأوردة الدموية تعمل باتجاه واحد فقط و هو نقل الدم من أسفل الجسم نحو الأعلى باتجاه القلب. و هذا يسبب جهد على هذه الصمامات لأنها تعمل عكس الجاذبية الأرضية بدفع الدم نحو الأعلى.
      لذلك بإمكانك تعزيز صحة الأوردة الدموية و الوقاية من المشاكل المرتبطة بها، لكن ليس تصحيح التالف منها، عن طريق ما يلي:
      * تجنب الوقوف لفترة طويلة من الزمن
      * تخفيف الوزن في حال وجود البدانة
      *الانتباه لنوعية الأطعمة المتناولة لتعزيز صحة الأوعية الدموية عموماً و تنشيط الدورة الدموية لكافة أنحاء الجسم.

      من الفوائد الصحية لليمون هو تعزيز صحة الأوعية الدموية و تنشيط الدورة الدموية، لكن الامتناع عن تناوله في الصغر، مع الحرص على الحصول على كافة الفيتامينات و المعادن من مصادر غذائية أخرى، لن يسبب ضعف الأوعية الدموية و لا صماماتها.

      هنالك عدة عوامل تؤدي لزيادة خطورة ضعف الأوردة الدموية، و قد ذكرتها بالتفصيل في مقال دوالي الساقين. لكن حتماً نوعية الغذاء و نقص الفيتامينات و المعادن يؤثر على كافة وظائف الجسم بما في ذلك جهاز الدوران.

      أنصحك بإجراء تحليل شامل للدم لنسبة الفيتامينات و المعادن، لتحديد النقص الذي لديك (في حال وجوده). بالإضافة للاهتمام بنوعية غذائك على أن يستوفي على كافة العناصر الغذائية الأساسية (خضروات، فواكه، بروتينات، دهون صحية، حبوب كاملة). و تجنب الأطعمة الضارة و الدهون المشبعة غير الصحية.

      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل و في حال وجود أي سؤال طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

  9. Hossam رد

    هل ضمور الخصيه ممكن يسبب عقم؟؟
    واعرف إزاى إن حصلى ضمور؟

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي حسام..
      نعم.. من أهم الأسباب المؤدية للعقم عند الرجال، هو ضمور الخصية.
      عندما يحدث ضمور في الخصية، المؤشر الأساسي الذي يدل على ذلك، هو انكماش حجمها و تصبح أصغر من الحجم الطبيعي. أي يحدث الانكماش في حجم الخصية نفسها، و ليس في كيس الصفن.
      لكن حتماً في موضوع هام و حساس مثل هذه المشكلة، (في حال وجودها)، لا تعتمد فقط على تقييمك الشخصي من خلال النظر فحسب. بل أنصحك باستشارة الطبيب، لتحديد سبب المشكلة تماماً و الخيارات العلاجية المتوفرة.
      من الأعراض الأخرى المرافقة لضمور الخصية:
      انخفاض الرغبة الجنسية، انخفاض حجم الكتلة العضلية، و انخفاض نمو شعر الوجه.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  10. الفضل رد

    عندي مشكله ليها حوالي سنه وماعارف تشخيصها بالظبط اولا ضمور في الخصيتين وحكه وثانيا ظهور بقع وحبوب صغيره سوداء واشعر بحراره زايده في الخصيه.
    لا اكذب لم اجرب اي فحص او تحليل لكن انجبت ابن وبعديها الان لي اكثر من عامين لم انجب

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي الفضل..
      بالنسبة للحكة و ظهور بقع أو حبوب صغيرة، غالباً هذه المشكلة نتيجة العدوى بالفطريات. لا يمكنني تأكيد التشخيص أنت بحاجة لاستشارة الطبيب، و تبعاً لسبب و نوع العدوى يتم اختيار العلاج المناسب.

      لمعرفة التفاصيل حول الفطريات الجلدية و داء المبيضات عند الرجال إليك المقالات التالية:

      داء المبيضات عند الرجال (الكانديدا – عدوى الفطريات)
      https://capsuleh.com/candida-in-men/

      أنواع الالتهابات الجلدية الناتجة عن الفطريات و الأعراض المرافقة لكل حالة
      https://capsuleh.com/fungal-infection-types-symptoms/

      علاج الالتهابات الجلدية الناتجة عن الفطريات و الأساليب الوقائية من العدوى
      https://capsuleh.com/fungal-infection-treatment/

      أما بالنسبة لضمور الخصية، هنالك عدة أسباب قد تؤدي لذلك و من الممكن علاجها. لكن إذا لم تعالج المشكلة، قد تؤثر على الخصوبة. أنصحك باستشارة الطبيب و عدم إهمال الموضوع.
      للاطلاع على أعراض ضمور الخصية و أسبابها و الخيارات العلاجية، إليك المقال التالي:
      https://capsuleh.com/testicular-atrophy/

      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  11. اسلام عطيه رد

    السلام عليكم انا اسلام ٢٣ سنه اشعر ببعض الاحيان بأن الخصيه اليسري اكبر من اليمني ويوجد بها كثير من الاورده والشرايين الصغيره وكبيره واحيانا لبعض الالم نتيجه الجلوس لفتره طويله وتؤلمني عاده اكثر من الاخري انا متزوج من ثلاث سنوات ولم يحدث حمل هل هي المشكله في تاخر الانجاب مع العلم انني لم اذهب للطبيب ولو لمره فما هو التشخيص لحالتي هل هي دوالي بالفعل

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي إسلام
      تبعاً للحالة و الأعراض التي وصفتها ، ينطبق الأمر على دوالي الخصية.
      كما ذكرتُ سابقاً من المقال، في بعض حالات دوالي الخصية تؤثر على الخصوبة و الإنجاب. لكن لا يمكنني تأكيد الأمر أو نفيه. أنت بحاجة لاستشارة طبيب و من خلال الفحص البدني يمكنه تشخيص وضعك الصحي و اختيار العلاج المناسب.
      أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية و أن يرزقك الذرية الصالحة. في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

  12. مهند رد

    السلام عليكم دكتوره
    عندي الم في الخصيه اليسري ذهبت الي الطبيب وعملت صوره للخصيه عندي دوالي وقال مستحق لعمليه مع انه تحليل السائل ممتاز لاكن نسبه الحركه 17٪
    الان اخذت بعض الادويه مثل اسبوسيد. اسبرين سيوله. دافلون500. امبزيم

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي مهند
      أخي الكريم ليس بالضرورة إذا كنت تعاني من دوالي الخصية، أن يكون تحليل السائل المنوي ضعيفاً. لكن استمرار المشكلة، إذا لم يتم علاجها، قد يؤدي لتفاقم الوضع و قد يؤثر لاحقاً على الخصوبة.
      الأدوية التي تتناولها وقائية و لتجنب المضاعفات. دافلون فقط هو العلاج المخصص للدوالي ، لزيادة مقاومة الأوعية الدموية و منعها من النزف.

      أعلم أن كلمة عملية جراحية ليس سهلاً. لكن إذا فضّلها الطبيب، نصيحتي لك الاتكال على الله و الطبيب و علاج المشكلة من جذورها، خوفاً من تفاقم المضاعفات لاحقاً.
      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل. و في حال وجود أي استفسار طبي، على الرحب و السعة دائماً.

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك